العالم

وفاة الشيخ حارث الضاري أمين عام هيئة علماء المسلمين في العراق

الشروق أونلاين
  • 8678
  • 48
ح م
الشيخ حارث الضاري أمين عام هيئة علماء المسلمين في العراق

توفي الشيخ حارث الضاري أمين عام هيئة علماء المسلمين في العراق، عن عمر يناهز 74 عاماً، في مدينة إسطنبول التركية، الخميس، بعد صراعه مع المرض لأشهر.

وقالت هيئة علماء المسلمين في العراق في بيان على موقعها الإلكتروني، اليوم (الخميس)، إنها “تنعي أمينها العام فضيلة الشيخ الدكتور حارث الضاري الذي وافاه الأجل صباح هذا اليوم”.

وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة الشيخ يحيى الطائي في تصريحات لموقع “الخليج أونلاين”: إن “الضاري توفي صباح الخميس في تركيا”، مشيراً إلى أنه “سينقل جثمانه إلى الأردن ويوارى الثرى عليه هناك”.

وولد الضاري في قضاء أبي غريب التابع لمحافظة بغداد عام 1941.

والشيخ حارث الضاري هو أحد علماء السُّنة في العراق وكان يقيم في العاصمة الأردنية عمان منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 وهو من أكبر المناهضين للاحتلال الأمريكي ولطريقة الحكم الحالية في العراق.

والتحق الضاري بجامعة الأزهر عام 1963، وحصل على شهادة الليسانس العالية بكلية أصول الدين والحديث والتفسير، ثم الماجستير في التفسير سنة 1969، وبعدها درس علوم الحديث، وحصل أيضاً على الماجستير سنة 1971 ليحصل بعدها على الدكتوراه في الحديث عام 1978.

وعمل الضاري في الأوقاف العراقية بعد حصوله على الدكتوراه، ثم في مجال التدريس بجامعة بغداد، وقضى في مجال التعليم الجامعي أكثر من 32 عاماً في عدد من الجامعات العربية منها: جامعة اليرموك في الأردن، وجامعة عجمان وكلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي في الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة