اقتصاد
يتم تطبيقه على أساس الشعب الإنتاجية

وزير التجارة: فرض رسم وقائي مؤقت لتقييد الاستيراد

الشروق أونلاين
  • 3213
  • 6
أرشيف

أعلن وزير التجارة، كمال رزيق عن فرض الرسم الوقائي الإضافي المؤقت لتقييد عملية استيراد السلع المنتجة محليا، يتم تطبيقه على أساس الشعب الإنتاجية.

وأوضح رزيق عند نزوله ضيفا على التلفزيون الوطني، سهرة الثلاثاء، ان فرض الرسم الوقائي الاضافي المؤقت يأتي لكبح “العشوائية” التي يعرفها نشاط الاستيراد، سواء من حيث صنف المنتجات والكميات المستوردة، معتبرا ذلك “مطية لتهريب العملة من خلال التضخيم في الفواتير”.

ولتفادي هذه الشعوبية والعشوائية، يضيف الوزير “سيتم تطبيق الرسم الوقائي الاضافي المؤقت على أساس الشعب الإنتاجية”.

وأوضح الوزير أنه بالنسبة للشعب الانتاجية التي تعرف نسبة انتاج 100 بالمائة وتضمن تغطية طلب السوق الوطنية فإنه سيتم تطبيق الرسم بنسبة تتراوح من 100 و150 إلى 200 بالمائة على استيراد السلع المعنية قصد حماية المنتج المحلي.

أما في حالة وجود نقص في كميات الانتاج -يضيف الوزير- فإن تطبيق الرسم الوقائي الاضافي المؤقت يكون متوافقا مع الحاجيات الوطنية ولذلك ستكون نسبة فرض الرسم في نطاق 30 الى 50 بالمائة.

وأكد الوزير ان تطبيق الرسم الاضافي الوقائي المؤقت يجب ان يرافقه “تعهد كتابي” من طرف ممثلي الشعب الانتاجية المعنية بإجراءات الحماية للالتزام بتوفير المنتوج من حيث الكميات المنتجة الى جانب احترام معايير الجودة وضبط اسعار في نطاق “معقول” تكون في متناول القدرة الشرائية للمواطن.
س. ع

مقالات ذات صلة