اقتصاد
رقمنة قطاع الصناعة والمناجم أولوية الحكومة

يوسفي: توقيف استيراد الجير بعد تحقيق اكتفاء ذاتي

حمو أوجانة
  • 1595
  • 5
يونس أوبعيش
وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي

دعا وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي الصناعيين إلى إيقاف استيراد مادة الجير، التي بلغ حجم استيرادها 20 ألف طن في السنة، وهي قيمة كافية لتلبية متطلبات السوق الوطنية.
وكشف يوسفي خلال زيارة إلى ولاية غرداية، السبت، أنّ الحكومة تدرس حاليا كيف تقوم بتشجيع أكثر الولايات التي سجلت معدلا منخفضا في الاستثمار، مقارنة بمعدل الاقتصاد الوطني، مثل ما حققته بعض الولايات، من خلال التفكير في إجراءات خاصة من شأنها تسهيل وتطوير النشاط الصناعي بها، بالرغم من أن الدولة قدمت الكثير من التسهيلات للمستثمرين في منطقتي الهضاب العليا والجنوب.
كما أوضح وزير الصناعة أن الصناعات المنجمية والكيمياوية لا زالت تعرف تأخرا كبيرا في الجزائر، مما سيعطى لها الأولوية لدعمها، من أجل ترقية منتوجاتها، لكي تلحق بمستوى باقي الصناعات، التي غطت السوق الوطنية، وصدّرت موادها إلى الخارج أمام الإمكانيات الكبيرة المتاحة في عدة مناطق من الوطن، لتصدير مختلف المنتوجات المحلية إلى السوق العالمية.
وأبرز الوزير أهمية رقمنة قطاع الصناعة والمناجم، خاصة بعد أن خطت بعض المؤسسات الاستثمارية أشواطا كبيرة في هذا الجانب، مؤكدا أن هذا ما سيقضي على كل أشكال البيروقراطية الإدارية، وسيساهم جليا في تحسين الخدمات للمستثمرين، لذلك أضحت الرقمنة اليوم أولوية الحكومة في برنامجها.
وعبّر يوسفي عن تفاؤله الكبير بالتطور السريع للنشاط الصناعي بولاية غرداية، التي تتميز بروح المقاولاتية، وتتمتع بديناميكة النشاط الصناعي، حيث لها أكثر من 300 مؤسسة صناعية، وإنتاجها المتنوع يزيد كل سنة، خاصة فيما تعلق بالحديد والصلب، الميكانيك، الكهرباء والالكترونيك، النسيج، مواد البناء، كما تملك أكثر من 20 مؤسسة مصدرة، ولها حوالي 5 آلاف مؤسسة صغيرة ومتوسطة، ممّا تلعب غرداية دورا مهما في تنويع الاقتصاد الوطني، وتساهم أيضا في تنويع الصادرات.

مقالات ذات صلة