العالم
الأجهزة الأمنية المغربية رفعت من درجة التأهب

يخت محمد السادس يقلل تدفق المهاجرين

الشروق
  • 11976
  • 20
أرشيف

قالت صحيفة “إل كوفيدنثيال” الإسبانية إن رحلات يخت الملك محمد السادس، التي شملت مياه مدينتي أصيلة وطنجة، وصولا إلى الحسيمة، قلب منطقة الريف، ساهمت بشكل ملموس في تقليص أعداد المهاجرين الراغبين في الوصول إلى السواحل الإسبانية عبر قوارب للهجرة طوال شهر أوت الجاري.
وأشارت الصحيفة إلى تراجع أعداد القوارب الوافدة على سواحل إقليم الأندلس طوال مدة العطلة التي قضاها العاهل المغربي بعرض مياه البحر الأبيض المتوسط، مبرزة في الآن ذاته أن قيام محمد السادس برحلات على متن اليختين “البوغاز 1″ و”لوسيل” استنفر فرقة البحرية المغربية وعناصر الدرك الملكي.
وأوردت الصحيفة ذاتها أن تواجد الملك بالمنطقة دفع مختلف الأجهزة الأمنية إلى الرفع من درجة التأهب بغية تعزيز يقظتها على السواحل الشمالية، موضحة أن الرفع من مستوى المراقبة أفضى إلى نتيجة مباشرة تتجلى في انخفاض الهجرة السرية عبر مياه مضيق جبل طارق.
وأفادت الجريدة، أيضا، بأن أعداد المرشحين للهجرة غير النظامية تراجع على امتداد شهر أوت مقارنة مع شهري جوان وجويلية الماضيين، رغم حالة الطقس الجيدة التي تسود خلال الشهر الحالي، مردفة أنه على مدار شهر غشت نجح 5171 مهاجر في بلوغ مختلف سواحل المدن الأيبيرية.
وأوضحت “إل كوفيدنثيال” أن نسبة المهاجرين الناجحين في بلوغ التراب الإسباني خلال الشهر الجاري تقل بمقدار 1113 مقارنة بشهر جويلية المنصرم، مبرزة أن عدد الوافدين على إسبانيا منذ بداية العام الجديد وصل إلى 31800 كرقم قياسي، لاسيما في ظل تكرار حوادث اقتحام سياجي مدينتي سبتة ومليلية.
وفي الختام تساءلت الصحيفة حول ما إذا كانت عناصر البحرية الملكية المغربية والدرك الملكي ستستمر في تكثيف جهودها من أجل التصدي لتدفقات المهاجرين رغم مغادرة يخت العاهل المغربي، الذي اشتكى من غياب الدعم الموجه للتخفيف من ضغوطات المرشحين للهجرة السرية.

مقالات ذات صلة