-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

واشنطن تطالب مشرف بإلغاء قرار اعلان الطوارئ بأسرع ما يمكن

واشنطن تطالب مشرف بإلغاء قرار اعلان الطوارئ بأسرع ما يمكن

طالبت الولايات المتحدة الرئيس الباكستاني برفيز مشرف بإلغاء قراراته القاضي بإعلان حالة الطوارئ في البلاد، وإعادة ما وصفته بالحكم الديمقراطي إلى باكستان، وأعلنت تعليق مفاوضات التعاون العسكري مع إسلام أباد. وهددت بإعادة النظر في المعونات.وفي تصريحات صحفية أدلى بها خلال زيارته للصين، وصف وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس الأحداث الأخيرة في باكستان بأنها مزعجة .
ورغم تلويحه بورقة المعونات لإسلام أباد، فإن جيتس أكد أن بلاده ستحرص على ألا تضر مراجعتها إلى عرقلة جهود مكافحة الإرهاب، ووصف باكستان بأنها دولة ذات أهمية استراتيجية هائلة للولايات المتحدة وشريك رئيسي في الحرب على الإرهاب. وتقول التقديرات إن حجم المعونات الأمريكية لباكستان بلغ عشرة مليارات دولار أمريكي خلال السنوات الخمس الماضية.
وكانت واشنطن قد سارعت عقب إعلان مشرف حالة الطوارئ بالمطالبة، بإجراء الإنتخابات البرلمانية في موعدها وبنتحي الرئيس الباكستاني عن قيادة الجيش قبل أدائه اليمين رئيسا لفترة جديدة.
ووصفت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس فرض حالة الطوارئ في باكستان، بأنه نكسة فيما حققته البلاد على طريق التغيير الديمقراطي.
من ناحيتها، أعلنت بريطانيا ، وهى أحدى الدول المانحة الرئيسية لباكستان، أنها تبحث الآن احتمال تأثر معوناتها بسبب فرض حالة الطوارئ. وفي سيدني، دعا رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد الرئيس الباكستاني إلى أعادة باكستان إلى ما وصفه بالعملية الديمقراطية، وقال هاورد إنه اتصل هاتفيا بمشرف لإبلاغه بأنه لا يمكن أن تؤيد استراليا أفعاله بما في ذلك فرض حالة الطوارئ.
وكان مشرف قد حاول تبرير قراراته التي شملت وقف العمل بالدستور يوم السبت الماضي، بأنه يسعى للحد من تصاعد التطرف في باكستان.
وأكد مشرف أنه أوقف العمل بالدستور بدافع تحقيق مصلحة باكستان وليس لمصلحة شخصية.

ــــــــــــــ
الشروق أون لاين. الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!