-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل ستقترن أقوال أوباما بالأفعال؟

محمد قيراط
  • 2858
  • 0
هل ستقترن أقوال أوباما بالأفعال؟

في كلمة أمام البرلمان التركي قال أوباما “دعوني أقول هذا في أوضح صورة ممكنة…الولايات المتحدة ليست في حالة حرب مع الإسلام”. بهذه الكلمة عبر باراك أوباما عن عهد جديد وعن قطيعة مع ماض أقل ما يمكن القول عنه هو أنه كان معاد للإسلام والمسلمين تسيطر عليه جملة من الصور النمطية ومن الجهل ومن الحقد والضغينة.

  • مخاطبة أوباما للعالم الإسلامي من تركيا جاءت لتعبر عن فتح صفحة جديدة بعد ولايتي جورج بوش الإبن التي تميزت بالحرب على “الإرهاب” والصراع والصدام مع الإسلام و المسلمين والعرب، بدلا من الحوار والتفاهم. قال أوباما “إننا بحاجة للحوار كي نحل مشكلات العالم”. هكذا أعلنها الرئيس أوباما من تركيا، عهدة جديدة للمصالحة بين أمريكا والعالم الإسلامي. خطاب أوباما عكس تحولا في الموقف السياسي الأمريكي الذي قد يؤدي إلى تحولات جذرية في النظرة الجيوسياسية الأمريكية والغربية تجاه العرب والمسلمين.
  • إن إختيار أوباما لتركيا لإعلان المصالحة مع المسلمين له أكثر من دلالة حيث أن تركيا حليف أطلسي وتسعى جاهدة للحصول على العضوية الأوروبية والاندماج في الغرب. لتركيا كذلك حدود مع كل من العراق وإيران ودور قوي في إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط حيث أنها على اتصال مع الفاعلين الأساسيين في المنطقة كسوريا والسلطة الفلسطينية وحركة “حماس” وقادة إسرائيل الجدد. أوباما أختار الدبلوماسية واستراتيجية المصالحة مع العالم الإسلامي بدلا من سياسة المواجهة والصدام ولغة الإقصاء والتصنيف القيمي ك”محور الشر”، و”الدول المنبوذة” و”الدول المارقةوغير ذلك من النعوت والصفات. هل يستطيع أوباما إصلاح ما أفسده بوش وضخامة الضرر الذي لحق بسمعة أمريكا ومصداقيتها الأخلاقية.  
  • يعترف أوباما أن هناك أخطاء أُرتكبت في حق المسلمين وأن الحرب على الإرهاب يجب إيقافها كما يجب غلق غوانتنامو وإعادة النظر في محاربة الإرهاب والتعامل مع الإرهابيين. كما يقر أن أمريكا أرتكبت أخطاء في الماضي وهذا لا يعني الإستمرار في هذه الأخطاء وإنما فتح أبواب الحوار والنقاش لإيجاد سبل مشتركة للتعاون والتفاهم. كما يرى الرئيس الأمريكي الجديد أن ملاحقة المنظمات الإرهابية يجب أن تكون وفق القانون وأن تلتزم بالإجراءات المعمول بها دوليا. أما بالنسبة لقضية السلام في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، فيرى أوباما ضرورة النظر إلى المشكلة في إطار كلي وشامل وضرورة تطبيق حل الدولتين.
  • كما أكد الرئيس الأمريكي الجديد على الوفاء بالوعود التي قدمها في حملته الانتخابية بتعيينه السناتور الأميريكي السابق جورج ميتشل مبعوثا للسلام في الشرق الأوسط. أما بالنسبة لإيران، فنلاحظ أن أوباما قد قدم تنازلات كثيرة جدا وهو يستعمل حاليا كل الوسائل والطرق الدبلوماسية للاستماع إلى المسؤولين الإيرانيين واقتراحاتهم لفتح قنوات جديدة للحوار والتفاهم.
  • بما لا يتيح مجالا للشك، أظهرت الإدارة الأمريكية الجديدة إهتماما بالغا لقضايا الشرق الأوسط والعلاقة مع العالم الإسلامي وهذا ما نجم عن مقاربة جديدة للتعامل مع مشاكل العرب والمسلمين. يؤمن الرئيس أوباما أن المشاكل والنزاعات والأزمات وعدم الاستقرار تعود بالدرجة الأولى إلى الأخطاء التي أرتكبتها أمريكا في المنطقة والفشل الكبير في القرارات وطرق التعامل ومعالجة المشاكل العديدة وعلى رأسها الإرهاب.
  • قرارات أوباما هذه لا تجسد في أرض الواقع ولا تكلل بالنجاح إلا من خلال موقف شجاع وصريح بشأن القضية الفلسطينية وما حدث مؤخرا في غزة لا يبعث على التفاؤل خاصة وأن إسرائيل قتلت أطفال وأبرياء والعالم بأسره يشهد على ذلك. عبارة قالها وكررها أوباما عدة مرات، “أبراهم لينكولن هو قدوتي وأنني سأسير على خطاه”، للتاريخ أبراهم لينكولن أستطاع أن يقضي على العبودية في الولايات المتحدة الأمريكية، هل يستطيع أوباما أن ينصف الحق والعدل في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويعيد الإبتسامة إلى أطفال فلسطينيين الأبرياء الذين يحلمون بأرض وبلد مثلهم مثل باقي أطفال العالم. هل تقترن أقوال أوباما بالأفعال؟ وهل سيتطيع أن يقتع اللوبي اليهودي في واشنطن والحكومة الإسرائيلية الجديدة في تل أبيب بالحلول السلمية والموضوعية لإرضاء الفلسطينيين وإعطائهم حقهم. هل سينجح أوباما أين فشل أسلافه؟ وهل ستكون لديه الشجاعة الكافية للقول لنتانياهو وليبرمان كفى الاستيطان وكفى الأبرتايدفي الأراضي المحتلة وأعطوا للفلسطينيين أرضهم وحقهم في العيش كسائر البشر فوق هذه المعمورة.
  • رسالة أوباما من تركيا واضحة تعبر عن نهج جديد لتفنيد أطروحات الصراع والصدام مع العرب والمسلمين حيث أن العالم اليوم بحاجة إلى الحوار والتفاهم بين الحضارات والديانات من أجل الوئام والتكامل والتعاون والتحالف من أجل مصلحة البشرية جمعاء.
  • أوباما يؤكد على المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل بين أمريكا والعالم الإسلامي، وهذا يعني أن الطرف الإسلامي يجب أن يحدد مصلحته المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية ويحدد أولوياته وكيف يتعامل ضمن الآليات والميكانيزمات التي تحكم صناعة القرار في الولايات المتحدة حتى يحقق ما يريد. وهنا نؤكد على مختلف المنظمات والمؤسسات الإسلامية كمنظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وغيرهما من المنظمات والجمعيات التعامل بمنهجية واستراتيجية ورؤية واضحة مع الإدارة الأمريكية لتحقيق المصلحة المشتركة التي تكلم عنها أوباما. كما يصر أوباما على الاحترام المتبادل بين دول وشعوب العالم، في استراتيجيته الجديدة لتحسين صورة أمريكا في العالم واسترجاع مصداقيتها.
  • فالمصلحة المشتركة بين أمريكا والعالم الإسلامي تتمثل بالدرجة الأولى في استتباب الأمن والأمان والسلام والاستقرار والرفاهية وهذا من خلال تسوية القضية الفلسطينية ومحاربة ظاهرة الإرهاب والقضاء عليها. وهذا يعني عمل كبير وجاد في تحديد المفاهيم و المصطلحات والرؤى والاستراتيجيات. والبداية هنا تتمثل في تحديد مفهوم الإرهاب وتنقيته من كل الالتباسات والصور النمطية و المفاهيم الخاطئة التي تربط الإرهاب بالإسلام وتجعل من الدين الإسلامي والمسلم على علاقة مباشرة مع الإرهاب. من جهة أخرى يجب الاتفاق على استراتيجيات وطرق وسبل معالجة الإرهاب الدولي الذي تعود بعض أسبابه إلى النظام الدولي غير العادل والمجحف في حقوق الدول النامية التي عانت في الماضي من ويلات الاستعمار والتي تعاني اليوم من سلطة الآليات السياسية والاقتصادية الدولية الجائرة، وخير دليل على ذلك، الأزمة الإقتصادية العالمية التي تعيشها البشرية جمعاء.
  • الاحترام المتبادل يجب أن يبنى كذلك على تحديد مفاهيم عديدة كالديمقراطية وحقوق الانسان وحرية التعبير وحرية الصحافة…الخ. فالديمقراطية التي تُفرض من الخارج وعلى ظهر الدبابات كما هو الحال في العراق لا يُكتب لها النجاح وتخرج عن أبجديات احترام الآخر. والكيل بمكيالين في موضوع حقوق الانسان والحريات الفردية لا يخدم احترام الآخر ولا المصلحة المشتركة.
  • دخل أوباما التاريخ بتوليه رئاسة أعظم دولة في العالم وهو أول رئيس من أصل إفريقي يصل إلى البيت الأبيض وبإمكانه إن أراد أن يسجل إسمه في كتب التاريخ من خلال تجاوز مرحلة التربع على كرسي الرئاسة إلى مرحلة تغيير التاريخ بإعادة النظر في العلاقات السياسية والاقتصادية الدولية وفي نصرة القضايا العادلة في العالم وعلى رأسها القضية الفلسطينية. والسؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام هو هل الرئيس الأمريكي حر في قراراته أم هناك إعتبارات أخرى تحول دون ذلك؟ فاقتراح أوباما بخصوص المشكلة الفلسطينية، بحل الدولتين، إسرائيلية وفلسطينية، على سبيل المثال، رد عليه جيلاد إيردان بأنإسرائيل لا تأخذ أوامر من الرئيس أوباما“. فهل يستطيع أوباما تحويل أقواله إلى أفعال في أرض الواقع؟ الأمر ليس بالبساطة التي يتصورها البعض.    

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!