-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تختلف الحجج والأدلة

هل تسمح لزوجتك بالسفر لوحدها؟

صالح عزوز
  • 6674
  • 37
هل تسمح لزوجتك بالسفر لوحدها؟
ح.م

 يطرح الكثير من الأشخاص، على اختلاف مستوياتهم ومعتقداتهم، مسألة سفر المرأة لوحدها، سواء داخل الوطن أم خارجه. لذا، يحدث هناك جدل كبير، في هذه القضية، بين معارض للفكرة تماما، ولا يفتح حتى باب النقاش فيها، وبين من يراه أمرا عاديا، في ظل الكثير من الظروف في عصرنا هذا. وبين هذا وذاك، تختلف الحجج والأدلة، كل يدلي بدلوه على حسب اعتقاده ومستواهم وظروف معيشتهم.

يتفق الكثير من الناس في مسـألة كون المرأة عورة، صوتا وجسدا وسيرا وتصرفا مع الغرباء. ومن هذا القبيل، يرون أن سفر المرأة لوحدها غير مشروع أصلا، فما دامت هي كذلك، يرى الكثير ممن يعتقدون هذا الرأي، أن المرأة مهما كانت مسنة أو صغيرة، متزوجة أو عزباء، لا يحق لها السفر من دون محرم معها، حتى ولو كان هذا الأمر من أجل زيارة أقاربها داخل الوطن. أما السفر خارجه، فلا يمكن بكل حال من الأحوال، وهو منهي عنه شرعا، ولا جدال ولا نقاش في الأمر، حتى ولو توفرت الكثير من الأدلة التي ربما تجيز للمرأة التنقل لوحدها في ظل ظروف معينة أو استثنائية، تتحصل من خلالها على رخصة يمكن لها بها أن تسافر لوحدها. بل في استطلاع رأي، في هذا الموضوع، الذي اعتبره الكثير من الأشخاص بمثابة الضرب على أوتار الفتن، يعني كمن يريد أن يوقظ فتنة من خلال طرح مثل هذه المواضيع، لأنها من بين المواضيع التي فصل فيها منذ زمان، كدولة مسلمة تسير وفق الشرع. لذا، يرى أصحاب هذا الرأي أنهم لا يسمحون لها بالخروج لوحدها إلى السوق، أو حتى بالذهاب إلى الهيئات الرسمية من أجل استخراج وثائقها في نفس الحي الذي تسكنه.. فكيف لهم السماح لها بالخروج خارج حدود ولايتها أو حدود الوطن.. وهذا أمر غير وارد إطلاقا، ولا يمكن الحديث فيه.

في المقابل، نجد أن الكثير من الأشخاص أجازوا لها السفر لوحدها، على الأقل داخل الولاية أو هنا في الوطن، وهذا انطلاقا من عدة حجج وأسباب، أولها، أن السفر المنهي عنه، هو ذلك السفر بالوسائل التقليدية الذي قد يبقي المرأة خارج بيتها، أكثر من شهر أو شهرين كما كان في الماضي، حين كان السفر على البغال والجمال، ولما سقط هذا السبب، وأصبحت المرأة تصل إلى الاتجاه الذي تريده في ساعة أو نصف ساعة، في ظل توفر وسائل النقل الحديثة، خاصة الطائرات والقطارات، وهذا لا يحقق لها الخلوة كما كانت في الماضي، لذا فسفرها لوحدها ليس فيه حرج، وهو أمر عادي جدا.. ثانيا، أن امرأة اليوم ليست تلك المرأة في العصور الغابرة، هي عاملة في الكثير من المجالات، وهذا يتطلب منها في الكثير من الأحيان السفر والتنقل، فلا يمكن لها أن تنتظر أحدا من أهلها في كل مرة تريد السفر لقضاء حاجياتها أو لشغلها، وهو سبب يسقط حرج سفر المرأة لوحدها.

بين معارض لسفر المرأة لوحدها، وبين من لا يرى حرجا فيه، وبين من يتحجج بحجج شرعية، وآخر بحجج الحداثة والتطور، تبقى المرأة مخيرة في ما تفعله، وربما لها رأي آخر في سفرها هذا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • simberk

    يمكن للمرأة أن تسافر لوحدها كالحج والدراسة أو في حالة الضرورة وهناك حالات تحرم حتى للرجل.

  • حسيبة بن بوعلي

    جميلات الجزائر كن في ربيع العمر في 16 و 17 و 18 سنة لما صعدن الجبال و رفعن السلاح بدون محرم مع رجال ، جاهدن لتحرير الوطن و واجهن أعتى قوة في العالم ، رغم أن مخاطر الحرب أخطر من السفر للدراسة ، و ها نحن الان في زمن نساء من ورق حيث لا تمشي فيه المتفوقة خطوة بلا محرمة انه النكوص لزمن الهودج و الموؤودة

  • ثانينه

    ادا كانت ترتدي الحجاب عن قناعه فلا مشكل للسفر اما اداكان الحجاب مزيف فهده كارثه

  • Quelqu'un

    يجب الخروج من الجدل، و الابتعاد من الفتن. لماذا لا تطرحون مثل هاته الاسئلة و المواضيع على اهل العلم، ام هذا استطلاع الراي العام لمعرفة امر من الامور؟
    نحن كقراء للصحف و المواقع الالكترونية لسنا بجديرين على اعطاء رأي له اصحابه ممن هو مختص. اعرضوا هذا الامر على اهل الاختصاص و لجنة الفتوى، فهم اجدر منا على الجواب الذي يرضي الجميع دون تحيز الى فئة و بتطبيق الشرع الاسلامي. و الاجدر ان تكتبو مقال فيه اوجه الاختلاف و اعطاء رأي اهل الاختصاص للخروج بنتيجة تبعد الكل عن الطرح السلبي غير المجدي. و الله اعلم.

  • سس

    أريد أن أضيف أن طاعة الزوجة لزوجها سيفتخ لها الطريق السيار...بشرط أن تكون طاعة حقيقية ليست مصطنعة أو لمجرد الخداع...

  • سس

    للضرورة لما لا... خصوصا اذا كان بالاذن و الآداب مع التأكد على سلامة الطريق والأمن...أما إذا أصبح الأمر لم يعد تحت السيطرة وهذا طالع و هذا هابط بدون أدنى إحترام فهذا لا يطاق...والله أعلم.

  • CDVH

    الى ديار الغربة:
    لن اجادلك. قال الإمام مالك رحمه الله " إذا أتاك مجادل فبين له السنة ولا تجادله " (لأنك إذا بينت له السنة جعلت الحجة عليه بين يديه فإن جادل فإنه يجادل الله لا يجادلك أنت)

  • محمد ب

    فقط إجابة عن سؤال الآخ 20 و 21:
    ** من السنّة:
    * حديث ابن عمررضي الله عنهما أن رسول الله (ص) قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق عليه.
    * رواى البخاري في صحيحه بلفظ: (قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين ).
    * في صحيح مسلم عن النبي (ص) أنه قال: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس .
    ** من القرآن:
    *{وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا..}.
    *{فليحذر الذين يخالفون عن أمرِه ..}.
    *{.. ولآمرنَهم فليغيِرنَ خلق اللَه ۚ..}.
    وحرم حلقها :مالك وبن حنبل وأبو حنيفة وكرهها كراهة تحريم الشّافعي وكثير من العلماء.(راجع الفقه على المذاهب الأربعة).

  • ديار الغربة

    ما دخل اللحية في عبادة الله يا أنت
    نعم تطيع الرسول صلى الله عليه وسلم
    لكن أين هو الحديث الذي يحرم حلق اللحية يا بنادم
    الرد على المعلق CDVH

  • محمد رضا

    نقترب من نهاية العالم شيءا فشيءا و الزمن الذى فات خير من الات.

  • CDVH

    الى ديار الغربة: الان و قد اتيتك بالدليل هل ستتبع ام ستفسر على هواك. لانه من الواضح انك من الذين شبه عليهم. لقد فسرت اية على حسب هواك، حتى الكافر سيقول لك لدي قلبا سليما. اعلم انه لن يكون لك قلبا سليما الا باتباع المصطفى صلى عليه و سلم. قال تعالى"... وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذاباً أَلِيماً"

  • CDVH

    الى ديار الغربة: انت كمسلم يجب عليك التفقه في دينك و الاخذ من العلماء و ليس اتباع الاهواء. كان يمكنك ان تقوم ببحث بسيط لتاخذ الدليل من عند العلماء و ليس من عندي. خذ الدليل من عند العلماء الثقات و ما اجمع عليه علماء الامة و ليس ان تاخذ القول الشاذ الذي يعجبك. انا لا اريد ان اخرج عن موضوع المقال و لكن مادمت طلبت: قال صلى الله عليه وسلم : "خالفوا المشركين، قصوا الشوارب وأعفوا اللحى"، وقال عليه الصلاة والسلام: "جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس"، وفي لفظ: "وفروا اللحى"، "و أوفوا اللحى". قال تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا).

  • السلفية الموحدة

    بارك الله في كل من كتب تعليقا و كان دليله حديث النبي صلى الله عليه و سلم .
    و بالنسبة لكاتب الموضوع فالمراة ليست مخيرة ، بل اذا كانت متزوجة من رجل أسد إذا زأر في وجهها خافت من عقاب الله ، و إذا كانت متزوجة من ديوث فالعاقبة أسوء من ذلك و الطلاق خير دليل على ما أقول ، و كل ذلك بسبب تمرد النساء اليوم .

  • sohbi

    وكذلك الرجل الحيي لايستطيع السفر لوحده ربما تغازله إمراة ولا يستطيع الرد عليها لان القانون معها يجب ان ترافقه إحدى محارمه إذا زاغت عين امراة تشدها من شعرها :لا احد يتدحل بين النسوة.
    اقول وبالله التوفيق لا احد يرد حديث رسول الله ،ولكن تدبروا يا اهل اللغة في : سفر " "يوم وليلة""إذا كان السفر لساعة ؟ لساعتين؟ ليوم اذا أمنت الطريق؟ نبئونا بتفسيره إن كنتم تعلمون.ايها المعلقون.

  • احكم في مرتك

    هل خروج المرأة للسفر من أجل الاختراعات والعلم أم من أجل ملء الشواطئ والأسواق؟
    ما نراه من التبهليل في الشوارع والطرقات والاسواق فهذا يزيد الأمور سوءا

  • الأمير عبد القادر

    بدعواتكم هذه سيصير عدد أبناء الزنى في الجزائر ضعف 42 ألف سنويا
    ألا يكفي ما يحدث لهذا الشعب من انحراف؟
    لماذا لا تدعون المرأة أن تبقى في بيتها لتربي الأطفال الذين ضاعوا شكلا ومضمونا، ضاعوا صحة وعقلا.
    انظروا لأطفال اليوم، أنانيش، ضعاف البنية، أشكال بنات، يتناولون الأطعمة المعدلة والجاهزة والأدوية، وكثير منهم في طريق التحول للأنوثة، كل ذلك لأن المرأة تركت البيت من أجل المال، وما ترتب عن ذلك من كثرة أبناء الزنى والفوضى التي نعيشها.
    لماذا لا تدعون للعكس؟ لماذا كل مواضيعنا هي ما يزيد الفتن والاختلاط، ما يدعو لتضييع الأولاد والبنات، ما يدعو لتحويل الجزائر لبلد غربي بامتياز؟

  • سعد المسيلي

    هناك من يحكم على ذلك لأنه يرى كذا وكذا، وهناك من يرفض ذلك لأنه يرى كذا وكذا
    لم تأتينا بالادلة، لم تذكر أسماء أفتت بالجواز ووجدت الأعذار
    اعلم أننا لن ننساق وراء (قيل وقالوا وقلنا)، هات أسماء، هات كتب، هات دليل.
    لو قلنا لكم حديثا عن أن المرأة لا يجوز لها أن تنزع لباسها إلا في بيتها، فماذا تقولون عن الحمام؟
    اه، ستتهموننا بالتطرف والرجعية.
    ديننا دين اتباع، لا دين ابتداع، لا دين هوى، هناك مسلمات اتفق عليها جمهور العلماء، لماذا من أجل أهوائنا نبحث عن شواذ العلماء ومشبوهيهم؟

  • ديار الغربة

    الى المعلق cdvh
    اين الدليل الواضح في الكتاب و السنة بأن حلق الذقن حرام
    قلت لك دليل واضح يحرم و ليس اللف و الدوران
    إنما ينظر الله إلى قلوبكم
    إنما الأعمال بالنيات
    يوم لا ينفع لا مال و لا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
    و لم يقل عز و جل ..إلا من أتى بلحية طويلة أو بقميص
    أنا والله العظيم و أنا أكتب هذه الأسطر و لدي لحية
    لكن ما كتبته أنت لابد من دعمه بالدليل القاطع و واضح و مفهوم ...انصحك لا تتكلم في الدين و خاصة في ما هو حرام و حلال ...و الله المستعان

  • خليفة

    سفر المرأة لوحدها لاماكن بعيدة قد يعرضها للفتنة اذا لم تكن مع ذوي محارم ،خاصة اذا كانت في سن صغيرة فهي معرضة للتحرش الجنسي او الاعتداء عليها او اختطافها..الخ،و لذلك راعى الاسلام مصلحتها في هذه الاحوال عندما اشترط ان تسافر مع احد اقاربها ،سواء كان اخا او ابا ،او خالا ..الخ اما بعض النسوة المتحررات فلا يلتفتن الى هذه الاعتبارات و يسافرن لوحدهن و قد يتعرضن لبعض المشاكل و مع ذلك يقبلن بها .

  • زائر

    ماذا قدم الكاتب في طرحه للموضوع ؟ لم يقدم أي معالجة للموضوع ، عدا طرحه لفكرة كل طرف و حججه

  • كلمة حق

    وهل يعقل طرح سؤال مثل هذا
    جاءت امراة الى رسول الله تطالبه بزيارة ابيها على فراش الموت وفي غياب زوجها فقال لها ارجعي منزلك حتى ياتي زوجك الى اخر القصة
    اليوم يحسن انفسهن تحررن على الطريقة الفرنسية التي بقناتها فرانس 24 تحرض كل يوم نساء المسلمين على التمرد
    بالامس قالت القناة على المراة ان تاخذ اجر لكي تتحرر من زوجها وان لاتسمع له وان تعمل ماتريد
    ياخي قناة
    المهم اعملن ما تردن فلن تفككم هاته القوانين من حساب الله وحقوق البعل التي هي كبيرة جدا على زوجته التي تحسب بانها تعمل ماتريد وكل المتاعب على الرجل وهذا بونيس اليها لانها انثى ههههه

  • مختنق

    دون خداع و مغالطات منطقية لا أنصح المرأة بالخروج دون مرافق في مجتمعاتنا الذكورية العدوانية بسبب الكبت الجنسي و الخطابات الدينية ضد المرأة ، أما سفرها لبلدان علمانية متحضّرة فأشجعها لما في ذالك من أمان و تنمية لشخصيتها و مواهبها .
    طبعا لن يفهم هذا الكلام رجُلٌ مؤدلج ، كما لن تفهمه إمرأة مُستعبدة في سجن مزخرف بكلمات...ليست كالكلمات...

  • مسعود البسكري

    مجرد تساؤل:
    هل السؤال موجه للرجل الجزائري!!!؟؟؟
    وأعني برجل بالمعنى الجزائري للكلمة.
    إن هذا السؤال لا يوجه لرجل جزائري مسلم.
    كثير من الناس يأتي بالمبيقات السبع، وإذا سألته وجد لفعلته ألف مبرر ومبرر حتى يحللها لنفسه أو يجد من يحللها له من علماء ومثقفي السلطان وهذا الزمان.

  • melo harmo

    الهدف الرئيس كل من هده التساءلات لبعض الاعلاميين والصحفيين والمثقفين بعض الاحيان يطرحون بعض المواضيع للشعب اما للاعجاز او اما الخروج عن المنطق وعن الدين والالتزامات والعادات والتقاليد هده التساءلات ليست من شيم العربي المسلم فان الدين واضح في هده المسالات لا يجب طرح مواضيع كهاته الاسئلات الخاطئة المتنافية مع اصولنا وقيمنا وعقيدتنا

  • CDVH

    عندما ينتشر امر في المجتمع و يصبح عادة غير منكرة يضنه الناس هذا هو الصواب، مثل حلق اللحية في مجتمعنا لا يعلم الكثير انه حرام. سفر المراة وحدها محرم بالدليل و لا يجادل ذلك الا جاهل. اعداء المراة المسلمة من الكفار و العلمانيين يروجون على ان هذا اهانة للمراة و يحد من حريتها. و لكن الحقيقة هذا تكريما للمراة، لان المحرم هنا ليس ليراقب افعلها بل ليحمها و يخدمها خلال سفرها في مجتمع فاسد تكثر فيه الذئاب. و المعروف ان المراة ضعيفة و يمكن ان تنخدع بسهولة وقد اثبت هذا علماء النفس حتى من الكفار انفسهم. و المسلمة التي تخاف على عفتها و دينها لن تسافر وحدها حتى وان اذن لها بذلك.

  • جزائري و افتخر

    الى كاتب المقال ; التساؤل يكون كالتالي:
    هل يسمح ديننا الحنيف للزوجة بالسفر لوحدها ؟

  • ليقال عليك

    صبا ح الخير
    عيب

  • لن يكون هناك

    حلم الا ما قدمت يداك

  • انا ساسافر وحدي

    استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

  • tiger

    "أن السفر المنهي عنه، هو ذلك السفر بالوسائل التقليدية الذي قد يبقي المرأة خارج بيتها، أكثر من شهر أو شهرين كما كان في الماضي" ... عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يَحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو مَحرم)..... أقعدوا انتوما تقاقيوا.

  • 63

    سنة كبير وهرمت وانقطعت الامال الانكسار والوجع النظر الضعيف والشيب وقىة الرغبة والضغط والهشاشة في كل شيء اللسان يتكلم في اي شيء لتستودعنا

  • مسعود البسكري

    مجرد تساؤل:
    هل السؤال موجه للرجل الجزائري!!!؟؟؟
    وأعني برجل بالمعنى الجزائري للكلمة.
    إن هذا السؤال لا يوجه لرجل جزائري حتى قبل إسلامه.
    كثير من الناس يأتي بالمبيقات السبع، وإذا سألته وجد لفعلته ألف مبرر ومبرر حتى يحللها لنفسه أو يجد من يحللها له من علماء ومثقفي السلطان وهذا الزمان.

  • محمد***

    هذا لا يسمى رأي هذا حكم شرعي فصل فيه الاسلام منذ قرون...ثانيا سفر المرأة وحدها يجلب لها الفتن وما أدراك من سيركب بجانبها أو ينظر اليها أو يتكلم معها ...ألا ترى التحرشات اليوم زادت عن الماضي فهل تضمن على عرضك من هؤلاء الكلاب....الشرف هو أغلى مايكسبه الرجل الشريف اذا ذهب لا خير في الدنيا بعدها....وتساهل خروج المرأة كما نرى هو ما جر علينا من الفساد.

  • خالد عنتر

    السلام عليكم،
    صالح خويا،الفقرة الاخيرة كنت ما تزيدهاش.
    نحن مسلمون و المرأة في هذا الأمر ليست مخيرة،و إنما عليها اتباع رأي الشرع الإسلامي.

  • محمد ب

    ** فرضا أنّها تعرّضة لنوبة صحية في الطريق .
    ** فرضا أنها تعرّضت للمضايقة في سفرها,
    ** فرضا أنها أضاعت نقودها وهويتها في بلدان لا تعرف أهلها.
    ** فرضا أنّ سيارتها أو الحافلة أو وسيلة نقلها تعطّلت في الطريق .... فرضا فرضا....
    ((قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يَحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم وليلة إلا ومعها ذو مَحرم)).
    (( قال رجل: يا رسول الله، إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد الحج، فقال: (اخرُج معها)).

  • ديار الغربة

    نو نو نو ابدًا
    قالك واحد مولا حانوت لقاوه يعذب في فأر ?
    قالولو حرام عليك تعذبوا
    قالهم هو لي حرام عليه
    خلا الكاوكاو و بسكويت و و اللوز و الجوز
    و كلالي الكارني تاع لكريدي دمرني ??

  • amremmu

    يقال أن الجزائريين مسلمين في غالبيتهم الساحقة -- الاسلام يرفض سفر المرأة وحدها حيث اتفق كل الفقهاء ألا تسافر المرأة وحدها بل يجب أن تكون فى صحبة زوجها أو ذى مَحرَم لها، وذلك لقول النبى، صلى الله عليه وسلم: «لا يَحِل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يوما وليلة إلا مع ذى مَحرَم».. وبما أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان ...... فكيف يبحث الجزائري على مبررات كأن يقول مثلا : السفر داخل الوطن مقبول . السفر المهني مقبول ............انه النفاق جهارا نهارا