-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وزير موريتاني سابق: دعوات سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية لن يكون لها أي صدى

الشروق أونلاين
  • 5223
  • 7
وزير موريتاني سابق: دعوات سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية لن يكون لها أي صدى
أرشيف
محمد ولد محم رفقة الرئيس الموريتاني

قال سيدي محمد ولد محم الوزير الموريتاني السابق إن محاولات الضغط لتغيير الموقف الموريتاني من قضية الصحراء الغربية بسحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية لن يكون له أي صدى لدى صانع القرار أو في الشارع ومصلحة نواكشوط في الحياد.

وكتب سيدي محمد ولد محم “تابعت وقائع الندوة التي نظمها منتدى الأواصر، والتي ضجت كثيرا بمطالبة بعض الإخوة بضرورة مراجعة الموقف الموريتاني من قضية الصحراء انحيازا للمصالح الموريتانية تورية وتوهيما، وتصريحا بسحب الاعتراف الموريتاني بالجمهورية الصحراوية”.

وأضاف “وبالطبع فإن الرد من موقع منحازٍ للصحراويين هو استنساخ لنفس الموقف السابق، والذي لا يخدم بحال من الأحوال مصالحنا الوطنية ولا مصالح دول المنطقة، ويشكل كِلا الموقفين إقحامًا لبلادنا في مشكل بين أشقاء أثبتت التجربة التاريخية أننا كلما فقدنا حيادنا بشأنه كلما خسرنا أكثر، وكلما حافظنا على حيادنا بين أطرافه كلما كنا أكثر قدرة على خَلق التقارب وفرض التهدئة”.

وحسبه “وعلى طرفي النزاع أن يدركا بعمقٍ أن حياد بلادنا يخدمهما أكثر مما يخدمهما انحيازها، وبالتالي فإن محاولة أي منهما للتأثير على الموقف الموريتاني المحايد إيجابيا وبشكل مثمر، سواء عن طريق حملات إعلامية مكشوفة أو بواسطة تحريك مؤثرات أخرى، لن يكون لذلك أي صدى لدى صانع القرار أو لدى الرأي العام الوطني”.

وأوضح “على نخبنا التوقف عن تمثيل دور الصدى لمواقف الآخرين، فموريتانيا ومصالحها أولاً، وحل النزاع في الصحراء بشكل سلمي وتفاوضي هو الذي يليق بأشقائنا ويخدم استقرار المنطقة وأمنها وتنميتها.

وحسبه “حين خاطب الرئيس بومدين الرئيس المختار (رحمهما الله تعالى) قائلا: إن عليك أن تختار بين الجزائر والمغرب، أجابه بتلقائيته المعروفة: أختار موريتانيا، وهو موقف لو حافظنا عليه لاحقاً لتجنبنا الكثير من الكوارث التي أفرزها دخولنا طرفاً في هذا النزاع.

وخلص إلى: لذلك فإن الذين يدفعون ببلادنا لاتخاذ موقف منحاز، ويدعونها للاصطفاف مع طرف دون آخر إنما يخدمون تلك الأطراف، ولا تستساغ تضحيتهم بمصالح بلدهم خدمة لأجندة أي طرف من اطراف هذا النزاع، والذي هو في النهاية نزاع بين أشقاء اختاروا بملء إرادتهم الحرة مسطرة التدويل والاحتكام إلى الأمم المتحدة، لذلك فنحن غير مُحكَّمين بشأنه حتى يكون لزاما علينا إصدار أي حكم بعدالة أو مشروعية أية مطالب لأي من طرفيه، وليس لنا إلا مواكبتهم بمساعينا وجهودنا بغية التوصل إلى حل دائم وعملي يرتضونه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • زنبار الامازيغي

    الى الجزائري الحر الصحراويين الموجودين جنوب الجزائر باي لغة يتكلمون هل الحسانية ام اللغة الصينية علما انني من قبيلة الرگيبات و نفس القبيلة موجودة بالجنوب الجزائري شويا لوجيك اما تعمار الشوارج لن يؤدي لا لشئ

  • جزائري حر

    الصحراويون يتكلمون نفس لهجة الموريتانيين ولهم نفس التقاليد وهناك اواصر قرابة تربطهم منذ الازل...على موريتانيا ان تصدح بصوت الحق وتعترف رسميا بحق اخوانهم الصحراويين في تقرير مصيرهم لان الموريتانيين يدركون جيدا ان سياسة المغرب لطالما كانت سياسة صهيونية خبيثة مبنية على المكر والخداع على عكس سياسة دولة عظمى مثل الجزائر المعروفة بنصرتها للحق وللقضايا العادلة

  • djazairi elghorba

    ما اخذا بالقوة لن ولم يسترجع الا تالقوة

  • احمد

    موريتانيا المنافقة تبتزنا و تنافقنا من اجل مصالحها، وزيرها زار المروك للضغط علينا للدفع اكثر

  • سيمو

    الحياد هو سحب اعتراف موريتانيا، وانتضار حل من الأمم المتحدة ومجلس الامن الذي يقول في كل قرارات ويكرر منذ 2007 مصداقية حل الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. قول ان البقاء على الاعتراف بجمهورية غير موجودة من طرف موريتانيا هو الحياد فهذا كذب على كل بني البشر.

  • اسماعيل

    و الاعتراف بالجمهورية الصحراوية ايضا ليس حيادا ، اكبر منظمة دولية الأمم المتحدة لا تعترف بها ، اذن الحياد هو الشرعية الدولية

  • فضال

    موقف الوزير مع الحياد التام وأقرب إلى سحب الاعتراف . لأن الاعتراف في حد ذاته ليس حيادا . وسيأتي اليوم الذي تسحب فيه موريتانيا اعترافها بمحض ارادتها