منوعات
سيتزامن مع آخر كسوف جزئي للشمس في العام.. جمعية بوزجاني تكشف:

يستحيل رؤية هلال ذو الحجة يوم السبت القادم

زهيرة مجراب
  • 7706
  • 9
أرشيف

أكدت الجمعية العلمية الفلكية البوزجاني، استحالة رؤية هلال الأول من ذو الحجة يوم السبت القادم، وهو ما يجعل يوم الاثنين المقبل الموافق لـ 13 أوت، هو بداية شهر الحجة، وبهذا يكون يوم الثلاثاء 22 أوت القادم أول أيام عيد الأضحى المبارك. وستتزامن ليلة تحري الهلال مع آخر كشوف للشمس لهذا العام.
أوضحت الجمعية العلمية البوزجاني في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، أن الاقتران الفلكي المركزي بين الشمس والقمر سيكون يوم السبت 29 ذوالقعدة 1439 الموافق لـ11 أوت الجاري، على الساعة العاشرة و58 دقيقة بالتوقيت المحلي وهو اليوم المخصص لتحري هلال “ذو الحجة “، حيث ستغرب الشمس في مدينتي المدية والجزائر العاصمة في حدود الساعة 19:46 بالتوقيت المحلي، بينما يغرب القمر بعدها بـ17دقيقة تقريبا على الساعة 20 و3 دقائق وعمره نحو 10 ساعات فقط، وهي مدة مكوث غير كافية لتمييز الهلال القريب جدا من قرص الشمس والأفـق. يذكر أن الشمس ستغرب يومها في مكة المكرمة على الساعة 18 و56 دقيقة بالتوقيت المحلي للمملكة السعودية، بينما يغرب القمر على الساعة 19 و8 دقائق أي بعد غروب الشمس بنحو12 دقيقة فقط، ما يجعل رؤيته غير ممكنة في كل الجزيرة العربية وحتى في باقي الدول العربية والإسلامية وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
وكشفت الجمعية في بيانها بأن النصف الشمالي من الكرة الأرضية سيشهد، في نفس اليوم ولحظة الاقتران الفلكي، كسوفا جزئيا للشمس يعد الأخير والثالث من نوعه هذه السنة، حيث يتزامن مع بداية شهر ذو الحجة كما يمكن متابعته في الدول الاسكندنافية شمال أوروبا وكذا شمال وغرب آسيا وشمال أمريكا الشمالية.

مقالات ذات صلة