منوعات
سعيد كسال يكشف تفاصيل عن وثائقي "يهود الجزائر" على "الشروق نيوز":

يهود الجزائر وطنيون ولا علاقة لهم بـ”إسرائيل”

حسام الدين فضيل
  • 14290
  • 38
ح.م
سعيد كسال

تحدث سعيد كسال معد ومخرج وثائقي “يهود الجزائر” عن بعض تفاصيل الفيلم الذي سيعرض الخميس المقبل على قناة “الشروق نيوز”، ويتطرق فيه إلى تاريخ تواجد اليهود مند أزيد من 3000 سنة بالبلاد.
وقال سعيد كسال خلال استضافته في برنامج “الجزائر هذا المساء” من تقديم الزميلة ياسمين موسوس: “بعد انجازي هذا الوثائقي وصلت إلى عدة نتائج من بينها أن اليهود المقيمين في الجزائر وطنيون ويحبون بلدهم ولا علاقة لهم بالكيان الصهيوني، وأغلبهم مازالوا متمسكين بالأرض، فهم جزائريون مثل كل الجزائريين”.
وبخصوص عددهم الحقيقي في الجزائر، كشف المتحدث: “لا يوجد رقم صحيح ودقيق حول عددهم، لأن الأقليات الدينية وخاصة اليهود تخفي ديانتها لعدة معطيات، يجب أن نسأل أولا من أين جاء هؤلاء؟ وهل هم من يهود الأندلس أو من البابليين؟ أم اليهود الذي جاءوا مع النبي يوشع إلى الجزائر؟ وهل تهوّدت القبائل البربرية التي تعيش في المنطقة؟
حديث وجدل كبير حول هذه الأسئلة، معظم اليهود الذين غادروا الجزائر خلال الثورة وبعد الاستقلال توجهوا إلى فرنسا وحتى أولئك الذين ذهبوا للكيان عادوا لبلاد “نابوليون”.
وأكد كسال أن إعداده وثائقيا عن اليهود لا يعني تطبيعه مع “إسرائيل” من قريب أو بعيد، لأن معالجته للموضوع لا علاقة لها بالكيان، بما أنه يسلط الضوء على تواجد هذه الفئة قبل 3000 سنة، أي قبل قيام دولة الاحتلال بقرون.
للإشارة، فإن الجزء الأول من وثائقي “يهود الجزائر” سيبث سهرة هذا الخميس بداية من الساعة 21.30 مساء على شاشة “الشروق نيوز”، فلا تفوتوا فرصة متابعته.

مقالات ذات صلة