-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
استنكر التجاذبات الحاصلة في اللجنة.. رخيلة لـ"الشروق":

هيئة كريم يونس مطالبة بالإسراع في الدعوة لتنظيم الانتخابات الرئاسية

نادية سليماني
  • 986
  • 8
هيئة كريم يونس مطالبة بالإسراع في الدعوة لتنظيم الانتخابات الرئاسية
ح.م

قال الخبير في القانون الدستوري، عامر رخيلة، إن اعتزام اللجنة الوطنية للحوار والوساطة، إنشاء “هيئة عقلاء أو حكماء” هي عبارة عن مناقشات بيزنطية، قد تغرقنا في متاهة الاختلاف في الآراء ، ومتأسفا كون لجنة كريم يونس تحدثت عن كل شيء ما عدا تنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت.

ويعتبر الخبير في تصريح لـ”الشروق”، أنه كلما توسع أعضاء لجنة معينة، كلما ظهر بينهم انشقاق واختلاف في الآراء، وهو ما جعله يعتبر قرار إنشاء لجنة حكماء، بمثابة “الغرق أكثر في مستنقع الخلافات”، مؤكدا، بأنه كان على هيئة بن يونس، وضع نظام داخلي لطريقة تسيير وتنظيم هذه الهيئة، حتى تتحدد مهامها بكل وضوح، مضيفا “مادام لا يوجد فيها نظام داخلي للهيئة، فإنها تقوم بتضييع الوقت، والذي لن يكون لصالح الحل السياسي فالتباين في وجهات النظر داخل هيئة بن يونس سيبعد اللجنة عن مهمتها الرئيسية”.

وحسب محدثنا، “فالبلاد تعيش منذ 10 جويلية خارج الدستور، على اعتبار أن شرعية رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، مرتبطة باستدعاء الهيئة الناخبة وتنظيم انتخابات رئاسية في أقرب وقت، وهو ما لم يحصل إلى اليوم، وبالتالي “لم تبق له صلاحيات” حسب تعبيره.

وعليه، فالمهمة الرئيسية للجنة الوطنية للحوار والوساطة، حسب الخبير الدستوري، لابد أن تركز على العمل لتنظيم انتخابات رئاسية، وتجنب الخروج عن الدستور “والذي تتخوف منه ونبهت له قيادة الجيش الوطني”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • الشيخ عقبة

    لاتتسرعوا فاختيار الأصلح من الرجال يتطلب جهدا ووقتا , كون الأشراف والنبلاء من الرجال مثل عمي الصالح والصالحين معه نادرة ندرة المعادن النفيسة وما الأكثرية المتوفرة في السوق والمعرضة ذممها للبيع والشراء كالكباش والعتاريس فالشعب الجزائري كره من تواجدها ( أحسن خدمة يقدمها عمي الصالح لوطنه الجريح هو أختيار أفضل الرجال الذين يجعلون مصلحة الوطن العليا فوق كل أعتبار ولو عارضوه وليس المنافقون المتملقون بهدف التسلق للألتساق بالسلطة , يتظاهرون بالولاء والخنوع له بدافع مصلحتهم#من دفع بالبعض إلى مناصب مهمة وحساسة ومن حماهم طيلة بقائهم عشرات السنوات؟#إبعادهم مؤقتا ليس لمواقف وطنية إنما لحسابات أستيراتيجة#

  • الصريح الواضح

    خاصنا ترشيح شخصيتين لاثالث لهما يتمتعان بشخصية جزائرية متزنة لاشرقية ولاغربية ( لاتحمل فكر الأعراب والأستعمار ) يحملان فكرا وطنيا راقيا وإنساني سليم وبعد نظر متفتح على العالم المتحضر وعلى قدر عال من الوعي والروح الوطنية وهم - الرجال - متوفرون بالآلأف ( هذا مكان )

  • الشيخ عقبة

    بن فليس , تبون ليسوا خونة ولا مرتشين لكنهم في قمة الجبن والأنبطاح # عملت بالقرب من الإثنين # بلخادم غير مرتشي فقط ذهنية عربوشية إسلاماوية مشرقية شيعية # الخميني مثله الأعلى # فكره. وذهنيته لاتمت لفكر وطبيعة الجزائري بصلة وخطير المزاج , طموحه الوحيد منصب رئيس الجمهورية # دوزيام هتلر أكحل#

  • الخير ثابتي

    عامر رخيلة رجل (عيشة طالبة معيشة) ويخاف أن يطول الحراك !!! لا ندري لماذا؟ وكأنه مكلف بمهمة لقول هذه الأفكار فهو لا يريد مشاكل ولهذا مثله أحزاب الموالاة يرد رئاسيات "فيساع" وبسرعة لتبقى دار لقمان على حالها والحراك يقول تغيير جذري والبدء بإنهاء حكومة بدوي "العصابية" فعندما تسمع رابحي الناطق الرسمي وكأنه يعطي أوامر للحراك بطريقته الفجة الغير مهذبة بل ويسخر حتى من الشعب وآرائه لمن يسمع كلامه ... يعني قول الحراك (يرحلوا قاع) صحيح 10000000000000% وهو الحل وأرضية جزائر الجمهورية الثانية الجديدة الديموقراطية حقا وليس جزائر نزار الدم قراطية.

  • بركات علي الجزائر

    الى عمر ، اصلا مستحيل يحدث تزوير في الوضع الحالي ، من يجازف بالتزوير ، و ثانيا يجب ان يكون استقرار سياسي وانتخاب الرئيس ، لآن الوضع بدون رئيس انهار ستعيش فقط الذئاب والسباع اما البشر مثلنا سنكون في انهيار ،
    ابتعدو عن الرؤية الغير واضحة

  • omar

    لا نريد رئيس مزور ياتي به النظام

  • لغواطي

    الإنتخابات و بشرط توفر لجان مستقلة تراقب شفافية الإنتخابات و تحرص على صحة نتائجها هي فقط السبيل الوحيد ليختار الشعب من يمثله بطريقة دييمووووقراطية و من بعد الرئيس المقبل الله يعينه في تسير البلاد. الحراك أصبح مؤدلج .فعمال ربراب و حداد و الأعوان الخفية للدولة العميقة كفيلة بأن تسطو على العاصمة كل جمعة بإسم 48 ولاية التي أدركت لعبة أذناب فرنسا و إمتنعت عن الحراك.

  • عجيب

    هيئة كريم يونس مطالبة بالإسراع في الدعوة لتنظيم الانتخابات الرئاسية ... ومن ينتتخب يا رجل و90 ب100 على الاقل من الجزائريين يصيحون كل جمعة : لا للانتخابات مع العصابات ... أم تريد انتخابات يشارك فيها 10 ب 100 في احسن الاحوال