جواهر
وفقا لمشروع القانون الجديد

هكذا سيكون عقاب المتحرش جنسيا في السعودية؟!

جواهر الشروق
  • 5062
  • 5
ح.م

بعد السماح للنساء بقيادة السيارات وإعطائهن مزيدا من الحقوق، هاهي المملكة العربية السعودية تستعد لتجريم التحرش الجنسي قانونيا بما لا يدع مجالا للمنحرفين أخلاقيا بإهانة المرأة واستغلالها..

وبحسب مواقع إخبارية سعودية فإن مجلس الشورى السعودي كان قد وافق على مشروع نظام مكافحة جريمة التحرش الذي يَفرض عقوبة على المتحرش تصل إلى السَجن مدة خمس سنوات وغرامة قدرها 300 ألف ريال، أي ما يعادل نحو 80 ألف دولار.

وقرر مجلس الوزراء السعودي الموافقة على “نظام مكافحة جريمة التحرش” ويَنتظر مشروع هذا النظام صدور مرسوم ملكي ليصبح قانونا، ويعد هذا المشروع الأحدث في سلسلة إصلاحات أدخلها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية المملكة 2030.

وقال مجلس الشورى في بيان له “يهدف التشريع إلى مكافحة جريمة التحرش والحيلولة دون وقوعها وتطبيق العقوبة على مرتكبيها وحماية المجني عليه، وذلك صيانة لخصوصية الفرد وكرامته وحريته الشخصية التي كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة”.

وقالت عضو مجلس الشورى لطيفة الشعلان “إن نظام منع التحرش الذي تمت الموافقة عليه اليوم يشكل إضافة مهمة جدا لتاريخ الأنظمة في المملكة”. وأضافت “إنه يسد فراغا تشريعيا كبيرا، وهو نظام رادع بمقارنته مع عدد من القوانين المناظرة في الدول الأخرى”.

مقالات ذات صلة