-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ويكيليكس‭ ‬يؤكد‭: ‬الثلم‭ ‬الأعوج‭ ‬من‭ ‬الثور‭ ‬العربي‭ ‬الكبير‭!‬

فيصل القاسم
  • 14360
  • 47
ويكيليكس‭ ‬يؤكد‭: ‬الثلم‭ ‬الأعوج‭ ‬من‭ ‬الثور‭ ‬العربي‭ ‬الكبير‭!‬

لا شك أن الإنسان العربي، حتى الأميّ، بات يدرك، قبل فضائح ويكي ليكس وبعدها، أن معظم حكامه هم عبارة عن ثلة من القتلة واللصوص والفاسدين والمنحرفين والنصابين والأفاقين والخونة.

  • وبالتالي قبل أن نلوم الشعوب على انحرافها وفسادها، لابد أن نلوم أولياء أمورها، فكما هو معروف إذا كان رب الأسرة فاسداً ومنحرفاً فلا تثريب على الأبناء، فمن المعروف أن الأب هو المسؤول الأول والأخير عن تربية أسرته وتعليمها الأخلاق ووضعها على الطريق الصحيح. ولو حدث وأن كان أحد الأولاد في أسرة ما شاذاً أو سيئاً، فإن اللوم يتوجه على الفور إلى وليّ أمره، كأن يقول الناس: “هذا الولد بلا تربية”، أو “لعنة الله على والديه أو الذين خـلّفوه”. بعبارة أخرى، فإن لوليّ الأمر دوراً مهماً جداً في إخراج ذرية صالحة. وإذا فسد الأصل فلا بد للفرع أن يكون فاسداً بالضرورة. وقد عبّر الشاعر العربي عن هذه الحالة ببيته الشهير‮: “‬إذا‭ ‬كان‭ ‬ربّ‭ ‬البيت‭ ‬للطبل‭ ‬ضارباً،‭ ‬فشيمة‭ ‬أهل‭ ‬البيت‭ ‬كلهم‭ ‬الرقص‮”‬‭.‬
  • كيف نلوم الشعوب العربية على فسادها ونفاقها وتدهور أخلاقها وانحرافها وتلاشي شعورها الوطني بعدما أكدت لنا تسريبات ويكي ليكس كل الشكوك حول فساد معظم الحكام العرب وخيانتهم لبلدانهم واتخاذهم من الكذب والتآمر والنفاق سياسة رسمية؟ لقد كشفت لنا إحدى الوثائق أن زعيماً عربياً كان يحرّض القوات الأميركية، ويتآمر معها، ويساعدها على ضرب أبناء شعبه المفترض أنه وليّ أمره وحامي حماه، فقد كان يتستر على الغارات الجوية الأميركية الهمجية على بعض الجماعات المعارضة في بلده من خلال الادعاء بأن قواته “الوطنية” هي من تنفذ تلك الهجمات. وقد أخبر ذلك الزعيم الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وقتها، حسب تسريبات ويكي ليكس، بأنه سيواصل القول أمام شعبه: “نحن من قام بتوجيه الضربات وليس أنتم الأميركيين”. تصوروا، يا رعاكم الله، كيف يتآمر ذلك الزعيم مع القوات الأميركية التي تستخدم أعتى أنواع الأسلحة المحرمة دولياً على أبناء بلده بالسماح لها بأن تبيد المئات منهم، كما لو كانوا أسراباً من الذباب. وكي لا يحرج الأميركيين كان يزعم أنه قائد وطني يتصدى للإرهابيين. يا سلام على الوطنية والشرف والأخلاق العربية الأصيلة!
  • بربكم، عندما يطـّلع الشعب في بلد ذلك الزعيم على تصرفات قائده ووليّ أمره، هل تراه سيلتزم بالأخلاق والاستقامة والوطنية، أم إنه سيبيع الوطنية وحسن السلوك بقشرة بصل؟ هل نستطيع أن نتهم مواطناً ببيع ضميره والتآمر على وطنه وخيانة أهله وذويه عندما نعلم أن ولي أمره‭ ‬يتآمر‭ ‬مع‭ ‬الأجنبي‭ ‬على‭ ‬أبناء‭ ‬جلدته،‭ ‬لا‭ ‬بل‭ ‬يتستر‭ ‬على‭ ‬جرائم‭ ‬الأميركي‭ ‬بحق‭ ‬أبناء‭ ‬الوطن‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬كانوا‭ ‬معارضين‭ ‬أو‭ ‬متمردين؟
  • كيف للإنسان العربي البسيط أن يحافظ على وطنيته عندما يعلم أن وزير الدفاع في دولة عربية أخرى، حسب ويكي ليكس، كان يتآمر مع إسرائيل لضرب جماعة في بلده فقط لأنه مختلف مع تلك الجماعة سياسياً؟ ألا تشجع مثل هذه التصرفات الشعوب على الخيانة واستسهالها؟ لماذا نلوم مواطناً‭ ‬بسيطاً‭ ‬إذا‭ ‬تعامل‭ ‬أو‭ ‬تخابر‭ ‬مع‭ ‬الأعداء،‭ ‬بينما‭ ‬يمارس‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬في‭ ‬بلده‭ ‬أقصى‭ ‬درجات‭ ‬الخيانة‭ ‬العظمى‭ ‬كشرب‭ ‬الماء؟‭ ‬
  • كيف نلوم الناس العاديين عندما يتقاتلون فيما بينهم على أساس طائفي، إذا كان بعض أولياء أمورهم يحرضون الأميركان، حسب تسريبات ويكي ليكس، على ضرب هذه الجماعة العربية أو تلك لمجرد أنها تختلف معهم مذهبياً أو طائفياً؟ كيف نطلب من الناس البسطاء أن يكونوا صفاً وطنياً‭ ‬واحداً‭ ‬إذا‭ ‬كان‭ ‬عِلْيَةُ‭ ‬القوم‭ ‬في‭ ‬بلدهم‭ ‬أشخاصاً‭ ‬عنصريين‭ ‬دينياً‭ ‬تحركهم‭ ‬أحقادهم‭ ‬الطائفية‭ ‬البائسة؟‭ ‬كيف‭ ‬نحاسب‭ ‬التلميذ‭ ‬ونشفع‭ ‬للمعلم؟
  • كيف نريد من الشعوب أن تحافظ على ثرواتها الوطنية، وأن لا تسرق، ولا تنهب، ولا تأكل بعضها البعض، ولا تتعامل مع المال العام على أنها غنيمة عندما تكشف لنا ويكي ليكس أن معظم قادتنا يبذرون ثروات الأوطان على مصالحهم الشخصية والعائلية تحت حجج واهية؟
  • كيف نريد من الشعوب أن تسير على الصراط المستقيم في الحصول على لقمة عيشها إذا كان الكثير من قادتها، كما أظهرتهم وثائق ويكي ليكس، يحتالون على ثروات البلاد ويسرقونها بطرق ملتوية، ويستأثرون بها هم وحاشياتهم. ألم تكشف برقيات دبلوماسية أمريكية سرية نشرها موقع ويكي‮ ‬ليكس‭ ‬أن‭ ‬المحيط‭ ‬العائلي‭ ‬لبعض‭ ‬الرؤساء‭ ‬العرب‭ ‬‮”‬أشبه‭ ‬بالمافيا‮”‬؟‭ ‬لا‭ ‬تثريب‭ ‬على‭ ‬الناس‭ ‬العاديين‭ ‬أبداً‭ ‬إذا‭ ‬عملوا‭ ‬بمبدإ‭ ‬‮”‬الأقربون‭ ‬أولى‭ ‬بالمعروف‮”‬‭ ‬وضربوا‭ ‬بالمصلحة‭ ‬العامة‭ ‬عرض‭ ‬الحائط‭! ‬
  • كيف نريد من الناس أن يكونوا متسامحين ومتقبلين للنقد والرأي الآخر إذا كان قادتهم متجبرين ومستبدين بآرائهم ولا يقبلون حتى العتاب؟ ألم تـُصب غالبية الشعوب بالعدوى من زعمائها؟ ألم يصبح الإنسان العربي نزقاً جداً لا يقبل النصيحة من أحد، ويثور ضد أي انتقاد بسيط؟ ألم‭ ‬تكشف‭ ‬وثائق‭ ‬ويكي‭ ‬ليكس‭ ‬بأن‭ ‬بعض‭ ‬الأنظمة‭ ‬العربية‭ ‬‮”‬لا‭ ‬يقبل‭ ‬لا‭ ‬النقد‭ ‬ولا‭ ‬النصح‮”‬؟
  • كيف نريد من الشعوب أن تتآخى فيما بينها، وأن تحب لإخوانها كما تحب لنفسها إذا كان قادتها يتآمرون على إخوانهم في العروبة والإسلام بكل خسة؟ ألم تكشف لنا وثائق ويكي ليكس ومن قبلها مذكرات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش أن البعض كان يحرض الأميركان على ضرب بلد عربي آخر، ناهيك عن تقديم الغالي والنفيس لهم كي يعيثوا قتلاً ودماراً هنا وهناك؟ كيف سيتصرف الإنسان العربي العادي عندما يعلم أن زعماءه هم عبارة عن أناس بلا شهامة ولا مروءة ولا أخلاق وليس لديهم شعور بالأخوة بين بعضهم البعض، وأنهم مجرد مرتزقة يمكن أن يبيعوا أقرب الناس إليهم بقرش صدئ؟ من علّم الناس في بلداننا قلة الأمانة والإخلاص غير أولياء أمورنا؟ ألم تصبح خيانة الأخ لأخيه في بلداننا العربية أمراً عادياً جداً؟ ألم تصبح الأمانة عملة نادرة جداً؟ كيف نريد من البسطاء أن يحفظوا الود إذا كان علية القوم من حولهم فقدوا أخلاقهم‭ ‬الأساسية؟‭ ‬ألا‭ ‬يقول‭ ‬الشاعر‮:‬‭ ‬‮”‬إنما‭ ‬الأمم‭ ‬الأخلاق‭ ‬ما‭ ‬بقيت‭ ‬فإن‭ ‬هم‭ ‬ذهبت‭ ‬أخلاقهم‭ ‬ذهبوا‮”‬؟‭ ‬
  • كيف نريد من شعوبنا أن يتحلوا بأخلاق الإسلام والابتعاد عن المنكرات، إذا كان أولياء أمورهم يتظاهرون بالعفة أمام الناس، ويمارسون الرذيلة والموبقات والانحلال الأخلاقي والليالي الحمراء في الخفاء بشهادة الدبلوماسيين الأميركيين؟
  • وأخيراً، وهو الأهم، كيف نريد من الشعوب أن تتحلّى بالصدق إذا كان قادتها فنانين في الدجل والكذب؟ ألم تكشف لنا ويكي ليكس أن معظم زعمائنا يمتهنون الكذب والنفاق؟ ألا يقولون شيئاً أمام الشعوب، ويقولون شيئاً مخالفاً تماماً خلف الأبواب المغلقة؟ ألم تتحول السياسة العربية، حسب اعترافات الدبلوماسيين الأميركيين، إلى كذب في كذب؟ ألم تسبّب الإحراج للكثير من المسؤولين والقادة العرب عندما أظهرتهم بأنهم ثلة من الأفّاقين؟ صحيح أن السياسيين يكذبون في كل العالم، لكن ليس بالقدر الذي ظهر فيه الحكام العرب. وإذا اكتشفت الشعوب الحية‭ ‬أن‭ ‬قادتها‭ ‬يكذبون‭ ‬عليها‭ ‬فهي‭ ‬قادرة‭ ‬على‭ ‬معاقبتهم‭ ‬وفضحهم‭ ‬وتلقينهم‭ ‬دروساً‭ ‬لا‭ ‬ينسونها‭ ‬حتى‭ ‬لو‭ ‬بعد‭ ‬حين‭. ‬بينما‭ ‬أصبح‭ ‬الكذب‭ ‬في‭ ‬بلداننا‭ ‬العربية‭ ‬سياسة‭ ‬رسمية‭ ‬بامتياز‭.‬
  • أليس من علامات اختفاء الأخلاق الكريمة في محيط أمة من الأمم هو انتشار الكذب والنفاق، يتساءل أحدهم؟ وهاتان الخصلتان تأتيان في مقدمة المثالب التي تعانى منها شعوبنا. ومن المؤكد أن هاتين الخصلتين، اللتين ورثتهما الشعوب عن قادتها، قد ساهمتا في ضعف الانتماء للوطن وفي ازدياد معدل الأنانية، وفقدان الثقة، ومن ثم انتشار الفساد وتدهور روح الإخاء والمودة والتضامن. كم يشعر المرء بالحسرة لأنه كان يسير على الطريق المستقيم طوال حياته، بينما تـُدار بلداننا بعقلية النصابين وقطاع الطرق؟
  • من الذي يفسد مجتمعاتنا ويدمرها من الداخل حسب ويكي ليكس؟ من الذي يشجع التآمر والخيانة واللصوصية والطائفية والفساد وانعدام الأمانة والإخلاص والكذب؟ أليس أولئك المفترض أنهم المؤتمنون عليها؟ أليس حاميها حراميها في حالتنا العربية؟ هل نلوم الشعوب بعد اليوم؟ أليس‭ ‬الناس‭ ‬على‭ ‬دين‭ ‬ملوكهم؟‭ ‬أليس‭ ‬الثلم‭ ‬الأعوج‭ ‬من‭ ‬الثور‭ ‬الكبير؟‮.‬‭ ‬

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
47
  • ساره

    يا دكتور كل كذاب او منافق سيلقى جزاءه والحمد لله ليس هناك من سياخذ الجاه والمال الى القبر سواء كان حاكما او محكوما يعني كل شاة تتعلق من عرقوبها.

  • seddik

    merci beucoup ya amir eldjazira

  • عبد الباسط الفيلالي

    وثائق ويكي ليكس ليست حجة يعتمد عليها وانما هي وسيلة اريد لها ان تزعزع استقرار الامة الاسلامية والعربية لذا يفترض على ادبائنا ومثقفينا ان لايولوها اهمية بل يتجاهلونها حتى لا تتمادى في هدجفها الدنيئ وان وجدتها قد تحدثت عن اسرائيل وشكيلاتها فاني لكم مصدق

  • عنتر:الآغواط

    السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا نستطيع ان نغطي الشمس بالغربال وكل شئ واضح
    وشكرًا .

  • سعاد

    كلامك معقول ولكن ليس حجة في إنتشار الإنحلال الأخلاقي ياسيدي الكريم

  • ismahane-12@hotmail.com

    شكرا لك استاد فصيل تحي خاص ليك ولبرنامجك
    لكن وكليس لم يانتي بجديد فواقع حكام العرب معروف مند زمن بعيد حتى الامي اصبح يدركه ويفهمه لكن تسائلي لك يا استاد فيصل
    لما لا نفترض ان موقع وكليكس هو احد افلام هليود طلعت به على الصحافه كي تضلل الرأي العام وكشفت به على فقراء الشعوب الدين يتعطشون لنفس واحد يزيح عنه همومهم لان لاحول لهم ولا قوة

  • ذياب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لماذ ويكيليكس لم يمس اسرآئيل

  • منصف

    - منصف تين/ برحال
    السلام عليكم و رحمة لله و بركاته.
    نعم وها آنت كما كنت داما شمعة من مئات الشموع العربية الغيورة، تنيرنا بمقالاتك الهادفة و أسلوبك الممتاز، و أحاسيسك الجياشة.
    العالم اليوم يتكلم عن ويكيليكس, و عن الفضائح التي مارسها أناس من المفروض أن يكونوا بعدين عن هده الافعل، و لكن...... . وحسب علمي أن معظم هده الشخصيات إما عربية آو إسلامية آو محسوبة على العالم الثالث. لمن يتثبت في هده المعلومات يرى أن الهدف منها خلق نعرات و أحقاد بين دول تابعة لمناطق نعرف بأنها تعتبر أراض خصبة لأطماع أمريكا و حلفائها.
    لدالك فأنه حسب رأيي الواجب أن لا نأخذ هده القضية بمحمل الجد لأنها تخدم مصالح الأعداء أكثر مما تكشف عن أعمال وضيعة يمارسها أولياء أمورنا من وراء الستار ، لدالك فأن العيش مع ظلال حكامنا أفضل من جبروت أعدائنا ما داموا يدينون بالإسلام . و العراق يبقى أفضل دليل على دالك.
    أما بخصوص تلاعب أولياء أمورنا بالمصالح العليا للوطن و المواطنين فهدا أمر لا يتقبله أي مواطن مهما كانت صفته ، لأن الخيانة تبقى جرم لا يغتفر، فيجب أن تعالج بعيدا عن كل تدخل أجنبي.
    وما علينا إلا أن ندعو لله تعالى أن يصلح أمتنا و حكامنا.
    وأريد القول بأن هده التسريبات لا تغني ولا تسمن من جوع، ولا تفيدنا بشيء. سربت هده المعلومات من أكثر أماكن العالم تحصينا هل تصدق؟☺
    ألم يحن للعرب أن يعرفوا أن من أساليب أمريكا و حلفائها إدخال العرب و المسلمين و كل من يعاديهم في دوامة من المشاكل؟ ألم يفعلوها في كوريا و أفغانستان؟
    أليس من منكراتهم أن يدعموا دولا من أجل أن تحارب بعضها؟
    ألم تفعلها مع العراق ضد إيران؟
    أخي إيانا و إياك، الفتنة و ثم الفتنة، فإنهم يعلمون أنها أكثر الوسائل فتكا بنا و أصلحها.
    و أخيرا إلى كل صحافي حر شيف، ألف تحية و تحية، إلى أخي (إن سمحت لي) د. فيصل القاسم ألف شكر و تقدير.

  • سعاد

    اللي باع باع نفسه فقط الله يحفظ هدي البلاد

  • أنا

    ( كما تكونوا يولى عليكم )

    هذا الشبل من ذاك الأسد وهذا الرئيس من ذاك البلد

    ثم لما الضحالة ... التلميح الهمز واللمز لاسم الرؤساء ودولهم فويكيليكس كشفت المستور

    مع كل احترامي بمقالات كهاته لن يتطور حال العرب

  • raouf

    شكرا جزيلا دكتور لكن ماقلته لا يوجد احد لا يعلم به اعطينا الحل و هل نستاصل الحكام ام نستاصل الشعب

  • adoula

    baraka allaho fik ya docteur

  • محمد

    شكرا وهل ومن مزيد من الغوص

  • احمد

    اخى الاستاذ فيصل
    السلام عليكم
    اتطلع الى اليوم الذى اجد فيه برنامجكم الاتجاه المعاكس ينمى فينا ادبيات الحوار الراقى وليس الهمجية برجاء لا تكسفونا امام العالم من طريقة البرنامج افصل الصوت عن من تكلم لكى يتمكن الضيوف من التحدث

  • طالب28

    أما ويكيلكس فلم يأتي بجديد لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد
    وتجانبكم الحكمة سيدي إن بنيتم على هذه الوثائق مقالكم ...حتى إنكم لم تقدموا ولا جواب على حزمة التساؤلات التي طرحتموها واسمحوا أن أقول لكم أنكم قلتم كثيرا ولم تقولوا شيء
    ...في تصوري أن الشعب لم يكن يوما تلميذا حتى نبرر له اعوجاجه باعوجاج قادته وحكامنا أيضا لم يكونوا في يوم معلمين حتى نتأسى بهم فالقدوة في ديننا إذا انعدمت في الحكام
    لايبرر لنا ذالك الاعوجاج فهذا عين الإمعية وكل واحد منا مسؤول في حيزه الزماني والمكاني على ما يصدر عنه ولا تزر وازرة وزر أخرى هذا إذا قصدنا بحديثنا المسلمين أما طرح الإشكال باسم العروبة والعرب فلا يخفى سيدي أن العرب كانوا وباتوا وسيبقون صفرا بدون وحي السماء ...روعة الإسلام ...
    وفي الختام أستغرب كثيرا أن وثائق ويكيليكس لم تقل صغيرة ولاكبيرة عن *** شعب الله المختار*** أتراهم لايكذبون ...لاينافقون...لايمكرون...فهم إذا الملائكةوالأبرار المتبعون هل وعينا أم نحن الغافلون ....المؤمن كيس فطن ...صدق حبيب الله صلى الله عليه وسلم .

  • فوزي

    ان الكلام الدي يقوله الاستاد فيصل صحيح لاكن هدا لايمنع ان يسعى كل واحد منا الى ان يكون انسان صالح يخاف علىمصالح امته

  • djamel

    oui docteur bien reçu vos quetions mais on a besoin de reposes si tu peux nous donne des solutions ça dsera mieux de nous poses des questions

  • ناصر

    19 انا اوافقك الراي اخي شاكر

  • layla

    je suis 100 pour 100 d'accord avec toi soufiane n 3 bien dit

  • محمد دواق

    كما نكون يولا علينا مقالك وانت غني عن التعريف

  • محمد بشير

    الله ينعل التكنولوجيا وينعل الحكومات العربية وتحيا الشعوب العربية الثائرة انشاء الله

  • جزائرية

    اعتقد ان كل شخص هو مسؤول عن افعاله ويفرق بي الخطأ والصواب ولا اتفق مع الاستاذ فيصل ان انحطاط حكامنا ونفاقهم يبرر لنا السير في نفس هذا المستنقع العفن انا لا انكر انالحاكم الصالح سيكون قدوة للاسرلع في نهوض اي امة ولكن ان ابتلينا بحاكم ظالم فعلى كل فرد ان يكونعلى قدرالمسؤولية

  • امين

    شششششششكرا

  • امين

    شششششششكرا

  • عربية

    إن كل ما قلته يا فيصل صحيح ولكن ماهو الحل الشافي؟؟؟؟؟؟إدا كان أغلب الحكام فاسدين إن لم نقل كلهم وما سربته الوثائق ماهو الا قطرة من فيض

  • عبد الله

    ( كما تكونوا يولى عليكم) ادا فلنتقي الله ونبداء باصلاح انفسنا وسياتينا الله بحكام عادلين.والحمد لله على نعمة الموت والا لادعى حكامنا الربوبية وصدق من قال لو دامت لغيرك ما وصلت اليك

  • Imane

    انا اوافق صاحب التعليق رقم 3....هم منا ونحن منهم....لمادا نحن لا نستطيع فعل شيء لنصلح حالنا؟؟؟؟؟....نريد من الاوضاع ان تتحسن بدون ان نحرك جامدا.....هدا موحااااال
    ولا يوجد اسهل من الكلام والشعارات...شكرا على المقال

  • عبد العزيز

    و الله قد وضعت يدك على الجرح و انا من اكبر المعجبين بشخصك و المتأثرين بفكرك و هذه الوثائق ليست الا ضحكا على ذقون العرب

  • chakr

    با ختصار قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( كما تكونوا يولى عليكم .))

  • سيفو

    السلام عليكم
    يضن العرب ان الغرب يحبهم حبا كبيرا لذلك نشر تلك الوثائق التافهة التي تهم الوطن العربي و المسلم .
    و اقول انها تافهة لانها لو جاءت قبل الحرب على العراق و على غزة و على افغانستان لقلنا انها مهمة لكي نتدارك الوضع اما و بعد كل تلك الفواجع تخرج لنا هذه القصة و من ورائها مغزى اخر كانفلونزا الخنازير التي لم يعلقب على تهويلها احد ، وهي تافهة لاننا كنا نتوقع ونعلم ماذا يجري في الكواليس الامريكية و العربية لانه لو لم تكن هناك اتفاقات بين العصابات الامريكية و العربية لما احتل العراق ولما احتلت افغانستان و لما راحت غزة لوراء الشمس ،
    هل كنتم تتوقعون ان هذه الحروب جرت فجاة و بدون تخطيط مسبق ،
    ام العرب فلا يجب ان تحملونهم ما لا طاقة لهم لانهم يرون ما لا ترون فهم يرون ان اي حركة منهم تكلفهم الكثير وتمسح شعوبهم و وطنهم من الخريطة ،
    فيجب ان تضعو نصب اعينكم الاسلحة المتطورة والنووي بانواعه المصوبة نحو العرب و الامة الاسلامية جمعاء
    و الدرس الاول و الاخير ما يجري في العراق و افغانستان و الصومال و فلسطين و لبنان و غيرهم
    صحيح انه هناك بعض العرب المتواطءين لكن هذا ليس معناه انه توجد لديك ما تواجه به الغرب ،
    فالشرط الاول و الاساسي هو الوحدة و بعدها المجابهة،
    و هذه الوحدة لن تتحقق م دام الغرب يتدخل فينا في كل صغيرة و كبيرة ،فلا يجب ان تنخدعو لهذه الوثائق فيوجد من ورائها شيئ مدمر اخر للعرب حسب تخطيطاتهم لان الغرب يتحكم في الارض كلها بعد الله سبحانه و تعالى و لا يتحكمون في هذه الوثائق ،انظرو الى هذه التفاهة .
    و اقول لكم ان الغرب لن يكتفي بتلك الحرب او هذه و القائمة طويلة و يجب ان لا تنتظرو وثائق اخرى لكي تتفطنو ،ما دام الوضع على ما هو عليه فنحن لسنا بحاجة لوثاءق لكي ننتبه لما يجري .

  • عبد المجيد سعدون

    حياك الله يا استاذ فيصل...مقالك بل مقالتك كلها ابر وحقن تريد ان توخز بها الشعوب العربية...منذ سنوات انت والجزيرة تحاولون بشتى الوسائل ...تلميحا وتصريحا...ايقاظنا من نومنا..وتحسيسنا بمدى هواننا على انفسنا...لكنك عبثا تحاول يا استاذ...وكان على رؤوسنا الطير...وكان باذننا وقر...وكاننا اموات نحاكي احياء...اين الخلل؟...

  • نورة

    كلأم جميل ولكن ,

  • نبيل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد أوجد رب الوجود الوجود من أجل الأخلاق الحميدة و جسدها في شخص حبيبه عليه الصلاة و السلام وأورث الأرض لعباده الصالحين مهما كانت ديانتهم فالبلد الطيب يخرج نباته باذن ربك.
    هذا هو الحل والحمد لله رب العالمين

  • amine01

    السلام عليكم والله اشكرك على ماقلته وانه حقيقة ونتمنى الهداية لنا ولحكامنا العرب ونقول اللهم انا نسألك ان تولي امورنا خيارنا ولا تولي امورنا شرارنا ...أمين

  • leparadox

    salutations au titulaire du commentaire 9...

  • صالح

    أحسنت يا سفيان- صاحب التعليق رقم 3-

  • صبرينة

    كم من الوقت مضى ونحن نتكلم عن فساد وتغطرس حكامنا وانهم دائما يرمون بنا الى التهلكة وان مصالحنا في اخر اهتماماتهم لم ياتي موقع وكليكس بالجديد كل تلك الحقائق نعرفها وتربت في بيوتنا نحن نريد كشباب جزائري وعربي ان تكون لنا اليد الفاعلة واللسان الناطق بالحق من دون ان تكون نتيجة هذا هو العقاب او الاهمال نحن نستطيع ان نصنع حضارة ايها الحكام

  • djaafar

    السلام عليكم يا قاسم

    هل تظن ان وكلكس صحيح ام انها لعبة كالعاب بن لادن والانفلوانزا وغيرها

    لما هذا السكوت للحكومات العربية

    لما لا توجد اخبار عن كوبا وامريكا الجنوبية

    الان ليس لامريكا مصالح هناك ام ان الرحى تدور حول العالم الاسلامي والشرق الاوسط وايران ؟؟؟؟؟؟

  • محمد الخنشلي

    أبا القاسم أما زلت تشك في استقامة ذيول حكام ترعرعوا بصزرة أو بأخرى في مخابر شيدت خصيصا لانتاج وتبييض حكام لاهم لهم من الدنيا إلا الكرسي ليس ببيع شعوبها في سوق النخاسة الدولية بل هم مستعدون للانبطاح أكثر مما تتصور ، ما نشر قليل من كثير ففضائح حكامنا أصبحت تزكم الأنوف بل أكرمكم الله أن قنوات صرف المياه القذرة أصبحت لا تتحمل الروائح النتنة المنبعثة من القصور العاجية ، أليس المرء على دين خلييه ؟
    فيصل لا تحزن فالفصل آت لامحالة وإن غدا لناظره قريب
    فيصل لا تحرك السكين بالجراح اكثر،جرحنا عميق ولن يندمل بتساؤلات مثيرة للإحباط والتراخي والتلاشي صبرا جميلا فيصل قدآن للفارس أن يترجل في ويلعن الزمن الرديء ويرفع عقيرته وأوطاناه كيف استبحت ؟ كيف حولت جنات عدن إلى مواخير لحثالة القوم ؟ فيصل : مظفر النواب كان رحيما بهم في صرخاته ومطر كان إبنا بارا بقصائده ، أكيد أنك معي إذا قلت لك أن ذكر أسماءأغلبية حكامنا هي نوع من الكفر والرجس فهل أنتم منتهون؟

  • adel

    وما خفي اعظم ولاكن ما باليد حيلة

  • بدون اسم

    اسرائيل جزء لا يتجزا من الغرب عملت على استبعاد اي تفاهم او تعاون اوتضامن بين الدول العربية
    ومدام الغرب له مصالحه الاقتصادية في الوطن العربي
    فامريكا هي من وراء اسرائيل بكل مخططاتها
    وامل كل عربي هو على حكام العرب ان يزيلوا الخلافات
    وان ياخدوا بحكمة حكام السبعينات الله يرحمهم هواري بومدين وجمال عبد الناصر والملك فيصل
    وشكرا على الموضوع وعلى التحليل
    سيدي فيصل القاسم

  • ammar

    10/10 يا دكتور
    لقد نجحت في التشخيص لكن ما هو الحل؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نجلاء السعيدي

    ادا كان هدا هو واقعنا فللامة الاسلامية السلام ولا صفاء لسمائنا للابد .

  • hanadi

    مقال جميل جدا وشكرا لااعرف مااقول

  • sofiane

    من اين اتى حكامنا استاد فيصل، الاكيد انهم لم يسقطو من المريخ، فهم مجرد عينة من شعب تملأه تلك الخصال الدميمة التي دكرتها، إدا كان الشعب صالحا كانت تلك العينة صالحة، أما ادا كان طالحا فلن تخرج العينة عن القاعدة لتكون صالحة
    " لا يغير الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم"
    فلا يجب ان نجعل حكامنا شماعة نعلق عليها فشلنا و انحطاطنا هدا

  • amina

    شكرا جزيلا على هذا المقال الرائع ليس عندي ما اقول لانك قلت مايكفي

  • ميلود

    مامعني حشد كل هده الأمثلة ،وطرح كل هده الأسئلة يادكتور؟ ان الواقع يجيب بلسان الحال ، وأحوال الناس تنطق بأفصح لسان . ان مقالك وصف ممجوج لظل عـــــــــــــــود معوووووج
    .