الجزائر
قال إن العودة للإجراء لن تكون إلا في حالة الضرورة القصوى

وزير الصحة يستبعد فرض الحجر الصحي في الوقت الراهن

الشروق أونلاين
  • 6109
  • 6
أرشيف
عبد الرحمان بن بوزيد

استبعد وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بن بوزيد، السبت، بعين الدفلى، إمكانية فرض الحجر الصحي من جديد في الوقت الراهن على ولايات تعرف تفشيا كبيرا لكوفيد-19، مؤكدا أنه لن يتم اللجوء إلى هذا الإجراء، إلا في حالة الضرورة “القصوى”.

وأشار بن بوزيد يقول “لا نعتزم فرض الحجر الصحي من جديد على بعض الولايات التي تعرف تفشي كبير لكوفيد-19، لكننا لا نستبعد هذا الحل اذا اقتضت الضرورة ذلك”، مؤكدا أنه “يفضل” الشق التحسيسي في التصدي لتفشي الجائحة.

واستطرد بن بوزيد قائلا “قبل التفكير في إمكانية فرض الحجر الصحي من جديد، بالنسبة للولايات التي تشهد ارتفاع في الحالات المؤكدة بكوفيد-19، نفضل التحسيس والدعم، والتنقل والمساعدة، والنظر في طريقة وقف استفحال الوباء”.

وأعتبر الوزير أن “اللجوء إلى إعادة فرض الحجر الصحي سيتسبب في معاناة إضافية للساكنة”، معتبرا أن “فرض الحجر ثم رفعه وإعادة فرضه، قد يكون مسعى مرادفا للفشل”.

وأشار الوزير إلى أنه بالرغم من نقص الأقنعة الواقية، فالعديد من الأشخاص يلجأون إلى استخدام هذه الوسيلة، بالنظر إلى دورها المؤكد في تقليص العدوى بكوفيد-19.

وأعرب بن بوزيد عن ارتياحه، يقول “بالرغم من نقص الكمامات، إلا أنه ثمة تجدد الاهتمام بهذه الوسيلة، مثلما شاهدناه في سطيف وهنا في عين الدفلى”.

واسترسل الوزير يقول “نفضل مواصلة مهمتنا التحسيسية تجاه الساكنة حول أهمية التقيد بالتدابير المانعة، لكن لا نأمل العودة للحجر إلا إذا لاحظ الوالي ظهور بؤرة للوباء في حي أو في بلدية معينة”.

وخلص المسؤول الأول عن القطاع، إلى القول بأن “كوفيد19 ليس بالأكيد خاصا ببلدنا، لكن أنا متيقن بأنه إذا التف السكان حول السلوكيات الوقائية المانعة بالصرامة اللازمة، سنتوصل إلى الحد من الوباء”.

مقالات ذات صلة