-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل أنت صادق في توبتك؟

سلطان بركاني
  • 1645
  • 0
هل أنت صادق في توبتك؟
الأرشيف

قبل أسبوع من الآن، بدأنا حديثنا عن الاستعداد لاستقبال رمضان. تتابعت أيام الأسبوع وتعاقبت لياليه، وتوالت ساعاته ولحظاته، لكأنّما هي أضغاث أحلام، وها هو رمضان يعود. ها هي نسماته تهبّ، وها هي نفحاته تخالط النّفوس المؤمنة وتحدوها للعودة إلى الله.

كثير هم أولئك الشّباب الذين يتوبون في رمضان، لأنّهم يحسّون مع أوّل يوم من أيامه أنّهم فرطّوا في جنب الله، وأنّه قد آن الأوان ليعودوا إلى الحنّان المنّان جلّ في علاه؛ يتوبون إلى الله بقلوبهم، ولكنّ كثيرا منهم لا يسألون أنفسهم لماذا نتوب؟ وعن أيّ شيء نتوب؟ نعم أخيّ الحبيب، سؤال مهمّ ينبغي أن تطرحه على نفسك: لماذا تتوب؟ تتوب لأنّك تخشى الله، لأنّ الله يحبّ توبتك ويفرح بها، لأنّ دينك وأمّتك في أمسّ الحاجة إليك. وممّ تتوب؟ تتوب من التهاون في الصّلاة، من هجر القرآن، من عقوق الوالدين، تتوب من النّظر إلى الحرام وقول الحرام وسماع الحرام وأكل الحرام. تتوبين أيتها المؤمنة من إضاعة الصّلاة، من التفنن في الحجاب، من التعبّد للمظاهر الفانية والتعلّق بالمتع الزّائلة، من العكوف على المسلسلات والأغاني التي تدعو إلى التمرّد على الدّين والأخلاق الفاضلة.

إنّنا جميعا بحاجة لنعرف لماذا وممّ نتوب، حتى نكون صادقين مع الله في توبتنا، ويعقد كلّ واحد منّا العزم على أن تكون توبته في رمضان، هي آخر عهد له مع حياة الغفلة والتّفريط والعصيان؟

إنّ الحياة لن تحلو ولن تطيب إلا بالاستقامة على دين الله. إلا بطلب رضا الله. لن تحلو الحياة إلا بحثّ الخطى إلى المساجد. إلا بثني الرّكبتين أمام كتاب الله. إلا بغضّ السّمع والبصر واللّسان عن محارم الله. مهما كانت هموم الدّنيا وغمومها فإنّ قلب العبد المستقيم على طاعة الله في راحة وطمأنينة، لأنّه يعلم أنّه يعيش أياما معدودة في دنيا زائلة فانية.

إنّها الحياة الحقيقية، حياة يحسّ فيها العبد أنّه يقترب من رضا ربّه الكريم. وأنّه عمّا قريب سيقف بين يدي ربّه الغفور الرّحيم. عمّا قريب سيرتاح من هموم الدّنيا وغمومها وآلامها، ويحطّ رحاله في جنّة لا يفنى نعيمها؛ لا همّ فيها ولا غمّ، لا تعب فيها ولا نصب، ولا جوع ولا ظمأ.

فلله لله يا من عدت إلى الله في رمضان. يا من تتمنّى رقّة الرّوح ولين القلب والجنان، يا من تتمنّى الثّبات على دين الله الواحد الديّان. رمضان فرصة العمر. إياك أن يرحل بعد أيام وأنت لم تسبل ولو دمعة من عينيك لأجل أن يعينك الله على نفسك وشيطانك وهواك. ومَن لم يبك في رمضان فمتى سيبكي؟. إنّ الجوع والدّموع من أعظم أسباب لين القلوب وطهارة الأرواح. إنّ الجوع والدّموع يفعلان في الرّوح ما لا تفعله السّياط في الجسد.

إنّ البكاءأخي المؤمنمن أعظم أسباب لين القلوب لله علام الغيوب. إنّ دموعك هي من أغلى ما تملك في هذه الحياة. ربّما أسبلتَها مرّات ومرّات لأجل نوائب ومصائب الدّنيا، وربّما أسبلتها لأجل مشهد في مسلسل من المسلسلات، أو لأجل نتيجة مباراة من المباريات، فهل آن لك أن تسبلها لأجل علاج قلبك، لأجل رضا ربّك. هل آن لك أن تصلّي بالليل صلاة استسقاء للدّموع في خلوة بربّك؟ يقول نبيّ الهدى صلّى الله عليه وآله وسلّم: (ما من عبد مؤمن يخرُج من عينيه دموع وإن كان مثلَ رأس الذباب من خشية الله، ثمّ تصيب شيئا من حرّ وجهه إلا حرّمه الله على النّار).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    اي الحكام العرب خصهم الله بالجنان...غالبيتهم بل كلهم يتصفون بصفاة المنافقين المرائين الذين وعدهم الله بالدرك الأسفل من نار جهنم....الدرك الاسفل ينتظرهم على أحر من الجمر......الجنة ستكون للفقراء وليس غير الفقراء على غرار سيدنا عمربن الخطاب الذي مات ولم يترك شيئ...أنتم الى جهنم مع سادتكم فرعون وهامان وكل الطغاة البغاة الذين سرقوا ونهبوا وقتلوا من اجل الدوام في الحكم والسلطان.أتحداك أن تذكر لي حاكماعربيا أسدى عملا جليلا من حـرماله لشعب عربي منذ بزوع فجر العرب والمسلم

  • بدون اسم

    هناك الكثير من المواضيع التي تستحق التوجيه، معنى حفظ الأمانة، الميزان و ما أدراك ماالميزان، الصدق، عدم الغش، غض البصر، عدم أكل السحت، احترام حق الميراث، حرمة و احترام الجار، الصدقة، الزكاة، و لا أقول الصلاة أو الصوم أو الحج لأنها بين العبد و ربه، بل العبادات و الفروض الإجتماعية التي تهم عباد
    و ما دخلك انت ايضا في هذه الامور بيننا بين خالقنا او جيراننا او الناس الاخرين تتكلم و كأنما انت حافظ لكل هذه الاشياء

  • بدون اسم

    نفس الاسطوانة المشروخة و كانما الجنة ملك لك
    اعوذ بالله

  • احمد

    يتوب الانسان من لسانه باالقول المزيف كما يقول المثل دير الفرض وثقب لرض المسلم الحقيقي مكاش يالحنون

  • بدون اسم

    ما احوجنا استاذي الكريم لشذرات ذهب كهذه تلقى علينا من افواه طاهرة تحيي فينا نفوسا ميتة و توقظ فينا حسا معدوما ,فتجدد عهدنا بربنا و تفتح لنا قوسين نقف بينهما نتامل مسيرتنا مع الله لندرك و نستدرك فجازاكم الله عنا بكل خير.

  • أوافقك

    شكرا لقولك الحق بشجاعة، فرق شاسع بين الدين الإسلامي العادل، و بين تدين المسلمين المشوب بكثير من المعتقدات و الشعوذة

  • إحذر الذنب

    إحذر يا هذا لعلك أذنبت، الحكم على الناس بين مؤمن و عاصي لله الواحد الحكم، قال الله تعالى :"الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّب",,,,"أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَٰذَا ۚ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" ة قال " وما يدريك لعله يزكى أو يذكر فتنفعه الذكرى"

  • بدون اسم

    مايهمني ايها الاستاذ المحترم هو يقيني التام ان كل المسؤولين الاعراب من حكام ووزراء وأطارات سامة لن ولن يدخلوا الجنة ابدا الى ان يلج الفيل سم الخياط...يقيني يطلعني ويفيدني أن هؤلاء الحكام لن يشموا ريح الجنة أبدا وهذا انتصار للشعب العربية..الجنة ستكون للفقراء فقط..الجنة ممنوعة عن اللصوص.المنافقين.الشواذ.المزورين.الربويين.الغشاشين.الكذابين.المتحرشين.وهي صفات كل المسؤولين العرب .بغض النظر عن سلوكاتهم البهيمية المقرفة التي يخجل منها الحيوان قبل البشر.وهي صفات وعد الله اصحابها الدرك الاسفل من النار

  • Marjolaine

    ومن الذنوب التي تحبس قطر السماء ، ومن الذنوب التي تنزل البلاء ، ومن الذنوب التي تسلط الأعداء"
    " ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فاقنا عذاب النار، ربنا إنك من تدخل النار فقد اخزيته وما للظالمين من انصار، ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للايمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا توفنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد".

  • Marjolaine

    " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا (صيغة تكثير) يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا "
    " رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مومنا وللمومنين والمومنات ولا تزد الظالمين إلا تبارا "
    " رب اغفر لي ولوالدي وللمومنين يوم يقوم الحساب "
    " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
    والذين جاءو من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم"
    اللهم إنا نعوذ بك من الذنوب التي تمنع قبول الدعاء ، ومن الذ

  • Marjolaine

    " ألم يان للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق"
    - أستغفر الله العظيم من كل ذنب تبت منه ثم عدت فيه
    أستغفرك اللهم من كل ما وعدتك من نفسي ولم أوف به
    أستغفر الله من كل عمل أردت به وجهك فخالطني غيرك
    -أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته عمدا وخطئا،سرا وعلانية، وأتوب اليه من الذنب الذي أعلم ومن الذي لا أعلم وأنت علام الغيوب،غفار الذنوب ستار،العيوب كاشف الكروب،وأتوب اليك
    -سبحانك ربي ظلمت نفسي وعملت سوءا فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
    اللهم مغفرتك وسعت ذنوبي ورحمتك أرجى عندي من عملي

  • mohsen

    يا رب استغفرك واتوب اليك اني كنت من الظالمين .رمضان مقبول ان شاء الله .56

  • اسحاق

    التوبة هى مقاومة النفس والفوز عليها وهدا امر صعب لغاية فى ايامنا هدا. هدا صحيح وليس مجرد كلام.

  • بدون اسم

    جزاك الله اخي على هذا المقال اللذي أسأل الله ان يهديني و المسلمين اجمع
    لكن (و الله أعلم) هناك من لا يتب في رمضان انما هي فترة نقاهة او عطلة او pause يقوم بها بعض الناس و الدليل انهم يعودون لعهدهم الماضي ليلة العيد

  • ابراهيم

    يا استاذ من رحمة الله على عباده جعل لنا باب التوبة مفتوحا حتى الغرغرة ولكن هناك شروط التوبة فلابد من رد المظالم قال الله تعالى ** فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ** ولكن مع الاسف تتكلمون على التوبة و الكثير يضن ان الجنة ضامنة لانه موحد مهما كان عمله بدون توبة وهي عقيدتكم وتقولون لن تمسنا النار الى اياما معدودة بل اكثر من ذالك تقولون شفاعة الرسول ص لاهل الكبائر غير تائب فلابد من تصحيح عقيدتكم قبل التوبة

  • نصر الدين

    يكفي ان يتوب الانسان من قلبه فيتوب الله عليه سواء بكى او لم يبكي ..الصدق مع الله بدون تكلف حتى في التوبه و الدعاء ...كلمات بسيطه و عمل قليل خير لي من أتمثل بالبكاء ..صراحة لا احب اصطناع تصرفات مثل البكاء حتى اني لا احب سماع مواعظ يكثر فيها البكاء ...و الله لا احب اصطناع تصرفات خاصة مع من يعلم الغيب حتى اني مرات لا استطيع ان اقول اللهم لك خشعت في ركوعي و انا اعلم اني لم اكن خاشعا في قيا مي.. الدمعه تاتي في أي وقت بدون بترتيب معين ..شيئ عفوي بدون سوابق ..و لا يطلع عليه احد ..و جزاك الله خيرا

  • لا تزكي نفسك

    و أنت؟ هل أنت تائب أصلا؟؟؟ طريقة عنونة مقالاتك تنم على اعتداد بالنفس و تشدق في الكلام، مكانك لخترت على القل كعنوان "أصادقون في توبتنا؟؟؟ هل تبنا بصدق؟؟؟ ثم ما دخلك و التوبة؟؟ أليست بين العبد و ربه؟؟؟ هناك الكثير من المواضيع التي تستحق التوجيه، معنى حفظ الأمانة، الميزان و ما أدراك ماالميزان، الصدق، عدم الغش، غض البصر، عدم أكل السحت، احترام حق الميراث، حرمة و احترام الجار، الصدقة، الزكاة، و لا أقول الصلاة أو الصوم أو الحج لأنها بين العبد و ربه، بل العبادات و الفروض الإجتماعية التي تهم عباد الله.