العالم
الواقعتان رهن التحقيقات

وفاة طفل ثان من غواتيمالا أثناء احتجازه في أمريكا

الشروق أونلاين
  • 550
  • 1
ح م
تشييع طفلة من غواتيمالا توفيت أثناء احتجازها في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 25 ديسمبر 2018

قالت الإدارة الأمريكية للجمارك وحماية الحدود، إن طفلاً من غواتيمالا عمره ثماني سنوات توفي بعد أن احتجزه ضباط الحدود الأمريكيون، ليصبح ثاني طفل مهاجر يلقى حتفه خلال احتجازه في الولايات المتحدة هذا الشهر.

وقالت إدارة الجمارك في بيان، إن الطفل وأباه كانا في حجز تابع لها، الاثنين، عندما لاحظ أحد الضباط علامات التعب على الطفل. ونقل الطفل ووالده إلى مركز جيرالد تشامبيون ريجنال الطبي في ألاموجوردو بولاية نيو مكسيكو حيث شخص الأطباء حالته بأنها نزلة برد من النوع الشائع وارتفاع في درجة الحرارة ثم أذنوا له بالخروج من المستشفى.

لكن بحلول المساء بدأ الطفل يتقيأ ونقل مرة أخرى للمستشفى، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة هناك، الثلاثاء، وقالت إدارة الجمارك وحماية الحدود، إن سبب الوفاة الرسمي لم يعرف.

ولم تذكر الإدارة اسم الأب ولا الابن، وقالت إنها ستعلن مزيداً من التفاصيل “كلما توافرت وكانت ملائمة للنشر”. وأضافت أنها أبلغت المسؤولين في غواتيمالا بالوفاة.

وتجيء وفاة الطفل عقب وفاة الطفلة جاكلين كال البالغة من العمر سبع سنوات في أوائل ديسمبر. وتوفيت جاكلين، وهي أيضاً من غواتيمالا، بعد احتجازها مع أبيها في جزء ناء من نيو مكسيكو.

وذكرت شبكة (سي إن إن)، في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، أن إدارة الجمارك أعلنت بعد وفاة الطفل عن صياغة عدة تعديلات في سياستها.

وأضافت أن التعديلات تشمل إجراء فحوص طبية ثانوية على كل الأطفال المحتجزين في مراكزها خاصة الأطفال دون العاشرة. وستعمل الإدارة أيضاً مع سلطات إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك لتحسين ظروف الاحتجاز مثل تحسين إجراءات النقل إلى مراكز الإقامة الأسرية والإفراج المشروط والعمل مع منظمات غير حكومية لتوفير الإسكان.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من إدارة الجمارك وحماية الحدود.

وقالت وزارة خارجية غواتيمالا، إن قنصلها في مدينة فينيكس يسعى لمقابلة والد الطفل الذي تعهد بأن تُقدم له كل المساعدة القنصلية والحماية اللازمة. وأضافت الوزارة في بيان، أنها طلبت أيضاً التقارير الطبية لاستيضاح سبب الوفاة.

وذكرت الوزارة، أن الطفل وأباه دخلا الولايات المتحدة من منطقة إل باسو بولاية تكساس في 18 ديسمبر. ونقلا إلى مركز لقوات الحدود في ألاموجوردو يوم 23 ديسمبر.

وسعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لردع المهاجرين عن عبور الحدود بصورة غير قانونية بحثاً عن اللجوء وفي الوقت نفسه قيدت إجراءات الدخول بشكل قانوني. وتسبب ذلك في انتظار طالبي اللجوء لمدة أشهر بما في ذلك الذين وصلوا ضمن حشد كبير من مهاجري أمريكا الوسطى هذا العام.

وأقيمت جنازة الطفلة جاكلين في يوم عيد الميلاد في قرية أسرتها في غواتيمالا.

وأثارت وفاتها انتقادات حادة من قبل ديمقراطيين ومدافعين عن المهاجرين لسياسات الهجرة التي ينتهجها ترامب. وقالت إدارة ترامب، إن وفاتها تظهر المخاطر التي تنطوي عليها الرحلة وقرار الأسرة عبور الحدود بطريقة غير مشروعة.

وتخضع وفاة الطفلة لتحقيق يجريه المفتش العام لوزارة الأمن الداخلي وينظر التحقيق في اتهامات بسوء التصرف من قبل موظفي إدارة الجمارك وحماية الحدود.

وقالت الإدارة، الثلاثاء، إن وفاة الطفل تخضع لتدقيق من قبل مكتب المسؤولية المهنية التابع لها كما تم إبلاغ المفتش العام بالوفاة. ولم يعرف على الفور ما إذا كان المفتش العام سيفتح تحقيقاً.

مقالات ذات صلة