منوعات
شرع في طبع ألف نسخة، الناشر بن مرابط محمود لـ"الشروق":

هناك من يعرقل طبع الأعمال الكاملة لمالك بن نبي في وزارة الثقافة

حسان مرابط
  • 1506
  • 13
ح.م

كشف الناشر بن مرابط محمود أنّ وزير الثقافة عز الدين ميهوبي وعده بطبع 1000 نسخة من الأعمال الكاملة للمفكر الراحل مالك بن نبي، لكن تم عرقلة هذه العملية لأسباب غير واضحة رغم موافقة ميهوبي وفق تعبيره.

وقال بن مرابط في تصريح إلى “الشروق” إنّ الهدف من طبع أكثر من 1000 نسخة هو رد الاعتبار لمؤلفات مالك بن نبي بإعادة طبعها ونشرها باعتبار أنّ عدد العناوين التي أعيد طبعها ونشرها تعدّ على رؤوس الأصابع بحسب تعبيره وحتى يكون لفكر الراحل حضور في المكتبات والدراسات والجامعات والملتقيات وغيرها.

وأضاف بن مرابط أنّه للقيام بهذه المبادرة قام أولاّ بمراسلة ورثة الراحل مالك بن نبي، من أجل منحهم حقوق التأليف، كما راسل الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة بهذا الخصوص.

ولم يُخف المتحدث أنّه قصد الوزير ميهوبي الذي وعد بنشر مؤلفات مالك بن نبي بعد أن طلب منه تقديم مشروع بذلك، وبعد تقديمه المشروع للوزارة في نوفمبر 2016 حول طبع ونشر 50 عنوانا، استغرقت العملية قرابة شهرين لدراسته، ليتقلى ردا من الوزير عن طريق المدير السابق لدائرة الكتاب حسان مرموري طالبا تخفيض العدد لكون الميزانية لا تسمح فوافق على رد الوزارة.

وأكدّ المتحدث أنّ مشروعه مرّ على اللجنة المتخصصة في إعانة الفنون والآداب من الصندوق الوطني لتطوير الفن وترقية الفنون والآداب الذي عقد آخر اجتماعاته في 28 سبتمبر2017، كما ذكر بن مرابط مدير منشورات “بن مرابط”.

وكشف في السياق أنّه بدأ يطبع 1000 كتاب عليها شعار وزارة الثقافة، على أساس أنّه يسلم الوزارة 1000 نسخة منها تمس 19 عنوانا باللغة الفرنسية و8 باللغة العربية أي بمجموع 27 عنوان.

وأشار في السياق إلى أنّه بعد الطبع راسل الوزارة كم مرّة لإعلامها بذلك، لكن فاجأه جمال فوغالي بعد تعيينه مديرا للكتاب والمطالعة العمومية، حيث أخبره أنّه لا يمكن دفع مستحقات الأعمال المطبوعة بحجة وجود ديون يجب تسديدها أولا، فقط عليه أن ينتظر.

وقدم الناشر مراسلات ووثائق أخرى تحوز “الشروق” نسخا منها تكشف مصادقة مديرية الكتاب والمطالعة العمومية وصندوق ترقية الفنون والآداب على مشروعه ومراسلاته إلى الوزير ميهوبي.

وأكدّ المتحدث أنّ العمل تم الشروع فيه لإعادة كتب مالك بن نبي إلى الجزائر ونشرها ولكن جمال فوغالي -على حدّ قوله- أوقف العملية لأسباب لا تزال غير واضحة.

ووفق بن مرابط فإنّ طبعه لـ1000 نسخة كلّفه كثيرا وعليه يطلب من الوزارة دفع مستحقاتها.

مقالات ذات صلة