-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مصير مجهول لوضعيتهم بعد ما قدموا استقالتهم من وظائفهم

1500 محضر قضائي متربص يناشدون وزير العدل التدخل

أيوب بن نونة
  • 3783
  • 3
1500 محضر قضائي متربص يناشدون وزير العدل التدخل
ح.م

بعد اجتياز المحضرين القضائيين المتربصين والمقدر عددهم بـ1500 متربص لمسابقة الالتحاق بالمهنة ونجاحهم عن جدارة واستحقاق بعد مرورهم بالامتحان الكتابي الذي تم إجراءه يوم 30 جوان 2018، ثم الشفوي في شهر فيفري 2019، يتخبط هؤلاء بين طيات البطالة المقننة والمصير المجهول، مطالبين وزير العدل بلقاسم زغماتي التدخل.

فبعد تقديمهم لاستقالتهم من مناصبهم للالتحاق بالتدريب الميداني يوم 31 مارس 2019 والذي تقدر مدته بـ10 أشهر والذي انقضى في آجاله القانونية يوم 31 جانفي 2020، والتربص النظري المقدرة مدته بشهرين والذي لم يتبق من مدته سوى أقل من شهر، إذ تم تجميد التربص بسبب جائحة كورونا إلى إشعار آخر دون تقدير لمصير المتربصين الذين يعانون الأمرين لانعدام الدخل منذ أكثر من سنة، حيث وجدوا أنفسهم في وسط الطريق دون إعانة، فهم لا يتلقون أية علاوة أو منحة طيلة فترة التربص.

وما أزم الوضع السكوت المطبق لوزارة العدل عن تحديد مصيرهم والالتفات لمطالبهم في ظل الوضع الراهن والجائحة التي عصفت بحلم التخرج وإنهاء التربص قبل شهر من انقضائه..

المحضرون القضائيون المتربصون من خلال اتصالهم بـ”الشروق” طالبوا الوزارة المعنية برفع التربص والاكتفاء بما انقضى منه وهذا بصفة استثنائية واستعجالية، إذ تم مراسلة الوزارة عن طريق رئيس الغرفة الوطنية للمحضرين القضائيين ولم تتلق أي رد حول الموضوع، بالإضافة إلى ذلك المطالبة بالإسراع في إجراءات التعيين فور رفع الحجر الصحي مع المطالبة بمراجعة مبلغ الختم الرسمي والمقدر بـ50000 دج وخفضه إلى الحد المعقول، وكذا مبلغ البطاقة المهنية والمقدر ب42000 دج والذي يعتبر مبلغا مبالغا فيه جدا، مطالبين الإعفاء منه أو خفضه للحد الأدنى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • Imazighen

    تجار الغلبة، مهنة المفروض تظطلع بها وزارة العدالة، كايام حكم الحزب الواحد، فتح المجال للتجار فضاعت قدسية الحقوق وعم التيه للافعال..لا فرق بين محضر قضائي وبايع شنط...

  • محضر قضائي متربص

    فعلا هي معاناة لا يعلمها الا الله فاكثر من عام من البطالة المحضرين القضائيون المتربصين يعانون الامرين فقد التحقوا بالتربص بعد استقالتهم من مناصبهم ليجدو انفسهم بدون اي دخل يعيلهم خاصة و إن اغلبهم لهم اسر ملزمون بتوفير احتياجاتها امام صمت الهيئات المشرفة على التربص انه واقع اليم و مرير يعاني منه من سيحملون في المستقبل ختام الدولة و سيعتبرون ضباط عموميون و مساعدو العدالة

  • مسلم بن عقيل

    اكبر مسابقة تم الغش فيها هي هاته المسابقة ومسابقة التوثيق
    يجي هذا يقولك عن جدارة واستحاق
    اصلا قانون العقوبات الاخير نص على معاقبة مزوري المسابقات بسبب مسابقة التوثيق والمحضر