-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال أول اتصال مع بوقادوم

وزير الخارجية الأمريكي: نُقدّر دور الجزائر في تعزيز استقرار المنطقة

الشروق أونلاين
  • 17415
  • 21
وزير الخارجية الأمريكي: نُقدّر دور الجزائر في تعزيز استقرار المنطقة
أرشيف

أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن، الخميس، تقدير بلاده للدور الجزائري في استقرار المنطقة وذلك في أول اتصال مع نظيره الجزائري صبري بوقادوم تناول قضايا التعاون وقضايا مثل الصحراء الغربية وليبيا.

ونشرت السفارة الأمريكية بالجزائر بيانا جاء فيه: أجرى اليوم كاتب الدولة أنطوني ج. بلينكين مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم.

وأضاف: وقد ناقش الوزير بلينكين ووزير الخارجية بوقادوم تعزيز العلاقات الثنائية القائمة على القيم والمصالح المشتركة. كما ناقشا فرص تقوية التعاون في إفريقيا لتعزيز الرخاء الاقتصادي والاستقرار الإقليمي.

وأعرب كاتب الدولة عن تقديره لدور الجزائر في تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا.

كما أشاد كاتب الدولة بجهود الجزائر في تنويع الاقتصاد والطاقة ورغبتها في جذب المزيد من الشركات الأمريكية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة مسرورة لكونها بلد ضيف الشرف في معرض الجزائر الدولي لعام 2022. وأكد الطرفين على قوة الشراكة الأمريكية الجزائرية.

وجاء في تغريدة لبوقادوم: ‏في اتصال هاتفي مع كاتب الدولة الأمريكي، انتوني بلينكن، تم التطرق إلى سبل احياء وتقوية الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر والولايات المتحدة الاميركية في مختلف المجالات وكذا تبادل وجهات النظر حول القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأوضاع في الصحراء الغربية، ليبيا ومالي.

من جهته قال بلنكن في تغريدة بعد المكالمة: سررت بالتحدث مع وزير الخارجية الجزائري بوقادوم، وإعادة التأكيد على أهمية علاقتنا لمساعدتنا على تعزيز مصالحنا المشتركة.

وأضاف: ناقشنا رغبتنا في رؤية الاستقرار والازدهار في ليبيا ومنطقة الساحل، وسعدت أن تمنيت له شهر مبارك سعيد.

بوقادوم يهنىء بلينكن

وفي 27 جانفي 2021 هنأ وزير الشؤون الخارجية الجزائري صبري بوقادوم، مساء الثلاثاء، وزير الخارجية الأمريكي الجديد أنتوني بلينكن، بعد موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيينه وزيراً للخارجية.

وقال بوقادوم في تغريدة على صفحته بموقع تويتر: “أخلص التهاني لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على تأكيد تعيينه اليوم”.

وأضاف بوقادوم: “نتطلع إلى العمل معه عن كثب لتعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر الولايات المتحدة بالإضافة إلى أجندة السلام في المنطقة وخارجها”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، على تعيين الدبلوماسي المخضرم أنتوني بلينكن وزيراً للخارجية.

وجاءت موافقة مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو بأغلبية 78 صوتاً مقابل 22 عضواً.

وكان التصديق بحاجة لتأييد أغلبية بسيطة في المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.

وبلينكن أحد المقربين من الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ فترة طويلة.

وسبق أن أيد المجلس ترشيحه عدة مرات كان آخرها لمنصب الرجل الثاني في وزارة الخارجية خلال إدارة الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، عندما كان بايدن نائباً للرئيس.

وينقسم المجلس بالتساوي بين الديمقراطيين والجمهوريين بخمسين مقعداً لكل حزب لكن الديمقراطيين يسيطرون عليه لأن نائب الرئيس كمالا هاريس تمتلك الصوت المرجح في حالة تساوي الأصوات.

زيارة للجزائر

وكان بوقادوم قد هنأ بلينكن بعد إعلان بايدن اختياره لمنصب وزير الخارجية في الإدارة الجديدة، بعد الفوز بالانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من نوفمبر الماضي.

وقال بوقادوم آنذاك: “عزيزي وزير الخارجية المعين، يسعدني سماع نبأ تعيينكم وزيراً للخارجية من قبل الرئيس المنتخب جو بايدن، وأتطلع إلى التبادل معكم والعمل سوية حول العديد من المسائل، لا سيما تلك المتعلقة بالسلام والأمن في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف بوقادوم: “أتمنى لكم كل التوفيق وأؤكد لكم التزامي الشخصي ببناء أفضل العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر”.

يُشار إلى أن بلينكن قام بزيارة الجزائر في جويلية 2016 عندما كان يشغل منصب نائب وزير الخارجية الأمريكي.

كما التقى بلينكن مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني. وتجول في شوارع وسط مدينة الجزائر واتجه إلى أحد المقاهي.

وزار المتحف الوطني للمجاهد ووجه رسالة للجزائريين قال فيها باللغة الفرنسية: “لقد كانت زيارتي لهذا المتحف عن تاريخ الشعب الجزائري رائعة.. وخاصة رغبة الشعب الجزائري في الحرية والاستقلال منذ عام 1830 حتى 1962”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • موسطاش

    بوقادوم ماشاء الله يتحدث العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبلانية بطلاقة ، يعني كيما تجيه يجيك، إنه كابوس جديد للمخنز بعد شنقريحة !

  • Farid

    انا لا أفهم لمذا قول هذا الامريكاني الوسخ مهم، فليقولوا ما شاءوا هذا لا يهمنا لانهم أوغاد ، مجرمين ، قتلوا الملايين حول العلم فلا نريد منهم لا درس ولا مزية فليذهبوا للجحيم

  • طالب امعاشو

    أليس وزير خارجية أمريكا يهودي الأصل

  • شخص

    إلى الذبابة المخنزية المدعو (العلمي.محمد) : أمريكا تملي عليكم ما تفعلونه و ليس على الجزائر ، و بوقادوم راه جايبها ربي يوفقوا، ذكرنا بدبلوماسية الموسطاش رحمه الله.

  • العلمي.محمد

    امريكا.عندما.تتصل.بدوله.افريقيه.ا.و.عربيه.فهي.لا.تتقاسم.وجهات.النضر.بل.تعطي.املاؤات و.ما.يجب.فعله.من.الناحيه.الامنيه

  • ليلى

    يوجد في التغريد ليبيا و الساحل فقط...! لماذا ؟

  • الموقف يعرف انفصام حاد

    شعور مقزز ونحن نقحم الولايات المتحدة في سياساتنا الخارجية انها خطة قديمة اكل منها الدهر ابن هي كوريا والدول الاسكندناف

  • معلق حر

    شخصيا أوافق التعليق التاني للمعلق محمد، الجزائر غير مستعدة لجلب مؤسسات أمريكية في البيئة الحالية، فستهيمن هاته المؤسسات على قطاعات نشاطها و سيخلق بيئة توتر بين البلدين، أصلا قضية فلسطين تظل تلقي بظلالها على العلاقات بين البلدين لتباين مواقفهم حولها. بصيغة الغائب أتابع و أستنتج و أتطلع للقادم، أسبوع بعد العيد تواصل.

  • احمد احمد

    اول مرة اسمع كلمة مجاملة عزيزي

  • عبد الحق

    الى الشروق لا تتركي مراراكة الصهاينة يعلقون باسماء جزاءرية فهم يكدبون كما يتنفسون ، تحيا الجزائر العضمى و تحيا الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني و تحيا الصحراء الغربية حرة مستقلة،و تحيا فلسطين حرة مستقلة و يسقط النضام المخزني عميل الصهاينة و الاسراءيلي .

  • Apocalypto

    هذا المقال لا يعجب الذباب المخزني الخبيث .

  • ارض-ارض

    المخازنية لايعرفون الى التصويت بالسالب لأن ليس لهم حجة----فاقوا.

  • ارض-ارض

    روح يا المخزن روح---لا رشوة ولاتطبيع--الصحراء الغربية مستقلة --ترانب اخذ اموال المغاربة مثل ما اخذ اموال الخليج...هه هه هه....

  • سعيد

    يجب أن تعوا جيدا أن هناك فرق بين الأشخاص والمؤسسات في أميريكا،والسياسة مصالح أولا وثانيا واخيرا وليست مجاملات أو عواطف أو سواد عيون فلان أو علان.

  • جزائري حر

    الوزير بوقادوم فزاعة الذباب الإلكتروني هنا بوقادوم يعمل بصمت و يكسب للجزائر في أرض الواقع و انتم الذباب كثروا من dislike باش تعيشوا في المواقع الإفتراضية و السراب تحيا الدولة الجزائرية و كل مؤسساتها🇩🇿🇩🇿🇩🇿

  • نبيل

    ولكن امريكا تعلم جيدا ما تفعله فرنسا في الساحل الافريقي من نشر الارهاب و زرع بذور الفوضى و عدم الاستقرار و نفترض ان فرنسا ليس لها اي علاقة بلجماعات الارهابية فتدخلها في بلدان الساحل بحجة محاربة الارهاب هو في حد ذاته دافع للمجموعات الاسلامية لمحاربة الوجود العسكري الغربي اي اصبحت فرنسا و حلفائها المزعومين عبارة عن مغنطيس يجذب عدم استقرر للمنطقة ولهذا ان كانت الادارة الامريكية صادقة في كلامها مع الجزائر فعليها ان تثبت ذالك بلافعال و ليس بلاقوال و اهم خطوة هي طلب من القوات العسكرية الغربية الانسحاب من الساحل الافريقي و العمل على مساعدة و تقديم الدعم اللوجستيكي العسكري و العمل حل مسببات الارهاب على راسها الفقر و التهميس الذي تعانيه بلدان الساحل حينها يمكن العمل مع الجزائر في تثبيت استقرار دائم في الساحل و ااكد ان الجزائر لوحدها و ما تملكه من حنكة و خبرة بإمكانها القضاء على مسببات الارهاب نهائيا بشرط عدم التدخل الغربي .

  • جزائري أخ الصحراويين

    المخزن تألم في صمت و ببطء يا مروكي سيدكم السيد بوقادوم إبن الجزائر البار

  • أحمد احمد

    أين هي الصحراء في تعليقه

  • أحمد

    بوقادوم الرجل المناسب في المكان المناسب ويحضى باحترام و تقدير كل الجزائريين دون استثناء بفضل كفاءته ونشاطه وقدرته على ملئ مكانه حيث تحس بأنه يعطي أحسن صورة عن الجزائر

  • محمد

    نريد أعمالا وليس أقوالا ومجاملات ، ماذا ربحنا من الكلام الأصفر وعبارات التهاني ، ثانيا الجزائر يجب عليها أولا الاهتمام بحالها الداخلي وبناء اقتصاد تنافسي تستطيع من خلاله بناء علاقات رابح رابح .

  • شخص

    ذكّرنا بوقادوم بزمن نشاط و كفاءة الخارجية الجزائرية في عهد بومدين، إنه الرجل المناسب في المكان المناسب (في حالة نادرة)