-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ولد قابلية: احتمال وجود علاقة بين العمليات الإرهابية في الجزائر والأزمة الليبية

الشروق أونلاين
  • 2536
  • 7
ولد قابلية: احتمال وجود علاقة بين العمليات الإرهابية  في الجزائر والأزمة الليبية

كشف وزير الداخلية و الجماعات المحلية، دحو ولد قابلية، أن مشروع تعديل الدستور الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في خطابه الاخير، يرمي إلى تأسيس دستور عصري ديموقراطي يستجيب إلى تطلعات المواطنين، و أضاف أن اللجنة التي سيتم تنصيبها للإشراف على المشروع ستقوم بتحديد الخطوط العريضة للدستور الجديد يراجعها رئيس الجمهورية شخصيا ليعرضها بعد ذلك سواء على البرلمان او الإستفتاء الشعبي، مؤكدا ان النظام الجديد سيكون وفقا لاختيار الشعب.

  • أما بخصوص الأحزاب الساسية ، ذكر الوزير أنه لن يتم اعتماد أي منها قبل صدور قانون الأحزاب المعدل خلال الأشهر القادمة، مشيرا الى ان هذا الأخير سيستدرك النقائص المسجلة ضمن قانون1990.
  • و أكد ولد قابلية عن عدم قبول أي من الأحزاب السياسية الإسلامية و ذلك وفقا للمادة 42 التي تحظر تأسيس أي حزب سياسي على اسس دينية أو عقائدية أو عرقية أو جتسية أو لغوية، و قال ان الأحزاب التي تدعي نظاما غير النظام الجمهوري الديموقراطي لن تكون مسموعة.
  •   أما على الصعيد الامني وبخصوص تصاعد الهجمات الإرهابية في بعض ولايات الوطن التي استهدفت مصالح الأمن مؤخرا، فقد ربط الوزير بينها و بين  التغيير الكبير الذي يشهده الوضع السياسي في البلاد.
  • و قال ولد قابلية في تصريح على القناة الإذاعية الثالثة اليوم الأربعاء،  أن الجماعات الإرهابية تسعى دائما إلى التذكير بوجودها من خلال تلك الهجمات، و بأنه لا يمكن  التفكير في أي حلول أو تغييرات بدونها.
  • و أضاف وزير الداخلية و الجماعات المحلية أن عودة الهجمات الإرهابية مؤخرا في ثلاث أو أربع مناطق في البلاد، يعود إلى نقص اليقظة لدى الأجهزة الأمنية، بسبب استقرار الوضع الأمني و استتباب الهدوء.
  • أما بشأن علاقة تصاعد الهجمات الإرهابية في الجزائر بحصول تنظيم القاعدة في المغرب على أسلحة  عبر الحدود الليبية بعد تدهور الوضع الأمني في هذه الأخيرة، ذكر ولد قابلية ان الأمر يبقى احتمالا، إذ هناك فعلا – يضيف- فرصة لتسلل الأسلحة عبر الحدود الليبية.
  • كما أكد وزير الداخلية و الجماعات المحلية  أن الوضع في الجنوب و تحديدا على الحدود مع ليبيا يبقى مستقرا، مذكرا بتعزيز الأجهزة الأمنية بالحدود الجنوبية على مسافة 1000كلم و منطقة الساحل أيضا.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • MOHAMED

    كنا نظحكوا على الحرس البلدي و قلنا عليهم ماعندهم والوا في راسهم وبزاف عليهم الملايير لي راهم يدوهم ، """""""إن الله يمهل ولا يهمل""""""".
    تحية جد خالصة إليكم أيها الحرس البلدي ( المجاهدون ) والله مولاكم ومعزكم و ناصركم و مدخلكم الجنة إن شاء الله.
    ملاحظة;
    حسب تجربتي هذه الفئة هي مفتاح النجاح للقظاء على الإرهاب.

  • احمد تلمسان

    انتهى عهد العجائز اتركو البلاد للشباب
    زنو اعمالكم قبل ان توزن عليكم
    شبابنا لا يفهم الفرنسية
    مآسي العشرية السوداء نعرف اصحبها انتهت المسرحية و سدل الستار

  • كريم

    ما زالوا يحاولون تغطية الشمس بالغربال!
    الهجمات الإرهابية حدثت مباشرة بعد خطاب فخامة رئيس الجمهورية ، حيث كانت المرة الوحيدة التي ينظر فيها للكامرا عندما خوف الشعب من العودة لسنين الإرهاب!!
    هذه الهجمات مجرد رسالة لمن يتجرأ و يطالب بالحرية أو حتى بالإصلاح و محاربة الفساد.
    رغم إفلاس الوسائل القديمة في القمع، إلا أن حكامنا لا يزالون يستخدمونا!
    المدرسة القديمة لا تنوي غلق أبوابها!

  • البومباردي

    ياو فاقوا في كل مرة تكون محاولة للإصلاح كاين لي يذكّر باللي رانا هنا و شماعة الإرهاب مازالت ، خوفا من الحساب و محكمة الجنايات؟؟؟؟

  • بشير

    ابقى اتفرج برك لازم عليكم التحرك

  • ahmed naeli

    لا غرابة من هذا الإحتمال فحضور قطر بقوة في ليبيا والواجهة الإعلامية للطابور الخامس قناة الجزيرة التي نجحت سابقا في تجنيد مهربين على الحدود الجنوبية للجزائر واعطائهم اسم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي أن ليبيا الآن خصبة لتحقق الجزيرة المآرب التي فشلت في تحقيقها من جنوب الصحراء خاصة بعدما ورد في الجزيرة عن نهب مخازن أسلحة و ذخيرة .والجزيرة هي الراعية لحركة رشاد صاحبة الإشاعات وكذلك لمعارضين ليبين في الخارج وتعمل على اعادتهم لليبيا على متن البواخر كما دخل معارضوا صدام ع الدبابات.وسرقت ثورة شباب ل

  • يوسف البلطجي

    مكانش سواء يعرض على البرلمان أو الشعب, بل يعرض على الشعب فقط, إستفتاء.
    واش من برلمان راكم تحكوا عليه ؟!!