-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عناية

وصفات ليدين وقدمين ناعمتين

الشروق أونلاين
  • 136585
  • 0
وصفات ليدين وقدمين ناعمتين

عادة ما لا يحظى مظهر اليدين وملمسهما بقدر كبير من الاهتمام، فالمرأة تهتم أكثر بوجهها، رغم أن اليدين تعدان مرآة لعمرها، فبالرغم من وجود العديد من كريمات العناية الخاصة باليدين من مختلف الماركات العالمية، إلا أن الخلطات الطبيعية لها نتائج أكثر فعالية وغير مكلفة، كذلك بعض العادات التي يجب إتباعها للحفاظ على يدين جميلتين.

ليدين جذابتين وملمس حريري

أول ما نوصيك به للحفاظ على جمال ونعومة يديك في فصل الخريف البارد وقبل اللجوء إلى الوصفات المتعددة، هو عدم تعريضهما للحرارة المنخفضة كونها تساهم في جفاف بشرتك، ومن الضروري إبقاءهما دافئتين، خاصة عند الخروج من البيت، كي تزيلي طبقة الخلايا الميتة عن بشرة يديك قومي بتحضير مزيج من السكر الخشن مع قليل من زيت اللوز أو زيت الزيتون ودلكي به يديكِ، ثم اغسليهما بالماء ستلاحظين نعومتهما، يمكنك كذلك مزج ملعقتين من العسل الأصلي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وخلط هذه المكونات جيداً، وجعلها تجف قليلا حتى تتماسك، ثم ادهني بها يديك واتركيهما للهواء لمدة ساعتين على الأقل مع التدليك بشكل مستمر، ثم اغسليهما بالماء الفاتر دون استخدام الصابون، ولتقشير اليدين امزجي ملعقة كبيرة من الفازلين وملعقتين من السكر في راحة اليد، ثم ادعكي يديك، وإذا لم يتوفر في منزلك “فازلين” يمكنك استبداله بأي كريم مرطب آخر، استمري في الدعك والتقشير لمدة دقيقة واحدة، ثم اغسلي اليدين جيدا وستشعرين بالفرق فورا، كرري العملية مرة كل أسبوع.

لأظافر يدين صحية ومرتبة؟ 

ظهور موضة جديدة خاصة بالأظافر في كل مرة جعل النساء مهووسات بالأظافر الجميلة والقوية التي لا تنكسر بسهولة، والتي يمكن من خلالها التمتع بطلاء ملفت وأنيق، وهذه بعض النصائح للعناية بأظافرك بشكل سليم كي تتخلصي من مشاكلها وتحصلي على يدين راقيتين.

التخلص من البشرة الميتة

أول وأكبر خطأ تقوم به حواء في حق أظافرها هو إزالة البشرة الميتة المحيطة بها باستخدام مقص أو أداة حادة، فيما هذا الأمر ممنوع تماما عند العناية بالأظافر، بل يجب طلاءها بكريم خاص ودفعها بهدوء نحو الوراء بالأداة المخصصة لذلك.

تقليم الأظافر:

بغض النظر عن كون الأظافر الطويلة غير مريحة وإيحاؤها بمظهر غير مرتب دون طلاء، فإن الموضة الحالية تميل نحو الأظافر القصيرة، لكل هذا لا داعي لإبقاء أظافرك طويلة من دون تقليم، فالأظافر الطويلة جدا معرضة أكثر من غيرها للكسر، فحاولي أن تجعلي طولها مناسبا فقط للقدر الذي يشعرك بالأنوثة.

برد الأظافر قبل وبعد تقليمها:

الأسلوب السليم لبرد الأظافر يكون بإتباع أحد الاتجاهين، أما البرد باتجاهين معا فيضعف الظفر ويؤدي إلى تشققه، هذه الخطوة مهمة جدا وعليك القيام بها باستمرار بعد كل تقليم لأظافر يديك.

 طلاء أظافر اليدين:

الأكيد أن الخطوة الأكثر متعة عند العناية بالأظافر هي اختيار لون الطلاء ووضعه على الظفر، فمن المفضل وضع اللون مرة كل أسبوع على الأكثر، لأن الظفر يحتاج إلى الراحة أيضا، وإبقاءه تحت الطلاء لفترة طويلة يضعف بنيته، كذلك اختيار الماركات ذات التركيبة الصحية التي تغذي أظافرك وتزينها.

مزيل طلاء الأظافر المناسب:

مزيل الطلاء ضروري، فهو الوسيلة الأسهل للتخلص من الطلاء غير المرغوب فيه، لكن الأكثر أهمية هو اختيار النوع الأنسب لأظافرك، لتفادي الحساسية وهشاشة الأظافر وغيرها من المشاكل.. لذلك عند اختيار مزيل طلاء الأظافر ابتعدي عن ذاك الذي يحتوي مادة الأسيتون واستبدليه بمزيل مركب من الزيوت المغذية.

اجعلي القفازات المطاطية رفيقتك:

كثير من السيدات تتأذى بشرة أيديهن وتتعرض أظافرهن للكسر عند غسل الأواني أو تنظيف المنزل، نتيجة المواد الكيميائية قوية المفعول والموجودة في أدوات التنظيف، لذلك فإن القفازات المطاطية تعمل بمثابة واق لليدين في هذه الحالة، ويجب الاستعانة بها عند أداء مهام البيت.

حيل لتبدو أظافر يديك بيضاء ونقية:

بعض النساء لا يرغبن بتطبيق طلاء الأظافر، لأنه يمنعهن من أداء فريضة الصلاة، وبعضهن يمتنعن عن وضعه بسبب ضيق الوقت، وأخريات لأنهن علمن بأن الطلاء يجعل الأظافر صفراء وتبدو غير صحيحة، واستخدامه المتكرر يصيبها بالضعف والتشقق، لكن جميعهن يرغبن في مظهر لائق لأظافرهن، ويردن إظهارهن بشكل طبيعي وأنثوي دون الحاجة إلى مستحضرات التجميل، لذلك جمعنا لك بعض الحيل المتاحة لكل سيدة تريد الحفاظ علي مظهر أظافرها نظيفا، وتحميها من الاتساخ:

*- أزيلي طلاء الأظافر جيدا واغسلي يديك بالماء والصابون، ثم استخدمي فرشاة الأظافر لتنظفيها بعمق، وبعدها نشفيها جيدا، و قومي بعمل عجينة مكونه من ملعقة عصير ليمون وملعقة خميرة فورية “بيكنج بودر”، على كل ظفر، قومي بوضع كمية قليلة من العجين المحضر، وادعكي المكان برفق وكأنك تدلكينه، ثم وباستخدام عصا البرد الخشبية، افركي أظافرك لمدة دقيقة حتى تزول طبقة العجين الجافة نهائيا، اغسليها مرة ثانيه وجففيها لتلاحظي الفرق.

*- قبل البدء في أعمال المنزل كالتنظيف والترتيب، أحضري قطعة صابون جافة، واخدشيها بأظافرك جيدا حتى يمتلئ الجزء الداخلي بالصابون، وبعد الانتهاء من أشغالك نظفي بقايا الصابون من الداخل وسوف تلاحظين نظافة الأظافر وبياض أطرافها.

 E   *- زيت الخروع غني بفيتامين  الذي يرجع النظارة لأظافرك، إذا للحصول على أظافر قوية حاولي التعود على دعك الأظافر بقطرات من هذا الزيت يوميا، ويستحسن فعل ذلك قبل النوم.

تخلصي من اصفرار أظافر اليدين 

إذا كنت من مدمنات وضع الطلاء، فحتما انك تعانين من بعض مشاكل الأظافر التي يمكنك التخلص منها، كآثار الطلاء المتوغل بين الظفر والجلد وما يتركه من اصفرار، وذلك باللجوء إلى بعض خلطات المواد الطبيعية، كمحلول من الحليب والليمون، بحيث تقومين بعصر ليمونة كاملة في كوب من الحليب، ثم اغمري فيه الأصابع مدة أربع إلى خمس دقائق، ثم اغسليها بالماء النقي وجففيها، فالليمون والحليب يتميزان بكونهما معا غنيين بعناصر مبيضة تساعد على تفتيح المناطق الداكنة، كعامل المتمثل في وجباتك اليومية من شأنه أن يؤثر على صحة أظافرك أيضا ولونهما، فالنظام الغذائي يلعب دورا أساسيا في أداء جميع وظائف الجسم بالشكل الصحيح، لذا ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، للحفاظ على أظافر قوية وصحية مع العلم أنها تتكون أصلا من البروتين.


العناية والاهتمام يجنبانك مشاكل القدمين المزعجة

المشي حافية القدمين في المنزل، وإهمال ترطيب وتدليك القدمين، عدم تجفيفهما عند الغسل، وكذا ارتداء أحذية غير مريحة، سلوكيات تقوم بها معظم النساء يوميا، لأنهن يجهلن مدى خطورتها وأثرها على جمال القدمين وصحتهما، أو لأنهن لم يدركن بعد أن الجسم الجميل هو ذلك المرتاح، وراحة الجسم تبدأ من القدمين، لهذا لابد من الاهتمام بهما على هذا النحو.

حماية القدمين من التشقق

تصاب قدما سيدة من بين كل تسع نساء بالتشقق، وهذا يعني أن المشكل بات شائعا،لاسيما في حالة إهمال العناية والترطيب، ووجود جلد جاف وصلب في باطن القدمين، لذلك نجد الأخصائيين ينصحون باستمرار المواظبة على بعض العادات ذات النتائج المضمونة، كغسل القدمين قبل النوم بالماء الدافئ، وتجففيهما جيدا بشكل صحيح، ومن ثم دهن كريم القدم أو أي كريم دهني أو زيوت طبيعية على الجفاف لمنع الكعوب من التشقق وجعلها ناعمة، وتغطية القدمين بجوارب والذهاب إلى السرير، سيمنع عليك هذا، الإصابة بمشكل التشقق، ولتفادي الأخير أيضا عليك معرفة مسبباته، التي أرجعتها خبيرة مدرسة “اليد الذهبية” عموما إلى ارتداء النعل البلاستيكية التيتعرض القدم للتعرق والجفاف، لتصبح بشرتها صلبة ومصفرة اللون، وما يزيد المشكلة تعقيدا حسب الخبيرةهو إبقاء القدم مبتلة بعد الوضوء ما يمنع إعادة تشكيل البشرة للزيوت الطبيعيةوبالتالي جفافها وتشققها،حيث أن البلل من ألد أعداء القدمين، زيادة الوزن، الوقوف لفترات طويلة علي الأرضيات الصلبة، وكذا التعرض لبعض مستحضرات التنظيف المنزلية أو استعمال صابون خال من أي مرطبات، سيسبب الجفاف لقدميك وعدم تقشيرهما من فترة لأخرى سيزيد الأمر سوءا، وقد يتحول ذلك الجفاف إلى تشقق محدثا آلاما وصعوبة في المشي والوقوف لفترات، كما قد تنزف تلك التشققات عند وصولها للطبقات الداخلية من الجلد والتي تزيد من إمكانية الإصابة بالالتهابات البكتيرية وبعض الأمراض  .

وصفات للتخلص من تشقق القدمين

تعد القدم الجميلة والصحية انعكاساللاهتمام والعناية بجسمك، لذلك لا يمكنك تجاهلها في نظام الجمال الخاص بك، حيث تنصح الخبيرة بمدرسة اليد الذهبية بتذويب علبة من الشمع الأبيض في حمام مائي، وبعد انتزاع الخيوط يضاف إليه حوالي كوبا من زيت الزيتون ويخلط جيدا للحصول على مرهم نحتفظ به في علبة نظيفة محكمة الإغلاق، يمكن استعماله يوميا على التشققات مع ارتداء كيس بلاستيكي وجوارب بعد القيام بالعملية.
يمكن أيضا استعمال عصيدة حبة موز ناضجة على التشققات 15 إلى 20 دقيقة، ثم يغسل بماء دافئ أو استخدام العسل لاحتوائه على مواد مرطبه ومضادات الأكسدة، سواء دهن كمية منه على التشقق أو خلط كمية من العسل في نصف لتر من الماء الدافئ ليتم نقع القدمين فيها لمدة ربع ساعة، بعدها تقشر القدم بلطف باستخدام مبرد أو حجر خاص.. هناك طريقة أسهل بنقع القدم في ماء فاتر مع إضافة القليل من الملح الخشن لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم يستخدم مزيج الفازلين والليمون مع تدليك خفيف لمدة 5 إلى 10 دقائق، وكبديل يمكنك الاستعانة بأي مقشر طبيعي أو اصطناعي شريطة أن يلائم بشرتك.

التدليك مهم، ومهم جدا، لذلك إذا كنت تملكين وقتا عليك تدليك قدميك يوميا في الليل باستخدام حركات دائرية لمدة 5 دقائق على الأقل ببعض الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز، وهذا سوف يساعدك على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل.

اعتني بأظافر قدميك بعيدا عن الصالونات

أظافر القدمين تكون عادة بعيدة عن النظر، ولكن من ينتبه إليها فهو حتما يبحث عن نبذة عن اهتمامك بمظهرك وبحال قدميك، لهذا عليك بالحرص على أن تبدو نظيفة وأنيقة،خاصة في فصل الصيف متى اتجهت صوب الأحذية المكشوفة والصنادل، والعناية بأظافر القدمين لا يقتصر على تنقية الشوائب عنها، ولا يعني قصها لفترات متباعدة أو طلائها بألوان جذابة فقط، وإنما الاستمرار على الخطوات التي تنصح بها الخبيرة:

الخطوة الأولى: تطهير الأظافر

فمهم جدا مسح الأظافر بمزيل الطلاء، كخطوة أولى بواسطة لفات قطنية مبللة بمحلول مطهر للتخلص من البكتيريا،حتى لو لم يكن على أظافر قدميك طلاء، فأي ترسبات ملتصقة على سطح قدميك سواء كانت غبارا أو كريمات ترطيب أو أي مستحضر آخر تمنع تماسك الطلاء بالظفر.
الخطوة الثانية: تحضير الأظافر
وأول ما يجب عليك القيام به هنا هو تقليمها على النحو الذي يلائم شكل أصابع قدميك، وجعلها جميعها متساوية الطول مع أقصر ظفر باستعمال مقص حاد دون قص الأطراف الجانبية، ثم ابرديها باتجاه واحد فقط بنفس الشكل الذي ترغبين الحصول عليه، وتنصحكأخصائية مدرسة “اليد الذهبية”، بالشكل المربع،كونه أكثر جمالا وجاذبية للقدمين وهو على الموضة.
الخطوة الثالثة: تعديل الزوائد الجلدية المحيطة بالظفر
تحذر الخبيرة بمدرسة “اليد الذهبية” من قص الجلد الميت والزوائد اللحمية من حول أظافرك، كون الأخيرة مسئولة عن حماية الظفر من خطر الالتهابات، وإنما عليك دفعها باستخدام عود خشبي ملفوف بقطعة قطنية، من أجل إظهار شكل الظفر الجميل وجعله يبدو ممتدا بالطول.

الخطوة الرابعة: حماية أظافر القدمين

الطلاء القاعدي الخاص بالأظافر، من شأنه أن يوفر لها الحماية الضرورية، بوضع طبقة رفيعة على كل الأظافر وتركها تجف جيدا،وتوصي الأخصائية باستعمال النوع الذي يكون عادة بلون شفاف يعالج ويحمي الظفر.

الخطوة الخامسة: طلاء الأظافر وتثبيته

الألوان المشعة، الخامات، التصاميم المختلفة لطلاء الأظافر تتوالى في الظهور وإبهارك.. أنت حرة في اختيارها، فما عاد هنالك قيد بهذا الخصوص، إلا إذا كنت تجهلين ما يناسب بشرتك وملابسك، هنا ينصحك الخبراء بطبقة خفيفة جدا من طلاء أظافر بلون البشرة أو بأحد الألوان الفاتحة، وتمرير طبقة رقيقة من الطلاء الشفاف كي تبدو أظافر قدميك لامعة.

ملاحظة: أظافر القدمين أكثر من غيرها تحتاج إلى الراحة، لذلك ينصح الخبراء بعدم ترك الطلاء عليها لأكثر من أسبوعين. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • Faiza

    Merci.

  • سضقض

    رائعة bien