-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا المواطنين لتبني التعاملات الالكترونية

وزير المالية يحدد تاريخ انتهاء مشكل السيولة المالية

الشروق أونلاين
  • 4316
  • 8
وزير المالية يحدد تاريخ انتهاء مشكل السيولة المالية
ح.م
وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن

أكد وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن، الإثنين، أن مشكل نقص السيولة المالية سينتهي مع حلول شهر أكتوبر الداخل كأقصى تقدير.

ولدى حلوله ضيفا على فوروم الإذاعة الجزائرية الذي تبثه القناة الأولى، أرجع بن عبد الرحمن مشكل نقص السيولة النقدية الذي تفاقم في الأشهر الأخيرة إلى نقص الحركة الاقتصادية وركودها جراء الحجر الصحي المفروض في أزمة جائحة كوفيد19، لاسيما بين شهر مارس إلى غاية جويلية، مستشرفا عودة الأمور إلى نصابها مع شهر أكتوبر كأقصى تقدير مع عودة النشاط الاقتصادي.

ودعا الوزير المواطنين إلى تبني التعاملات الالكترونية بالنظر إلى الإجراءات والتدابير الجديدة.

وعن مدى جاذبية خدمة الصيرفة الإسلامية التي تم طرحها مؤخرا في البنك الوطني الجزائري، قال الوزير إن النتائج الأولية جد مرضية بالنظر إلى الإقبال الكبير الذي تم تسجيله لدى فروع البنك، مشيرا إلى اعتماد بنوك عمومية أخرى للخدمة في الأيام المقبلة بالإضافة إلى خدمة تكافل للتأمينات كاستكمال للصيرفة الإسلامية المقدمة في البنوك.

898 مليون أورو كلفة إنجاز مسجد الجزائر الأعظم

وكشف وزير المالية عن التكلفة الخاصة بالتحويلات المالية لبناء المسجد الأعظم في منطقة المحمدية بالجزائر العاصمة ،الذي اعتبره صرحا دينيا وعلميا وحضاريا حيث بلغت 898 مليون أورو بحسب الوزير، نافيا كل الأرقام التي تم تداولها سابقا واصفا إياها بالمزايدات.

وقال الوزير إنه “بعيدا عن كل المزايدات التي قيلت هنا وهناك، فإن التكلفة الحقيقية الخاصة بالتحويلات لبناء هذا المعلم الديني والصرح الحضاري والسياسي 898 مليون أورو وليس 3 مليار أورو”، كما روج له.

وأعلن وزير المالية عن إصلاحات عميقة في المنظومة الجبائية التي لا تستجيب إلى المعايير العلمية والتقنية العالمية، فزيادة على التهرب الضريبي هناك فئات لا تخضع للجباية وهو ما سيتم استدراكه في الإصلاحات من خلال توسيع الوعاء الضريبي ليشمل هاته الفئات وكذا تخفيف الأعباء الجبائية المسجل حاليا لبعض الفئات المعينة في النشاطات الاقتصادية.

وأضاف بالقول “خلال الورشات المتعلقة بالإصلاح الضريبي لاحظنا أن المنظومة الجبائية الحالية تشكل عائقا في مجال تنويع الثروة الوطنية في مجال تحصين الوطن من الاتكال من الجباية البترولية وهذا يستلزم منا إصلاحات عميقة في المنظومة الجبائية وسوف ترون النتائج في قانون المالية ل2021 حيث أدرجنا إصلاحات عميقة على مستوى المنظومة الجبائية المعروفة حاليا لإصلاح الخلل العميق الموجود في التحصيل الضريبي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • mohamed

    هناك اولويات في الحياة ان لم تحترمها ستبقى حيث انت .الدليل اليابان وكوريا الجنوبية والمانيا .لماذا تقدمت هذه الدول ولم يظهر فيها امثال الخونة اويحي وسلال وآل بوتسريقة .اول ما قامت به هذه الدول هوالاهتمام بالتعليم قبل كل شيئ والعرب ومن بينهم الجزائر اهتموا بالطرب والغناء واللهو والزهو وهذه الاشياء تقود حتما الى الفشل التام والكسل والتمني والاحلام والانحراف والعيش عالة دون هدف .عكس الذين اختاروا العلم الذي يولد فيهم حب الاطلاع والاكتشاف والاختراع والسيطرة على كل شيئ .اسال برلمان الشكارة امكتبة ام مخمرة ان خيرتم الجواب معروف هههههه لن نتقدم ابدا (كونوا هانين )مستحيل.

  • omar31

    لا اعتقد ...مع بداية انهيار اسعار النفط سيكون الامر صعبا ...اليوم بلغ 38 دولار ؟؟؟؟

  • شخص

    مجرد BLA BLA هذه البلاد راها تسير بالقدرة الإلهية ؟

  • LA REPUBLIQUE DES MONSONGES

    قبل أيام قليلة الكل كان يقول أن انعدام السيولة وكذلك نقص مياه الشرب .... مؤامرة داخلية واليوم يقول لنا أن مشكل نقص السيولة النقدية سببه نقص الحركة الاقتصادية وركودها جراء الحجر الصحي المفروض في أزمة جائحة كوفيد19 ... فمن نصدق . الخبر الأول او الخبر الثاني . الخبر القديم أو الخبر الجديد ؟؟؟

  • عادل

    الوزير دقيق جدا في تصريحه، قال قيمة التحويلات المالية بلغت 898 مليون اورو و لم يقل التكلفة النهائية لبناء الجامع هي كذا و كذا. مبروك على الجزائر و على الأمة الإسلامية هذا الصرح و نتمنى أن تكون له الاستقلالية و ان يتبوأ الريادة و يقود الأمة لما فيه الخير، لا أن يكون بلا روح و يعج بأئمة البلاط.

  • الأميري

    قلتم من قبل 3 مليار دولار و 1.4 مليار دولار و الان 900 مليون دولار و كلها مغلوطة.. ما الذي يجعلنا نصدقك الان انت يعني؟؟ قد يأتي غيرك و ينفب ما قلت كما انكتنفي حتى ما قاله رئيسكبخصوص تكلفة الانجاز. تتنحاو قع

  • reda

    فزيادة على التهرب الضريبي هناك فئات لا تخضع للجباية
    صحيح
    كيما صحاب الشكارة لكبار المتنفذين .مايخلصوش الضرائيب
    وكاين ايضا اللي يغلقوا الكاراجات او الهانقارات ويخدموا اونوار ومنهم من يشتغل في الغش وتقليد السلع هؤلاء تجدونهم في مناطق متطرفة البعيدة عن وسط المدينة.
    اما بالنسبة لتكلفة بناء المسجد .. اللهم لا اعتراض خلاص المسجد تم بنائه وعن قريب سيفتح ابوابه للمصلين ان شاء الله .. انا اعترض على بناء ملاعب الجلدة المنفوخة التي كلفت المليارات كان ممكن ان نبني بتلك الاموال مستشفيات جديدة ومدارس

  • SoloDZ

    تكلفة بناء ملعب تيزي وزو الجديد مثلاً بلغت نصف تكلفة بناء الجامع الاعظم ولم نسمع باحد من طويلي اللسان طالب بمستشفى بدلا من ملعب اللتهم نصف ميزانية الجامع ولم يكتمل هذا الملعب بعد والذي سيلتهم اموالا ضخمة اخرى كما يبدو المهم سيدشن الجامع وسيدشن مركب تيزي وزو ومركبات اخرى مثله في كل من براقي والدويرة ووهران وغيرهم وستبنى مستشفيات وستستكمل وتبعث مشاريع اخرى كثيرة دون مزايدات فنحن نريد ان نبني بلادنا بكل شيء نحتاجه وتجده الاجيال اللاحقة واما الذين ينتقدون المسجد فهم نفسهم الذين انتقدوا مشاريع ضخمة مثل الحجار فهؤلاء معروفين وهم الذين لا يريدون للجزائر ان تتقدم وتتطور وتزدهر بسبب حقدهم وحسدهم المزمن