-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
إصرار على مواصلة الاحتجاج للفت انتباه الحكومة حول المطالب

14 نقابة تشل المدارس.. وثانويات الوطن خارج الإضراب

نشيدة قوادري
  • 5251
  • 5
14 نقابة تشل المدارس.. وثانويات الوطن خارج الإضراب
أرشيف

وزارة التربية: 4 بالمائة.. نسبة الاستجابة وطنيا للحركة الاحتجاجية لا أكثر
الوصاية: الشروع بصفة رسمية في فتح نقاش جاد ومسؤول مع كافة الشركاء

نفذت 14 نقابة مستقلة تهديدها بشل المدارس الابتدائية والمتوسطات على المستوى الوطني، في اليوم الأول من الإضراب الوطني الذي سيمتد على مدار ثلاثة أيام، في حين فشلت في شل الدراسة بثانويات الوطن، إذ تم تسجيل نسبة استجابة ضئيلة لم تتجاوز 0.79 بالمائة. بالمقابل نقل أساتذة آخرون احتجاجهم إلى الشارع، أين أقدموا على تنظيم اعتصامات أمام مقرات مديريات التربية للولايات للفت انتباه الحكومة حول مطالبهم.

واستجاب أساتذة الطور الابتدائي للحركة الاحتجاجية الوطنية التي دعت إليها 14 نقابة مستقلة بين قديمة وجديدة، في يومها الأول بنسبة وطنية بلغت 78 بالمائة، إذ نجحوا في شل الدراسة عبر مدارس الوطن، أين قاموا بتسريح التلاميذ إلى منازلهم، خاصة بعد ما تلقوا الدعم التام من قبل بعض المديرين وحتى المفتشين الذين انضموا للإضراب، في حين لم تبلغ نسبة الاستجابة للإضراب بالمتوسطات 32 بالمائة وطنيا، في حين فشل التكتل في شل الدراسة بثانويات الوطن، حيث لم تتعد نسبة الاستجابة 0.79 بالمائة.

وفي نفس السياق لبّى موظفو وعمال قطاع التربية الوطنية، نداء تنظيم وقفات احتجاجية واعتصامات أمام مقرات مديريات التربية للولايات في الساعات الأولى من صبيحة الأمس، أين رفعوا مجموعة من الشعارات تطالب بضرورة الاستعجال لتحسين القدرة الشرائية والرفع في الأجور بعد ما تم تجميد الزيادة منذ 9 سنوات كاملة وكذا صب المخلفات المالية المتأخرة.
بالمقابل، فقد تم تسجيل صفر استجابة للإضراب بخمس ولايات، ويتعلق الأمر ببومرادس وبجاية وتيزي وزو والنعامة وتيارت، في حين تم تسجيل استجابة ضئيلة بولاية عنابة.

وفي الموضوع، قال صادق دزيري، رئيس نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، لـ”الشروق”، إن الإضراب الوطني في يومه الأول قد عرف نسبة استجابة واسعة من قبل الأساتذة والعمال في الأطوار التعليمية الثلاثة وفي مختلف الأسلاك، حيث تباينت نسب الاستجابة بين ولاية وأخرى حسب قوة التجنيد، مؤكدا على أن الجميع قد طالب بصوت واحد بضرورة تحسين القدرة الشرائية وإعادة النظر كليا في نظام المنح والتعويضات وكذا استرجاع الحق في التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن، بالإضافة إلى عدم التنازل عن باقي المطالب التربوية والمهنية الأخرى المرفوعة في الإشعار بالإضراب، مع أهمية وضع أجندة واضحة الزمن لإنجاز القانون الخاص لأسلاك التربية الوطنية.

وأضاف، رئيس نقابة “لونباف” بأن الوقفات الاحتجاجية ستستمر على مدار ثلاثة أيام من دون توقف، فيما أعلن بأن تكتل النقابات الـ14 سيعقد لقاء في 12 ماي الجاري، لتقييم الحركة الاحتجاجية والنظر في مستقبلها.

ومن جهته، أكد بوعلام عمورة، رئيس النقابة الوطنية المستقلة لعمال التربية والتكوين، بأن العمال والأساتذة قد استجابوا للإضراب بنسبة وطنية بلغت 70 بالمائة، باستثناء أساتذة الطور الثانوي الذي عزفوا عن الحركة الاحتجاجية في يومها الأول ولم يلبوا نداء التوقف عن العمل، مضيفا بأن التكتل سيجتمع مباشرة بعد الإضراب لمناقشة الخطوة المستقبلية، فيما شدد بأنه في حال إذا رفضت الحكومة فتح باب الحوار مع النقابات والاستجابة للمطالب المرفوعة كتحسين القدرة الشرائية واسترجاع الحق في التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن وإدماج الأسلاك المشتركة، فإنه لا مفر من التصعيد في المستقب.

من جهة أخرى، أفادت وزارة التربية الوطنية بأن خلية الأزمة المركزية لمتابعة الحركات الاحتجاجية، قد سجلت نسبة استجابة للإضراب الوطني الذي دعت إليه 14 نقابة مستقلة معتمدة في يومه الأول، 4 بالمائة وطنيا في الأطوار التعليمية الثلاثة، فيما أعلنت بالمقابل عن الشروع بصفة رسمية في فتح نقاش جاد ومسؤول مع كافة الشركاء الاجتماعيين المعتمدين مباشرة بعد عيد الفطر المبارك، لإعادة النظر كليا في المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم التنفيذي 12/240 المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، خاصة في الوقت الذي يتم التحضير لتنصيب فوج عمل مشترك سيسهر على إعادة تقييم القانون ورصد كافة اختلالاته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • GUN-12

    أنا راني معاهم نستعرف بيهم ، المفروض كامل القطاعات ينوضو بسبب الفساد المستمر و تبديد المال العام في أمور ، التي من المفروض هي لحياة المواطن الكريمة.

  • smail

    الإضراب شمل المدارس الابتدائية والمتوسطات و الثانويات و خاصة الأقسام النهائية في الطور الابتدائي و الثانوي، على الوزارة الوصية النضر الجاد في الأمر، لا تجعلوا من أبنائنا ضحية فشلكم.

  • HASSEN

    انا أرى والله أعلم أن هذه الإضرابات غير بريئة .

  • لا يهمنا الخصم، فنحن لم ندرس

    الواقع في الابتدائي يشهد أن نسبة الاضراب كبيرة، لكن الاحصائيات تقول عكس ذلك، لهذا نتوجه إلى كل مدير ومفتش وأستاذ: ينبغي دفع قائمة المضربين، وليخصموا، لا يهمنا الخصم، لم نؤدي العمل فلا ننتظر الأجر. إن ارسال قائمة المضربين هو الذي يجعلهم يعرفون حقيقة نسبة الاضراب، في حين اخفاء ذلك يعني غياب عن التلاميذ ، بينما تعد ذلك الوصاية أن الأساتذة درسوا ولم يضربوا. حدث مع زملاء لي لهذا ينبغي فهم الأمر جيدا، يجب دفع احصائيات المضربين، ولو فقط بعدد المضربين من مجموع الأساتذة.

  • جزاءري

    هذا رايي في الاضرابات . الاضراب بالنسبة لي عمل غير مجدي بل مضر لاي مواطن لا علاقة له بالاضراب . يعني فيه ضرر لاغلب المواطنين . هذا مثلا ما يتسبب فيه اضراب قطاعات حساسة مثل النقل و الصحة و البريد من ماسي ومشقة المواطنين الغير مضربين. وفي آخر المطاف حتى المضرب سيتضرر يوما ما من اضراب قطاع آخر . فلماذا لا أحد يحس الا بنفسه على حساب غيره . هذا من جهة ومن جهة اخرى ثبت ان الاضرابات اغلبها لا ينتج شيءا وهكذا في كل مرة تعود الاضرابات لنفسك المشاكل مع ما يترتب عنها من خسارة وحتى فساد . ما اقترحه هو ايجاد ميكانيزمات اخرى غير الاضراب تسمح بايصال المطالب إلى الجهات المعنية وميكانيزمات اخرى تضمن التكفل فعليا بالمطالب مع حوار داءم ومستمر بلا ضرر. نحن مسلمون ولا تصلح لنا النماذج الغربية المادية اللتي لا يراعي فيها المسلم لاخيه المسلم . هذا قابل للنقاش وليس قرانا وربما هناك من له افكار افضل .