-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

يجب أن نحزن بعد فوز قطر!

حفيظ دراجي
  • 47117
  • 332
يجب أن نحزن بعد فوز قطر!

تعمّدتُ التريث قبل الكتابة عن موضوع تتويج قطر بشرف تنظيم مونديال 2022 حتى أطلع على كل ردود الفعل العربية والدولية، سواء كانت رسمية أو شعبية أو إعلامية، وحتى يزول وقع الصدمة عن الكثير من الحاقدين والجاحدين والحاسدين والمخطئين من الذين يقدّرون القوة بالأرقام وعدد السكان والمساحة الجغرافية والرصيد من المال.

  • كما تعمّدت كتابة عنوان مخالف لكل العناوين التي قرأتها والآراء التي سمعتها وكل التعاليق التي سارع أصحابها إلى تقديم التهاني والتبريكات وإلى التودد واستعراض العضلات، والتعبير عن الاعتزاز والافتخار بما فعلته قطر، ومحاولة الاستحواذ على مكسبها الذي تحقق بفضل أبنائها دون غيرهم، وليس بفضل العرب الذين راح بعضهم يصنف الحدث في خانة الإنجازات العربية الكبيرة..
  • القطريون بتواضعهم نسبوا الإنجاز إلى العرب في كل تصريحاتهم، والعرب بطمعهم ومن شدة ضعفهم وكثرة انتكاساتهم المحلية والقومية، وجدوا في الإنجاز القطري متنفسا لهم ينسبونه إليهم.
  • الكل خرج إلينا مسرورا مهللا ومهنئا، ولكن لم يتوقف أحد بعقله يتحسر على وضعه ويتساءل: كيف فازت قطر ولماذا؟ وما الدروس التي يمكن استخلاصها من إنجاز بهذا الحجم؛ تحقق بفضل مجموعة من الشباب القطري وقفت خلفهم دولة تعرف من أين جاءت وإلى أين تتجه، وخططت لنموذج ومشروع ووضعت كل الإمكانات للظفر بصفقة العمر وبمشاركة الأمير والغفير؟ ولم يتساءل أحد: ماذا سيقول لقومه وللجيل القادم سنة 2022 عندما تكون قطر غير قطر اليوم بمرافقها ومطاراتها وملاعبها واقتصادها وسياحتها ومكانتها بين الأمم، وعندما تكون قصة النجاح القطري مادة علمية للتلاميذ والطلاب في المدارس!؟
  • لن أعبّر في هذا المقام عن فرحتي وسعادتي حتى لا أزايد مثلما فعل البعض، بل أعبّر عن حزني وأسفي على باقي البلاد العربية التي لا تزال تعيش على الأوهام، وتضحك على شعوبها بالحضارة والأصالة والثقافة والثورة والعروبة والتاريخ والعزة والكرامة، وأخرى تكذب علينا بقدراتنا المادية والاقتصادية والبشرية وبمستقبل زاهر ينتظرنا لو التزمنا الصمت وتركناهم يفعلون بأبنائنا وثرواتنا ما يشاؤون.
  • بعضنا يعتقد بأن قطر فازت بتنظيم كأس العالم بغازها وبترولها ومالها، ولكنْ كثيرة هي البلدان العربية التي تملك الأموال والثروات ولم تحسن توظيفها، في حين استغلتها قطر بعبقرية أبنائها وإخلاصهم وصبرهم وتفانيهم رغم أن عددهم لا يتجاوز400 ألف نسمة.. بل إن أمريكا وهي أكبر وأقوى وأغنى من قطر.. خسرت أمامها!
  • بلدان عربية أخرى كثيرة تملك الكفاءات وملايين البشر، ومساحتها تفوق مساحة قطر بمئات المرات، وإمكاناتها الطبيعية والمناخية التي وهبها الله إياها أفضل بكثير مما عند قطر، غير أنها مع ذلك لا تملك مشروعا سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا واحدا، ولا تثق في شبابها التائه المسكين، ولا يهم القائمين عليها سوى أنفسهم والمقربين منهم، أما البلد والوطن والدولة والشعب والمستقبل و.. فإلى الجحيم.
  • يعتقد البعض أن قطر وصلت إلى ما وصلت إليه بفضل تأثير قناة الجزيرة، ونسي هؤلاء أنهم يملكون عشرات القنوات ولكنها تافهة، وأن آخرين يملكون الموارد والقدرات والكفاءات لبعث عشرات القنوات الإخبارية والمتخصصة، ولكنهم استهانوا بالأمر وانشغلوا بالسفاسف، وتركوا شعوبهم تلهث وراء لقمة عيش ووظيفة ومسكن، و”استخسروا” فيهم مجانية الطب والتعليم، بل وحتى الهواء الذي يستنشقونه.
  • أما الجاحدون والحاسدون ممن يقللون من شأن الإنجاز ويعتقدون بأن قطر لن تجني شيئا من تنظيم المونديال، فإنهم لا يعلمون أن التنظيم وسيلة لا غاية في حد ذاتها، لأنه يمثل نقلة حضارية واقتصادية واجتماعية للبلد ستحدث في السنوات العشر المقبلة بفضل استثمار ملايير الدولارات في تطوير البنية التحتية وإنعاش الاقتصاد، إضافة إلى الخمسين مليارا المستثمرة حاليا.
  • كما أن الأمر لا يتعلق فقط بالفوز باستضافة المونديال، وإنما هو انتصار على الفشل وروح الانهزام، وانتصار لجيل جديد لا يشعر بالعقدة ولا بمركّب النقص تجاه التفوق والنجاح.. لذلك يجب أن نحزن على كل البلدان العربية التي لن تواكب التحولات التي ستشهدها قطر بفضل المونديال، وستتأخر بعشرات السنين عن قطر وعن الركب العالمي في مجالات التنمية والعصرنة والتكنولوجيا، وفي مجالات الرياضة والسياحة والسياسة، بل وفي كل الاستثمارات المادية والمعنوية التي ستخوضها قطر.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
332
  • قطري وعشقي الجزائر

    الف الف شكر لكل اخوانا العرب وخصوصا اهل الجزائر الكرااااااااااام

  • أمينة نجاح

    أتمنى أن تكون الجزائر مثل قطر,ولكن يبدو أنه مازل هناك الكثير لتقطعه الجزائر,مشكورياأخي حفيظ علي مقالاتك البنائة,

  • محمد

    السلام عليكم

    مبروك لقطر الحبيبة على إستضافة ( كأس العالم 2022 ) وأريد أن أعقب على بعض المعلقين يا إخواني لاتفسدون علينا الفرحة هذه كلها من الغيرة و الحقد و الحسد تريدون أن تصلوا مثلما وصلت قطر إعملوا و أجتهدوا مثلها ،الكلام الفارغ لا يأتي بفائدة الناس تعمل على الأرض و لا تتكلم كثيرا ( اللي يزرع يحصد ) .

    من المفروض تساندوها وتشجيعوها بالكلمة الطيبة فقط المليارات ذاهبة في تطوير البلد و البنية التحتية و المطارات و الفنادق و السكن و المستشفيات .... إلخ الرياضة هي أساس التنمية ، ومن فضلكم لاتدخلوا ولا تذكروا أمريكا و الصهاينة في فرحتنا بقطر . وأشكر حفيظ دراجي على هذا المقال .

    وتحيا الجزائر .

  • farfour

    merci monsieur hafid toi est un crack et je suis sur que ta pa besoin de mes remercement

  • nounou

    bravooooooooooooooooooo hafffffffffffffffiiiiiiiiiiiiiiiidddddd

  • حكيمة

    مبروك لقطر و للعرب

  • rachid

    ألى تستحق فلسطين التضحية؟؟؟ أين أنا ومن أنا ولماذا أنا عار أنا في أمة كلها عار تشرد فيها أطفالها و نساءها و يقتل فيها رئسائها. الخوف يعم الجميع في أمة كلها عار والتراب يملأ كتفين رجالها أو ذكورها فثقلت وأبت عن المشي إلى ثالث الحرمين وحجاجها ناقص حجهم. بدون المقدس ذل فيه أمة بكاملها تساق وتباع فلم تجد من يشتريها لا قيمة لها و لا عزة فرميت بكاملها وهناك من يريد رد إعتبارها بعيد عن الإسلام فراح يشتري كؤوس العالم والأمة تسرخ بصوة طفلة أريد أبي

  • ARIS83

    نعم ما انجبت الجزائر

  • ليديا

    يقال أن الحكمة نزلت على أدمغة اليونان وعلى أيدي الصين وعلى ألسنة العرب كفانا كلاما فارغا سواء نظمت قطر أو أي دولة عربية أخرى المونديال سوف يبقى العرب متخلفون عن ركب الدول المتطورة ياللعجب لم يقم العرب بأي انجاز أو اختراع لابل يطيورون فرحا من أجل لعبة تنسب للغرب يعيشون بلعاطفة والغرب يستهزئون

  • وردة

    السلام عليكم
    لقء كنت و كعاءتك متميزا في مقالك كنت تعبر فعلا عما يجول في خاطر كل الشعوب العربية التي تتأسف لحال حكوماتها
    ولكن يبقى لنا الحق بالفرح و الأفتخار على الأقل أمام المجتمعات الغربية .
    و كما يقول المثل الي في القلب في القلب

  • mess

    bravo hafid.

  • said

    تعجز الكلمات عن التعبير لك يا حفيظ، لقد قلت ما كان يجب أن يقال في الصدد وأكثر، نعم إن البلدان العربية المسكينة التي تفتخر بعز ليس لها أو فخر لم تأتي به، لن ولن تتطور الكرة العربية ولو بقينا ألف سنة بهذه العقلية، نعم كثير من الناس يظنون أن قطر فازت بتنظيم المنديال بثواتها النفطية وقنوات الجزيرة الرياضية، لكن ألم يسأل هؤلاء الناس أنفسهم سؤال واحد ألا وهو: من كان وراء هذا الإنجاز، ومن خطط له؟ الجواب هو القطرييون أنفسهم أو بالأحرى الشباب القطري الذي يفكر ويبدع ويطور بلده. أتمنى كل التوفيق لكل القطريين في هذا الامتحان وأنا أعلم جيدا أنهم سيبهرون العالم في 2022 ليس من حيث التنظيم أو المرافق الرياضية أو الملاعب أو الاتصالات بل بالفريق القطري الذي سيدخل هذا المنديال.

  • جمال

    يا أخي اليوم قطر وغدا مصر وبعد غد كل الدول العربية وين راه المشكل يا جماعة والله ان لم نترك الخلاف جانبا

  • احمد الشرايع القل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقال يعبر فعلا عن واقع مر لكن كما يقال يا استاذ حفيظ
    تسمع اذا ناديت حيا لكن لاحياة لمن تنادي
    القطري فاز لانه يملك شعبا وليس سلطة كما يعتقد البعض 400000 قطري يعرف حقه وواجبه ويعيش حياته التي ارادها اما باقي الشعوب العربية فهم كالزومبي في افلام الخيال احياء اموات .مبروك لقطر وانشاء الله وباذنه ستكون في مستوى التطلعات

  • امين07

    السلام عليكم
    ويا حسرتاه على العرب
    مادام الشعوب تفرق بين عرب قطر وعرب مصر وعرب......الخ
    فان فوز قطر بالتنضيم كاس العالم 2022 هو فرحة وفوز للغرب
    ليس للعرب لان بهذا الفوز زات المشادات والمشاحنات
    لماذ لا نتساؤل عن سبب فشلنا في التنضيم في السنوات الماضية
    او اننا نلتفت لهذا الامر الا عند فوز دولة عربية.فنقوم بصرد سلبياتها لبروز اجابياتنا

  • hamid.

    كلام كاين منو وكل عربي علابالو به بصح علاش قطر فازت على الماريكان.المعادلة بكل روح رياضية حلها في اسرائيل وربي يستر بصح الشيء اللي محيرني علاه بلد مسلم محرم الزنا الرباء وخاصة الخمر ينجح في استضافة المونديال بالرغم اننا نعرف بأن كل هاديك الأمور حلال في المونديال

  • bireche

    والله يا حفيظ أنك عبرت عمّا بداخلنا بطريقتك ( الإتيكاتيية), ولا يحس بكلامك هذا إلا من عاش خارج الجزائر, عار على بلدنا ما تفعله بشعبها, حسبي الله ونعم الوكيل.

  • احمد

    نحن سعداء بتنظيم كأس العالم فى قطر هذا فخر لكل العرب

  • Abdelhak

    قطر صغيرة وشعبها قليل . لماذا تتعجبون وأنتم تعرفون أن كمشة من النحل خير من القناطير المقنطرة من الذباب
    والشيء القليل دايما بْنين يا سيدي

  • محمد2010

    تحيا الجزائر.......تحيا مصر........تحيا قطر...............

  • Adel

    Je suis tout à fait d'accord avec vous hafid,moi personnellement je vous conseil d'y rester au QATAR travailler.Bravo hafid vos articles sont toujours objectifs.

  • naziha

    الله يهدي م حلق

  • rayene

    انت على حق و لست على حق و لكن للاسف .انا لا اقلل من قيمة العرب يا حفيظ دراجي لاننا لا نملك الامن اللازم لقيادة كاس العالم .نحن نحسد قطر لكن2022لم تاتي بعد .ان بقينا احياء فستنظم قطر كاس العالم انشاء الله

  • حسين بلحاج

    اقول متى يصنع شباب هذه الامة حضارته

  • hocine

    j'ai une question pour tous le monde
    ou va l'argent du fifa???

  • مقران بوغني

    الحمد لله لقد فازت قطر و أعطت درسا لمن تظن نفسها أم الدنيا وكذا أخت الكبرى و الله قطر هذا البلد الشقيق صغير في مساحته لكنه كبير في عبقريته و يساهم الكثير من النخب العربية و الأجنبية في تنميته ،فالكفاءات في قطر مستثمرة و مستغلة بالشكل اللازم لزدهار البلاد . فناة الجزيرة لوحدها تفوقت على جميع القنوات العربية الخاصة و العامة لانها تعبر عن الراي و الراي الآخر و هو شعارها الذي نفتقده في بقية العالم العربي فما أن تفتح التلفزيون العربي الا وتجد انباء عن جلالة الملك أو فخامة الرئيس الفولاني أو رقص و..و لكن ما يشغل المواطن البسيط لا اثر له . حقيقة قطر هي أم دنيا و هي الجديرة أن تكون الأخت الكبرى فأنت محق دراجي و لاأستغرب امتعاض المصريين من مقالك لأن الحقيقة تقلقهم فهم مرضى النفوس بنظامهم الفاسد

  • kadiro

    عجيب أمرك يه حفيظ لو كنت في الجزائر ما كتبت هذا الموضوع لكن للأسف أبناء الجزائر الذين تعلموا في مدارسها و اكتسبوا الخبرة فيها لما يهاجرون .................
    أنشر يا شروق

  • hichem

    f,i.fa et korruption.on reste calme et neutre.qater et la russia organisent une coupe de monde?.les 2 sont korrupte.mafia scheich.ils ont achette les voix pour organiser la coupe de monde.adieux mes amis sportifs .la coupe des monde pour les riches et mafia.les 2 ne sont pas de foot ball nation..chef de f.if.a Mr platter est grand mafia.....sorry .sorry hafid .....je vous compris.car tu travaille s avec el djazaira...

  • نوفل قمودي

    قطر فازت بتنظيم كاس العالم ليس لقوة ملفها. لكن لقوة الطفل الاسرائيلي الموجود في الفيديوا الدعائي. فقطر باعت القضية من اجل عز فاني

  • ايمان

    شكرا لك ياحفيظ دراجي

  • roony

    والله تعبير ماشاء الله شكرا حفيظ

  • عربي جزائري

    تسلم الأنامل الكاتبة للمقال من رجل يعرف ماذا يكتب ومتى يكتب ولمن يكتب أما بالنسبة لقطر فهي تستحق التقدير والتهنئة لأنها عملت مالم يعمله العرب مجتمعين من المحيط الى الخليج وإستضافت حدث عالمي مثل هذا
    لابد من الحاسدين أصحاب النفوس المريضة هداهم الله
    والحسد من الصديق مقبول لاكن من الأخ هذا مالم يقبل
    كلنا عرب ومسلمين ويشرفنا أن ينضم حدث كبير كهذا في الديار العربية المسلمة.
    أما الإخوة المصريين هللو لإحوانكم ولا تكونو أنانين

  • med

    l'algérie est arabe l'algérie est berbére l'algérie est avant tout algérienne et on est fiers de nos origines que ce soit l'une ou l'autre et 1000 mabrouk pour nos freres quatari j'espere qu'ils seront a la hauteur de l'attente de l'humanité entiére pas seulment les arabes

  • صبرينة

    انا لا اقلل من قيمة العرب بقدر ما اعطيهم الصورة الحقيقية لهم وما قطر الا طفرة من هذا الواقع وليتوقف الجزائريون والمصريين عن التجريح ولياخذو كلام حفيظ بكل روح رياضية وبدون حساسية لانه اصلا لا يكلم المصريين بقدر ما يكلم ابناء بلده والناس الي يغار عليهم

  • صبرينة

    انا لا اقلل من قيمة العرب بقدر ما اعطيهم الصورة الحقيقية لهم وما قطر الا طفرة من هذا الواقع وليتوقف الجزائريون والمصريين عن التجريح ولياخذو كلام حفيظ بكل روح رياضية وبدون حساسية لانه اصلا لا يكلم المصريين بقدر ما يكلم ابناء بلده والناس الي يغار عليهم

  • عمر

    ربما تقصد الجزائر بطريقة غير مباشرة و لكن كيف تأهلت الجزائر إلى المونديال من فرح حينها الجزائريون فقط لكم أن تبحثو و لكن بكل موضوعية -لماذا لاننظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس- تصورو مونديال 2022والآذان يرفع 5 مرات في اليوم في قطر هل هناك حجة بعد ذلك لمن ليس مسلما

  • amine

    مقال ممتاز وهادف
    الله يحفضك ياحفيظ

  • بدون اسم

    انا لي راي اخر استحلفكم بالله با من و الكل شاهد و تابع بشغف كبير مجريات القرعة و الحق اقول انني لما قرات عنوان المقال تذكرت الشيى الذي انقص عليا كما اضنه كذلك على كل من له نواة من لب العروبة و الاسلام و النخوة فمن كان عربيا ابيا مسلما عرف ماذا اقصد و الوح له ,هل تذكرون ... و الله مهزلة عيب و عار حتى و ان لم يكتمل فكلما شاهدت اللقطة التي اعلن فيها بلاتير الفائز ...اكاد ارمي كاسا او زجاجة او اي شيئ كان امامي في تلفازي و انا صاحب الدخل الضعيف طبعا لكي لا ارى تلك الساقطة السيدة الاولى كما يقولون و هي عند الله بعد زوجها الاضحوكة في سجين الذي لم يتوانى على الظهور بذالك المظهر المشين لكل عربي و خصوصا المسلمين و على راسهم القطررين , تذكرو ماذا كان يرتدي؟ و ماذا كانت تلبس ؟ هل هم عرب هل هم مسلمين عيب عليكم اين الزي الخليجي ؟ اين الشماغ ,اين الغترة ,اين الجبة و الملايا الخليجية او لكل مقام مقال؟؟ عفوا سيدي اضنني تجاوزت الحد ؟لماذا ؟ احزنتمونا يا آل....,خيبتم الظن و اساتم الظهور لعل الله يرى في ذلك امرا, اما اكتمال المهزلة ففي الكوالس ... و لكم التصور فيا اسفاه يا حكام العرب و المسلمين تضحكون و تضحكون العالم علينا , و العام لا يبى ان يستقض من النوم في الصباح و يجد للاسلام عنوة ..كفانا هراء , يزينا كما نقول في الجزائر , و لكم النظر فلا نجد ظهورا لزعمائنا الا و كانت السيدات في المقام الاعلى , في مصر سوزان ...في الاردن ...في المغرب ..في تونس ما هذا افيقو .... كفانا ذل . و السلام و بدون غل و لا حسد و مبروك لقطر لا لحكامها ...

  • houssem

    يا حفيظ انا احترم رايك كلمة بكلمة و حرف بحرف اريد سؤال وحيد لك هل كل ما كتبته موجه للمسؤولين ام ل شعب ??

  • hamid

    السلام عليكم .
    شكرا للاخ حفيد على هدا المقال الدي شرح الوضعية الحقيقية المزرية سواءا في كافة المجالات .
    حقيقة كارثية الحكومات لا تعمل بجانب شعبها للنهوض بالوطن بل تعمل ضده من اجل ادلاله و تحطيم وطنه.
    والله القلب يحزن و يتحسر .نعم الحكومات الاروبية و الامريكية تستثمر في الانسان لكن العرب يعملون من تحطميه.
    شكرا مرة اخرى للاخ حفيظ دراجي.

  • houssem

    يا حفيظ انا احترم رايك كلمة بكلمة و حرف بحرف اريد سؤال وحيد لك هل كل ما كتبته موجه للمسؤولين ام ل شعب ??

  • optomecanique

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية تقدير وشرف لكل من شاركونا بارائهم الصائبة احيانا والمخطئة في كثير من الأحيان
    عندي ملاحظة بسيطة وهي كأس العالم 2022 يتزامن مع موسم الحج العظيم ومع قرب المسافة بين المملكة وقطر ما ترون انه حلصل في ذلك الزمان واضف الى ذلك مشاركة اسرائيل في المونديل في قطر وموسم الحج والله انتكاسة للعرب
    شغلوا الامة العربية لمدة 10 سنوات من الان
    الله يرحمك يا صدام شنقت يوم العيد

  • صبرينة

    نعم هي كلمة الحق هكذا .تقابل بوابل من الانتقادات.نحن العرب دائما نصنع الاعذار من اجل ان نكون في مؤخرة الركب والتقدم الله يغير الحال

  • صبرينة

    نعم هي كلمة الحق هكذا .تقابل بوابل من الانتقادات.نحن العرب دائما نصنع الاعذار من اجل ان نكون في مؤخرة الركب والتقدم الله يغير الحال

  • a/wahab

    لقد اثلجت قلوب الملايين من محبي هذا الوطن ورزعت الحب في نفوس القارئيين لك. وردي عن هذا المقال هو اجابة لسؤال اسله في نفسي كيف نجح هذا الرجل خارج اوطانه،وما السر في عمله وتميزه في قناة مثل الجزيرة كنت اظن انه حسن التعليق في مباريات كرة القدم ولا يكن يبدو من خلال عمود الشروق انك رجل فكر ومصلح اجتماعي اقولها ولا ابالغ ولا ازكي على الله احد فانا اقرا ما تكتبه منذ ظهور هذا العمود فمزيدا من التالق والنجاح ودمت ذخرا لهذه الامة.

  • nonou

    مقال صادق و لكن ياليت نقرأ ما يفيدنا في تحسين احوالنا اكثرفنحن بحاجة الى مزيدمن الغمل و الدراسة التعاون و سنواصل لنصل

  • riadh

    العرب وما ادراك ما العرب اتركو التفهات-نحب الجزائر و نحب مصر و نحب المغرب و قطروكل العرب وربي يهدي كل واحد

  • مبارك الآولفي

    هذا هو الواقع، لكن نرجو من دولة قطر ألا تقدم تنازلات لبعض الأطراف الذين لم يستسيغوا أن يفوز بلد مسلم بتنظيم كأس العالم بدعوى أنها تحرم الخمر والمثلية والأمور اللاأخلاقية الأخرى، وهم بذلك يحاولون الضغط على قطر حتى تسمح بمثل هذه الممارسات...إذن وجب الحيطة والحذر، لأن الخير الذي ستجنيه قطر سيستمر لأجيال وأجيال وكذلك الشر إن وقع فستتوارثه أجيال قادمة.

  • عمررروووو

    والله رررررائع ياحفيظ . خاصة المقولة " الذين يقدّرون القوة بالأرقام وعدد السكان والمساحة الجغرافية والرصيد من المال".

  • بدون اسم

    أنت بدوووووووووووووووون هوية عندما تقلل من شأن إخوانك العرب

  • صبرينة

    نعم هي كلمة الحق هكذا .تقابل بوابل من الانتقادات.نحن العرب دائما نصنع الاعذار من اجل ان نكون في مؤخرة الركب والتقدم الله يغير الحال

  • أســـأمة

    أولا أتوجه بالشكر الخالص للسيد المحترم حفيظ دراجي الذي أثلج صدري بهذه المقالة و التي أشاطره فيها كل الرأي و أقول لبعض الإخوة الحاقدين على كل ما هو جزائري ، يجب أن يعرفوا بأن النهب و السلب و الفساد و تقزيم الشعوب معروف عند عامة الناس في جميع الدول العربية إلا أن هناك أقلية التي تعمل و تجتهد و تتقدم في جميع المجالات و كل هذا يعرفه الجميع و لكن إذا مجدنا حكامنا و نحن لا نعرف شيئئا فهذا في حد ذاته مسؤولية تقع على عاتق كل جاهل ظلوم فالذي قاله السيد المحترم حفيظ دراجي أنا أتابع تطور قطر في جميع المجالات و لقد سبق لي و أن شاهدت في إحدى القنوات استعراض للقوات المختلفة في هذا البلد و الله العظيم لم أشاهده في أي دولة عربية و اندهشت لما توصلت إليه هذه الدولة الشقيقة التي من المترض أن تكون قدوة لنا ....أما عن الإخوة المصريين فلا أوجه لكم كلاما لا تقبلونه و لكن انظروا إلى حالكم أولا قبل أن تأخذكم العزة بالإثم ....فنحن في غالم التكنولوجيا و الفضائيات و ما في شيء غير معروف ....شكرا جزيلا للأستاذ المحترم سي حفيظ دراجي.

  • walid

    bravo hafid

  • محمد سليم

    مقال رائع . واعتذر عن كل ما تعرضت له من اسءه
    ولكن للاسف الشعوب العربية وخصوصا الشعب المصري صدق الاكذوبة التي يرونها له في المدارس والجماعات عن المجد والحضارة
    للاسف اجدادنا صنعوا الحضارة ونحن هدمناها

  • ناصر

    نحن ومن بعد حنا وحفيظ منا

  • المسيلي

    انا أساند 130 نحن امة واحدة
    لاتجعلو العدو يضحك علينا
    بسبب عملاء اصبحنى اعداء
    تركن الحقيقة ونبحث عن الاعدار
    نحن نهوي و العدو يرتفع
    اللهم أبعد الفتنة عنى جميعا ........آمين يا رب

  • سؤال خطير

    ماذا لو تاهلت اسرائيل ال نهائيات كأس العالم 2022 ?!

  • magikoo

    وانت بأى شأن تتحدث بهذة الطريقة عن دولة قطر انا الى اعرفة انك جزائرى وبتلمح على اية حاول تفصل يااستاذ حفيظ بين حكومة مصر وبين الشعب المصرى وكفاية نار بقى

  • محمدحكيم

    أحوالنا ليست أسوأ مما يعتقده البعض. ......؟

  • أولاد علي حمو

    بداية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الأستاذ حفيظ ولكل من يقرأ هذا التعليق وبعد: بالفعل الشعوب العربية وجدت في الإنجاز الذي حقته قطر متنفسا وبديلا عن مشاكلهم وصورة لما يطمحون إليه .

  • سمونة

    المصاروة راني نشوفكم غرتوا من حفيظ دراجي لي ما كسبتوهش

  • نازك

    السلام عليكم اتقوا الله

  • amina

    مبروك يا قطر وعقبال لينا

  • amina

    الى التعليق رقم 13 دراجي افضل الناس ومن افضل دولة هو يعي ما يقوله يا عاقل

  • majid

    aaaah hafidh ; ecoute 100 bons hommes comme vous et on va faire comme quatar . ca c sur .

  • حكيمة شراقة

    ابتعدوعن الغرور واستفدو وتمعنوا جيدا فى ماكتبه حفبظ دراجى ولله يستر

  • douadi

    الرجاء من الاشخاص غير العقلاء كبعض المعلقين من مصر ان يلتزمو الصمت لان كلام حفيظ هو الصواب و هو لايلمح الى اي بلد اخر بل يريد سداد الراي العام العربي ضد الحكم العربي

  • aziz

    تكلمت نيابة علينا بارك الله فيك

  • mennad

    ki 7na ki homa wa7d ma yekhd3k

  • سمر

    السلام عليكم شكرا يا اخ حفيظ صدقت الله يحميك و يخليك لبلدك و لأهلك يارب

  • aissa

    شكرا لك يا حفيط علي هدا المقال الرائع

  • bahi

    bravo quatar bravo peuple de mohamed vous avez donner une lecon a tout les chefs d etat arabe qui ne cherche cazs satisfaire israel et l amerique au lieux de penser a leur peuple viva quatar

  • imene Algérienne

    l'article de Hafid est trés excellent mais les commentaires des arabes sont hors champs .Vraiment je les regrete .ALLAH YAHDINA wA YOSLIH OMOURANA

  • حمزة

    شكرا يا حفيد دراجي

  • ياسين

    السلام عليكم ورحمة ألله ، أتمنا كل الخير لبلد الشقيقة قطر ،
    وأتمنا للعرب أن يتعلمون ويستفيدون ، من ما أنجزته الدولة القطرية لي شعبها، إقتصاديا وسياسيا، لا أطيل الكلام وأقول
    ما قال الشاعر. لقد أسمعت حي إدا ناديت ، ولكن لا حية لمن
    تنادي.

  • مجيد بولحية -التلاغمة-

    ولو كنا أفضل في المستقبل ، أليس أفضل؟ فلنعمل من أجل ذلك...

  • nourddine

    nchlah rabna yahdina

  • كمال

    نشكر السيد/حفيظ دراجي على هذا المقال الصائب وعسى أن نستفيق

  • غضصهي 95

    لا يا اسيا حفيظ لم يذكرهم ولكن لى عندو مركب نقص واش ندرولو الله يهدى ما خلق

  • hocine

    ايقنت انك تجيد شيئا اهم و انبل من التعاليق على ميادين كرة القدم...
    مفخرة فعلا..بارك الله فيك

  • hocine

    ايقنت انك تجيد شيئا اهم و انبل من التعاليق على ميادين كرة القدم...
    مفخرة فعلا..بارك الله فيك

  • salim

    والله صدقت يا كبير يا استاذ ولكن لا تعمم المقولة فيوجد من رحم ربنا شكرا على هذا التقرير والله اعجبني جدا هذ البرنامج الذي تقدمه فنرجو المزيد من المواضيع والأطروحات وبالتوفيق لقطر 2022

  • زهراء

    كلمات ليست كالكلمات

  • أحمد

    لاحياة لمن تنادي ياسي دراجي

  • احمد

    شكرا حفيظ يجب ان نحزن لكن يجب ان نتعلم كيف نحزن و متى يجب ان نحزن و لما نحزن ....كجزائريين ربما علينا ان نحزن على اطاراتنا التي غادرت البلاد وعلى شبابنا الدي يغامر بالحرقة الى بلدان اخرى .

  • صلاح الدين

    مشكور أخ حفيظ و دائما في القمة إن شاء الله ( وفقك الله )
    لكن إلى متى هذا الحال نحن دائما نجيد النقد و الكلام و التحسر لكن أين هو الفعل ، و ما دمنا نعرف الخلل أين هو لما لا نبدأ نحن بإصلاحه و إصلاح أنفسنا قبل كل شيء . . .
    بارك الله فيك أخ حفيظ أتمنى أن تشرف الجزائر أكثر و أكثر إن شاء الله

  • بدر

    والله يا اخ حفيض انه كلامك في محله ونته ما بدك شهاده مني او من غيري لأنك فعلا كاتب كبير وكلامك كبير متلك
    نعم الامه العربيه لازم ان تكون مثل قطر بكل ما فيها
    لنه الامه عايشه ع الحلام

  • نصيره

    تعليقك عجبني يا حفيظ وهذا شي واقعي وما لازم حدى يزعل منوا
    لانوا هذا هو وضع العرب بكل صراحه

  • عبد الناصر

    ........................... اعجبتني هده الجملة............................
    ... وانتصار لجيل جديد لا يشعر بالعقدة ولا بمركّب النقص تجاه التفوق والنجاح....

  • ناصر الدين

    هل تفتح الشقيقة قطر الباب للعرب؟

  • الاسعد

    السيد حفيظ تحية ط يبة وبعد شكرا على هذا المقال ويسعدني ان اطلب دعمك واستشارتك بخصوص رغبتي في انجاز رقم قياسي عالمي يسجلبكتاب غينس لارقام القياسية لاكبر لعبة فكرية غلى ارضية ملعب كرة القدم باحد ملاعب الدوحة .. zakariaspsp@gmail.coml

  • عمر

    من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو يصمت

  • amina

    احسنت يا حفيظ

  • soufiane

    شكرا لطاقم الشروق
    انت على حق يحفيظ لكن قليل من يفهمونك انت تعني بقولك يجب على على حكوماتنا العربية ان تستفيق في جميع المجالات و بانه يمكنن قهر حتى امريكا و خير دلليل قطر و اقل للدين يقولن ان اسرئيل سوف تتأهل و تلعب في قطر هدا تطبيع لو تنضم اسرائيل كاس العالم سنجدكم في اسرائيل حتى لو لم تاهل بلدكم و مدا تقولون للدين يمولونهم الغاز

  • بوزيان --سعيدة

    لا حياة لمن تنادي كل الانظمة العربية مبنية من منطلق غير صحيح والمسيرين فيها يقتلون كل مواهب و افكار الشباب لكي يبقون هم فقط في المسؤولية و لا يعلمون ان البقاء لله قال تعالى "كل من عليها فان و يبقى وجه ربك دو الجلال و الاكرام"

  • MOHAMED

    C'EST LA TRISTE VERITE 'MERCI ENCORE

  • عثمان

    مادام الشباب مغيب تماما عن صناعة بلده
    و روح الإنهزام في أنفسنا, و المبالغة في تعظيم الأخرين
    و قلت انضباطنا و احترامنا للوقت منعد
    فلا ننتظر التقدم و الإلتحاق بالركب

  • اسيا دراجي

    يا جماعة ممكن انا عميا ولكن واحد يرد عليا (يا ريت يكون من الجزائريين) هل حفيظ تكلم عن المصريين

  • sofiane

    الرد على صوفيا :راكي بردتيلي قلبي يعطيك الصحة يا صوفيا

  • عبدالقادر

    لانك ولدت حرا كريما وحلالا فان مقالك اروع من الروعه. ومثلك يقبل الاعتدار ممن اهانو كرامتك ان اعتدرو.................

  • دنيا

    كلامي هذاللمعلقين المصريين اللذين عماهم الوسواس واصبحوا
    يتخيلون ان اي موضوع يقصدهم .ان حفيظ تكلم بصفة عامة عن العرب و يقصد اكثر ارض الجزائر وذلك لما تتوفر عليه من طاقة بشرية ومادية وهو كاي جزائرى يتمنى ان يرى بلاده تنافس الدول المتطورة و كلامه ما هو الا تحفييز لابناء هذا البلد للوقوف ببلادهم والسير بها نحوى الامام وليس عيبا ان اراد ان يوجد المنافسة بين الدول العربية من اجل التقدم والازهار ومواكبة العصرفهذا فخر لنا جميعا لا ان نعيش عالة على نجاح الغير.كما يجب ان ننوع في النجاحات وليس في مجال كرة القدم فقط .وكم اتمنى ان ارى كل الدول العربية في القمة تفتخر ببعضها وتساند بعضها البعض.

    ----انشرى من فضلك يا شروق.

  • khaledchadi

    شكرا جزيلا لك على هذا الأسلوب الرائع وكذا المقالة الرائعة التي لها أبعاد عميقة عميقة.............. شكرااااااااااااا

  • عربي

    مرحبا بجميع التعاليق الهادفة ابتعدوا عن الفتنة يا شباب انتم مستقبل هده الامة و ستغيرون من شئنها مستقبلا حب من حب و كره من كره لانكم ستقاتلون جنبا الى جنب عدوا واحد يوما ما'''''''''اما لتحليل مسالة قطر فانا شخصيا لست في مقام يسمح لي بالحكم الايجابي او السلبي لدينا علماء فليدرسو االمسالة اقتصاديا رياضيا دينيا كما شاؤا و ينفعوننا بتقاريرهم سلامي للجميع

  • هيثم

    الله يبرك عليك كلام في الصواب

  • colina

    شكرا حفيظ ليس على مقالك بل لانك ارجعت كل المصريين يطالعون الشروق بدل الاهرام
    مزيدا من التالق ان شاء الله يا شروقنا

  • mohamed

    الله يحفظك خويا حفيظ من العين و زكارة فالغياريين

  • محمد

    لماذاكلماتكلم الجزائري علي العرب يحسب المصري انه يعنيه والعكس كفانا فرقة وشقاقا يجب ان نتجاوز المشاكل الثنائية وننظر للامام لنا عدومشترك متربص بنا ونحن في شقاق بسبب كرة القدم ,نحن في موريتانيا نهنئ قطر ونرجو لها التوفيق ونسال الله العلي القدير ان يصلح بين امة محمد صلي الله عليه وسلم وبعد فلا تنسواان" المسامح كريم"

  • محمد ضياء

    ما اخطئت في قولك يا حفيظ دراجي فالعرب بحاجة الى شباب يهدم القديم ويبني مكان القديم جديد , كما قال الشاعر :
    اين انت من تقدم يا بلداننا العربية

  • FAYCAL BOUIRA

    d'abord je tiens de remercie notre grand (hafid( comme je remercie aussi tt le peuple algerien qui nous honore dans tt les domaines ;merci hafid vous etes vraiment un grand

  • FAYCAL BOUIRA

    d'abord je tiens de remercie notre grand (hafid( comme je remercie aussi tt le peuple algerien qui nous honore dans tt les domaines ;merci hafid vous etes vraiment un grand

  • FAYCAL BOUIRA

    d'abord je tiens de remercie notre grand (hafid( comme je remercie aussi tt le peuple algerien qui nous honore dans tt les domaines ;merci hafid vous etes vraiment un grand

  • FAYCAL BOUIRA

    d'abord je tiens de remercie notre grand (hafid( comme je remercie aussi tt le peuple algerien qui nous honore dans tt les domaines ;merci hafid vous etes vraiment un grand

  • ali arzew

    bravo Mr daradji

  • omar

    الرياضة لا تساوي شيء اخي حفيظ دون الاهتمام بعلم تسيير الموارد البشرية ....واتمنى ان يكون لكم تعليق حول ملف الطلبة الدين عادوا او ارغموا على العودة من مصر...وهم الدين شجعوا المنتخب الوطني من مدرجات ستاد القاهرة...لقد شاهدوا الموت امام اعينهم و لا احد يتدكرهم.

  • houari

    beaucoup de pays ont manifesté leur mécontentement à l'organisation dela coupe du monde au qatar et veulent que nous aussi on soit triste, comme d'autres qui veulent que nous soyons heureux parce que les égyptiens sont nos freres et ils ont le droit de nous insulter voire plus.

  • عبد الرحمان- خذيري

    انا معك يا حفيظ ومع قطر ايضا
    اشكرك على هاذا الموضوع وانا فخور بان للجزائر رجال فصحاء مثلك

  • جزائري

    أشكرك يا سي حفيظ على الموضوع و على و جهة النظر المختلفة التي أحترمها و لكن في نظري الموضوع له عدة أبعاد سياسية و إقتصادية و تاريخية و أخرى لا نعلمها.
    الظاهر أن قطر يسير في الطريق السليم و لا أحد يمكنه التشكيك في الفائدة التي سيجنيها قطر من إستضافة المونديال و هذا في جميع المجالات. أما السؤال الذي يجب البحث فيه في نظري هو: ماذا سيستفيد الغرب من تنظيم قطر للمونديال ؟

  • عادل موستاش

    احزن جدا لقراءة هدة التعليقات المريضة.لمن تكتب يا عبد الحفيظ

  • ANA

    الى التعليق رقم 13 انت اصغرمن ان تتكلم مع الاستاد الكبير حفيظ لانك بدون اخلاق هل شاهدته مرة يمزق ملابسه يا فرعون

  • صالح أوجانه

    .. سلاااامي وبعد

    مشكور اخي حفيظ ... على اهتمامك مثل هكذا ومواضيع ومستوى طرح .. لكن الا ترى يا اخي يا عبد الحفيظ وكونك قلعة من القلاااع على بالنسبة لجيلي ..أنه يكفينا مافينا و كفانا جلداا لذواتنا ..الم يحن الاوان أن تدلو بدلوك ومد يدك الكريمة للمساعدة ووضع اليد على كل أصحاب النوايا الخالصة في الدداخل والخارج للاقلااااااع بجزئري وجزائريتك عزيزي ...

    محبك في الله صالح .

  • tarek tetouk

    واحسرتاه عليكم معشر العرب لوكان رسول الله في حضرتنا مادا كنا نقول له ........................فداك ابي وامي يا المصطفى ومادا فعل السفهاءبنا صلوا على محمد وأستغفروا الله ياعرب الاسلام واحد والعرب واحد والرب واحد هداكم الله الى مافيه خير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • rida

    قرات كل التعليقات تقريبا و لكننا دائما ندور حول الحقيقة و لا نقولها ونترك اللب و ناخذ القشور ونقدنا لبعضنا البعض كاخوة و كمسلمين و كعرب بعيد كل البعد عن الإحسان و الرحمةو الشفقة على بعضنا البعض فنحن نجرح و نؤذي و نقتل في قلوبنا حبنا لبعضنا دون ان نشعر ولا نقدر مدى الإساءة للعلاقات التي تربطنا ببعضنا فنحن ندمر ما بناه نبينا محمد عليه الصلاة و السلام في لحظة يتصور فبها كل منا انه الأفضل و الأقرب للصواب فاعلموا ان قوتنا ليست في أموالنا ولا في امتلاكنا لتكنولوجيا ولكنها تكمن في حبنا الحقيقي لبعضنا وخوفنا على امتنا من الزوال او الإنهيار كما يحدث اليوم
    صدقوني نحن نقسوا على بعضنا كثيرا
    انا و الله اتالم لما آلت اليه علاقاتنا اليوم من ظلمنا لبعضنا
    كفانا تجريحا لبعضنا كفانا اهانات فعيب علينا ان نتهم بعضنا بالنفاق وكلنا اقرب منا اليه
    فنبيكم دعاكم في معنى الحديث انه لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسسسسه؟؟
    فاين نحن من هذا الحديث؟؟؟؟

  • miriam

    mabrouk a nos freres de katar wa hada el injaze el kabir ikoun inchallah matal li edoual el 3arabia kamel .merci hafid derraji.

  • عبالله

    سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    بارك الله فيك اخي عبد الحفيظ على مقالك الرائع فهو مقال في الصميم
    اما عن معظم تعليقا ت المصريين فاقول لهم شفاكم الله من مرضكم المزمن وحقدكم على كل ما هو جزائري والله انا شايف موضوع الاستاد حفيظ عام لكل العرب وليس موجه الى بلد مصر والله انا عندما قرات هدا الموضوع احسست وكانه موجه الى الجزائر لكن للاسف لا ادري لمادا بعض المصريين اعتبروه انه موجه اليهم لهدا اقولها لمرة الثانية والالف يا مصريين الحاقدين طبعا على الجزائر ادهبو الى طبيب نفساني يعالجكم من امراضكم وينسيكم نكسة خروجكم من المونديال على ايدي رجال جزائريين في نكسة ام درمان -انشري ياشروق من فظلك.....

  • ياسمين

    انا احبك عمر لا بل اعشقك

  • khaled neghra

    ما شاء الله يا حفيظ . جعلت الجزائر كلها تفتخر بك.

  • imene

    merci

  • فهيمة

    يعطيك الف صحة يا حفيض انت fooooour

  • yacine

    merci hafid vous exelent toujours

  • lila.dellys

    ياريت الجزائر تستفيق يوما من سباتها الدي طال كثيرا شكرا لك حفيظ على هدا المقال.عاى الاقل مازال هناك رجال جزائريون كلمتهم مسموعة في الوطن العربي و مبروك لقطر.

  • Hamza

    الله اكبر
    يكفي قطر والجزيرة انها تملك امثاك يا ابن الجزائر
    بصراحة اتحدى جميع ادباء العالم ان يمتلكوا اسلوبك وبلاغتك
    رأينا ما قدمته قطر في القمة العربية فلا مجال لتقليل عروبتها واصالتها وها هي امام تحد ليس بالصعب لانها قادرة على تنظيم كأس العالم الأن .
    كفانا افتخار بما قدمه اجدادنا هم مهدوا الطريق لنا ونحن ماذا فعلنا من بعدهم

  • الجزائرية

    ألم تتفطنو يا عرب أن فوز قطر يعني دخول اليهود الى قطر ولعب منتخبهم في بلاد عربية رغم أنفهم والأيام بيننا اذا لم يؤهلو منتخب اليهود في هذه السنة أفيييقو

  • yamina

    merci bcp hafid t'es vraiment un grand monsieur et laqoba lazayar tout les gents de tizi ouzou vous aime

  • محمد85

    ما شاء الله عليك يا حفيظ.. والله انت فى المستوى ودائما تبردلى على قلبى كى نقرا مقالاتك الهادفة ربى يخليك لينا وما تبخلناش فى مثل هذه المواقف ... شكرا جزييييييييييلا .

  • زكريا

    أخي عبد الحفيظ مقالك كان روعة ويجب علينا أن نستفيق ....شكرا

  • zazoo alger

    bravo pour quater

  • احلام

    السيدحفيظ دراجي نشكرك على هذا المقال الرائع واذكرك بان الجزائريين كلهم معك ان كنت ظالما او مظلوما ونحن نحترم وجهة رايك ونتمنى ان تواصل في كتابة مثل هذه المواضيع ولا تحرمنا من سماع وجهة نظرك ولا يهمك في الانتقاد لانه دليل على انك كامل

  • aaaaaaaaaa

    هذا المونديال يخص قطر وحدها علاخاطش منا رايحين نستفادو والوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

  • سعد

    مبروووك لقطر ولعقوووووبة للجزائر ان شاء الله

  • sahraoui brahim abdelkader

    عبدالحفيظ رجل لا يحب المنافقين ا نشري يا شروق.

  • علي

    تعليقاتك تجعل كل مسؤول في أي بلد عربي يشك في أنك تقصده. مع ذلك فأنت مشكور على هذا المقال الذي لم تقل فيه إلا الحقيقة.

  • محمد امين

    بسم الله والله ما كانت قيمة حضارتنا وقوتنا مرهونة بالنشاطات الرياضية ولا الثقافية وانما كانت بتوحيد الله واعلاء كلمته , فاذا طلبنا العزة في غير الله اذلنا الله ولو استضفنا ونظمنا الف مونديال ومونديال .

  • OUAMMER RABEH

    HANNACHI PRESIDENT DE LA RUPUBLIC

  • مصعب

    شكرا لكل الجزائريين...

  • احمد

    الى بقية العالم الى من في الهامش صم بكم فهم لايسمعون

  • زروالي منصف

    القول قول حفيظ دراجي فهوا من صلب رجل جزائري .الف الف مبروك لقطر الحبيبه......................................اننا بالانتظار انشاء الاله.

  • constantine

    wa3lah tedakhlo tjs israel f al mawdo3,w lokan nabkaw nekhamemo kima mol commentaire 56 nebkaw fi blassatna.

  • samir

    أنت على حق يا حفيظ

  • مزوز

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نشكر جريدة الشروق
    لمادا كل العرب سكتين على الارض المقدسة المحتلة
    وهمهم فى كرة القدم ومنديال 2022
    مدا قدمتم بعد الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم.... عيب وعار الى يوم الدين

  • احلا دماغ

    الى امينة ونجية ومنــال 122
    وخصوصا الاخت منال وبرغم تطاولك عليا الا انني اتفهمك ولذا سأجيب على سؤالك الذي يحيرك
    اسرائيل لها علاقات ( رسمية ) مع مصر وليست شعبية ولايوجد اي نوع من انواع التطبيع الشعبي مع اسرائيل والصهاينة يعلمون ذلك جيدا وكذلك الحكومة المصرية تعرف ذلك وان استضافة منتخب لاسرائيل قد يقلب الدولة بأكملها رأسا على عقب وانظري الى الرئيس السادات ( رحمه الله ) قتلة الشعب المصري لانه وقع اتفاق علاقات ( رسمية ) مع اسرائيل وهو يعلم جيدا ان المصريين لن يقبلوا بعلاقات شعبيه مع اسرائيل
    لو شاهدتي فيلم السفارة في العمارة والذي يعكس واقع واحساس الشعب المصري بكل صدق تجاة اسرائيل وكيف تفرض الحكومة علاقاتها الرسمية مع اسرائيل فرضا دون اجبار الشعب على ذلك خشية ان ينقلب عليها كما انقلب على السادات برغم انتصاره في حرب اكتوبر المجيدة
    نحن لا ننافق احد ولا ننتظر من قطر دولارتها ولعلمك اذا اراد اي مصري ان يسافر الي اسرائيل تتعقبة اجهزة المخابرات لمدة 5 سنوات كاملة اما اذا اراد ان يسافر اي مصري الى الجزائر فلا يجرؤ اي شخص على سؤاله لما تسافر الى الجزائر
    ارجوا ان تكوني قد فهمتي ما اقصدة
    الموت الموت الموت ثم الموت لاسرائيل الصهيونية
    تحيا مصر وتحيا كل الشعوب العربية والاسلامية بكل عزة وكرامة

  • lina

    استطعت ان تعبر على ما يجول داخل خواطرنا
    و لتكن قطر حافزا لكل دولة عربية تريد الارتقاء و الازدهار لابنائها لان قطر عربية و هي تمثل كل الدول العربية

  • Ridha

    انت على صواب يا حفيظ احنا الجزائريين ناكلو البربوشة في العشاء مونرقدو حتى العشرة نتاع النهار ونخرجو نحلو في فامنا ونقولو ويكت نديرو كاس العالم احنا ثاني ، الي ايدير كاس العالم لازم يبكر ،

  • رافت الشريف

    لا ياسيدى الفاضل انا مصرى جزائرى مغربى سعودى عربى لا احب منك ان تهين الجزائر التى علمتك كيف تمسك القلام فنحن الشعوب يجمعنا التوحيد ,

  • رضوان

    عندك الحق يا حفيظ
    الجزائر مثلا بامكانها ان تنظم كاس العالم 2026 لكن لو تقول هذا الكلام لاي مواطن سيستهزئ بك ويضحك عليك لانه لا يعرف كيف كانت قطر سنة 1980 وكيف صارت وكيف ستصبح ونحن نمتك من الموارد البشرية والطبيعية التي تؤهلنا لاحتضان مثل هكذا منافسات لكن الله غالب من يسيرون البلد اشد المواطنين تخلفا.

  • هاجر

    شكرا لك حفيظ على هذا الكلام

  • youcef

    merci hafide est un bonne idee

  • amina

    vous êtes toujours à la hauteur ...trés bon article Merci hafid

  • aamara.maroc

    je ne peus pas te criteque nous les marocaine ont t aimes beouqous merci hafid

  • احمد

    شكرا لك حفيظ
    والله فرحنا من كل قلوبنا لفوز قطر باستظافة كاس العالم 2022
    و حزننا لان بلداننا متاخرة جدا عن تنظيم حدث عالمي مثل كاس العالم.
    تحياتي لك حفيظ مرة اخرى.....

  • حسن السوفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر الاخ حفيظ على هذه الافكار القيمة ...سوف تبقى الافضل عند العرب في تعليقك ...مقالاتك ....افكارك ..تقديمك الحصص ....يابن الجزائر

  • احمد

    شكرا لك حفيظ
    والله فرحنا من كل قلوبنا لفوز قطر باستظافة كاس العالم 2022
    و حزننا لان بلداننا متاخرة جدا عن تنظيم حدث عالمي مثل كاس العالم.
    تحياتي لك حفيظ مرة اخرى.....

  • نورالدين المزابي

    للمصريين الذين انتابتهم حما الانتقاد اقول ،حفيظ لم يتكلم ولم يلمح فقط لمصر بل للجزائر أكثر، ونحن مقهورين من وضعنا ونريد الرفاه و التطور للجميع بما فيهم أنتم،

  • عبد الحكيم

    صدقت يا حفيظ

  • سميرة

    موضوع جيد اعجبني الطرح لمخالفته لكل ما قيل حول الموضوع

  • نوسة

    والله عندك الحق يا حفيظ والناس ربي يهديهم

  • مسلمة

    الله يهديكم يا امة محمد حرام عليكم خافوا الله و اشفقوا على رسوله الذي ينادي امتي امتي و امته تهاجم بعضها بعضا

  • عبد اللطيف من باتنة

    حقيقة فوز قطر بشرف تنظيم بطولة كأس العالم 2022 إنجاز خيالي يفوق كل وصف، ويجب أن نعترف بأنه أتى بعد جهود قطرية خالصة وهي جهود مدروسة أخذت كل الوقت اللازم لها، ويجب أن نعترف بأن الذين مثلوا الملف القطري هم أهل اختصاص وليسوا مشاهير أمور أخرى غير الرياضة كما حدث في تصويت اختيار البلد المستضيف لدورة 2010. لقد أثبتت قطر بأنها دولة كبيرة بالإنجازات والرجال وصفاء السريرة، وليست كبيرة بأمور أخرى تثير السخرية والإشمئزاز. مبارك لقطر فوزها المستحق؛ وتمنياتي للأشقاء المرضى بالشفاء من أمراض النفوس.

  • talibo

    المصري يتابع الأخبار الجزائرية دائما ويشارك معنا على الشروق شكرا يا مصري على قراءة مقال حفيظ دراجي في جريدتنا الجزائرية الشروق.......هذا دعم لنا

  • sahraou brahim abdelkader

    والله لقد انفجر كل ما كان في كيانك من مكبوتات فالينظر العالم كيف يكون حال كل جزاءري عندما يحس ما يحس.........

  • احمد

    البلدان العربية مسوؤليها سراق خونة .اميين لا يفقهون شئ في الحياة.مافية
    انشري يا شروق

  • محمد - سيدي عمران الجزائر

    شكرا لك أخ حفيظ , دعكم من النزاعات الكل يلقي اللوم على غيره ، كلنا مساهمون في تخلف أمة إقرأ ، و ذلك في تدني أخلاقنا ، أنا جزائري و عندما قرأت مقالة الأخ حفيظ شعرت أنه يلمح للجزائر .... و كذلك المغربي ، التونسي كلنا في ذيل الحضارة لا تكذب على نفسك أخي المصري أو الجزائري . نحن نعكس أسوأ صورة عن التقدم و الرقي مع كل احتراماتي لبعض دول الخليج و أنا أعني ما أقول . على الأقل هؤلاء يقدمون شيئا لبلدهم . واااااااسفاه.

  • خليفة

    صحيح انت يا حفيظ 100على100 ولكن اه لو تعمل كل الدول مثل دولة قطر.ربي يحفضك وينحي عليك العين

  • محمد شيكو

    يا حفيظ كلامك دائما موزون

  • جزائرية بنت فلسطين

    احبك يا جزائر احبك يا فلسطين احبك يا قطر احبك يا مصر احبك ياسعودية احبك يا امارات احبك يا يمن احبك يا اردن احبك يا بحرين احبك يا سودان احبك يا صحراء غربية احبك يا مغرب احبك يا تونس احبك يا موريتانيا احبك ياصومال احبك يا عراق احبك يا سوريا احبك يا لبنان احبكم كلكم ياحبيباتي الدول العربية الي دكرتها ولي مادكرتها حبي لكم اكبر واكبر مبروك الى قطر السلام عليكم يارب حرر ارض فلسطين

  • مصعب

    الحمد لله ان الجزائر لديها من الرجال القادرين على الانجاز في اي بلد وفي اي مكان. نحن الجزائرين نقول الحقيقة مهما كان ثمنها .نعترف بقدرة قطر وبقدرة قناة الجزيرة شكرا لكل الطامحين وكل الناجحين .ودمتم دخرا للامة.

  • bakar

    bahhhhhhhhhhhhhhhاتفق العرب على ان لا يتفقو المهم ربحت قطر و اسرائيل ما تطلعشي لكاس 2022 انشاء الله

  • وليد

    مش عارف اقول اية غير لية الفلسفة في الكلام بغير هدف وقلب الامور حتي العنوان غريب وما المقصود بهذا الكلام و لما لا يجعلنا نفرح وهل انت تعلم بما في داخل الناس بمعني ما في نيتهم من خير او شر علي الرغم من ان كل التصريحات عبرت عن فرحة لقطر .
    ولما لا يجتمع قلب الشعب العربي علي دعم قطر حتي لو محاولة مستحيلة
    .
    كذلك يا اخ دراجي انت معلق كورة فلا تتكلم في اشياء اخري
    خارج معرفتك وعلمك
    وهذا التعليق لا علاقة له بكوني مصري وانت جزائري
    ولكن بكوني شاب عربي
    ارجو النشر

  • حبيبة

    بداية..
    شكرا لشباب قطر على التحدي والإصرار..
    أما مقالك يا سيد حفيظ ففيه الكثير من المطبات التي وقع فيها كل من قرأه..
    بالرغم من تأييدي لبعض ما جاء فيه..إلا أنني أعيب فيك إنتقاصك من شأن الدول العربية أو بالأحرى شباب الدول العربية..
    فنحن كلنا طموح وعزيمة من أجل التقدم والتطور..
    وازدهار البلدان العربية على قدم وساق ونحن في طريق التنميه وفوز قطر هو بداية النجاح..
    فشكرا لقطر لإطلاقها لصافرة بداية التفوق العربي والقادم آت..

  • جزائرية عربية

    فرحت للمقال و الرأي الناضج .....
    و حزنت لأراء العرب التي لم تكن أراء بل كانت صراعا أفيقوا

  • عبدالقادر

    اذا كانت قطر فازت بالمنديال فلماذا التراشق بالكلام
    ألا تعلمون أن سببه الأول هو مقابلة في كرة القدم
    ربي يهديكم الجزائريين ويا مصريين

  • إبراهيم

    يا حفيظ نعيش الواقع المحتوم للأسف

  • salah

    je suis entierement d'accord avec toi bravo et bien dit

  • chaoui

    مبروك لقطر كدوله قطريه
    اما احقادنا لبعضنا (بزعم اننا اشقاء) ربي يهدينا

  • ابراهيمي محمد ياسين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و الله قد اثلجت الصدور و شفيت القلوب و نورت العقول و ما بالبال لاتسعه الاسطر لاكرامك و تحيتك و اجلالك و تقدبرك
    لا يسعني الا ان اقدم لكم جزيل الشكر و العرفان و التقدير .
    سدد الله خطاك و نور سعيك و اثاب جهدكم

  • فؤاد

    لماذا لم يكن هذا رأيك عندما كنت تعمل في الجزائر .

  • حسام المصري

    هنيئاً لقطر فوزها بتنظيم كأس العالم .... نعم ليس بالمساحة وعدد السكان تقاس الامم ولكن من الجيد ان يتكلم كل انسان صراحة عن مايعنيه ... ومابداخله انا لم اكتب لاهاجم حفيظ او غيره ولكن سيدي الفاضل نحن كمصريين تحدثنا وانتقدنا بلدنا كثيراً ولدي الكثيرون منا الشجاعة ان يهاجم بلده وحكومته ان أخطأت ولكن اتمني عدم القاء التهم واللوم جزفا علي الاخرين لو اهتم كل واحد منا فقط باسرته ليس ببلده لكنا افضل الامم ولكن للاسف الشديد بيوتنا كلها من زجاج ونقذف بعضنا بعضاً بالحجر .... انتقد نفسك ... انتقد اهل بيتك ... انتقد افراد عائلتك ... انتقد حكومتك .... انتقد بلدك .... قبل ان تنتقد امة كاملة وصدقني عندها ستجد نتيجة للنقد .....وفقك الله ياحفيظ وحفظك في موقعك واتمني ان يأتي يوم من الايام تعلق علي مباراة لاي فريق عربي في كأس العالم وتتباهى وتفتخر به ....

  • ramzi negaz

    السلام عليكم في الحقيقة حفيظ الدراجي صحيح 100%100 لانه لم يخطا في عنوانه لماذا لم تحزنوا لاستظافة قطر المنديال بماذا تتفوق علينا قطر في المساحة كافة الدول العربية اكثر منها في الموارد الطبعية كافة الدول العربي لا تختلف عنها والله الاخ العزيز علي قلوبنا حفيظ الدراجي له كل الحق في كلامه ليس كلامي ااني لم افرح لقطر بهاذا المنديال بلعكس تشرفنا دولة عربية تحتضن المونديال المهم تفوقنا علي الدول الاجنبية مثل امريكا واليابان واستراليا الف الف مبروك لقطر والله يوفقهم انشاء الله

  • حسان

    الي الرد94الفرعوني اللي يسم سي حفيظ بالنفاق وشيوخ قطر بالعمالة لاسرائيل شخصيا اضحكني تعليقك ومثلك وللة المثل الاعلي زي الجمل الليفية سنامين يضحك عالجمل اللي فية سنام واحد راجع تاريخ حاضروتامل مستقبل مصر الفرعونية لا العربية واخجل علي نفسك .اذابليتم فاستتروا

  • hadjer

    الحقيقة دائما تؤلم يا مصريون لا تحاولوا تغطية الامر و قطر سترونها بعد سنين كما قال سيد حفيظ

  • عبد المطلب

    يا إخوان احنا عرب وإخوة جزائري ومصري وقطري وعربي خلينا نحط اليد في اليد لبناء عرب المجد والخلود وننسى الماضي ونفتح صفحة بيضاء

  • عبد المطلب

    يا إخوان احنا عرب وإخوة جزائري ومصري وقطري وعربي خلينا نحط اليد في اليد لبناء عرب المجد والخلود وننسى الماضي ونفتح صفحة بيضاء

  • انجاد

    انت مش بتتكلم عن قطر انت بشتم في مصر وده قصدك
    احنا فرحانين ان قطر هتنظم كأس العالم علشان هي هتعمل المستحيل وحاجات لاول مرة تتعمل
    على اي حال ربنا يشفيك من مصر
    ومبروك ل قطر الشقيقة

  • احلا دماغ

    حفيظ دراجي انت تغطي الشمس بغربال
    هيا دافع عن نفسك هنا وامام قراءك
    اجب من فضلك على سؤالي
    لو خرج وزير الخارجية او رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة في مصر وليس الرئيس وقال نحن نرحب بمنتخب اسرائيل او استعانوا بطفل اسرائيلي كما فعلت قطر الم تكن لتهاجموا مصر جميعا متهمينها بمزيد من الانبطاح والخيانة والعمالة ؟؟

  • talibo

    شكرا أخي حفيظ وإن شاء الله تحقق قطر النجاح الباهر في مونديال عربي 100%

  • جيلالي

    يا جماعة من هنا الى 2022 الله يعيشنا و انشوفو مونديال قطر فالمنطقة على كف عفريت كما يقولون و لا ندري ان بقيت المنطقة أمنة ام لا و في انتظار الحدث اهتموا بأمر اليوم و اتركو الغيب لصاحب الغيب.

  • جمال

    نشكرك على هذا المقال ونتمنى منك ان تقدم اكثر

  • l'espoire

    الله يحفظك يا حفيظ يا ولد بلادي ومبروك لقطر ....هنيئا لقطر ولشعبها الطموح المتواضع من رئيسها حتى ادنى فرد فيها ..نعم..نعم رغم قلة الكثافة السكانية الا انهم يثقون في قدراتهم المعنوية والمادية فبتخطيط وتدبر وحكمة نالوا ما كانوا يسعون وراءه وصدقوني قطر قادرة على انجازات اضخم من حجم كاس العالم ...كيما نقولوا احنا باللهجة الجزائرية ..خليو العرس لماليه يا عرب الرغيف والبطيخ سنظل نلهث وراء لقمة العيش ولن ننال ما يشبعنا في عيشنا ما دام الحال على حاله ..وسنظل نصفق لجلادينا من بني جلدتنا ونردد البيت الشعري ..بلادي ان جارت علي عزيزة___ واهلي ان عدوا علي كرام ..بدل ان نقول كفانا كذبا كفانا مللنا من هذا الحال ونغير لكن سنظل هنا سنظل هنا وهنا فقط ولن نتمكن من تغيير ما بانفسنا من نكسات وتمنيات بلا عمل..اذا اردنا وطمحنا لشيئ فلا بد ان نصدق واذا اردنا انجازا فلا بد ان نعمل . وفي الاخير ادعوا الله ان يجمع شمل الامة الاسلامية والعربية اولا واخيرا فهذا والله سيكون اكبر انجاز في العالم باسره وليس كاس العالم فحسب والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • ُبوغُطّاطْ

    جميل ان تمدح اسيادك الحفات العرات لكي يظاعفوا لك مرتبك الشهري كما اشتروا أصوات المونديال انت أبخس الأتمنة انت في كفّة وأسيادك العرب الأحرار في كفّة

  • gamal_negm

    يمكن لو كنت مكانك سأزيد فى النفاق على من أمد يدى لهم لأخذ طعامى
    لكن من المؤكد بأنه لن يكون على حساب شعوب عربية تتمنى الخير لبعضها وتفرح بفرحها مهما كانت الخلافات السياسية
    فوالله لقد قفزت من مكانى فرحا كأن بلدى من فازت بإستضافة كأس العالم
    وأذكرك يا دراجى يا منافق بانك من أيام ليست ببعيدة توقعت فشل قطر فى الأستضافة
    أنشر يا شروق وخليك محايد
    مش كده ولا إييييييييييييييييييييه

  • someone

    إلى صاحب التعليق رقم 58 Abdelkader: france
    أنا أجيبك على سؤالك فيما يتعلق بالأخ حفيظ , ولماذا لم يتكلم بهذه الجرأة عندما كان في الجزائر ؟
    جوابي على سؤالك هو سؤال موجه إليك : أتريد أن يعلق حفيظ دراجي على مباريات البطوله الوطنيه من سجن الحراش أو البرواقيه ؟
    أذا فهمت سؤالي فقد فهمت الجواب , ولا أظن أن حفيظ يخالفني هذا الرأي ...ولذلك تجرأت وأجبتك

  • bassem

    نفسى تدارو خيبتكم وتنظمو حتى كاس افريقيا ههههههههه وعجبى على قوم---------------------امازيغ

  • hamza

    hhhhhhhhhhhhhhhh

  • مسلم مصري

    دولارات قطر قد اعمت بصيرة الفيفا كليا فلم يتعظ من تجربة كولومبيا في استضافة مونديال 1986. لكن هذه المرة لم يغامر الفيفا بملف قطرلوحده ولكنه ومن اجل ايجاد تبريرا مقنعا يضعه امام الاعلام العالمي فقد منح حقوق استضافة مونديال 2018 الى جمهورية روسيا مع علمه المطلق بحجم فساد الحكومة الروسية وسيطرة المافيا الروسية على جميع اوجه الحياة حيث في تبريره لمنح اولمبياد 2022 لقطر ادعا الفيفا بأن الغرض من اختيار روسيا وقطر كان من اجل توسيع شعبية كرة القدم وهذا عذر اقبح من الذنب نفسه. في منطقة الشرق الاوسط التخلف الكروي المرادف لتخلف جميع اوجه الحياة سببه فساد حكوماتها وليس لضحالة شعبية اللعبة فكرة القدم هي الوسيلة الترفيهية الوحيدة لمنطقة الشرق الاوسط حيث يفطم اطفال الشرق الاوسط على كرة القدم, لذلك فهم ليسوا بحاجة الى تعريفهم بكرة القدم بل هم بحاجة الى ساسة اكفاء.

    اما بخصوص قطر فما تملكه من منشئات ومرافق رياضية وبنية تحتية يكفي لاحتياجات قطر ليس في الوقت الراهن ولكنها اكثر من كافية لاحتياجاتها للعشرين سنة القادمة, فلذلك فهي ليست بحاجة الى بناء مرافق رياضية جديدة او فنادق او مطارات او وسائل نقل فكل ما سوف تنفقه قطر من اجل استضافة كأس العالم (مائة مليار دولار) لايحتاجها الاقتصاد القطري والمواطن القطري ولافائدة او استخدام لها خارج حدث تنظيم كأس العالم لذلك نستطيع ان نستنتج بأن المائة مليار دولار التي سوف تنفقها قطر سوف تصرف من اجل ان يقول حاكم قطر بأنه استضاف نهائيات كأس العالم, فمثلما ضحى صدام بارواح اكثر من مليوني عراقي واهدر اكثر من سبعة آلالاف مليار دولار في حماقات لم يكن غرضها سوى ان تتحدث الاعلام العالمي عن صدام فأن تنظيم قطر لنهائيات كأس العالم اشبه بحروبات صدام من ناحية الغرض والغاية.

    (( إنا عرضنا الأمانة على السماوات و الأرض و الجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا )) ( 72 – الأحزاب )

  • noor casablanca

    je pensais par le titre que hafid va critiquer qatre malgres qu il travail a aljazeera,mais non je suis vraiment deçu,mais c vrai,tu ne pourras pas si non ils te metteront dehors.je te conseille de rester comme avant avec ton honneur,et ne pas laicher les bottes des princes qataris

  • سمية

    السلام عليكم مقال رائع اخي حفيظ دراجي مبروك لقطر و لكل العرب و انا بانسبة لي المهم انو فزنا على امريكا و لم تحقق مرادها و الله حتى احنا في الجزائر عندنا شباب ذو كفاءة و يحبو الخير للجزائر و لكن...........

  • نجية الجزايرية

    حفيض دراجي انسان نزيه يامصري

  • l'Algérien

    je partage entièrement votre opinion Monsieur Derradji, QATAR érite amplement ce sacre grâce aux compétences et aux sacrifices de ses enfants. Bravo et bonne continuation et inch'allah ça réveillera les fainéants.Salem

  • تلا له

    شوكرن حفيض ولكن لا تنس مفعلة في تلفزى عندم كنت فيه سيطرتك عليه ومنع الموهب النشاء فما بلك بي زعيم دول وارد علئ المتخوفين من اسرئل لن يتركن شبح اسرئل ملم نتغير نحن مبروك لي قطر ولك صحوت ضمير

  • بدون اسم

    bravo hafide testahel bache tkone katar bache tkone godoi a tous les arabes

  • لالالالالالالايا المصري لالالالالالالا

    التعليق في العنوان لاداعي للمزيد

  • منال 2

    الى 94 والله امركم غريب انت تفتخر بانكم خرجتم صفر اليدين 2010 لانكم لم تقبلوا باسرائيل في ملفكم في نفس الوقت تقول وبدون استحياء بانكم تطبعون مع اسرائيل هل لك ان توضح لنا ما هذا التناقض الصارخ وكيف لكم ان تطبعوا مع دولة المغتصب وفي نفس الوقت ترفضونها في ملفكم ام هو الكيل بمكيالين لو كنتم تستحقون الفوز على الاقل كنتم تحصلتم على صوت واحد لكن 0 يعنى لم تقنعوا احدا بملفكم وانا اعتقد ان اسرائيل ما كانت ترضى بغيركم لينظ كاس العالم على الاقل تضمن حضور الجماهير الاسرائيلية ليرفعوا اعلامهم عاليا كما هو الحال علية في دولة ترحب بهم وفاتحة ابوابها لهم وتصدها في وجه العرب والفلسطينين
    والله عار عليك التفاخر بالتطبيع مع من يغتصب بلدا عربية على كل هذا هو طبعكم تبحثون دائما عن الاعذار لاخفاقاتكم وتجدون دائما اتهامات لتلصقوها بغيركم وهذا الشيئ ليس بالغريب عن ناس يمثلون حتى في الواقع والله كرهتكم من شدة نفاقكم وتعاليكم وتبريراتكم الواهية
    الرجاء لا تزعجونا بتعليقاتكم السخيفة

  • الجزائر

    الله يهديكم يا عرب كفاكم من حسد بعظكم و............غيركم.

  • FAYCEL

    HAFID . VOTRE MOTS TOUJOUR DANS LE COEUR.C'EST REEL.

  • مصطفى

    كلامك صحيح يا حفيض

  • فاطمة

    ارجو من المصريين المغرورين ان يكفوا عن هذه الشتائم لسيدهم حفيظ و اطلب ان يغلقوا افواههم احسن لهم من فتحها و احيي شعب قطر واهنئهم

  • yasser

    ليس هكذا نتهجم على الشعوب العربية أنست فضلها..............? الف مبروك الى قطر

  • Mustapha

    الى الرقم 94 إتهامك لحفيظ بالنفاق باطل؟ ......

  • امينة

    الاخوة المصريين اذا كان المقال يسبب لكم الحساسية فالرجاء انتظار مقالات علي محمد علي لان السيد اعلاه يخاطب الجزائريين في جريدة جزائرية,,,انا ارى ان قطر ضفرة بالاستظافة نتيجة لجهود شبابها التي استحقت التصفيق __فقطر اصبحت وجهة السائح والرياضي و العامل ...وهي اشياء لااحد ينكرها ولا حاجة للحزن استاذي المحترم علىدول تحطم طموحات شبابها حتى قبل ان تبرز

  • نور

    السؤال هو ماذا فعلنا للجزائر؟
    هل هو صعب أم أننا سنفتخر فقط بما قدمه من قبلنا.
    برغم أنني فرحت لفوز قطر ولكن هذا السؤال أول ما خطر ببالي.

  • مختار

    شكرا لك حفيظ دراجي على التعليق لأنه مهم جدا بالنسبة للدول التي لاتخاف الله في شعبها وهو محروم من أبسط حقوق العيش ولا نقول مصر و الجزائر ولا غيرهم من دول العرب بل بصفة عامة الله يحاسبهم أصحاب القلوب المريضة المستغلون حقوق الشعب المسكين شكرا.

  • yazid95

    الى 13 و 94 انتما مهوسان عقليا روحو تعالجو لكى تفهمو كلام حفيظ الان هذا الكلام لا يفهمه الا البيب صاحب العقل الراجح الله يهديكم

  • tindi

    a mr ss bedjaia 86
    si tu as vraiment le sens de la responsabilité tu doit etre fier l a personne de Hafidh c'est un pure produit de notre chere patrie ALGERIE

  • mohamed

    لا يجب أن ننظر الى هذا المقال الجيد من منظور واحد بل يجب أن تتعدد الرآى من حيث ان اساس كل نهضة هو التربية و التعليم

  • belouali abdelkader

    اشكر لك يا ايها الاعلامى البارز و الشجاع هده القراءة السليمة لواقع الخدلان والتقهقر الدي يعيشه الهيكل العربي وهنا اعي ما اقول لان في منضورى هناك عرب كان يا مكان وهناك عرب الكلام وهناك عربلاسلام ولا امان ...وانا اريد الكلام على من اعرف من بنى جلدتي (الجزائر)...لا يخفى على احد ان قطر اصبحت دولة جديرة بالاحترام وهدا لانها استطاعت ان تنفض الغبار على نفسها وان تجنى ثمار سياستها الاعلامية المتمثلة في الجزيرة ...اما نحن لا زلنا في ....

  • احمد

    ان المقال جيد وهادف ولكن استنتجت ان بعد قراءة التعليقات ان شعب هدا الزمن يفهم الامور بالسلب كالاخوة م........................شكرا حفيظ احلم بملاقاتك

  • صميدع

    الف شكر ياحفيظ . انا على يقين لو كتبت في الفكر والسياسة والنقد لنجحت فضلا على أنك ناقد رياضي ممتاز

  • مصباح

    أليس هذا حرام تفرقون بين الدول العربية الإسلامية
    أليس نحن كلنا إخوة في الله
    أليس كلنا بشر وكلنا عباد الله
    الم يقل الله (وجعلناكم شعوبا وقبائلة لتعارف)
    لماذ نحقر ونكره بعضنا البعض ؟؟؟؟
    نسال الله الهداية لكل المسلمين

  • رضوان الى صاحب التعليق21

    أرجعوا إلى الأرشيف.........نعم .سهل عليك الكلام ياحفيظ قل لنا ما فعلة انت حين كنت مسؤل الاعلام في الاتحادية او نائب مدير التلفزوين حينها فقط اؤمن بكتاباتك

  • brahim in salah

    شكرا على مقالك هذا وصح ماابكي ياناس

  • جمال

    ولا تثق في شبابها التائه المسكين....إنها كلمات مؤلمة وصعبة.....يا أخي حفيظ..*نحن لسنا تائهين و إنما الظروف هي التي أبعدتنا عن الظرف و الموضوع الأهم ..........أنت تعرف أكثر مني ومن غيري ما الذي يحدث ...

  • أحمد

    إضافة إلى تعليق رقم13 من أبو الدنية الجزائر ومــــــــا احلى الجزائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
    والله أنت مريض ياخلد المصرى يجب أن تعالج لم يبق الإحترام
    قطر خير منكم انتما في مصر تبقو غير مع الكلام ولم نرى شئ
    يارحم يالجزائر عندهم الرجال ونص تحيا بلد الشباب تحيا بــــلد
    المقومة تحيا بلد الرجال فالنفترخ بالجزائر الحرة

  • اية

    و الله يا استاذ حفيظ ان معك كل الحق فحالة العرب في هدا الوقت يرثى لها لا احد يحب لاخيه الخير لكننا نتمنى من كل القلب ان ياتي يوم نجرؤ فيه على اتخاد خطوة مماثلة في الجزائر مبروك الف مبروك لقطر على شبابها

  • عيسى

    احسنت يا سيد دراجي لكنك تاخرت كثيرا حتى مضى القطارفهل لم تكن متاكدا لاي الصفوف تنضم ثم لماذا يكون لدينا صفوف دائما اما ينبغي ان نوحد سبيلنا مرة واحدة !
    نعم احسنت قطر و احسن رجالها هؤلاء الرجال الذين لايضمنون حضور هذا العرس و لانحن لكن فكروا في البلاد و الاجيال من بعدهم بل شعروا بذلك فهم يعيشون حدود يومهم
    ان قطر لاينفعها تهانينا اليوم و لا اختلاف آرائنا بل دعمنا بما تحمل الكلمة من معنى لان البلاد باهلها فلنعش واقعنا و نبني حياتنا... وشكرا

  • salim dz

    السلام عليكم ام بعد مشكرو حفيظ دراجي على هدا الابداع ولكن الرياضة ليست كل شيء في الحياة هللك امور اهم من كرة قدم او تنضيمها و كما يعلم الجميع اننا العرب لسنا بي مصنعين بل نستورد كل شيء من الخارج حتي العمال والسلام عليكم ورحمة الله وتعالى

  • abdelkader

    شكراً لك سيدي لو لم يعجبني ردك الجميل لما سألت عن هويتك ،جوابك لم يقنعني81 - Algerian : Qatar

  • mohamed mostaganem

    3andak sah hafid nas taksab w hna nahsab

  • gamra

    يبدو ان العرب لم يفهموا بعد معنى مونديال قطر معنااه ارغام قطر الكريمه التي ابهرت العالم بوقوفها مع غزه على التطبيع مع اسرائيل و تحويلها من دوله محافظه الى دوله ملاهيي و كبريهات لو كان للعرب اي دماغ لما تسابقوا على مثل هذه الاحداث التي تزيد من تخلفهم و ذلك بترك قيمهم و اخلاقهم

  • أبو عبــــــــــدُه/ إلى خالد المصري رقم13

    من الواضح يا أخ خالد أنك كنتَ تقرأ المقال وأنت تبحث بين أحرفه إن كان يتضمن تصريحًا أو تلميحًا على مصر !
    ما يجب أن تعرفه يا أخ خالد ، هو أنك مُصاب بنفس الفيروس الذي أصاب الإعلام المصري والقصر الملكي أيام النكسة الكروية.
    كن واقعيًا يا أخي ، فالحقيقة لا يُنكرها أحد ، وهي أن قطر فعلت ما لا تستطيع فعله دول شمال إفريقيا مجتمعة ، بل أكثر من ذلك ، إن دولة قطر قادرة على تنظيم كأس العالم لسنة 2014 ، وقادرة على اتخاذ التدابير اللازمة في ظرف وجيز ، فما بالك بنهائيات2022 .
    إنك تقول بأن حفيظ دراجي ـ الذي تُكِنُّ له كل الحقد والكراهية ، لا لشيء إلاَّ لأنه جزائري ـ تقول بأنه يُلح لمصر ، فإني أقول لك بأنه لم يُلمح بل هو يصرح لكل البلدان العربية التي أبدت خالص النفاق لقطر ، بعد أن كان جلهم يستصغرون شأنها ، ويستبعدون فوزها بالصفقة التي تُمثِّل لبعض العرب صفعة .

  • احلا دماغ

    اقسم بالله العلى العظيم انك منافق وكذاب واعرف ان تعليقي لن ينشر فليذهب التعليق الى الجحيم ويكفي ان تقراءوة انت
    انت تلمح الى مصر ولكن عليك ان تفهم ان قطر وبرغم فرحتنا لفوزها لبرهه ولكن لم تكن اقوى من اي دولة اخرى تقدمت بملفاتها الى الفيفا ولكن قطر تؤدي الدور المنوط بها في اقحام اسرائيل داخل العرب وانت تعرف ان كل مخططات اسرائيل في بث الفرقة بين الاشقاء تنجح لبرهة ثم ما تلبث ان تفشل
    ان ما منح قطر الفوز ليس الاصرار والعزيمة والتخطيط كما تدعي ولكن ما منح قطر الفوز هو الطفل الاسرائيلي وتصريح اميرها بأستعداده لاستضافة منتخب اسرائيل ليكون ذلك اعتراف ضمني من كل الدول العربية بأسرائيل كأمر واقع وهذا ما كنتم تعيبونة على مصر دائما وتتهمونها بالخيانة ولكن امير قطر ليس خائن ولكنة عربي وطني محب للعرب !!!!!
    انت لاتعلم ياسيد درجي ان مصر لم ترحب بأسرائيل في ملفها للفيفا عن كأس 2010 ولذا حصلت على الصفر المشرف والذي اعتز به واعتبرة صفر اشرف من 18 صوت حصلت عليها قطر مقابل الترحيب بأسرائيل
    ان مصر ورغم علاقاتها الرسمية مع اسرائيل لم ترحب بها وهذا شرف لي وكم اعتز انني مصريا ابن مصريين

  • ممون

    يعتقد البعض أن قطر وصلت إلى ما وصلت إليه بفضل تأثير قناة الجزيرة، ونسي هؤلاء أنهم يملكون عشرات القنوات ولكنها تافهة، وأن آخرين يملكون الموارد والقدرات والكفاءات لبعث عشرات القنوات الإخبارية والمتخصصة، ولكنهم استهانوا بالأمر وانشغلوا بالسفاسف، وتركوا شعوبهم تلهث وراء لقمة عيش ووظيفة ومسكن، و"استخسروا" فيهم مجانية الطب والتعليم، بل وحتى الهواء الذي يستنشقونه.

  • hamdi

    شكرا 11

  • جزائرية مسلمة

    الله يهدي ماخلق خلق الإنسان ليعبد ربه ليس إلا. قطر فازت ام لم تفز المهم ان ننتبه ان هذا كله لهو ولعب و خمر و تبذير والإبتعاد عن الشيء المهم الا وهو العبادة .كل هذا زائل ولايبقى إلا وجه ربك فغدا كيف تلقى ربك ؟؟؟ اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد. اللهم اغفر ذنوبنا ما تقدم منها وما تأخر.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,.

  • منال

    الى الاخوة الذين يقولون بانه كتب عن الموضوع لانه يعمل في قطر اقول لكم سادتي انا انسانة بسيطة ولا انال اي شيئ من قطر لكن قبل ان تنال قطر شرف الاستضافة كتبت في احد تعاليقي بان الاستضافة في الاول والاخير ستنسب لقطر و ان المهللين والمزمرين لن ينالهم شيئ لانه لما تعلن النتيجة سيذكر اسم قطر وليس العالم العربي ولذلك على العرب ان يطوروا انفسهم ويثبتوا ذاتهم كل دولة على حدا ولا ننتظر ان ننسب لانفسنا ما يصنعه غيرنا فاوروبا لا تتباهى بما تفعل غيرها بل كل دولة تصنع مجدها وتقدمها بمجهودها الخاص و اذا انجزت اي دولة اوروبية انجاز فانهم لا يقولون اوروبا بل يذكر البلد بالاسم
    واما الشيئ الذي يحيرني لماذا هذه الحساسية من طرف المتدخلين العرب هل لانه وضع يده على الجرح وخصوصا المصريين انتم تتهمونه بالعمالة وتنسون انفسكم انكم تشتمون قطر ليل نهار وبمجرد ان نالت الاستضافة خرجتم علينا بالتهاني والامانى وكانه شيئ لم يكن فدعوكم من النفاق

  • عبد الله

    حقيقة كل ما قلته يا أخ حفيظ هي الحقيقة المرة التي نقنع نفسنا بغيرها
    لكننا نأمل أن نستخلص الدرس و نستطيع تنظيم كأس إفريقيا فقط فهل لنا ذلك .

  • الشيخ بن عبد المولى

    انا آسف إن عاتبتك يااستاذ حفيظ لماذا نستسلم نحن دائما للفشل ولصانعي الفشل يجب ان نبقى ونصنع المستحيل ونتحدى الله يكون في عون الرئيس العزيز بالرغم من الإنجازات الرائعة والتي لاينكرها إلا جاحد لقد تغير واقع الجزائر كثيرا لما كانت عليه بالفعل هناك اعداء النجاح ومن لايريدون الخير للجزائر لكن لقد اصبح اغلبية الجزائريين يفكرون في ملا الشكارة إلا من رحم ربي اين عهد الهداء الذين تركو لنا الجزائر امانة في اعماقنا لنصل بها لاعالي المجد بالعمل والجد والامانة لقد قال الرئيس المرحوم الهواري بومدين في احد خطاباته كلمة ( كان الرجل وقت الثورة يحمل كيس النقود من ناحية عسكرية إلى ناحية عسكرية اخرى ولاينقص منه دينار واحد ) هذا هو السر في النجاح حب الوطن والحفاظ على الامانة لانها هي الوطن نتمنى ان تعود للجزائر وتستفيد البلد من خبرتك الكبيرة ونتفائل الخير في المستقبل وسنجده إن شاء الله نفتخر بك اخ حفيظ كجزائري وكشخية عالمية مجتهد

  • lakhdar26d

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    ألمانيا دفعت 9 ملايين قتيل ضريبة تطورها , ولم نسمعها يوما تفخر بقتلاها في الحرب العالميه الثانيه..
    ان استضافة حدث كروي مثل كاس العالم نحن نراه انجازلكن الغرب و العالم المتطور يراه شيء عادي لانهم سبقونا في صناعة الطائرة و السيارة و كل التقنيات الحديثة التي ستستعملها قطر باموالها الغرب صعدو الى القمر في السيتينات

  • S S

    HAFID POUR L A UNIEME FOIS JE VOUS DIS VOUS NE ME PLAISEZ GUERE NI COMME JOURNALISTE NI COMME INDIVIDU JE DIS CELA SUR MON ANTIERE RESPONSABELITE

  • sarah morsli

    الى التعليق رقم13 انت هو المريض الاستاد حفيظ يهدر على العرب وانت تقول راه يمعني على مصر ربي يجيبلك الشفاء (حفيض انت ديما فور)

  • mourad

    tres tres jaloux car tu sais a al jazeera tu n es pas a l ENTV enfin hafid ici et moi je vis a doha il est tres simple comme tout les journalistes donc il n arrive pas a faire segregation comme a entv
    a l inverse de toi je dirais tous les arabes doivent etre contents et heureux car notre cher pays arabe QATAR va abriter la coupe de monde en plus vive al jazeera

  • أحمد

    الله يحفظك

  • seddik

    salam alikoum

  • Algerian

    إلى صاحب التعليق 72-Abdelkadr: France يا من سألت عن هويتي
    أنا جزائري القلب والقالب , أعيش بجسدي في قطر , وقلبي معلق هناك في الجزائر , وهذا الرجل يتعبني بمقالاته المميزة والمركزة جدا , ويظطرني إلى التدخل معلقا على كلامه البليغ , وفكرته السديده , وغيرته الشديده ...
    لا زالت أرض الشهداء بخير ...فلا تحزنوا

  • نبيل

    سلام .. ربما لديك الكثير من الحق فيما تقول الأخ حفيظ إلا أني أرى بأن حكمك قاس نوعا ما على العرب رغم أن كلامك يحمل الكثير من الصحة، فلماذا لا نجعل من قطر هذه الدويلة الصغيرة الحجم الكبيرة من حيث الامكانات والإرادة والأفكار قائدة سفينة العرب نحو العودة الميمونة للإنسان العربي لقيادة البشرية بعدما ضاع في غياهب الجهل والتخلف ووو.. لا تكن قاس جدا على بني جلدتك يا أخ حفيظ.

  • ادهم اللطجي

    يا سيدي الدول العربية التى تفتقد الى المورد اليترولي غير مقصودة بمقالك، مادامت لا تملك ابار البترول، وبالتالي لو نهضت دولة محاولة ان تنظم المونديال كمصر او المغرب هدا الاخير الدي يشهد تطور مفاجئ و غريب، فيجب ان يحمد عليه ..فما بال الدول البترولية مثل دول الخليج و الجزائر...

  • نجيب

    ان استضافة حدث كروي مثل كاس العالم نحن نراه انجازلكن الغرب و العالم المتطور يراه شيء عادي لانهم سبقونا في صناعة الطائرة و السيارة و كل التقنيات الحديثة التي ستستعملها قطر باموالها الغرب صعدو الى القمر في السيتينات والسؤال المطروح هل سنصعد نحن الى القمر بعد مئة عام من اليوم ام هل سنصنع على الاقل دراجة ؟سؤال صعب اد لم اقل مستحيل الاجابة عنه

  • خالد

    مرحبا بإسرائيل إ دا تاهلت لمونديال 2022 لكن لمادا لم يطرح هدا السؤال لما قدمت مصر المغرب وتونس ملفاتهم؟ لكن لا تخافوا يا عرب ففي 2022 ستكون الجزائر حاضرة وإدا حضرت الجزائر غاب اللقطاء................

  • algerienne

    à monsieur derraji je dirais excellente analyse .Continuez ala Baraketi elleh!

  • عبدالله

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أحمد الله أن الله حي لا يموت، وأحمده عزوجل أن من علينا بنعمة الإسلام، وأحمده عز وجل أننا إليه راجعون وعن كل ذرة فعل سيحاسبنا عليها وهوأرحم الراحمين، أحمد الله أن هناك واع بمستوى حفيظ دراجي، واع بما تتجرعه أمتنا الإسلامية من ويلات أنفسنا المريضة، وعقولنا المتحجرة، وتخلفنا الصارخ، أشكر الله أنه أظهر الحق في عقور ديارنا، ولكن لا أدري أأفرح بما تحصلت عليه قطر من "تشريف" باحتضان كأس العالم أم أبكي، أبكي ليس لسبب يخص المشاكل التي تنتمي إليه كل الدول الإسلامية التي لا تتطبق اللنظام الإسلامي، ولكن أبكي على هذا التتويج بالاحتضان لأنه يزيد في الطين بلة ويزيدنا غفلة فوق غفلة، فلسطين تبكي الدموع والدم، ونحن نوجه ملايير الدولارات لبناء أماكن اللعب واللهو لنلتقي بمن يحيك ضدنا كل ما هو ضدنا ، فقد وجه اليهود قي كل مكان يشد إليه العالم نظرهم وقلوبهم (كأس العالم) إلى أقرب النقاط إلى فلسطين عن فلسطين (قطر)، سياسة مدارات عن أكبر شيء سنسأل عنه يوم القيامة حبيبتنا فلسطين، استفيقوا يامسلمين، استفيقوا فما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور، الحياة لعب ولهو (كأس العالم)، وإخوتنا المسلمين يموتون في كل مكان، اللهم فاشهد...الخ. أنا أقول وأنا مسؤول عن قولي أمام الله ليس حقدا على قطر ولكن حبا لكل مسلم على وجه الأرض، والله ليس من المعقول أن تنال قطر التنظيم وأمريكا قوة على جميع الأصعدة، فوالله العاقل الموضوعي لن يقتنع أبدا بذلك، لذا أقول هناك مكائد تحاك كالعادة ضد المسلمين بكل الوسائل وبكل أنواع الإغراءات وعلى كل المستويات (فما أقوى اليهود إذا ضاعت الأمانة واستكان المسلمون واهتموا بكل ما هو تافه...الخ.).
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • فرح

    يعطيك الصحّة سي حفيظ..ويعطي الصحة للقطريين الذين أدخلوا الفرحة على قلوبنا التي لا تعرف سوى للحزن والألم طعم من خيباتنا على كلّ الأصعدة رغم أنّه،كما سبق وذكرتَ،عند الكثيرين منّ العرب أكثر ممّا عند قطرمن مُؤهّلات تمكّنهم من تحقيق ما حققته قطر سواء في الرياضة أو في غيرها من المجالات؛عند باقي العرب بلاد شاسعة وعشرات ملايين السّكّان وأموال بالملايير لكنّها تبقى بدون فائدة في غياب تسيير جيّد ورجال عزيمتهم من حديد..قال الشّاعر:إذا كانت النفوس كبارا..تعبت في مُرادها الأجسامُ،،،اجتهد أبناء قطروتعبوا فأفلحوا وحُقّ لهم أن يفرحوا وحُقَّ لنا أن نفرح لهم وبهم..هنيئا هنيئا هنيئا لهم !

  • malik

    bravo à qatar c magnifique pour le peuple et pour les responsabes après cette enorme et grande victoire merci hafid pour cette sinceritè dans votre parole

  • abdelkader

    أنت هناك فلماذا لا تكشف عن هويتك مثل الأ سد حفيظ يا صا حب الرد الجميل والجميل جدا

    25 - Algerian : Qatar

  • habib

    انا موافق معك يا حفيظ

  • houria

    salut a tt le monde
    demain ils disent qatar cest -elle qui a organiser le mondiale c'est pas les autres payes
    .

  • bouzid eleulma

    c vrai

  • يوغرطه - الأوراس

    إلى صاحب التعليق رقم 63 - علي -خنشله
    أنا أتفق معك في أنه لا مجال للمقارنة بين الجزائر وقطر , فالبون شاسع كما بين السماء والأرض , نحن بلد المعجزات , نحن حجة الله في الكائنات , ولو أن شعبا عانى ما عاناه الشعب الجزائري خلال تاريخه الطويل لانقرض وتلاشى من الوجود ...
    ولكن ...كفانا استدعاءا للتاريخ لتبرير حاضرنا الأليم , لأن تلك حجة الفاشلين والمهزومين ...
    ألمانيا دفعت 9 ملايين قتيل ضريبة تطورها , ولم نسمعها يوما تفخر بقتلاها في الحرب العالميه الثانيه..
    مليون ونصف مليون شهيد آباؤنا وأجدادنا نذكرهم بخير ونترحم عليهم , ما أرادوا يوما أن يمدحوا بما فعلوا , ولو أرادوا لما ضحوا بأرواحهم ..
    أخشى أنهم يتألمون في قبورهم لما آل إليه حالنا ...

  • abdallah

    من يقرا تعاليق الا خوة المصريين يعرف بانك يااخ عفيظ على حق لان الواصح انهم مازالوالم يعبؤابعد و لم يعرفوا انهم مختلفون وان محلهم من الاعراب هومحل كان ومازالوا يتوهمونانهم احسن من قطر ومن الجزائر ومن كل الدول العربيةومن اوروبا وربما حتى من امريكا مساكبن هؤلاء المصريين يبولون على انفسهم ويتطاولون على غيرهم

  • اسيا دراجي

    الى صاحب التعليق رقم13 يا اخي انت المريض وليس خفيظ الراجل ما جاب سيرتكم لا بالايجاب ولا السلب ولكن كما يقول مثلكم اللي على راسو بطحة...واهنئ الاخوة القطريين بالانجاز الذي ينسب لهم دون سواهم وياريت نمشي نحن العرب على خطاهم وياريت يا شروق توصلو سلامي الحار لحفيظ دراجي

  • librevent

    المدح من صفات العرب فقل ماشئت

  • messaoudi sadek

    baaraka ALLAH FIK OUA AKTHARA MINE AMTHALIK AMINE YA ALLAH

  • علي

    والله يا اخي حفيظ لو مر على قطر ما مر على الجزائر لما قامت لها قائمة يكفينا فخرا طول العمر اننا بلد المليون و نصف شهيد

  • الجزائر

    يا اذكى رجل في الدنيا يا اعضم رجل عرفته العرب اسمك حفيظ دراجي انت الرجل المحب و المخلص لبلادك الجزائر اكتب و ستجد امك وابوك الجزائر وكل الجزائريين اذان صاغية

  • عندليب القلم

    رايك صواب يحتمل الخط و راينا خطا يحتمل الصواب...
    لكل منضوره الخاص به يا حفيض...وقد اصبت في شيئ و غابت عنك اشياء...يابن بلدي ..1.لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى....2...
    و المزعومة اسرائيل سوف لن تدخر جهدا حتى تكون متؤهلة 2022 ان لم يزول كيانها قبل الوعد ...3...كيد الكائدين...و...الجاهلين...و الحاقدين...على زهرة العواصم العربية...
    و الفخر للجميع ...لكن العروسة للعريس و...مبروك لقطر ...وموعدنا ...2022...و جمتم وجامت قطرفي اول السطر ...

  • عبد الجليل

    صغيرة المساحة كبيرة في القلب

  • عادل

    انت على حق في جل ما قلت لقد فرضت علينا الروح الانهزامية لكن أخي حفيظ كن متأكدا أنه كما سعت وأجتهدت وثابرت قطر في كسب هدا المشروع الكبير و الفخري وستجتهد وستسهر و ستثابر في انجاحه على الملأ ... كن متأكدا أن اسرائيل ستسهر وستثابر وستجتهد بدبلوماسيتها ونفوذها -وليس بلعبها وأحقيتها -على اجهاض هدا النجاح الباهر وتحويله ونسبته لها بمشاركتها في هذه الدورة بالذات . وربي يستر ( الا اذا كنا في ذلك الوقت قد محونا اسرائيل من الخارطة !!! )

  • abdelkader

    السلام عليكم فقط لي سؤالاً واحداً للأخ حفيظ الذي أوافقه طولاً وعرضاً فيما يقوله ويكتبه .سؤالي هو لماذا لم يتكلم بهذه الجرأ ة عندما كان في الجزائر ؟ وأخيراً حفظك الله ورعاك أخونا حفيظ

  • hemrawi

    merci bzf hafid wlh c vrais kayan kolchi fi had blad mais madarna walou mabrawche ga3 ychoufou fina ?? accepter svp

  • وليد

    هل هذه مفخرة؟؟ اين ذهبت عقولكم يا بني الاسلام
    المفخرة لما يخل الخمر بالصناديق
    والعري والخزي في
    2022
    هذه هي مفخرة قطر والعرب
    ابناء غزة يموتون جوعا والاموال تبذر في ملاعب لا مثيل لها
    مفخرة العرب؟؟؟؟؟؟؟
    اليهود يقتلون ويذبحون ونحن نتكلم عن مهزلة قطر وكل العرب
    متى نفيق من هذا السبات ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عزيز

    برفو برفو حفيظ يسلم تمك انا بحبك من زمان الله يوفقك مبدع

  • حسن

    مشكور أخي عبد الحفيظ على مقالك الجميل الذي تعبر فيه عن رأيك بكل حرية، و لك الحق في ذلك لأنك في بلد يعطي للفرد حرية التعبير، و أنا أعلم علما يقينا التطور الذي تشهده دولة قطر المضيافة و الدليل على ذلك - على سبيل المثال لا الحصر-
    المؤتمرات العالمية و المصالحات و الملتقيات الدولية و المسابقات العالمية و الأدبية و الفنية و التطور الاقتصادي و التكنولوجي و الثقافي و الصناعي ، و تطور التعليم و تكنولوجيا المعرفة ...
    فهنيئا لدولة قطر و لشعبها و أميرها ...
    أما لمن يقولون أن الشعب يرزخ تحت طائلة الفقر و الجهل فأنا أقول لهم أنه لا توجد بقعة في الأرض لا يوجد فيها فقراء و جهلاء و مجرمين ...
    كما أن في مكة جهلة و كفرة و مجرمو مخدرات و اغتصاب و سرقة، و هي بلد الأمن و السلم و الإسلام و منزل الوحي إذن لا تستغربوا من ذلك أحبائي ... و شكرا

  • زوزو

    اولا شكرا للسيد حفيظ دراجي على مقالاتك الهادفة والبنائة. ثانيا لاادري لما يتحسس الاخوة في مصر والاخ من السعودية من كلام السيد حفيظ مع انه لم يدكر اي بلد وتحدث بصفة عامة وكل من يتابع مقالات السيد حفيظ يدرك انه لايخشى في قول الحق لومة لائم . اظن ان هدا هو الحسد بعينه . وللاخ من السعودية اقول له للاسف ان المنافق يظن كل الناس منافقين والانتهازي يظن كل الناس كدلك وهكدا كل من فيه طبع فاسد يظن انه في الناس كدلك. المهم هنيئا للاخوة في قطر الفوز بتنظيم المنديال والمزيد من التطور والانجاز والازدهار انشاء الله .وهنيئا لحفيظ دراجي صراحته وقلبه الواسع والطيب.وششششششششششكرا للششششششششششروق

  • براهيم

    انا سعيد ولاول مرة احسست بان العرب لهم قيم انا اشكر قطر على مجهودها في استظافة كاس العالم2022واتمني ان يكون درسا لباقي الالنظمة العربية

  • امة الله

    الله يحفظك يا حفيظ

  • كريم العلمة

    الكلام موجه الى الجزائر ومصر والسعودية

  • جزائرية

    سلمت يمناك يا ابن بلدي .... وللأمـــــــــــــــــــــــــام

  • riadh

    كلام في الصميم و ألف شكر
    الجزائر و مصر يتربصون لبعضهم المغرب و الجزائر و غلق الحدود مصر و ليبيا و الإحتقان الكبير و وووووو
    و قطر تفوز بالمونديال و تهديه لهم شتان بين هذا و ذاك
    أم أن القطريين ليسوا عرب ؟

  • الأفكار المعتدلة

    أولا من الطبيعي أن نحس بذلك ولكن لا أعتقد من أنه حزن وإنما تدخل في خانة الغبطة لأننا عندما سمعنا كلمة قطر فرحنا وكنا نتمنى أن ذلك الإسم إسم بلدي الجزائر .
    أنا أعتقد أن المقال مبالغ فيه ولاداعي لكتابته مع إحترامي لحريتك الشخصية لأن أي شخص بدون قطر كان سيخالجه ذلك الإحساس ولو كان يحب الدولة الشقيقة بدون عقدة يعني ياحفيظ أنت كتبت مابداخلك بصبغة سياسية.

  • محمد/بوينان

    أن مقال الأخ حفيظ ، بقدر ما تعرية للواقع ، بقدر ما هو الواقع المعاش
    فلا بد لنا أن نأخذ العبرة من الصغار ، لأننا منفوخون بالزوخ كما يقول
    المثل الجزائري
    فعلى العرب أن يجعلوا ارجلهم في الأرض ، و يأخذوا العبرة من قطر
    لأننا الفيديو الكليبات ، لا توصل الحضارة إلى العالم ، و لا يتحدث عنها التاريخ .

  • نجيبة

    شكرا حفيظ فامثالك كثر لكن لا تمنح لهم الفرصة في بلدانهم لهذا نعيش التخلف و نتابع الاحداث فقط، مبروك للشقيقة قطر

  • sihem

    نعم القول قولك يا حفيظ.يشرفني انك ابن بلدي.هنيئا لقطر.اما الشعب العربي فمن يتحمل مسؤولية تخلفه الحكام الذين لا يهمهم سوى ترك الشعب يركض وراء لقمة العيش فانت تعلم وانا اعلم انه لاحياة لمن تنادي...

  • أبو عمر

    كل دة طبعا علشان أنت بتعمل في الجزيرة
    شيء طبيعي أن تهلل لهم

  • عبد الحميد قانة

    السلام عليكم ...
    الامر الذي اعجبني في مقال حفيظ و احزنني في نفس الوقت قوله :

    "يجب أن نحزن على كل البلدان العربية التي لن تواكب التحولات التي ستشهدها قطر بفضل المونديال، وستتأخر بعشرات السنين عن قطر وعن الركب العالمي في مجالات التنمية والعصرنة والتكنولوجيا، وفي مجالات الرياضة والسياحة والسياسة، بل وفي كل الاستثمارات المادية والمعنوية التي ستخوضها قطر.

  • حريري محمد

    شكرا حفيظ فامثالك كثر لكن لا تمنح لهم الفرصة في بلدانهم لهذا نعيش التخلف و نتابع الاحداث فقط شكرا حفيظ .
    حريري محمد

  • حريري محمد

    شكرا حفيظ فامثالك كثر لكن لا تمنح لهم الفرصة في بلدانهم لهذا نعيش التخلف و نتابع الاحداث فقط شكرا حفيظ .
    حريري محمد

  • محمد

    قد أسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
    شكرا لك ياحفيظ لطالما كنت القلم والصوت الذي يعبر بصدق عما يجول في خاطر الشعب الجزائري

  • أبو بكر

    جزاك الله كل خير يا حفيظ....
    أحب ان أقول بعض الكلمات إلى كل من هو غيور على بلداننا العربية حيث يقول بعض الحكماء الشرقين والغربين:
    *رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة.
    *سر النجاح ان تكون مخلصاً لأهدافك.
    *الشخص الحكيم يصنع الفرص أكثر مما يجدها.
    *لاتنتظر الظروف المناسبة،فانت من يجب ان يصنع الظروف.
    *ضعفنا الأكبر يكمن في الإستسلام،وأكثر الطرق المؤكدة للنجاح هي ان تحاول مرة أخرى.
    *كيف يمكنك الوصول إلى القمة وأفكارك وطموحاتك أبسط من ذلك بكثير.
    *اتخش من التقدم ببطؤ….إنما مايجب ان تخشاه حقاً هو أن تظل ثابتاً في مكانك.
    دمتا مخلصا لبلدنا

  • عبد القادر السوفي

    اتركوا اللعب واللهو ، ما لهذا خلقنا ، اهتموا بالدين فهو الموصل إلى الجنة .

  • oussama

    والله يعجز لساني عن التعبير
    لكن والله ادد قيل لي شبيك لبيك ماتتمنى تجده بين يديك اقول اعطوني عقل مثل عقل المايسترو حفيظ. مفكر عبقري دكي مبدع معبر موثر .............. صفه بكل ما شابه المعاني السابقة ولا تستوفي حقه.
    لا فظ فوك يا سيدي حفيظ

  • omar

    اين الجزائر من كل هذا؟ ............ سؤال موجه الى القائمين على امور هذا البلد الغني ولكن شعبه يئن تحت ظلمة الظلم والفقر ....... جزائري محقوووور يتمنى اين يجد سبيلا للحرقة

  • جمبلة

    هنيئا لقطر على هذا الفوز.وهنيئا لنا على عبقريت صحافتنا التى تتكلم في كل شيئ عندما تهجر الوطن....وبقدرة قادر تحلل كل القضايا بدهاء.....أين كان قلمك عندما كنت في بلدك؟؟؟؟؟؟ .

  • مروان

    الى التعليق رقم 11
    انجزت يا اخى العزيز ، واحييك على رأيك ، وجزاك الله كل خير ، هكذا العرب وليس حفيظ فقط

  • نصر الدين حفظ الله

    يا حفيظ لا تتكلم على القنوات العربية لأنها منشغلة بالأفلام الأمريكية التي تستعمل حروف اللغة العربية في أفلام الإجرام . لا تحرن يا حفيظ لأننا نتبع الأفلام التي تبعدنا عن كرامتنا العربية للاسف للأسف !!!!

  • محمد

    مذا لو تأهل الصهاينة للعب في قطر عام ٢٠٢٢ أليس ذلك تطبيع

  • خالد بن ذكرى

    كل هذه الكلام من أجل دراهم قطر ـ بصدق يا حفيظ انت وانا وكل العرب مازلنا فى خانة الذين يقولون اى شئ لمصلحتهم فقط وليس وجه الله وانا اتحدى انك لو كنت تعمل فى قناة سعودية ما كنت قلت هذا الكلام .

  • احمد توادري

    جزائري و أفتخر بهذا التعبير الخالد أشكر كل صحفيينا على نزاهتهم و حرية تعبيرهم والفضل للحرية في هذه الدولة و لو كنتم في غير قطر لاختلف الأمر .مهما كان لكم تحياتنا و لقطر العظيم حكما و شعبا.كلنا نحب قطر حتى قبل هذا الفوز و قطعت عهدا أنا شخصيا أن أزورها و أتحدث مع شعبها المتفتح. و السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته .

  • wahed

    قطر كانت دائماً متواضعة فمتلاً حينما يفوز عداء شمال أفريقي في مسابقة اولمبية نجد قناة الجزيرة تقول هنيئاً للعرب والبطل العربي فلان، وعندما يسجل لاعب مغاربي هدفب في بطولة اوروبية تردد قطر وقنات الجزيرة نفس الكلام .. الهدف العربي هدف جميل يشرف كل العرب ،ما رأي الأخ الصحفي في هدا الأم تكن قطر سباقة إلى نصب انجازات الرياضة المغاربية إلى العرب والعروبة ؟ ثم إن فوز قطر بتنضيم كاس العالم هو إنجاز قطري محض فعلاً وقد عملت قطر بكل مثابرة وجدية وصرفت أموال خيالية لدلك . وقدمت ملف ترشيحها على أنها تريد من ال-fifa أن تمنح كأس العالم للشرق الأوسط والعرب هده هي المقاربة التي اعتمدتها قطر ( العرب والشرق الأوسط) لو كانت قطر موجودة في رقعة جغرافية أخرى لم فازت بتنضيم هده الدورة التي كانت من حق اسيا بعد إعتماد الدورة القاريةمن طرف ال-fifa...هل تعتقد أن اوستراليا أقل إستعداداً من قطر أو أن أمريكا أقل دراية من قطر في مجال تنضيم مثل هده التظاهرات ، لا إطلاقاً لكن مقاربة قطر الثقافية والجغرافية والاثنية كانت الدافع الأساسي لاعطائها حق تنضيم المونديال مع الأخد بالاعتبار ملفها القوي مالياً وتقنياً، ادن هنيئاً لقطر والعرب والشرق الأوسط بهدا الإنجاز

  • احبك يا حفيظ دراجي

    الله يرحم البظن اللي جابتك ويحفظ ذاك اللسان الذي لا يقول الا صوابا

  • .أخالفه الرأي

    والله لا ارى في فوزقطر لتنظيم مونديال شرف لكل العرب او نهضة او خطوة الى لامام وانما هو تبذير للمال، واعلموا ان اسرائيل تكون متأهلة الى مونديال 2022

  • Algerian

    على قدر أهل العزم تأتي العزائم***وتأتي على قدر الكريم المكارم
    وتعظم في عين الصغير صغارها ***وتصغر في عين العظيم العظائم
    مقــالاتك يا سيــدي تذكــــرني فتؤلمـني فتحزنني ,و لست أريـــد أن أتذكــر فأتـألم فـــأحزن ....
    أنت تكشف عورتنا وتشخص داءنا ولا تصف دواءنا....فتزيد جراحنا عمقا وألما ....
    جئنا إلى هنا فرارا مما هنالك ...دعنا هاهنا ولا تثقل كاهلنا بما هنالك ...
    أصيل أنت ....غيور وصادق ...نطقت حقا...وقلت صدقا ...ولكن؟
    على من تقرأ زابورك يا داوود...؟

  • oussama

    bravo hafid fawzou 9atar saf3a lil 3arab

  • مسعود

    ادا كانت قطرلديها شبابها نحن لدينا حفيظ دراجي

  • عاشقة الجزائر بجنون

    والله انا قلتها في نفسي يا وليدي بقدر ما فرحت يوم اجراء القرعة وانا اشاهد التلفزيون قاطعة انفاسي حتى يفتح بلاتير الضرف ومع قراءتي للبلد qatar عادت في الروح وصرخت بكل ما لدي من صوت حتى انني ازعجت كل الحاضرين لانني ناديت الكل وكانني واثقة من ان قطر هو البلد اللذي سيحضى باحتضان المنديال 2022 وفعلا كان الله معنا نحن كل م يحب الخير لنفسه ولغيره وبعد الانفعال قلت في نفسي لما لا تفعلها الجزائر يوما وادركت ان الضفر بنجاح ما تتبعه نجاحات اخرى وتيقنت ان قطر كانت ولازالت تمهد لنجاحات متتالية ان شاء الله

  • سمير

    ربما سيكون لي رأي آخر على ما جاء في التعاليق رأي معاكس تماما ، الحقيقة لمن يعرف حفيظ دراجي فهو الصحافي الممتاز و المعلق الأول عربيا لا نقاش فيها ، لكن سي حفيظ جرب المسؤولية مرتين ولم يتخد أي قرار إيجابيا لا في حق الرياضة و لا في حق الاعلام لقد كان عضوا في الاتحادية الجزائرية لكرة القدم و كان الناطق الرسمي باسمها في عهدة روراوة الأولى وكان جد سلبي أمام النكسات التي كانت تمر بها كرة القدم الجزائرية فكان يمجد الاتحادية وروراوة فكان لا ينتقد الاتحادية رغم النتائج الضعيفة و السلبية ... أرجعوا إلى الأرشيف وكذلك بصفته نائب مدير التلفزيون فقد دخل في لعبة المصلحة الشخصية وحب الذات على مصلحة الوطن كلا كيما كلاو خوتو ما بين الأسطر في مقال سي حفيظ ربما تكلم عن الجزائر بطريقة غير مباشرة ، لقد أعطتك الجزائر المسؤولية فلماذا لم تصلح يا سي حفيظ . كيفك كيف الأخرين فلا يحق لك الانتقاد اللهم إذا تبت توبة نصوحا و عادت إليك غيرة الوطن و انت بعيد عنه وكيما يقول المثل ما تفيق بقيمة الحاجة حتى تروح من يدك

  • lamia

    C vrai

  • المعلم

    طرح في الصميم تشكر عليه الاستاذ حفيظ

  • Dalila Boukhari

    Article d' un grand Monsieur t très fort j ne peu te dire que t le meilleur et c bien triste que tu soi ailleur mai ta ta raison

  • جزائرية-الطارف-

    الله يسلم هذاك الفم والله انت محق في كل حرف يجب ان نحزن على ما نحن فيه

  • محمد نجيب الله

    كلامك صائب سي حفيظ دراجي

  • ماسينيسا

    من وقت مضى و أنا أحاول أن أعبر في صفحات الشروق عن أبعاد ما تقدمت به يا حفيظ و لكن للأسف لم ينشروا لي, و أنا بدوري سأحاول أن ألخص ما أريد قوله في هذا الموضوع الأكثر من مهم و جوهري و يمس جميع الميادين, الأمر و ما فيه أن فكرة القومية العربية و ما تابعها من جمعيات و منظمات هي في الإصل فكرة خاطئة حيث لا يمكن لأي دولة أن تتقوى لوحدها إلا على حساب دولة عربية أخرى, الكل يريد الريادة و هذا يساوم في هذا و انغلقنا على أنفسنا و ابتعدنا عن ركب الحضارات المتقدمة, فأصب الغرب حينما يخاطب العرب’ في نظره كل الدول العربية هي الجامعة العربية التي لا تمثل أصلا كل دولة على حدا. نعم للتكافل فيما بين الدول العربية هذا شيء جيد و لكن ليست كل دولة محسوبة على الدول الأخرى, أين تركيا وحدها الأن و أين نحن كلنا مجتمعون؟

  • bahi

    ياولد بلادى انى اتحسر مثلك بالضبط ومتاكد انك تتكلم عن الجزائر لكن نحن الجزائرين مشاكلنا قليلة ونحن كبرنها شبابنا يريد لكمة عيش بدون تعب اباؤنا قاسطو فى تربيتناوتعليمنا ودولتنا شجعتنافى مسيرتنا فلم تحملنا المسؤلية فمن ينصت اليك ياترى فانظر الى التعليقات واستخلص النتجة كلنا مقتنعين بما قلته ولكن لانستطيع ان نعمل اى شىء غير الكلام فاقد الشيىء لايعطيه

  • خالد المصرى

    من الواضح طبعا انك بتلمح على مصر واللة انت شخص مريض ويجب ان تعالج

  • عزيز

    لا يا أخي والله أصلا لاتستحق هذا التنظيم لانها أصلا ليست بلد كروي أمس استغرب مدرب المنتخب الفرنسي بلان لهدا التنظيم وقال أن قطر بالمال تظن أنها ستشتري كل شيء و ستلطف المناخ. ..... هل بالمال سيشتري حمد رئيس قطر رضى والديه.

  • hamza

    je vous remerçiez bcp monsieur hafid pour votre article ...toujour a la hauteur vous méritez que le bonnheur inchalah ....

  • fouad

    و المحزن و المؤسف كدلك يا اخي حفيظ ان امريكا حطمتنا اقتصاديا و ديموقراطيا اعلاميا ثم رياضيا بحضور بيل كلينتون اما دولة قطر فنشكرها جزيل الشكر لانها حفظت ماء وجهنا و العرب اعلاميا بفضل قانتها المشهورة ثم رياضيا بحضور بيل كلينتون!!!

  • khaled

    والله انت انسانة مونافقا اكلم عن بلدك واشكر في بلدك احسن ليك واحنا كلنا مصرين وعرب فرحنين ليه تكسر الفرحة بكلمك الا زى السم دا اتقاى اللة انشرى يا شرووق والنبي لتنشر

  • مروى

    أول شيء هنيئا للأخت الشقيقة "قطر" وهذا شرف وفخر لكل العرب، أما بالنسبة لما جاء في المقال أريد أن أقول أنني من محبي حفيظ الدراجي ،لكن لدي تساؤل لماذا قال حفيظ في برنامجه "بكل روح رياضية" أن ملف قطر مستحيل أن يلقىقبول وترحيب، وأنه سوف يرفض...كما لدي تساؤلات واستفهامات كثيرة سوف أطرحها في منابات أخرى.

  • ali bouhamed

    أصبت والله يا سي حفيظ ، لقد كانت مقالاتك تنم دائما على بعد نظر وعمق تفكير ...... بلادنا العربية ستبقى في الخلف إلى أن يستفيق الأمير ليعمل جنبا إلى جنب مع الغفير ..... وإلا فستبقى دار لقمان على حالها.... وإن لله وإن إليه راجعون.... بارك الله فيك يا مفخرة الجزائر

  • sophia

    أنت على حق يا حفيظ فقظ شاهدنا العرب ومنذ تتويج قطر باستضافة المونديال و هم سعداء معتبرين أن هذا نجاح عربي و لكن نسوا أن ما نالته قطر ليس للعرب لان قطر تتقدم و العرب يصفقون و يهللون عليهم أن يستفيقوا و يسعوا الى التطور بدلا من التهاني و الفرح لشيء لم يساهموا فيه ب ولا فلس نعم نهنيء قطر على هذا الانجاز العظيم لكن علينا ان نفعل متلها علينا ان نعمل فقد حان الوقت للاستفاقة من هذا السبات الطويل و هذا التخلف وهذه التبعية عل العرب ان يكفوا من اعتبار انجازات و تعب الغير نجاح لهم كفى كفى لماذا العرب اخترعوا الصفر و بقوا فيه من فضلكم ارجوا ان ينشر

  • ابو الوليد

    و الله صدقت يا حفيظ فقد قال الشاعر :
    و ما نيل المطالب بالتمني و لكن تأخذ الدنيا غلابا

    انشري يا شروق

  • بوهني بارد

    هذا شعور اختلج الجميع ، فكان الإحساس قبل التصويت ميالا الى تأكيد اختيار قطر ، و يا ليت قطر كانت كل البلاد ، و هو نفس الاحساس الممزوج بخيبة الأمل على حالنا، و كيف ضاعت فرصنا و آمالنا.

  • عائشة بشار

    الله يحفظك يا حفيظ جعلتني مدمنة علي مقلاتك لما تتميز به من قوة اسلوب..فكرة صائبة ..عمق معنى..سلامة اللغة..والاكثر من هدا انها هادفة....................

  • مصطفى

    ليس كل الدول العربية قطر....كما يقول المثل : ما يخص العمشة غير الكحل.

  • belkacem

    toujour tres fort et tres haut
    bravo completment raiosn
    yatik saha
    barva a qatr