-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وزير خارجية فرنسا موضع سخرية في لبنان

الشروق أونلاين
  • 3490
  • 0
وزير خارجية فرنسا موضع سخرية في لبنان

عاد لحل الأزمة أم لحضور عرس قريب أحد أصدقائه ؟!

أصبح وزير خارجية فرنسا ، برنار كوشنار غير مرغوبا فيه داخل لبنان، حتى من طرف حلفائه من فريق الرابع عشر من أذار . فالزيارة السابعة التي قام بها كوشنار أول أمس الثلاثاء إلى بيروت لم تكن كسابقاتها، حيث استقبل ببرودة واستهزاء ،وحسب ما ذكرت الصحف اللبنانية الصادرة أمس فقد قصد بعض السياسيين من فريق الرابع عشر من أذار نشر إشاعة مفادها أن رئيس الدبلوماسية الفرنسية لم يأت هذه المرة لحل الأزمة الرئاسية في لبنان وإنما جاء لحضور عرس قريب احد أصدقائه.وقد تركت هذه الإشاعة وقعا كبيرا في نفس كوشنار الذي كان قد طار بصفة مفاجئة من الجزائر إلى بيروت،رغم أن مهمته السابقة وخطته لحل الأزمة الرئاسية اللبنانية كانت قد باءت بالفشل وخرج الرئيس السابق إميل لحود من القصر الرئاسي تاركا المنصب الرئاسي شاغرا منذ الثالث والعشرين من نوفمبر الماضي .
وفي دليل أخر ، على البرودة التي استقبل بها كوشنار في بيروت ، فقد أجل رئيس الحكومة ،فؤاد السنيورة ، وأحد أقطاب فريق الرابع عشر من أذار استقباله له ـ أي كوشنار ـ إلى أمس الأربعاء بعدما كان اللقاء مقررا مساء الثلاثاء.وربطت مصادر فرنسية رسمية التأجيل بأسباب تقنية،. ودام اللقاء بين الرجلين ساعة ونصف ساعة. وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أنهما بحثا “التطورات في لبنان ولاسيما موضوع الاستحقاق الرئاسي والمساعي الجارية لإجرائه”.
في حين ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن كوشنار امتنع عن الإدلاء بأي تصريح بعد اللقاء .علما أنه التقى أيضا بكل من رئيس المجلس النيابي “معارضة” و البطريرك نصر الله صفير الذي كان قد استجاب لطلب كوشنار وقدم لائحة بأسماء ولكن لم يتم التوافق عليها حتى بين المسيحيين أنفسهم ..ومن جهة أخرى ، يزور الوزير الفرنسي بيروت هذه المرة وسط تطورات يبدو أنها خرجت عن سيطرة الفرنسيين والأمريكيين وكذلك حلفائهم اللبنانيين ، وحلت تحت سيطرة المعارضة وحلفائها السوريين ، حيث أصبح الخيار واحد لا ثاني له : إما القبول بقائد الجيش ،ميشال سليمان رئيسا وإما الذهاب إلى الفراغ المستمر الذي لا يخدم أي من تلك الأطراف .
وقد باتت فرنسا والولايات المتحدة وبقية الوسطاء الدوليون والإقليميون مقتنعون بأن فرقاء الأزمة في هذا البلد، موالاة ومعارضة ،مجبرون على القبول بالأمر الواقع ،ولذلك فقد تركزت مهمة الوزير الفرنسي الأخيرة على محاولات إقناع الطرفين بضرورة تجاوز العقبات والخلافات بينهما والانتقال فوراً إلى التوافق وصولاً إلى انتخاب الرئيس ‏التوافقي العماد سليمان في اقرب وقت ممكن ومن الأفضل أن يكون غدا الجمعة ، وهو موعد عقد الجلسة السابعة لاختيار خليفة لحود بعد تأجيلات متكررة ..
غير أن المهمة لا تبدو سهلة بالنسبة لزعيم الدبلوماسية الفرنسية ،لأن عقبات جديدة ظهرت على السطح بعد إعلان قوى 14 أذار أو ما تعرف بالأكثرية النيابية عن ترشيح قائد الجيش للرئاسة موافقتها على تعديل الدستور لتحقيق ذلك .
فقد ربطت المعارضة التي يقودها حزب الله والعماد ميشال عون وحركة أمل ، دعم هذا الترشيح بتلبية سلسلة شروط تتصل بتأمين مشاركة كاملة لها في الحكم ، وذلك من أجل إعادة موازين القوى داخل السلطة اللبنانية ، باعتبار أن التجربة السابقة علمت هذا الفريق عدم تفويت الفرص.
وتطالب المعارضة بتقاسم المقاعد الوزارية وكذلك المناصب الأمنية الرئيسية ، وهو ما عكسه تصريح أخير لزعيم التيار الوطني الحر، النائب المسيحي ميشال عون ،حيث قال “اعتقادي أن البحث في تعديل الدستور لا يبدأ قبل التوافق السياسي”.
ونقلت صحيفة “السفير” اللبنانية الثلاثاء عن أوساط قريبة من عون انه “سيصر في موضوع التمثيل الحكومي على معادلة 45 في المائة للمعارضة مقابل 55 في المائة للموالاة، أي 13 وزيرا للمعارضة و17 وزيرا للأكثرية، إضافة إلى بت قانون الانتخاب ومنصب قيادة الجيش.

ـــــ
ل //ل

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!