الجزائر
93 بالمائة من المشاركين صوتوا لإدراجها في جميع المستويات

وزير التعليم العالي ينشر نتائج الاستفتاء حول ترقية الإنجليزية

الشروق أونلاين
  • 9928
  • 34

نشر وزير التعليم العالي الطيب بوزيد، الخميس، نتائج الإستفتاء الذي أطلقه قبل أسابيع حول ترقية تعليم الإنجليزية في الجامعات والمعاهد التابعة لقطاعه.

ووفق نتائج الاستفتاء الذي جاء في أربعة أجزاء (4 أسئلة) فإن 93 بالمائة من المشاركين صوتوا على ضرورة أن يكون تدريس اللغة الإنجليزية في جميع متسويات التعليم العالي وليس فقط في الدكتوراه والماستر والليسانس.

كما صوت 80 بالمائة من المشاركين، على ضرورة أن يكون التعليم إلزاميا وليس اختياريا، كما أن 71 بالمائة يعتقدون أن التدريس يكون كلاسيكيا وليس عن بعد أي إلكترونيا.

كما نشر الوزير قائمة أعضاء لجنتين من الأساتذة، تم تنصيبهما لبحث سبل تعزيز اللغة الإنجليزية على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في شتى أطواره، هدفهما دراسة الإمكانيات المتاحة لإنجاح العملية ووضع استراتيجية استعمالها في أرض الواقع.
وتتمثل هاتان اللجنتان اللتان تم تنصيبهما شهر سبتمبر الماضي، في لجنة متعددة القطاعات ومهمتها التفكير ودراسة تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في المجالات التي تخصها، ولجنة خاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي تتكفل بوسائل تعزيز اللغة الإنجليزية وبكيفيات الشروع التدريجي في استعمالها في مجالات التكوين لاسيما في البحوث والدكتوراه.
كما ينتظر من هذه الأخيرة توسيع النقاش على مستوى كل المؤسسات الجامعية، لوضع بعدها برنامج “شامل وكامل” للجنتين يقدم للوزير الذي يعرضه بعد ذلك على الحكومة. وفي انتظار هذا البرنامج، ستعكف اللجنتان على تقديم نتائجهما الأولية بعد شهر.

مقالات ذات صلة