-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

وكأننا نعيش في كوكب أخر!

حفيظ دراجي
  • 11767
  • 0
وكأننا نعيش في كوكب أخر!

كلما واجهتنا أحداث وتحديات جديدة ينتابنا شعور بأننا لا نعيش على كوكب الأرض، ولا في عالم القرن الواحد والعشرين عندما نستمع إلى بعض التحاليل والتعاليق في كل مناح الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية من طرف متابعين وفاعلين يقال عنهم اختصاصيون!

كل بوادر الجهل والتخلف نلمسها في كثير من التصريحات والتصريحات المضادة، وكل ملامح الحقد والكراهية نقرأها في وجوه كثير من الفاعلين الذين يصفون حساباتهم على صفحات الجرائد وقنوات التلفزيون في سيناريو صار مفضوحا ينعكس سلبا على الأجيال الصاعدة التي ستكبر من دون شك على الممارسات نفسها!  

لن أخوض في هذا الفضاء وفي كل العجب الحاصل في السياسة عندنا، ولن أخوض في تفاصيل وتداعيات قانون المالية، ولا في مشاعر التذمر واليأس والخوف التي تهيمن على فئات اجتماعية كثيرة، وأكتفي بما قرأناه وسمعناه عن فلاسفة الكرة بعد تأهل منتخب أقل من 23 سنة إلى الأولمبياد، ومحاولات بعضهم ركوب الموجة وإعطاء تفسيرات وتحليلات فيها كثير من المغالطات، وبعيدة تماما عن المنطق والمعقول! 

بعض الفلاسفة خرج إلينا ليقول إن تألق منتخب أقل من 23 سنة دليل على وجود طاقات شبانية كروية بإمكانها تدعيم الفريق الأول والاستغناء عن اللاعبين المحترفين، لكن هؤلاء الفلاسفة لا يعلمون بأن المدرب السويسري كان مضطرا لاستدعاء لاعبين لا يلعبون في نواديهم بانتظام، وكان مضطرا لاستدعاء مهاجمين مصابين وهما درفلو وأمقران لأنه لم يجد قلب هجوم أقل من 23 سنة يستحق حمل ألوان المنتخب. 

بعضهم خرج إلينا يدعي حرصه الشديد على ضرورة الاعتناء بالفريق والحفاظ عليه وترقية لاعبيه إلى صنف الفريق الأول عوض توجيه الدعوة للنوادي بضرورة إشراك هؤلاء اللاعبين في نواديهم بانتظام وترقيتهم وتشجيعهم لأنه لا يعقل استدعاء لاعبين للمنتخب الأول وهم احتياطيون في نواديهم!

بعضهم الآخر راح يدعو إلى ضرورة المشاركة في الأولمبياد المقبل بالتشكيلة التي ضمنت ورقة التأهل لإعطائهم فرصة الاحتكاك، علما أن هذا المنتخب سينتهي بعد الأولمبياد ولن يبقى بالتركيبة نفسها لأن لاعبيه سيتجاوزن السن القانونية 23 عاما، كما أن كل المنتخبات التي تشارك في الأولمبياد تعمل على تدعيم فرقها بأحسن ما لديها من لاعبين؛ بالإضافة إلى ثلاثة من أحسن لاعبي الفريق الأول لضمان مشاركة جيدة.

التأهل إلى الأولمبياد أعمى بصيرة كثيرين، ولا أحد تحدث عن النقائص التي ظهرت وسط الدفاع الذي يحتاج إلى دعم، ووسط الميدان الذي يحتاج إلى لاعب محنك يقود الفريق، ومهاجمين أكثر قوة وحنكة لكي نتمكن من ضمان مشاركة مشرفة في ريو دي جانيرو!

لا أحد من المحللين والمتابعين أعطى المدرب السويسري حقه من الثناء لأنه تمكن من اقتطاع ورقة الترشح في مجموعة صعبة ولعب النهائي واستطاع تجاوز كثير من النقائص التي يعاني منها اللاعب الجزائري فكريا وفنيا وتكتيكيا، ولو كان المدرب المحلي هو الذي حقق هذا الإنجاز لسمعنا العجب من أشباه المدربين والمحللين الذين يسوقون للبضاعة المحلية وكأن مشكلة كرتنا في المدرب المحلي أو الأجنبي! 

أتوقف عند هذا الحد لأنني أريد أن أبقى على كوكب الأرض وأتحدث اللغة العالمية للكرة التي ترتكز على الفكر والعلم والعمل والإبداع، وليس على المغالطات والأماني واللعب على المشاعر والعواطف لأن في ذلك تحايل لا يختلف عن التحايل الحاصل عندنا في كثير من المجالات.

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • كريم - الجزائر العظمى

    شكرا حفيظ لصواب رأيك....أنا كجزائري محب لبلده لي 3 أمنيات : الفوز بالمدالية الذهبية في أولمبياد 2016 و بكأس إفريقيا 2017 و التأهل لمنديال روسيا 2018 . هؤلاء الشبّان كلهم جزائريين و يلعبون لرفع العلم الوطني عالياً و إرضائنا نحن كجمهور و ليس هنا مكان للكلام التافه. الناس الذين فرضوا علينا هذا النقاش العقيم محترف - محلّي لن يهضموا أن مضى وقتهم و هناك من يستطيع تشريف بلادنا دونهم (و على كل نشكرهم بما قدّموه للكرة الجزائرية) .

  • ماهر عدنان قنديل

    أنا أتفق بنسبة كبيرة مع ما جاء في مقال حفيظ، لا يجب تضخيم الأمور والإعتقاد أننا نستطيع الإستغناء عن اللاعبين المغتربين بمجرد الحصول على المرتبة الثانية في بطولة إفريقية لأقل من 23 سنة شاركت بها معظم الفرق بلاعبين محليين.. الأولمبياد يلزم له إستدعاء لاعبين أخرين للبروز ولما لا إحراز ميدالية كما فعلت نيجيريا والكاميرون أو البروز كما العراق في 2004 عندما لعبت نصف النهائي وفازت على البرتغال بكريستيانو رونالدو.. الأولمبياد أقولها وأعيد ليست كاس العالم والوصول لأدوار متقدمة ممكن شرط تصحيح بعض الأخطاء

  • BOUALEM

    لاتتركهم باحفيظ انت رائع
    انك خبير كرة انك تخلق التوازن المفقود في مجال الكرة
    لانهم احتكرو الاراء وسيطرو على عقول البسطاء امثالنا اللذين ليس لهم مكان ليعبروا عن ارائهم
    هبلونا في كل وقت تسمع نفس الاغنبة حت كرهنا منابرهم

  • الحمار

    كبرنا بالرية طفات الكانون ...... وكانك انت الذي اخترع اللغة العربية او كرة القدم او التعليق الرياضي ...ياعمي راك خدام عند القطريين وخالص بالدولار ...وعايش غايا بعدنا يرحم والديك....

  • malek

    حفيظ أنت رائع أمنيتي أن أراك قبل ان. أموت أحبك في الله malek

  • malek

    حفيظ أنت رائع أمنيتي أن أراك قبل ان. أموت أحبك في الله nta foorr lahibark nesta3raf bik kho

  • droung

    يا سي دراجي القطري غيرت طريقة تفكيرك .ولّيت تعطي الدروس في الرياضة و الاقتصاد و السياسة وداير روحك عبقري و موسوعة في كل شيىء باش ترضي اللي تخدم عندهم .دير في بالك كي تكمل مهمتك تولي لا شىء عندهم .اعلم جيدا بللي انت خريج المدرسة الجزائرية و تكوّنت في التلفزيون الجزائري اللي كنت مسؤول فيه و اليوم تنكري لجميل بلادك وليت تخالف الجزائريين

  • Abdellah

    كل همكم كرة القدم! وهنا لا لاأقصدك وحدك يا حفيظ بل اقصد كل الجزائرين المولعون بهذا اللعبة او الاحرى المخدوعون بهذه اللعبة . اسف! هنا ايضا لا أقصد كرة القدم بمفهومها العالمي بل اقصد كرة القدم بمفهومها الجزائري المنحرف. بالله عليك ماهي الاضافة التى قدمتها كرة القدم لهذا الشعب الذي ادمنها ؟ انا لا املك اجابة لسؤالى ولكن في المقابل استطيع ان اجيبكم على سؤال اخر عكس هذا السؤال تماما والكل يعرفه ولا احد يسؤله لمرارته لانه بكل بساطة حقيقة والحقيقة مرة كما يقال.

  • ammar

    المريض فقط من يشعر بهذا فعليك بزيارة الطبيب

  • الاسم

    إن الفلاسفة الذين تتهكم عليهم أنت واحد من أكبرهم يا دراجي.

    من تكون لتصفهم بما وصفت, غير أنك واحد من أمثالهم, معلق لا حتى محلل.

  • جزائري حر

    يا حفيظ كل الشعب يعرف بانك اختصاصي في مهامك وبكل احترافية ..... ياو حنا ملينا من التحاليل التي تاتي في قنوات خاصة وعلى راسهم بن شيخ الذي لا يعرف حتى اسموات اللاعبين مع اعترافي له انه كان لاعب ممتاز وهذه القناة اذا بداو يمدحو في لاعب مايسكتوش حتى يجيبوه bien كيما صرى للاعب سليماني ولا مايسجلش مع ناديه الا مرارا بالاضافة مع لاعبين سابقين ... الان ربي يلطف مع اللاعب محرز

  • اولالا

    راس الافعى و الفيلسوف الكبير هو بوحنيكة لا ماجر و لا بن شيخ فلا تظلموهم ماجر لديه بعض الحق في بعض سياسات الفاف ولم اسمعه يوما يقول اللاعب المحلي او الاجنبي نفس الشيئ بالنسبة ل بن شيخ و مشكلته الوحيدة هو انه لا يعجبه الا اللعب الفني كانه في سرك اما بوحنيكة ك حال جثة الشيات تاع غوركيف فهو الشيات رقم 1 للاعب المحلي المتواضع لا يترك اي مناسبة او فرصة الا و بدا يطبل و ينفخ في المحليين المنحلين الناشطين في البطولة المنحرفة الاولى اكتفي موبيليس 061 او يباتو يحكيو حتى الخمسة تاع الصباح كرعين لمعيز

  • الاسم

    ma fhamtakch ya wesmek jibha melakhar w khtik mel ma9alate rak tahder tgoul jite men kawkabe akhar kima rah y9ol 3onwane elma9al lmohim meli khtitna lbaloune tssagam

  • brahim

    il a raison car HAFFID connait bien l'algerie et je parle de l'algerie des coulisses, svp il reste quoi dans mon pays??? que les voleurs, il est où CHAKIB KHALIL? où sont les autres qui ont partagé l'algerie entre eux??? et lui , il a preferé de travailler ailleurs, il a le droit et on a tous le droit mais dommage en algerie on a rien de tous, t'as même pas le droit pour critiquer,

  • malek

    nta foorr khoya hafid o rabi yahafdek nchallah nta o lafamii ta3ek kho

  • الاسم

    الراي الصواب في ردك يا دراجي لقد اصبح الكل - بوعريفو - فكل من تقلقعه زوجته يقوم بالدلو بدلوه ...وتناسوا وتناسيت يا اخي المحترم ان هؤ لاء الشبان الذين تحدثوا عنهم لا يشركون في مباريات نواديهم الا بتدخلا ت وهناك بيت القصيد ...بل انهم لا ياخذوةن حتى احذيتهم مثل مجموعة اخرى في نفس النادي بل و بل ...حتى لا نخوض كثيرا فكيف لنا ان نقارن لا عبين تكونوا في حيث لا يتكون اللاعب نقارنه بمن تكون في مراكز متخصصة اليس من العجب والغرابة ان نقارن اولا هذا بذاك قبل الخوض ...ثم كيف اصبحنا مكونين من العدم.

  • كريم

    هاذ الحْلاَلـيفْ غير أنت اللي تقدر لهم راهم حابين يهبلونا هَذ ْ الناس تاع القنوات الخاصة تاع الرياضة كم ماجر و ن شيخ و بوحنيكة و قندوز و شعيب وووووووو.

  • حليم

    يا حفيظ يا حفيظ...
    كل هدا يدل على أن التأهل لم يكن في الحسبان أنا أصلا استغربت في ما يجري..
    الجزائر بلاد هف عيش لا شئ... كل واحد يريد أن يقول هدا إنجازي وهدا ما أريد القيام به مستقبلا....

    اللهم أبعد عنا الخمر وشاربين الخمر...

  • عبدو

    يوم تتوقف الدولة عن ضخ الاموال في خزائن الاندية والتي يذهب معضمها لجيوب رؤساء الاندية الذين لا يستثمرون سنتيم واحد في فرقهم . ويصبح للاحتراف معنى حقيقي وهو قيام اصحاب رؤوس الاموال باستثمار اموالهم في الاندية في ذلك الوقت سوف يحل مشكل الكرة الجزائرية اما ان يبقى الدعم حاضر ومن هب ودب يترشح لرئاسة الاندية من اندية البلديات الى البطولة المحترفة فليس هناك امل في الافق وتبقى كرة القدم افضل واضمن وسيلة لنهب المال العام : فواتير وهمية لاجور اللاعبين والتغذية والنقل والايواء ....الخ

  • جزائرى

    هذا اجمل رد على الفيلسوف ماجر

  • سليم

    يا حفيظ بإختيارك للعنوان . و كأن هؤلاء اشباه المحللين دوخوك و أنت ملم بكرة القدم و ما يدور في فلكها .ما بالك عندما يسمعهم ناس بسطاء من أمثالنا . فكن لهم بالمرصاد يا حفيظ .

  • كمال

    كللامك كله صح يا سي حفيظ كثرت التعاليق البزنطية في اغلب قنواتنا حتى اصبح البعض يأتي لنا بلاعب ويكتب لاعب دولي سابق وهو في الحقيقة لعب بضعة مباريات تعد على أصابع اليد.. وبعض الرؤساء لا يفقهون في الكرة شيئا . احسنت يا حفيظ فأنت الوحيد الدي يستطيع اسكات هؤلاء الشردة من المحللين شكرا وشكرا دمت وفي لمنتخبنا الوطني.

  • ali

    اية الكرسي بعيدة عنك يا دراجي

  • جثة

    نعم بالفعل هؤلاء هم الفلاسفة التي ذكرتهم في تعاليقي السابقة وقد تمنيت لو عاشوا في عصر الديناصورات ... الكثير منا يتفلسف فقط ولا يقر بالنعمة التي هو بها ويجحد ويتنكر للخير ...

  • عبدو 2

    الجمهور الرياضي الجزائري ليس غبيا ليسهع و يؤمن بما يقولون هؤلاء اشباه المحللين في بلاطوهات القنوات الخاصة بالرياضةو أخواته الجمهور الرياضي الجزائر ي يحتاح الى أمثالك يا حفيظ لتنيره بمعلوماتك و معرفتك لأبجديات كرة القدم و لا تتركوا أشباه المحللين يسيطرون على عقولنا بسهم حتى يصلون الى مبتغاهم. يا حفيظ نحبك عندما تكتب في الرياضة فلا توسخ نفسك بالسياسة لانه ميدان الكذب و النفاق ووووو شكرا لك حفيظ حفظك الله من كل سوء والسلام عليك و رحمة الله و بركاته .

  • benedjar mohamed

    Pour qui tu te prends Mr DERRADJI pour denigrer et critiquer d'une maniere indecente tous les avis contraires à tes opinions,je crois que chacun est libre de s'exprimer et voir les choses differement,tu aurai du donner simplemement ta version des faits et contredire leurs opinions mais non se prendre pour un donneur de lecons ni le depositaire du savoir absolu,tu te permets meme par ton arrogance de les traiter d'une maniere ironique de philosophe,et de gens ignorants ,je suis deçu.,

  • شهاب

    الآن..ربما شعرت حفيظ انك ، بدات ترجع إلى صوابك و هدوءك..و وعيك في الكتابة ..ربم قد كان ينتابك نوعا من الغرور و لا أزيد اكثر من هذا..