العالم
سيناتور جمهوري أمريكي:

يجب علينا معاقبة السعودية

الشروق أونلاين
  • 1408
  • 11
وسائل إعلام أمريكية
العضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري الأمريكي راند باول

انتقد السيناتور الجمهوري الأمريكي راند باول، السعودية بشدة، قائلاً إنه عازم على إجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف بيع السلاح للرياض، على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها باول، أمام حشد جماهيري، لدعم مرشح جمهوري لعضوية مجلس الشيوخ، في ولاية مونتانا (غرب).

وقال باول، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إن “الشعب الأمريكي لم يعد قادراً على التغاضي عن السلوك السيء للسعودية”، وفق صحيفة “ذا هيل” الأمريكية.

كما لفت إلى أنه يدفع لإجراء تصويت في مجلس الشيوخ لوقف صفقة سلاح بقيمة 110 مليارات دولار للسعودية، مشيراً إلى أن فرض عقوبات على المتورطين الـ15 في مقتل خاشقجي لا يكفي.

وقال للصحيفة الأمريكية، خلال التجمع، إن “وقف مبيعات الأسلحة سيوقظهم”، مضيفاً أن “قوتهم الجوية لن تستطيع التحليق في ظرف شهرين أو ثلاثة أشهر إذا لم يكن لديهم قطع غيار (للطائرات)”.

وتابع السيناتور الجمهوري: “إن السعودية فعلت الكثير من الأشياء السيئة.. أنفقوا 100 مليار دولار على الإسلام الراديكالي”.

كما اتهم باول السعودية بدعم الإرهاب.

وذكّر جماهيره، ومعظمهم من أنصار الرئيس دونالد ترامب، بأن 15 شخصاً من الـ19 الذي كانوا وراء هجمات 11 سبتمبر، كانوا سعوديين”.

وقال: “هل يتذكر أحد من الذي هاجمنا في 11/9؟ هل سمع أحدكم بالمدارس الدينية؟ لديهم 20 ألف مدرسة دينية في باكستان يمولها السعوديون، تعلم على كراهية المسيحيين، وكراهية اليهود، والهندوس، في جميع أنحاء العالم”.

واعتبر باول، أن العقوبات ينبغي ألا تقتصر على الـ15 المتهمين بالتورط في قتل خاشقجي.

وقال “أعتقد أن (تلك) العقوبات هي نوع من التظاهر بفعل شيء. إذا ما عاقبت الـ15 مجرماً الذين أرسلوا من قبل ولي العهد، فإنك بذلك تعاقب 15، وببساطة سيكون لديهم ( لدى السعودية) 15 مجرماً غيرهم”.

والأربعاء الماضي، قدم نواب من الحزبين الجهوري والديمقراطي مشروع قانون في مجلس النواب الأمريكي، يدعو إلى وقف معظم مبيعات الأسلحة للسعودية، على خلفية مقتل خاشقجي.

مقالات ذات صلة