الجزائر
أعلنت مباشرة عملية لتحصيلها

هل تستطيع سونلغاز استرجاع 17 ألف مليار من ديونها؟

إيمان بوخاتم
  • 1396
  • 6
ح.م

أعلنت شركة سونلغاز، نيتها تطبيق اجراءات من أجل تحصيل ديونها لدى الزبائن والمقدرة  بأكثر من 17 ألف مليار، وهي قضية قديمة تفاقمت مع أزمة جائحة كورونا، فهل ستنجح المؤسسة في حل المشكلة هذه المرة ؟

وصرح الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز” على هامش لقاء مع مديري الطاقة الولائيين أنه “نظرا للعجز الذي تعاني منه الشركة سيتم قريبا مباشرة اجراءات تحصيل الديون لاسيما لدى الصناعيين والمؤسسات العمومية”، مضيفا أن قيمة ديون سونلغاز المستحقة لدى زبائنها “ارتفع بثلاثة أضعاف هذه السنة مقارنة بسنة 2019”.

وأضاف بولخراص “أن هذا الوضع يعود الى التأثير المباشر للأزمة الصحية كوفيد-19 على مجمع سونلغاز التي لم تقم بعد بقطع الكهرباء”.

وحسب الحصيلة التي قدمت بمناسبة هذا الاجتماع، فقد بلغت قيمة الديون 76,45 مليار دج في سنة 2019 مقابل 55,94 مليار دج في 2018 أي بتسجيل زيادة بنسبة 23,7 بالمئة .

للاشارة فان هذه الديون مستحقة بنسبة 52 بالمئة لدى الإدارات و43 بالمئة لدة الخواص و5 بالمئة لدى الصناعيين حسب نفس الحصيلة.

ولم يعلن مدير سونلغاز عن الإجراءات التي ستتبعها المؤسسة لتحصيل ديونها، كون محاولاتها السابقة لم تعط نتائج خاصة مع مؤسسات الدولة، وحتى بالنسبة للمواطنين، وهل ستلجأ إلى قطع الكهرباء عن أصحاب الديون؟

مقالات ذات صلة