الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

تتسع دائرة تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد الجزائري يوما بعد يوم، حيث تكبدت مؤسسة مطار الجزائر منذ بداية تفشي الوباء خسائر فادحة قدرت بـ130 مليار دينار، والرقم مرشح للارتفاع بسبب تمديد إجراءات الحجر الصحي إلى غاية 14 ماي الداخل من جهة وعودة حركة الطائرات تدريجيا من جهة أخرى.

وكشف الطاهر علاش، المدير العام لشركة تسيير الخدمات والمنشآت المطارية، الأربعاء لـ”الشروق”، أن انتشار فيروس كورونا في العالم وفي الجزائر أثر على قطاع الطيران بصفة عامة، حيث يشهد مطار الجزائر انعداما تاما في حركة الطيران منذ أزيد من شهر ونصف وذلك على خلفية تعليق الرحلات الجوية من وإلى دول العالم خاصة فيما يتعلق بتجميد رحلات العمرة إلى السعودية، والتي تعرف انتعاشا كبيرا خاصة في هذه الفترة.

وأضاف علاش أن مطارات الجزائر الخارجية والداخلية تشهد انعداما في حركة تدفق المسافرين إلى جانب غياب حركية الملاحة الجوية، مما أثر حتما على عائدات مؤسسة تسيير المطارات مستبعدا تعويض المسافرين لأن الأمر يتعلق بالتأجيل وليس الإلغاء.

وأكد المسؤول الأول عن شركة تسيير الخدمات والمنشآت المطارية، أنه في إطار إجراءات الوقاية من تفشي وباء كورونا، تقرر تمديد فترة التوقف عن العمل إلى غاية 14 ماي وفقا للقرار المتخذ من طرف الحكومة، وأن المؤسسة في إطار تقييم الوضع ونقل تقريرها إلى وزارة النقل والأشغال العمومية.

ويتوقع الطاهر علاش، خسارة أخرى تنتظر الشركة خاصة بعد تمديد فترة الحجر الصحي وفقا لما يمليه الوضع الاستثنائي من جهة وعدم عودة الطائرات سواء الجوية الجزائرية التي تكبدت هي الأخرى خسائر كبرى بسبب إلغاء المئات من الرحلات منذ 18 مارس الماضي، أو الطائرات الأجنبية التي جمد نشاطها هي الأخرى بسبب تفشي فيروس “كوفيد ـ 19” في معظم دول العالم، وهو ما سيؤثر فعلا على المداخيل العامة لشركة تسيير الخدمات والمنشآت المطارية.

الطاهر علاش كورونا الجزائر مطار الجزائر

مقالات ذات صلة

600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • لا يهم

    قرعة ماء صغيرة 120 دج فنجان قهةوة 120 دج الهدايا والحلويات ما يستعرفوش بالدينار لازم دوفيس
    تستهلوا الافلاس على الربا الشنيع أنتاعم
    ماكان كراسي ولا زوايا الراحة

  • abdel

    C’est à dire s’ils ont perdu 13.000 milliards de centimes en 3 mois (février, mars, avril à cause du Covid-19) donc l’année 2019 ils ont fait rentrer 4 fois plus, soit 52.000 milliards de centimes pour le pays ?. Matbarkawch min la langue des bois wa al kadhb ?. Le monde est en l’an 2020 fiqou barwahkoum.

  • عمر

    لو تفتحوا المجال الجوي وتطوروا مطارات أخرى فستكون مداخيل الجزائر أكثر، حيث سيزور الكثير من الجزائريين وطنهم واهاليهم!
    عيب لا يوجد خطوط دولية لمطار وهران، عنابة وقسنطينة وورقلة، حيث يضطر من يسافر من لندن التوجه للعاصمة ثم يتعذب ساعات في سيارات طاكسي خردة ليصل منطقته بالغرب أو الشرق أو الجنوب! مرة سافرت من لندن للعاصمة، وبعدها كنت اريد السفر لوهران عبر الخطوط الجوية والمضحك أن الرحلة كان من المفروض على الساعة ١٠ وتاخرت الساعة ٢ زوالا حيث انتظروا حتى تمتلئ الطائرة!
    هل تظنون أنه لدينا مطارات تقاس مثل مطارات إثيوبيا أو موريتانيا ولا نتكلم عن دول تونس والمغرب!!

  • كلمة انصاف

    السفر كتجربة يجب ان تكون مريحة امنة صحية للجيب الروح العين و العقل اما اذا كانت باهضة الثمن ترى مالا يرضي الله متعبة غير صحية فالرحلة ستكون فوق القلب او كوراج برك. تعلموا كيف تحترموا المسافرين مع اهلهم اولادهم و لا تبالغوا في الاسعار مثل الضباع في انتظار الفريسة, و استحوا من خالقكم و احترموا خصوصيات البشر و امتعتهم … فكل ما يقع الان بسبب ذنوب الناس:” ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس”

  • كريم

    90 % من رحلات الجوية الجزائرية هي لدولة واحدة فقط الا وهي ” فرنسا ” وهذا لن تجده في اي دولة اخرى في العالم ؟
    فرنسا هي الاكسجين لشركتكم المتخلفة

  • ديار الغربة المرة

    افتحوا المطار خلوا الناس تأتي تزور أهلها العيد اقترب يا عباد الله …أعرف ما توفيت أمه و لم يستطيع المجيء
    والله القلب يدمي و ليس العين تدمع 😥

  • Mohammed

    مدير خرطي+عمال خرطي+خدمات خرطي=شركة خرطي. متى كانت الخطوط الجوية الجزائرية رابحة؟

  • Mouwatan

    Ils n’ont jamais dit combien ils ont rentré d’argent puisqu’ils ne gagnent rien quand ils travaillent. Le trésor publique ne respire que lorsque El Hadjar et Air Algerie sont à l’arrêt.

  • Mohamed

    Un aéroport qui ne possède pas des chaises et du confort pour les citoyens algériens à quoi sert cet aéroport ? Une immense construction pour rien… Sans confort !¡¡!!!

  • فكر مليح

    إلى تعليق رقم 2 لو تفكر شوية مستحيل يعملو طائرة من لندن إلى وهران فيها مسافر واحد.

  • ابو عبد الله.

    من يسمع رقم 130 مليار دينار يحكمه الدواخ، يعني 1 مليار دولار بالتقريب في مدة شهرين، أي بعملية حسابية بسيطة رقم الأعمال في السنة يكون 6 مليار دولار. ايعقل ان يصدق هذا. مطار بحجم مطار الجزائر يمكن ان يحقق هذا الرقم؟ ؟
    قرأت في موقع وكالة الأنباء الجزائرية إن رقم اعمال المطار الجديد يمكن أن يرتفع ب 5% بعد دخول المطار الجديد الخدمة بعد ما كان 9 مليار دج وهو الرقم الأقرب إلى الصحة.
    خلاصة القول هو أن هذا المسؤول لا يعرف ما يقول وأن الصحفي لا يححق اكثر في الأرقام التي تعطى له وفي كلتا الحالتين مصيبة.
    ويبقى القارئ ضحية هذا وذاك. و كل ما نريد شيء من الاحترام لي عقولنا، وكثير من الاحترافية.

  • يوسف

    إن شاء الله الإفلاس التام و فتح المجال للمنافسة الشريفة للخطوط الدولية إن شاء الله نزورو بلادنا مرتين فالعام و نساهمو في بناء وطننا الإفلاس و الزوال ال الأبد يا رب العرش العظيم

  • شعال مارك

    l’aéroport d’alger ne peut pas perdre 130 milliards de dinars en 2 mois. de qui se moque -t-on? madame la journaliste, vérifiez vos chiffres ,

  • franchise

    خسارة كبيرة للذين يسرقون حقائب المسافرين
    شهرين بدون سرقة
    مصائب عمّال المطار*** عند المسافرين فوائد

  • Omar

    La failille vient de la mauvaise gestion et la mauvaise gestion vient de mauvais gestionnaires

  • moh

    طبعا الان السبب هو كرونه

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الطيارة ما يستعملهاش الزاوالي ياك نورمال.

  • الأميري

    يعني 13000 مليار سنتيم، او حوالي 1.5 مليار دولار، خسرها المطار في ظرف شهر و نصف!!! اذا كاين واحد صدقها و دخلت في راسو يرفع يدو! أي أن المطار في العادة يدخل هذا المبلغ، مليار دولار في الشهر هههه الجزائر كامل و ما تدخلش هدا المبلغ خارج المحروقات.. الان كل الفشل و كل الاختلاسات ستعلق على مشجب كورونا

  • auressien

    parlez de l èxtreme mediocrite des services et des prix depassant toute logique. un cafe mal prepare et d une qulite douteuse servi la petite tasse a + de 100 da, on a vu des pires. l àeroport est la vtrine et la premiere impression qu ont les etrangers d un pays

  • متابع

    Vous pouvez dire que 130 milliards c’est un manque à gagner.
    puisque vous avez l’habitude de gagner 130 M, votre compte en banque est plein normalement càd vous n’allez pas à souffrir pendant la période du confinement.
    si c’est le contraire , soit que vous êtes des mauvais gestionnaires où des voleurs.
    Mauvais gestionnaires c’est sure car vous êtes arrivés dans vos postes par pistons

  • متابع

    و هـذا الـطـاهـر عـلاش يـظـهـر أنـه تجـاوز سن التقـاعـد، هـل مـازال يعمل علـى تـحسيـن الـخـدمـات. إن كـان كـذلـك فلمـاذا لا يجعل الكراسي في متناول الجميـع أم أن هناك فيهـا إن .

  • عمر

    الى المعلق فكر مليح! طيران الخليفة في الصيف عمل خط لندن وهران وانا ركبت فيها!
    كثير من المهاجرين في بريطانيا من الغرب، وقريبي يأتي من امريكا ينزل في لندن ثم يذهب للعاصمة بدل الذهاب للغرب!

  • Oussama

    130 milliards de centimes et non pas dinars

  • سس

    هكذا حتى تتعلموا معنى كلمة الزبون ” أشحال تسوى” وتتذكروا كم من مسافر بقدره و أهنتوه.الله المستعان اغتنموا الفرصة العادة النظر في معاملاتكم الغير لائقة في كثير من الأحيان.

  • سس

    ليس من السهل ضمان الربح بتوفير نقل مباشر لكل مدينة ومن يتحجج بالخليفة فهذه الاخيرة آخر حجة نتحجج بها.. داخل الوطن .. وأما إيغل أزور فكلنا نعلم أين هي الآن…فالرجاء عدم التسرع…

close
close