-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

‭ ‬النوم‭ ‬مباشرة‭ ‬بعد‭ ‬الأكل‭… ‬ليس‭ ‬عادة‭ ‬صحية‭

مصطفى خياطي
  • 2253
  • 2
‭ ‬النوم‭ ‬مباشرة‭ ‬بعد‭ ‬الأكل‭… ‬ليس‭ ‬عادة‭ ‬صحية‭

كما يعلم الجميع فإن المعدة عضو من أعضاء الجسم فلا يحق لنا أن نرهقها أكثر مما يجب لأننا نحتاج إليها يوميا لتوصيل غذائنا على النمط الذي تقبله خلايا الجسم حتى تستطيع أن تعيش وتقوم بمهامها كاملة.

ولذا‭ ‬فالنوم‭ ‬الذي‭ ‬يتبع‭ ‬مباشرة‭ ‬الأكل‭ ‬خاصة‭ ‬إذا‭ ‬آوى‭ ‬الرجل‭ ‬إلى‭ ‬فراشه‭ ‬وهو‭ ‬متخما‭ ‬فإنه‭ ‬بسلوكه‭ ‬هذا‭ ‬سيتعب‭ ‬المعدة‭ ‬ويرفع‭ ‬من‭ ‬حجم‭ ‬الغازات‭ ‬الموجودة‭ ‬في‭ ‬الأمعاء‭.‬

وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن هناك عدد كبير من حالات انسداد الشرايين المغذية للقلب، الشيء الذي قد يؤدي إلى سكتة قلبية. فكثير ما تظهر هذه الحالات بعد الأكل المشبع الذي يتبعه صاحبه مباشرة بالاستلقاء على سرير النوم.

ولهذا ينصح الأخصائيون بالمشي بعد الأكل خاصة بعد العشاء ونجد في تراثنا الثقافي حكما حول هذا الموضوع تقول: “تغدى وتمدى وتعشى وتمشى”، وجاء في حكمة أخرى مكملة للأولى “امشي ولو خطوات”، والمهم هنا هو الحركة ويمكن صلاة بعض الركعات مثلا كتعويض لتلك الخطوات.

وقد جاء في حديث عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه “ذوبوا أكلكم أو طعامكم بذكر الله وبالصلاة ولا تناموا بعده لأن قلوبكم ستقسو” (مما أخرجه الطبراني والبيهقي)

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • بدر اللبوور

    و لما للن نخلد للنوم
    و لما لن نااكل كثييرا مادا يحددث?,?,,,?,

  • صياد

    ممتاز كالعادة . شكرا .2920