-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

يا حكام ويا علماء المسلمين.. هكذا نستأصل “داعش”

سلطان بركاني
  • 4183
  • 38
يا حكام ويا علماء المسلمين.. هكذا نستأصل “داعش”

ما من شكّ في أنّ تنظيم الدّولة الإسلاميّة في العراق والشّام الذي يسمّى اختصارا “داعش”، شأنه شأن كثير من الجماعات التي نشأت في ظلّ هذا الواقع التعيس الذي تعيشه أمة الإسلام، قد جنح إلى الغلوّ، وعاند العلماء النّاصحين نكاية بالعلماء الرّسميين، وأعلن الحرب على كافّة حكّام المسلمين نكاية بالحكام المتآمرين، فكانت مواقفه أشبه ما تكون بردود أفعال لما يلقاه من قبل خصومه من الحكام والعلماء ومن الجماعات الأخرى.

تنظيم “داعش” ملوم في غلوّه وتساهله في أمر الدّماء المعصومة، ونحن نخطّئه شهادة بالحقّ لا تزلفا إلى خصومه، فهو -في نظر أتباعه فضلا عن غيرهم- ليس بأفضل من الصّحابيّ خالد بن الوليد -رضي الله عنه- الذي قال النبيّ -صلى الله عليه وآله وسلّم- في حقّه عندما أخطأ: “اللهمّ إنّي أبرأ إليك ممّا صنع خالد”.. “داعش” ملوم، ولكنّ اللّوم يقع أكثر على الحكام الذين نكّسوا راية الجهاد وتماهوا مع المشروع الأمريكيّ الذي جعل الجهاد قرينا للإرهاب، وتركوا أراضي المسلمين كلأ مباحا للصهاينة والصليبيين، وفرّطوا في مقدّسات المسلمين ودمائهم وأعراضهم، بصورة قلّ أن يعرف التاريخ لها مثيلا، حتى صارت الجماعات الصهيونية والصليبية والبوذية لا تتورّع في تحدّي مشاعر مليار ونصف المليار مسلم، لتتباهى وتتبجّح بانتهاكاتها لمقدّسات المسلمين وولغها في دمائهم وأعراضهم، في فلسطين والعراق والصومال ومالي وإفريقيا الوسطى وبورما، من غير أن يطرف جفن لولاة أمر المسلمين.

واللّوم يقع أيضا على العلماء الرسميين الذين أوجدوا المبررات لهؤلاء الحكام في ترك الجهاد وفي ملاحقة كلّ من ينكر عليهم تركه، حتى بلغ بهم الأمر إلى اتّهام كلّ من ينتقد الحكام وينكر عليهم عبثهم بمقدّرات الأمّة وقعودهم عن نصرة المستضعفين من المسلمين، بأنّه خارجيّ مثير للفتن.

لقد تسبّب الحكام والعلماء في انتشار الغلوّ والتطرّف بتركهم الجهاد في سبيل الله ضدّ الصّهاينة والصليبيين الذين استباحوا الأرض والعرض والدم والمال، وكانت النتيجة أنْ قام أفراد من هذه الأمّة لإحياء هذا الواجب، فتعجّلوا حيث ينبغي التريّث، وقفزوا إلى النهايات حيث ينبغي التدرّج، وقابلوا تفريط الحكام بإفراطٍ كان صيدا ثمينا لكلّ متربّص بهذا الدّين، ولكلّ مترصّد لحملته والغيورين عليه وعلى أهله؛ فالجهاد جماعةً كالصّلاة جماعة، إذا غاب الإمام والمؤذّن عن إقامتها في وقتها بشروطها، أقامها غيرهما ممّن يمكن أن يخطئ فيها، وحينها يجب أن يلام المؤذن والإمام قبل لوم من أقام الجماعة.

ولا شكّ أنّه وفي مثل هذه الأوقات العصيبة التي جنح فيها الحكام والعلماء الرسميون إلى التّفريط والتّقصير، وجنحت بعض الجماعات الإسلامية إلى الإفراط والغلوّ، ربّما يصعب على الأصوات العاقلة أن تجد من يسمعها، من هذا الطّرف أو ذاك؛ المفرّطون من الحكّام والعلماء يتذرّعون بأفعال الجماعات المسلّحة، لتبرير قعودهم عن إقامة الدّين ونصرة المستضعفين من المسلمين، والجماعات المسلّحة تتذرّع بقعود الحكام والعلماء وتواطئهم في بعض الأحيان مع أعداء الأمّة، لتبرير غلوّها وخروجها على الحكام والعلماء، وربّما استشهدت أيضا ببطش بعض الحكام بالإسلاميين وإطلاقهم أيدي الأقليات العلمانية لإعلان الحروب الإعلامية عليهم، ولا شكّ أنّ الجاهل إذا ظُلِم وقُهِر، لا يُنتظر منه إذا وجد فرصة للانتقام إلا أن يظلم ويبغي ويغلو في انتقامه.

لأجل هذا فإنّ الواجب على الحكام إن هم أرادوا القضاء على الغلوّ والتطرّف أن يقيموا الدّين والعدل في بلدانهم، ويرفعوا راية الجهاد الصّحيح الذي توجّه فيه الحراب إلى المعتدين من الصهاينة والصليبيين والوثنيين، وتمدّ فيه يد المساعدة ويغاث كلّ مسلم يضطهد في أيّ بقعة من هذا العالم، ويتذكّروا دائما وأبدا أنّ الغلوّ في محاصرة الدّين وأهله، لن يثمر إلا غلوا في الاتّجاه المعاكس.

كما أنّ المتعيّن على العلماء ألا يغيب عن أذهانهم أنّ واجبهم هو تقويم اعوجاج الحكام وردّهم إلى الحقّ، وليس تبرير أفعالهم والدّفاع عنهم، ومتى ما تخلوا عن هذا الواجب، تطلّع إليه من لا يحسنه فغلا فيه وأفسد، وعلى العلماء والحكام معا أن يتذكّروا دائما أنّ الجهاد ماضٍ إلى قيام الساعة، بقاؤه قدري لا رادّ له، وهو يقبل التوجيه ولا يقبل المواجهة، بمعنى أنّ راية الجهاد لا يمكن أن تنكّس وإنّما يمكن أن تصحّح، يقول النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم: (لا تزال طائفة من أمّتي يقاتلون على الحقّ ظاهرين إلى يوم القيامة).

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • رمضان

    قياس الجهاد على الصلاة قياس خاطئ.
    فبينهما فارق كبير ( في الكم ، والأداء، وتعلقه بكل مسلم بالغ...... )
    والكلام فيه مغالطات

  • janna

    les jihadistes en syrie et en irak égorgent les gens et mr l'écrivain du texte leur cherchent des excuses, à lire ces âneries on fini même par dire que c'est de la faute de ceux qu'ils ont égorgés, tant qu'à faire. comme l'a dit un des intervenants n'importe qui écrit n'importe quoi, bon ben c'est chourouk quoi le journal du grand n'importe quoi. Allah yehfadna

  • نورالدين الجزائري

    لست أدري كيف فهمت و كيف حكمت ؟ التعليق برمته لا يوجد فيه ذكر للنبي صلى الله عليه و سلم ، ذكرت خطأ خالد فقط و لا أكثر . و لكن لحسن نيتي معك أظن أنك أخطأت في وضع تعقيبك في غير محله .
    الرسول صلى الله عليه و سلم المشرع الثاني بعد القرآن { وحي يوحى علمه شديد القوى } فلا خلاف آية محكمة .
    فقط لي ملاحظة : عندما تذكر النبي عليه الصلاة و السلام حاول أخي أن تكتب ( صلعم ) مكتوبة كلمة كلمة لا مختصرة حروفا ! فقط في النقل عن شيخ يجوز ذلك حتى لا تغيب عنا كلمة و بسبب سرعة الإلقاء كما جاء في مسند أحمد . شكرا

  • جزائري حر

    يا أخي راه عندكم مرض نفسي لي تشوفوه دار اللحيا تعيروه وتشنو الحرب عليه حتى ولوكانت مقالته صحيحة... لوما كانت عندو لحية ما تقول شيئ....راجعو انفسكم ..واللحية سنن الرجال من زمان يا وجوه النساء و اشباه النساء ولا تعكس أي منهج لصاحبها...دعوكم من هذا المرض الفتاك الذي اودعه فيكم اسلافكم من المستدمرين

  • فيلسوف

    لا أريد التعليق على الموضوع بقدر ما أبحث و أسئل عن كيفية بلوغ الفرد منا مكانة تتيح له أن يوصل فكرته إلى جموع الناس, يعني بالمختصر المفيد أسئل القائمين على جريدة الشروق, كيف يمكنني أن أكتب مقالات لتنشروها لي على صحيفتكم و هل لديكم خط واضح لهذا ؟ مادام تنشرون لمن هب و دب فلما لا تنشرون لي و أنا من هاتين الطائفتين (هب و دب) ؟

  • nadjib

    إستوقفتني عبارة للكاتب قل فيها : ( اللّوم يقع أيضا على العلماء الرسميين الذين أوجدوا المبررات لهؤلاء الحكام في ترك الجهاد وفي ملاحقة كلّ من ينكر عليهم تركه )
    1 - ذلك أنه قد أوقع اللوم على ( العلماء الرسميين ) دون غيرهم من ( العلماء ) مع أن المعلوم هو أنّ ( العلماء غير الرسميين ) هم من يبث روح الكراهية والبغض للحكام و ( العلماء الرسميين ) حتى تنجح مخططات التنظيمات السرية والجهرية التي ينتمون إليها فما باله ذكر أولئك دون هؤلاء ؟!!
    2 - قوله (أوجدوا المبررات لهؤلاء الحكام في ترك الجهاد) هو مغالطة

  • nadjib

    البقاء لله يا هذا وما قولك إلا من باب الكهانة والتألي على الله فمن أعطى (البغدادي) و (أتباعه ) شرعية إعلان الخلافة وهم لم يستشيروا علماء الإسلام وليست لهم شوكة يدفعون بها عن أنفسهم
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( فمن قال إنه يصير إماما بموافقة واحد أو اثنين أو أربعة ، وليسوا هم ذوي القدرة والشوكة ، فقد غلط ؛ كما أن من ظن أن تخلف الواحد أو الاثنين والعشرة يضره ، فقد غلط .

    وأبو بكر بايعه المهاجرون والأنصار ، الذين هم بطانة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، والذين بهم صار للإسلام قوة وعزة ، وبهم قه

  • nadjib

    شكرا لك أيها ( العلامة ) فقد خفيت مقترحاتك العبقرية على العلماء !!

  • ABDELOUAHAB

    كما أنّ المتعيّن على العلماء ألا يغيب عن أذهانهم أنّ واجبهم هو تقويم اعوجاج الحكام ..التقويم لا يعني الخروج.............
    لقد احسنت يا شيخنا وعدلت ووفيت .احسن الله اليك وجعل كلماتك في ميزان حسناتك..

  • اسماعيل

    ألم تسمع عن جرائم القتل البشعة التي ترتكب في حق المنتسبين للإسلام في بورما البوذية

    البوذيون وثنيون أليس كذلك ؟

    الظاهر أنك تفتح قنوات الرياضة فقط أو أشياء أخرى ولا تهتم بحال الذين يتحدث عنهم الكاتب والذين تحرق أجسادهم من طرف هؤلاء الأنجاس الوثنيين

    هذا مثال فقط

  • ﻏﺎﺭﺩﺍﻭﻱ

    اصبت كبد الحقيقة لا فض فوك لكن لي سؤال هل الجمهور المنتسب إلى الاسلام والذي هو ضحية غبية للاعلام يفهم حقيقة الصراع وهل تعتقد أن للحكام ومن عاونهم من علماء السوء لهم علاقة بالمجتمعات الاسلامية أم هم امتدادات للعدو بأسمائنا و صفاتنا ومن تم وجب علينا تخليص المجتمعات الاسلامية منه ومن وهم انتمائهم للامة ﺑﻮﺭﻛﺖ

  • زين الدين

    انا مصدوم مما ذهب اليه الكاتب.. اود القول اني لا اوافق على طرحه... اعتبار ما تقوم به داعش ومثيلاتها مجرد "غلو" وطيش شباب كلام غير مقبول ومنافي للواقع... سيدي انت تبرر ما تقوم به داعش فلمالا تقول ذلك صراحة.. رميك بالمسؤولية على الحكام والعلماء الرسميين ومن تسميهم بالعلمانيين يدخل في باب الهروب عن المسؤولية... من يقف وراء داعش بالفكرة والمال والغطاء السياسي معروف.. إنه الفكر السلفي الوهابي، الذي يرتكز بدوره على تراث فقهي تكفيري مسيس (ابن تيمية الغزالي...)... مع احترامي

  • محمد

    الوثنيين حسب ما فهمت هم مجوس ايران وكلابها في العراق ولبنان وسوريا واليمن وهل نسيت وثنيي بورما ؟؟؟؟

  • بدون اسم

    نشوء دولة الاسلام هي نتيجة تقاعس الانظمة العربية في ازالة الحدود و حل القضية الفلسطينية و تحرير فلسطين و انقاذ المسلمين من سوريا من الابادة و القتل و كذلك افشال الربيع العربي و الثورات العربية ... فتولد شعور عند الشباب العربي المسلم بأن الدولة الاسلامية هي الحل .

  • بدون اسم

    أصبحت الصحف الغربية تهرف بما لا تعرف لهول ما نزل بها من خوف و هي في خوفها هذا تؤجج نارا لا يخبو سعيرها قد تأتي على الأخضر و اليابس ، و الخلافة التي ظهرت للوجود على حين غرة لم تأتي من فراغ بقدر ما ساهم في إيجادها الغارة على العالم العربي و الإسلامي في أعتى صورها ، لقد كان مجيء الخلافة الإسلامية في هذا الوقت بالذات ، حدثاً ضخماً بكل ما تحمله الكلمة من معنى لقد أحيت نفوسا كانت في عداد الأموات و ردت للأمة عزيمتها في دحر عدو لطالما تربص بها الدوائر وأمعن فيها سفكا و قتلا.

  • kamel

    بالنسبة لعلماء السلاطين، يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله: (ومتى ترك العالم ما علمه من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، واتبع حكم الحاكم المخالف لحكم الله ورسـوله؛ كان مرتدا كافرا يستحق العقوبة في الدنيا والآخرة) [مجموع الفتاوي].
    وهذا ينطبق على علماء السلطان فى عصر

  • فريد

    نعم هناك بعض المخالفات والتجاوزات وهذا أمر عادي لكن أتحداك أن تثبت بأن الدولة الاسلامية على ضلال وتستبيح دماء المسلمين..

    أنتم تستقون معلوماتكم من اعلام الأنظمة ( فهو مرجعيتكم للأسف) وهو متهم.

    أتحداك أن تثبت أن الدولة على ضلال وهيهات

    انها على المنهج ايها الكاتب ولهذا قال ورقة ابن نوفل للنبي عليه الصلاة والسلام: ماأتى أحد بمثل ما أتيت به الا عودي... فتأمل

  • بدون اسم

    الشيخ السحيباني إمام المسجد النبوي يبرئ الدولة الاسلامية من تهمة الخوارج

  • بدون اسم

    الدولة الاسلامية زعزت العروش واصبح الحكام العرب يرتجفون منها وهم على استعداد لبذل الغالي والنفيس لمحاربتها لأنها الحق

  • عمر

    امريكا و اوروبا هم مصدر ومنبع الارهاب فى العالم, وحكام "طواغيت"العرب هم ادواته في بلاد المسلمين , هم من انشاالحراكات الارهابية ليكى يتم ضرب اي توجه قد يلتف حوله الشعوب بدعوى محاربة الارهاب.ويستدخدم الغرب فزاعة الارهاب لارهاب واذلال حكام العرب وابقائهم تحت سيطرة الغرب.

  • عمر

    قال الله تعالى : "لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ"

  • عمر

    سُئِلَ أحد العلماء مالذي أوصل حال المسلمين إلى هذه الدرجة من الذل والهوان وتكالب اﻷعداء ؟؟؟ فرد : عندما فضلنا الثمانية على الثلاثة فسئل : ماهي الثمانية ؟ وماهي الثلاثة؟ فأجاب: إقرؤها في قوله تعالى (( قل إن كان 1. آباؤكم 2. وأبنائكم 3. وإخوانكم 4. وأزواجكم 5. وعشيرتكم 6. وأموال إقترفتموها 7. وتجارة تخشون كسادها 8. ومساكن ترضونها أحب إليكم من 1. الله ، 2. ورسوله، 3. وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين ))

  • بدون اسم

    الخلافة باقية باقية باقية ان شاء الله.

    عجبا

    اترضون بالحكم الغربي مثل الديموقراطية والعلمانية و الليبيرالية

    و تبغضون حكم الخلافة الاسلامية

  • بدون اسم

    حسب ما فهمت من كلامك، الرسول - ص- هو الذي أخطأ؟؟؟

    لا حول ولا قوة الا بالله من هذا التبرير السقيم

    أصبح كثير من القوم يخطؤون نبيهم -ص- لارضاء قناعتهم بعصمة الصحابة.

  • 4

    السلام عليكم
    الو ثنيين الذين تحدث عنهم الاستاذ اخي العزيز هم الهندوس عبدة البقر المتواجدون في الهند الذين يعتدون ليلا نهارا على المسلمين .

  • نورالدين الجزائري

    اليهود ؟ كم دمر من مبانيهم ؟ لماذا نستخف بقتلى غزة و ننصرهم بمهرجنات نغني فيها عليهم ؟ و هل الشهيد يغنى عليه ؟ و هل دمار اليهودي لبلدي نصر ؟ كما كانت أم كلتوم تغني في حرب 74 و يعلو صوتها في مكبرات الصوت ... إني أغار على كلماتي حين أهديها لمن يتكلم بعاطفة و يلتحف بجهالة ـ لا أقصد أحدا بعينه أبدا ـ و الواقع الأليم المدمي أقرب إلينا من أرواحنا، فقد لا تعجبه كلماتي و لكن أحيانا الحق مر كالعلقم مثل الدواء الشافي فيه مرارة و لكن إذا صبرنا على تجرعه شفينا كذلك واقعنا يحتاج لصبر / علم / و عقل يعمل نشط !

  • نورالدين الجزائري

    فسقط من أعيننا العالم و زال العلم من قلوبنا و صار جل منا ينفر منهم ، إن الأنظمة عرفت كيف تجمعهم في مؤتمر سنوي ، فيقدمون لهم الإحترام و العلاوات و يباركون جمعهم المتفرق بخطبة عصماء تزينها أحاديث مرسلة و موضوعة فيهزون رؤوسهم و يطلقون بين الفينة و الأخرى عبارات الإعجاب أو يصفقون طربا و تيها ! و الله الذي لا إله إلا هو ليحزنني أن أرى قطرة دم مسلم تسيل بسببنا لا بجرم عدونا ؟ أين ذهبت 3 ألاف شهيد في غزة ؟ 130 مسجد هدم ؟ البنية التحية إقتلعت ؟ عدد اليتامى و المشردين ؟ مَن الذي يتولاهم ؟ كم عدد قتلــــى

  • نورالدين الجزائري

    ـ إلا ما رحم ربي و هم قليل ـ و أقولها بملئ فمي أن الأنظمة استطاعت بطريقة ذكية بدون أن تزور الجامعة أو أن تتعلم على يد عالم ورع علمه عالي و إسمه مخفي ! ، إن حالنا و سياستنـا تستطيع أن تجعل فلانا عالما صوته يملآ الدنيا ! يا إخوتي ! كم يوجد من عالم في غيابات النسيان و كم منهم مَن توفى و ذهب علمه معه في الظلام القبري ؟ كم عدد الكتب التي تركوها فإندثرت و ضاعت ؟ إنها صناعة أناس بسببهم تنشأ من حين إلى آخر جماعة مهترية تدمر تقتل تسفك و تظلم ثم تذهب و تزول ! هؤلاء العلماء لا أرى لهم أي أثر سلبي أو إجابي

  • نورالدين الجزائري

    نستوعب بقلوبنا ؟! إن الشبهة العلمية التي تستحق أو ممكن أن يقع فيها المجتهد و العالم هي تلك الشبهة الدقيقة التي لا نص فيها بقدر ما تقوم على الإجتهاد بل الإستحسان . أما هذه الشبهة التي تمر على أعيننا كالجبال و التي تصطدم بالأعشى بل بالأعمى فلا تستحق أن تسمى بالشبهة بل من الكبائر القبيحة الفج ! و لا يوجد 36 سبب و لا لف و لا دوران إلا موقف 1 هو جهلنا بالعلم الأصيل و أخذنا بالعلم الدخيل . أما علماء السلطان فهم لا يمثلون إلا شهوات أنفسهم شهوة : المنصب / المال و خوف ذهاب الإسم من سلم الوظائف الحكومية

  • نورالدين الجزائري

    دين . و العجيب في الأمر أن ظهور داعش كان مع تقتيل المسلمين في غزة ! كان الأحرى لهم الواجب عليهم أن يجدوا طريقا أو وسيلة لوقف تفجير الأبرياء بقنابل صهيون ، لا أن يسبوا نساء مسالمين و حتى و لو كانوا من الطائفة الزيدية ؟ لم ينالوا من المسلمين و لم يسيؤا لهم ؟ حتى كفار الأرض بشرط أن لا يعتدوا على مسلم فهم في آمان ، فأهل غزة كانوا أولى و واجب على من إستطاع نصرتهم و لكن تلك العقلية السطحية في التعامل مع كتاب الله تعالى أوصلتهم لذبح المسلمين لا يوجد شبهة أو خطأ أو زلة أبدا مالنا لا نبصر بقلوبنا و لا

  • نورالدين الجزائري

    ليس من المعقول أن نجمع بين خطأ خالد بن الوليد مع القبيلة التي قالت له : صبأنا ! : أي غيرنا ديننا ، قصدهم من الكفر إلى الإسلام . خالد فَهِمَ أنهم خرجوا من الإسلام ! أما داعش ففكرها ينطلق من فكر الخوارج ، و هي المميزة المعروفين بها القتل قبل الدعوة العنف قبل الرفق تأويل النصوص بالهوى لا تفسيرها ، إنهم سفهاء الأحلام ! لا نقارنهم مع سيف الإسلام المسلول ! إنهم نفسية جديدة دخيلة على الأصل جهولة مغالية في الدين تستبيح دماء المسلمين و المسالمين من غير ملتنا ، حملت في فكرها معول هدم لا يمكن أن يستقيم معه

  • عبد الله

    يقول اخونا الكاتب * ويرفعوا راية الجهاد الصّحيح الذي توجّه فيه الحراب إلى المعتدين من الصهاينة والصليبيين والوثنيين*
    ااصهاينه معروفين
    الصليبيين معروفين
    الله يرحم والديك من هم الوثنيين .. و من هم هؤلاء الوثنيين الذين تقول أنهم يعتدون علينا .. انا لا اعرف الا الصين و الهند و اليابان و كل واحد راه في حاله ..تكلمنا عن نبذ العنف و تريدنا ان نفتح جبهات للجهاد ضد يأجوج و مأجوج ...و الله ياكلونا ماكلا . .خليك مع داعش .الله يهديك

  • عبدالقادر

    داعش والقاعدة واخواتهم ينطبق عليهم قول الحكماء القائل:"يفعل الجاهل بنفسه مالا يفعله العدوبعدوه". اوفقك القول عن العلماء و الانظمة لكن مايفعله هؤلاءالبشر ليس غلوا في الدين مادام انه يمس قتل نفس الانسان التي حرم الله قتلها الابالحق والذي يشبه قتلها باطلا بقتل الناس جميعا. كما انهاتمس بامن المسلمين الامنين في بلدانهم والذين ليس لهم لاناقةولا جمل فيمايفعله المفسدون من الانظمةو الارهابيون.فقتل النفس وتخريب الاوطان ياسيدي ليس غلوا في الدين بل هوخروج عن الدين واغضاب لرب العالمين ومس بحقوق حياةالمسلمين

  • عز الدين

    لو تسأل اي سلفي و أخص الامر بهم لو تساله عن اي طائفه من المسلمين سواءا اشاعره او صوفيه و غيرها فانظر الى رده العنيف من تبديع و سب و شتم و سخريه..الشمس لا تغطى بالغربال يا أستاذ ..الفكر السلفي في اكثره فكر تبديعي و تكفيري ربى هذه الاجيال على الكراهيه و اليوم عندما استدارت الافعى لترجع الى جحرها و اصبحت الرايات السود تهدد عقر دار الفكر الذي رضعت منه أصبحتم تنظرون للجهاد الصّحيح الذي توجّه فيه الحراب إلى المعتدين من الصهاينة والصليبيين ..هيهات للاسف اخشى ان قدر الله آت في الذين ظلموا منذ سنين

  • جمال

    غاب عنك يا يا أستاذ أن تنظيم داعش هو من صنع اليهود والنصارى والشيعة انخرط فيه المتحمسون والمغفلون من الشباب المسلمين دو ن دراية وعلم مع الاسف الشديد ولو لم يكن الامركذلك لما سمح لداعش ان تظهر بهذه القوة والسرعة

  • بدون اسم

    يقول النبيّ عليه الصّلاة والسّلام: (لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم) ابن ماجة.

  • بدون اسم

    يقول الحق سبحانه: ((وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ (187))) آل عمران.

  • بدون اسم

    يقول الله تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (174) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175))) البقرة.