-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن التحدي هو الحفاظ على مناصب العمل

وزير العمل: الوظيف العمومي يعرف حالة اشباع

الشروق أونلاين
  • 1277
  • 0
وزير العمل: الوظيف العمومي يعرف حالة اشباع
ح.م

كشف وزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، الهاشمي جعبوب، الإثنين، أن هناك أكثر من 2 مليون  موظف في الإدارة العمومية، وهذا ما يعني عدم الحاجة إلى فتح  باب التوظيف.

وقال الوزير خلال نزوله ضيفا على “فروم الإذاعة”، أن هناك حوالي 2 مليون و100 ألف موظف في الإدارة العمومية، مؤكدا وجود إشباع كلي لا يُمًكن  من إستعاب آخرين.

وأكد جعبوب أن مصالحه تعرف حالة “استنفار” بالنظر لما أوقعه الكوفيد-19  من تداعيات على الطبقة الشغيلة، مؤكدا أن التحدي الأكبر هو المحافظة على مناصب العمل والبحث قدر الإمكان على خلق مناصب جديدة وكذا مواصلة عملية الإدماج.

وأوضح المتحدث أن التوجه الحالي سيكون نحو القطاع الإقتصادي من خلال استحداث مناصب عمل في هذا المجال، مشيرا إلى ضرورة مراجعة التكوين في التخصصات المطلوبة في عالم الشغل.

وفي  هذا الصدد دعا وزير العمل الشباب إلى التخلي عن فكرة الأجير من خلال دخول عالم المقاولاتية واستحداث مؤسساتهم الخاصة.

وأشار ضيف الفروم إلى إستحداث عطلة المؤسسة  والتي تمكن العامل في القطاع العام من أخذ عطلة لمدة سنة لخلق شركته الخاصة، مع إمكانية رجوعه إلى منصبه في حال اخفاقه.

وفي سياق آخر عبر جعوب عن أسفه من تعطيل المشاريع الاستثمارية الخلاقة للثروة ومناصب العمل من قبل بعض المسؤولين، داعيا إلى تفعيل آلة الإقتصاد المعطلة.

وعن التقاعد النسبي وبدون شرط السن أكد المسؤول أن الأمر مستبعد في الظرف الحالي، موضحا أنه في حال فتح الباب أمام هذا الأخير سيتم استقبال مليون طلب جديد وهو ما يعجز عنه الصندوق الوطني للتقاعد الذي يعاني من عجز منذ سنة 2016.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!