الجمعة 17 جانفي 2020 م, الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 13:48
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

اجتمعت الاتحادية الوطنية لشركات التأمين وإعادة التأمين لمباحثة حلول حول طريقة تطبيق فحوى المادة 80 من قانون المالية لسنة 2020، والتي ستتضمن زيادات في أسعار تأمين السيارات تتراوح بين 1500 و3000 دينار، بفعل ضريبة الرسم على البيئة، حيث لم يتلق متعاملو التأمين لحد الساعة توضيحات حول الطريقة التي ستتم بها عملية التحصيل، ولا العقود التي ستشملها، خاصة وأن هذه الزيادة سنوية، في حين أن معظم عقود التأمين ثلاثية الأشهر أو نصف سنوية.

ويؤكد نائب رئيس الاتحادية الوطنية لشركات التأمين حسان خليفاتي في تصريح لـ”الشروق” أن الزيادات وفقا لما تضمنها قانون المالية لسنة 2020 عبر المادة 80 منه رسمية، وتعادل 1500 دينار بالنسبة لأصحاب السيارات السياحية و3 آلاف دينار بالنسبة للسيارات النفعية، حيث يرتقب تحصيلها بداية من شهر جانفي المقبل، إلا أن شركات التأمين لم تتلق توضيحات حول الملف لحد الساعة، في حين سبق وأن طلبت استفادتها من نسبة معينة من هذه الضريبة مقابل تكفّلها بجمعها وتحصيلها وتسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية لذلك، حيث اشترطت الشركات الاستفادة من 35 بالمائة من قيمة الضريبة المحصلة.

ويرى خليفاتي أنه أن الأوان قد حان لوزارة المالية لتقدم توضيحاتها بالشكل اللازم حول كيفية جمع هذه الضريبة، وهل سيتم إدراجها في العقود السنوية فقط، معتبرا أنه يستحيل إدراج مبلغ 3 آلاف دينار كزيادة في قسيمة التأمين الخاصة بـ3 أشهر، لأن المبلغ سيكون مرتفعا جدا للزبون، مع العلم أن معظم الزبائن لا يلتزمون بالتأمين عن مركباتهم مقابل عقود سنوية، وإنما ثلاثية أو نصف سنوية.

ويرتقب أن يضخ الرسم الجديد في خزينة الدولة ما يتراوح بين 1200 و1500 مليار سنتيم، وهو مبلغ سيوجه 70 بالمائة منه للخزينة العمومية و30 بالمائة لخزينة الجماعات المحلية، مع العلم أن الرسم سيمس 6.5 مليون مركبة خاضعة للضريبة في الجزائر، وفقا لحسان خليفاتي الذي قال أنها التفاصيل الوحيدة التي تم الإطلاع عليها عبر المادة 80 من قانون المالية لسنة 2020، دون شرح بقية النقاط المتعلقة بالآليات والشروط التي سيتم تطبيق عبرها الضريبة الجديدة والمعنيون بذلك.
وسبق وأن التقت اتحادية شركات التأمين وإعادة التأمين أعضاء لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني على هامش جلسات مناقشة ميزانية سنة 2020، حيث طلبت تدخلها لإقرار تعديلات في المادة 80 من قانون المالية الملزمة بتسديد الرسم على البيئة والتلوث، وإعفاء متعاملي التأمين من جمعه، أو تمكينهم من الحصول على ثلث قيمته مقابل تحصيله، خاصة وأن التزام هذه الشركات بهذه المهمة سيكلفها أعباء مالية ومعنوية جديدة هي في غنى عنها اليوم، إلا أن التقرير التكميلي لقانون المالية لم يصدر أي تعديلات في هذا الإطار، الأمر الذي خيّب ظن المتعاملين الذين طلبوا توضيحات من وزير المالية شخصيا هذه المرة.

الجزائر السيارات شركات التأمين

مقالات ذات صلة

  • قال أن المعيار هو استفادة الإقتصاد الوطني

    وزير التجارة: انتهى زمن التحفيزات من دون مقابل

    أكد وزير التجارة، كمال رزيق، على ضرورة ربط مستوى الامتيازات التي تمنح للمستثمرين بما تقدمه من فائدة على الاقتصاد الوطني، مضيفا خلال يوم إعلامي حول…

    • 4725
    • 3
  • بسبب عدم إدراج بند تخفيض الضريبة في قانون المالية

    تراجع مرتقب لأجور عمال وموظفي الجنوب الكبير

    ستتراجع أجور عمال وموظفي الجنوب الكبير بداية من هذه السنة بسبب قانون المالية الذي وافقت عليه الحكومة السابقة، حيث لم يتضمن القانون إدراج البند الخاص…

    • 13493
    • 0
600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Bamako

    شركات التأمين كلهم خارجين على القانون و مهتنزين و متحاييلين الناس راهي تستنى منذ اكثر من سنتين و ما عوضتوهمش و تحبو ازيادة

  • محمد☪Mohamed

    الزياذات هذه سا تخنقاكم من قانون المالية لسنة 2020 هنا تفهم أن المستقبل يكون صعب ,وتصرفت ودبلوماسية تاع الجزائر اليوم سا يغلق كل حل سياسي إجتماعي إقتصادي بي double-six كما قال سلال.
    الإتحاد الأوروبي عنده في يذه ألف ورقة ,لمساعدتنا من الخروج من لأزمة أو تسريع عملية
    La descente aux Enfers

  • فارس

    في انتظار الضريبة على الشمس والهواء والدفن والمشي ماهذا ياهذا كل هذه الضرائب وكأن الجزائر بلد فقير يعيش من الضرائب إقتطاعات ضخمة من الرواتب وتأمينات وقسيمات ورسومات وطوابع في فواتير الكهرباء والماء والتليفون والأنترنيت أين تذهب كل هذه الأموال الضخمة كل شهر .

  • محمد عشور

    عدنا كل صباح نصبحوا على ضريبة، تقول الشعب الجزائري عايش عيشة لهناء وهوما يديروا في الضرائب، وزيد على ذلك الخزينة العمومية فرقوها السراقين وحنا لينا حمى الضرائب باه نعمروها، آو روحوا حاسبوا السراقين وردوا الدراهم ماشي تبقاوا تبعوا في الشعب المغلوب على امره، أو زيدونا الشهرية لي عادت ماتكفيش مصروف الدار باه نحقولكم المعادلات لي راكم يديروا فيها.

  • دقيوس

    دايما جيب المواطن هو الضحية و مذا عن الاموال التي نهبتها العصابات لمذا لا تسترجع و ترحمو ا جيوب المواطنين ……….

  • l'algerois

    حتى متعاملي التامينات متواطؤون مع العصابة لنهب اموال الشعب و تمويل الانتخابات بكل الطرق, قالك البيئة ههههههههه

  • علي الجزائري

    قالك ضريبة على البيئة ؟؟
    واين ستصرف هذه الضريبة وعن اي بيئة تتحدثون
    والمحكومة تمرر قوانين استغلال الغاز الصخري الذي سيدمر بيئة الجزائر واكبر احتياط للمياه الجوفية بالجنوب
    من سيدفع ضريبة تدمير وتحطيم مستقبل الجزائر وابنائها

    نفس المافيا تعبث وتواصل استفزاز الشعب ويقولون له التدخل الخارجي وهم يفتحون ارض الجزائر للشركات الاجنبية لنهب ثرواتنا امام اعيننا

  • باشوش محمد لزهر

    سيقوم حراك أكثر من الحالي يا أعداء الشعب بل أعداء البشرية، أنتم سرقتم ونهبتم الجزائر والآن تريدون أن الشعب هو اللي يسلك (يخلص) الفاتورة؟ والله إنكم تدفعوننا للعنف دفعا، حكومة تصريف أعمال وغير شرعية تأخذ قرارات خطيرة وملغومة وتضع الأشواك في طريق الرئيس القادم ما معنى هذا ؟ معناه حتى إذا كانت الانتخابات شفافة نسبيا فالشعب سينقلب على الرئيس المنتخب وليس على العصابة لأنها ستنسحب بعد 12 ديسمبر، يعني يضربوا جهة بجهة وهما يجبدوا انفسهم من الحلبة ويختفوا من المشهد، لا زيادة في القسيمة إلا بعد دراسة من برلمان منتخب ومختار من الشعب وليس بدوي والعصابة.

  • سراب

    زيد يا بوزيد

  • حزائري

    كلاوها ناس ، وناس تخلص .

  • bourakba

    c’est la meme chose que si on augmente le prix du litre de mazout ou essence . C’est indirectement une augmentation du carburant. 3000DA pour une assurance annuelle c’est l’equivalent en moyenne de 3 pleins de carburant gazoil.Donc pour l’annee prochaine
    vous allez payer l’équivalent de 3 pleins en plus par rapport à l’année 2019.
    ان هذه الزيادة في التأمينات هي عبارة عن زيادة غير مباشرة في اسعار المحروقات
    و ان زيادة قيمتها 3000 دينار هي مماثلة ل3 تعبئات بنزين و عليه فالسنة المقبلة ستدفعون ما قيمته 3 تعبئات اكثر من ما دفعتموه في 2019 .

close
close