-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وزير الخارجية التونسي: الجزائر أتاحت لنا لأول مرة التشاور الثنائي على الهامش

الشروق أونلاين
  • 6463
  • 0
وزير الخارجية التونسي: الجزائر أتاحت لنا لأول مرة التشاور الثنائي على الهامش
ح.م
جانب من أشغال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري

أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي أن قمة الجزائر أتاحت لأول مرة امكانية التشاور الثنائي بشكل سلس ومباشر حول جل القضايا بين النظراء العرب.

وفي تصريح خص به قناة الشروق النيوز، قال الجرندي إنه لأول مرة في تاريخ القمم أتاحت الجزائر الفرصة للتلاقي مع العديد من الزملاء العرب في حوارات جانبية ولقاءات تشاوية غير رسمية.

وأوضح وزير الخارجية التونسي أن التحاور بين النظراء كان حول جل القضايا بطريقة سلسة ومباشرة وصريحة وهذا في العديد من المناسبات خلال الأيام الأخيرة.

من جهة أخرى، اعتبر المتحدث أن قمة لم الشمل هي قمة هامة جدا في مسار القمم حيث تأتي في سياق تحولات وتحديات كبرى.

القمة العربية: وزراء الخارجية يناقشون وثيقة “اعلان الجزائر”

عقد وزراء الخارجية العرب، الاثنين، اجتماعا مغلقا لمناقشة وثيقة “إعلان الجزائر” التي سيتم رفعها إلى القادة العرب خلال أشغال القمة العربية التي ستعقد يومي الثلاثاء والأربعاء بالمركز الدولي للمؤتمرات.

وفي تصريح للصحافة، قال المندوب الدائم للجزائر لدى جامعة الدول العربية، عبد الحميد شبيرة، أن مشروع إعلان الجزائر سيتضمن كافة القضايا والمسائل التي طرحت خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، بما فيها اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وأضاف في ذات السياق أن الجزائر، باعتبارها الدولة التي تستضيف وترأس الدورة الـ31 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، فإنه “من مسؤولياتها إعداد هذا المشروع الذي يأخذ بعين الاعتبار كل القضايا والآراء التي طرحت في القمة ويلخص التوافقات التي حصلت حول مجمل القضايا التي نوقشت، سواء في الشق السياسي، الاقتصادي أو الاجتماعي”.

وأكد بهذا الخصوص أن مشروع “إعلان الجزائر” سيكون “وفيا لمجريات هذه القمة من حيث الملفات المطروحة، والتي تمت مناقشتها واتخذت بشأنها مشاريع قرارات سترفع الى القمة للمصادقة عليها”.

هذا ما قاله وزراء خارجية عرب عن قمة الجزائر

وفي 29 أكتوبر 2022، شرع عدد من وزراء الخارجية العرب، في الوصول تباعًا إلى المركز الدولي للمؤتمرات،عبد اللطيف رحال، أين كان في استقبالهم وزير الخارجية، رمطان لعمامرة، تحضيرا لانطلاق أشغال اجتماع وزراء الخارجية لمجلس جامعة الدول العربية السبت.

وعقد وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، الجمعة، جلسات عمل مع نظرائه من ليبيا وفلسطين ولبنان وجزر القمر وقطر والسعودية وموريتانيا ومصر وذلك في إطار تعزيز التنسيق بين وفود هذه البلدان لإنجاح الاجتماع الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ 31 التي ستعقد يومي 1 و2 نوفمبر الداخل.

وسيتم خلال جلسات الاجتماع، في يومه الأول، اعتماد مشروع جدول أعمال القمة، والنظر في مشاريع القرارات، فيما يتم عقد جلسة تشاورية في اليوم الثاني، الذي من المرتقب أن ينتهي بنشاط ثقافي.

وتحتل القضية الفلسطينية موقعا جوهريا ومحوريا في قمة الجزائر، وهو ما أكد عليه عبد الحميد شبيرة، سفير الجزائر بمصر ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، مساء الخميس، في أعقاب اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، واختتام أشغال اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية.

لعمامرة يستقبل نظيره المصري سامح شكري 

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، اليوم بالمركز الدولي للمؤتمرات، نظيره المصري، سامح شكري، في إطار مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

لعمامرة يستقبل وزير الخارجية القطري 

واستقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج  رمطان لعمامرة، وزير الدولة للشؤون الخارجية، سلطان بن سعد المريخي، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر في إطار مشاركته في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

https://twitter.com/Algeria_MFA/status/1586319354710351873

لعمامرة يستقبل وزير الخارجية الموريتاني

واستقبل لعمامرة صباح السبت، وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج،  محمد سالم ولد مرزوك.

وجاء هذا الاستقبال في إطار مشاركة ولد مرزوك في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

https://twitter.com/ArabSummitAlg22/status/1586313396739186688

لعمامرة يستقبل نائب وزير الخارجية السعودي

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة يوم السبت، نائب وزير الخارجية السعودي وليد بن عبد الكريم الخريجي.

وقد حلّ المسؤول السعودي بالجزائر للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وتحدث الخريجي في تصريح لوسائل الإعلام عقب اللقاء عن استعداد الرياض للمساهمة في نجاح الاجتماع التحضيري، مؤكدا وجود “مشتركات كثيرة بين الجزائر والسعودية”.

نجلاء المنقوش: القمة العربية بالجزائر تملك كل مقومات النجاح

واستقبل وزير الخارجية رمطان لعمامرة، الجمعة، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بالجزائر العاصمة، وزيرة خارجية ليبيا، نجلاء المنقوش.

وتم ذلك على هامش أشغال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى القمة في دورته الـ.31 الذي ستنطلق أشغاله في الفاتح من نوفمبر القادم.

وعقب اللقاء قالت نجلاء المنقوش “سعيدة بوجودي بين أهلي وإخوتي في الجزائر، القمة العربية بالجزائر تملك كل مقومات النجاح”.

https://twitter.com/ArabSummitAlg22/status/1586049582974263296

المالكي: الجزائر أدت ما عليها من التزامات تجاه الدولة والقضية الفلسطينية

طالب وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، الجمعة، من الدول العربية ان تتبع الجزائر فيما تقوم به اتجاه القضية الفلسطينية، حيث أدت ما عليها من التزامات ووفاء تجاه الدولة والقضية الفلسطينية بشكل أحادي.

وقال المالكي في تصريح له عقب استقباله من قبل وزير الخارجية رمطان لعمامرة “ان قمة الجزائر ستـكون قـمة المستـقـبل العربي، كما ان القيادة الجزائرية قـادرة على تلبية التوقعات المطلوبة من قبل الشعوب العربية”.

https://twitter.com/ArabSummitAlg22/status/1586049880417763329

وتابع المالكي ان قمة الجزائر هي تتويج للجهد الجزائري المتواصل للقضية الفلسطينية.

ووصل مساء الجمعة وزير الخارجية الفلسطيني إلى الجزائر للمشاركة في الإجتماع الوزاري تحضيرا للقمة العربية المقررة يومي 01 و02 نوفمبر بقصر المؤتمرات.

عثمان الجرندي: الجزائر ستتولى الدفاع عن المصالح العربية في المحافل الدولية

قال عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، الجمعة، ان الفترة الحالية مفصلية في العلاقات الدولية والجزائر واعية بذلك، وسوف تتولى التعبير عن الهواجس العربية والدفاع عن المصالح العربية في كل المحافل الدولية.

واستقبل وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة، بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”، نظيره التونسي، عثمان الجرندي، على هامش أشغال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ31 الذي ستنطلق أشغاله في الفاتح من نوفمبر القادم.

https://twitter.com/ArabSummitAlg22/status/1586048940540993541

وعقب اللقاء، صرح الوزير التونسي للصحفيين ” تبادلنا الرؤى حول أشغال القمة العربية المقبلة، تونس ستكون سعيدة بتسليم المشعل إلى الرئيس عبد المجيد تبون ونحن على ثقة تامة بأن الجزائر سوف تتولى هذه المهمة بكل اقتدار خاصة وانها قد أثبتت في العديد من الاستحقاقات الكبرى جدارتها في إدارة الشأن العام والشأن العربي والدفاع عن المصالح العربية”.

وشدد الجرندي على أن ” تغير وتنوع التحديات يستدعي منا كمجموعة عربية التغير معها، والتحول للبحث عن السبل الكفيلة لمجابهة هذه التحديات “، مشيرا إلى أن “الجزائر هي في الموعد وسوف تبقى على هذا الموعد للدفاع عن هذه القضايا في الجامعة العربية وفي كل المحافل التي ننتمي اليها جميعا و تنتمي اليها الجزائر مثل حركة عدم الانحياز ومحافل أخرى”.

لعمامرة يستقبل نظيره اللبناني

كما استقبل وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة نظيره اللبناني، عبدالله بو حبيب، الذي حل بالجزائر للمشاركة في أشغال القمة العربية بالجزائر.

وفي تصريح صحفي عقب لقائه بوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة، قال عبدالله بو حبيب انه توجد قضايا عربية كثيرة يجب مناقشتها والبحث فيها في اجتماعات المندوبين ووزراء الخارجية.

وختم تصريحه “توجد علاقات ثنائية مهمة جدا مع الجزائر بحثناها اليوم”.

وزير الخارجية العراقي: الرئيس عبد اللطيف رشيد سيشارك في قمة الجزائر

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي، فؤاد محمد حسين، مشاركة رئيس بلاده عبد اللطيف رشيد في القمة العربية بالجزائر المزمع انعقادها يومي 1 و2 نوفمبر.

وحل الوزير العراقي مساء اليوم بالجزائر العاصمة للمشاركة في أشغال القمة العربية بالجزائر، وقد كان في استقباله وزير الخارجية رمطان لعمامرة في المركز الدولي للمؤتمرات.

انطلاق أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب السبت

وتنطلق، السبت، أشغال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، يومي 1 و 2 نوفمبر القادم.

وسيتم في مستهل أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب، بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، بالجزائر، تسلم الرئاسة الدورية للقمة العربية, حيث يتسلم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، رئاسة الدورة ال31 للقمة العربية، من وزير الشؤون الخارجية التونسية والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، الذي ترأست بلاده القمة العربية في دورتها الـ30.

ويحظى الملف الليبي بأهمية كبيرة، وهو الذي تم إدراجه في مشروع جدول الأعمال، حيث قال شبيرة إنه “مهم جدا” ويحظى بالأولوية في النقاش بين الدول العربية، مبرزا أن “الجزائر لديها رؤية واضحة تجاه الأشقاء في هذا البلد للخروج من الأزمة، وهو ما أعلنه مرارا رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بالتأكيد على أن الجزائر توجد على مسافة واحدة مع كل أطراف الأزمة من أجل مساعدة الليبيين على الخروج من الوضع الحالي” .

وفيما يتعلق بالملف السوري، أوضح مندوب الجزائر أن سوريا خرجت من الجامعة العربية منذ 2011 لظروف وأسباب معروفة وكانت هناك مشاورات قبل القمة بين كافة الدول العربية لعودتها، غير أن هذا البلد “اتخذ قرار عدم المشاركة لتفادي حسب ما أكده وزير خارجيته حصول خلافات داخل الأسرة العربية”.

ويرتقب أن يقدم الوفد الجزائري، على مستوى اجتماع وزراء الخارجية وعلى مستوى القمة، ملفا متكاملا حول إصلاح الجامعة، للنهوض بها والسماح لها بمواصلة مهامها بشكل أفضل و أحسن”، وذلك في مسعى لـ “تطوير أداء هذه الهيئة، والبحث على أفضل السبل لترقية العمل العربي المشترك في مختلف الميادين بإعادة النظر في الكثير من أساليب عملها”.

كما حضر ملف سد النهضة في أشغال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وذلك بناء على تقرير لدولة مصر، حيث تم التطرق “للتطورات التي حصلت بخصوص سد النهضة والتجاذبات المحيطة بها”، إلى جانب ملفات أخرى وقع اختلاف وجهات النظر فيها، مع إجماع حول أنها تتطلب دراسة على مستوى أعلى، وتقرر رفعها إلى اجتماع وزراء الخارجية للنظر والبت فيها قبل دراستها على مستوى القمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!