-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبتهم بإحصاء الأساتذة البالغين 75 سنة

وزارة التعليم العالي تراسل مديري المؤسسات الجامعية

نادية سليماني
  • 7024
  • 12
وزارة التعليم العالي تراسل مديري المؤسسات الجامعية
ح.م

تلقى مديرو المؤسسات الجامعية إرسالية من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤرخة برقم 554/2019، يطلب منهم تنفيذ الأحكام المتعلقة بالإحالة على التقاعد، للموظفين المنتمين لأسلاك الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، وأسلاك الأساتذة الباحثين.

وحسبما ورد في إرسالية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي اطلعت عليه “الشروق”، فمديرو المؤسسات الجامعية مطالبون بالشروع في إجراءات الإحالة على التقاعد، لجميع الموظفين المنتمين لأسلاك الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، وأسلاك الأساتذة الباحثين والتي تضم كلا من سلك الأساتذة، الأساتذة المحاضرين، الأساتذة المساعدين والمعيدين.

وأكدت الوزارة في إرساليتها، أن يكون سن الأستاذ المحال على التقاعد قد بلغ 75 سنة كاملة عند تاريخ 31 ديسمبر 2019، وذلك تنفيذا لأحكام القانون رقم 12.83 المؤرخ في 2 جويلية 1983 المتعلق بالتقاعد، المعدل والمتمم. وختمت الوزارة بيانها، بالتأكيد على أنها  تولي أهمية قصوى للتطبيق الصارم لمحتوى هذه التعليمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • مراح فتيحة

    خمسة و سبعون عاما لا تعنى شيئا فى العلم فقد تكون بداية نضوج حقيقى للعالم مما يستوجب الاهتمام بما سياتى به و ليس احالته للتقاعد ادهبوا الى اكبر الجامعال ستجدون الاساتدة اغلبهم فى سن السبعين او اكثر او اقل بقليل انها الجامعة مهد الحضارة اما عندنا الطلبة يدرسون الطلبة و العلملء للتقاعد

  • فتيحة مراح

    نحن فى الجزائر نحيل العلماء على التقاعد و نضع الطلبة للتدريس فى الجامعة

  • L Arbitre

    إنه النموذج الريعي الذي يعتمد على مبدأ "راقدة و تمنجي" هو الذي سمح بان يكون هناك أساتذة في سن يفوق 60. الواقع الإقتصادي المتدهور سيفرض منطقه على الجميع و ستعجز الدولة عن استمرارية خلق وظائف وهمية غير منتجة. الجميع يريد شهادة دكتوراه بأربعة شهود مثل شهادة مجاهد و الحصول على منحة شهرية. فلا يوجد هناك بحث علمي حتى تنفق الدولة مليارات تحت حجة البحث. الرداءة في كل الميادين و القطاعات و مازال من يدعي زورا بأن الجامعة تبحث. فالجامعة تبحث على الريع فقط مثل كل فئات المجتمع.

  • عبدو محمد

    من فضلك يا وزير أوقف التوضيف بالتعاقد لهؤلاء المتقاعدين ودعنا من هده التعليمة

  • أبو يونس

    في الدول التي تحترم نفسها الوزارة تراسل للتكفل بها صحيا إن كانوا مرضى وتراسل وتحث على تكريمهم على مشوارهم ومسارهم وطبع أعمالهم لكن عندنا الوزراة تأمر مديري الجامعات بإخراجهم من الجامعة عفوا عفوا احالتهم على التقاعد!!!

  • mokhtar

    75 ans qu'es qu'il va donner comme rendement.......normalement apres 68 ans s'il veut travailler mais bénévole .....

  • امين

    إن سن التقاعد المقدر بـ 60 سنة ويصل إلى 65 سنة برغبة العمال
    يجب تطبيق القانون على الجميع
    وهناك من امتهن التجارة بيع المفروشات ويجعل من تدريس اللغة الاجنبية هواية ثانوية ///
    وكذلك ممارسة الحسد ضد طموح الشباب

  • باتنة

    نريد تحقيق فى محاضر المداولات و كيف ينجح الطلبة خاصة المنتمين للتنظيمات الطلابية وتحقيق في ازدواجية الوظائف مدير معهد ومسؤول ماستر ووو في نفس الوقت

  • dz

    نتوظفو ا قاع و لا تتنحاو قاع بزاف يونمار حنا طلبة الدكتوراه نظام لمدي في تخصصات صعبة عندنا أكثر من خمس سنوات و مزال ما سوتنناش ماشي مانقراوش لكن هذي تخصصات صعبة في الظروف التعلمي لي في دزاير أمر طبيعي حتى لو كان نزيدو 5 سنين اخرى ما راحش نسوتنسيوش و الدليل بعض أساتذة لي قراونا ليسانس و ماستر مزال ما سوتناوش الدكتوراه بعد أكثر من 10 سنوات و السؤال المطروح لماذا يتم ظلمنا بحرماننا من التوظيف و السماح للماجستير نريد جواب صريح من الوزير لا تقل عدد المناصب قليل و ماشبه نريد حقنا في المشاركة نريد الإعتراف بنا لسنا طلاب الدكتوراه من الدرجة الثانية خضرة فوق طعام إما نكون أو لا نكون

  • ahmed

    la retraite normalement en 60

  • بلعيد نصيرة-برج بوعريريج

    قرار يثلج الصدور ولكنه لا يمس الا فئة قليلة من الاساتذة. مع احترامنا لمن علمونا وافنوا زهرة شبابهم في تعليمنا.هناك من الاساتذة دون هذه السن بكثير اصبحوا يهذون هذيانا واصيبوا بالزهايمر والنسيان وغياب التركيز وينافسون الشباب في كل شيئ حتى في التربص نحو الخارج فما الهدف من تربصهم في الخارج.هناك من لم يجدد معلوماته منذ كان سنه 40 سنة.سارعوا لاستصدار قانون اخر يحدد التقاعد للاساتذة في عمر 65 سنة و70 سنة والجامعة اليوم والحمد لله تعج بالاف البطالين من حملة الماجستير والدكتوراة.

  • أحمد

    79 سنة و مازال يتحكم في كل الجزائر!!!! فلماذا لا يحال على التقاعد، هو أيضا؟؟؟؟