-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المشاريع متوقفة وشركات تغش في مواد البناء

واقع أسود لقطاع السكن بولاية سكيكدة

زبيدة بودماغ
  • 2270
  • 0
واقع أسود لقطاع السكن بولاية سكيكدة
ح.م

كشف ملف السكن بولاية سكيكدة، عن واقع أسود في هذا القطاع الذي شهد العشرات من المشاريع التي لم تستطع أن تلبي الطلبات المتزايدة للمواطنين، بل العكس هو الصحيح حيث عرفت مختلف بلديات الولاية خلال السنة الجارية العديد من الإحتجاجات نظمها عشرات المقصيين من السكن، رغم استفادة الولاية من 21196 سكن اجتماعي إلا أن السكنات المنتهية بلغ عددها 8955 والسكنات طور الإنجاز 3084 والسكنات المتوقفة 8277 وغير المطابقة 880.

عدد كبير من السكنات وبعد المعاينات الميدانية لرئيسة لجنة السكن تبين أنها متوقفة بسبب التهيئة الخارجية، وتماطل الجهات المعنية في فسخ العقود مع المقاولات وبعث المشروع من جديد. الصدمة الكبرى أن بعضها متوقف منذ سنة 1998. وأخرى تعود لسنة 2014 كما هو حال في ألفي وحدة سكنية في بوعباز وبوزعرورة لم تقم شركة تركية بإنجاز الوحدات السكنية. دائرة القل 345 وحدة سكنية متوقفة بسبب العقار وتحويل 1700 من سكنات عدل من القل إلى الحروش.

مشكل العقار والأكواخ القصديرية والنفايات الترابية عطلت انطلاق مشروع بناء 314 وحدة سكنية بالحدائق، في عين زويت العقار تابع للغابات وهذا المشكل تعرفه أغلب بلديات الولاية. سكنات تنجز دون دراسة، وإلا بماذا تفسر إنهيار جدار السند لسكنات بلدية بوشطاطة بعد الإنزلاقات الترابية، و706 لم تنطلق بعد بعزابة، ناهيك عن السكنات المتوقفة. وببلدية الزيتونة 260 مسكنا متوقفة، لأن الأرضية تابعة للغابات وعملية الإقتطاع لم تتم.

المشاريع المتوقفة وحسب التقرير ليس بسبب التضاريس أو زيادة أسعار البناء وإنما لإنعدام المتابعة الميدانية، وإلا ما هو سبب توقف العمل بمشروع 220 وحدة سكنية بمنطقة العنابات ببلدية بني بشير. سكنات تدهورت قبل أن تسكن مثل ما حدث بالوحدات السكنية ببني ولبان جدران الغرف تشققت نتيجة للتسربات مياه الخزان المائي مشكل تدهور السكنات قائم بكل من بكوش لخضر أولاد عطية لقرابص زردازة أولاد حبابة. سكنات أسند إنجازها لشركات مفلسة لم تبنى أصلا.

الخلاصة أن مشكلة العقار وانعدام التهيئة الخارجية وغياب الرقابة ومنح المشاريع للمقاولات المفلسة وعدم إعطاء الأولية للشركات الجادة والتلاعب في مواد البناء وعدم احترام المؤسسة للمواصفات التقنية كما هو حال الأربع سكنات بالزيتونة المؤسسة استعملت رمل الواد و200 وحدة سكنية بحمادي كرومة اللجنة لاحظت في خرجاتها بطئ في وثيرة الإنجاز، وأن اغلب المشاريع تخطت مدة الإنجاز المتفق عليها، مشاكل كبيرة في هذا القطاع ومع هذا لا حسيب ولا رقيب، في ولاية يزعم مسؤوليها أنهم قضوا على ظاهرة البيوت القصديرية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!