-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لأن للنساء خصوصية

5 خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي!

جواهر الشروق
  • 3298
  • 0
5 خطوات عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي!
أرشيف

لأن للنساء خصوصية كبيرة وتحتفظ الكثيرات منهن بصور وفيديوهات شخصية وعائلية، وأيضا بكلمات سر الإيمايلات ومواقع التواصل الاجتماعي، فإنه من الواجب الحرص على حذف جميع البيانات في حالة الرغبة في بيع الهاتف الذكي.

بوابة الاتصالات “تيلتاريف.دي” الألمانية شددت على ضرورة حذف البيانات الشخصية من الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي قبل بيعه أو إهدائه للآخرين.

يتم في البداية إزالة بطاقة سيم (SIM) وبطاقة الذاكرة، وحذف جميع حسابات المستخدم مثل حساب غوغل.

ونظرا لأنه قد يتعذر على المستخدم إزالة البيانات من ذاكرة الهاتف بشكل يعتمد عليه، فإن الخبراء الألمان ينصحون بتشفير الذاكرة حتى يصعب على المستخدم اللاحق للهاتف الذكي الوصول إلى البيانات المخزنة.

ويمكن العثور على وظيفة التشفير في نظام غوغل أندرويد بدء من الإصدار الرابع فما فوق في قائمة الإعدادات تحت بند “الأمان”.

وبالنسبة للإصدارات الجديدة من نظام أندرويد فإن وظيفة التشفير تكون فعالة بشكل افتراضي، ولا يتطلب الأمر إجراء أي شيء.

وفي الخطوة التالية يجب إعادة الهاتف إلى إعدادات المصنع، ويوجد هذا الخيار في أجهزة أندرويد تحت بند “النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط” أو “خيارات إعادة الضبط”.

بخصوص الأجهزة المحمولة المزودة بنظام أبل “آي أو إس” فإن هذه الوظيفة توجد في قائمة الإعدادات تحت بند “عام” و”إعادة الضبط”.

فيما يلي شرح مفصل لجميع الخطوات:

1- إزالة بطاقة الذاكرة

استعادة البيانات من بطاقة الذاكرة أسهل نسبياً من استعادتها من الهاتف المحمول بسبب إمكانية توصيل بطاقة الذاكرة بجهاز الكمبيوتر واستخدام برامج أقوى بكثير من المستخدمة في حالة الهاتف المحمول، لذا إذا كانت البيانات حساسة ولم تعودي تحتاجينها يفضل إزالة أو إتلاف بطاقة الذاكرة من الهاتف.

2- تشفير البيانات

الغرض من جعل البيانات غير مفهومة وغير قابلة للاستخدام حتى لو نجح شخص ما في استعادتها.

لزيادة الأمان يمكن تشفير البيانات فمثلاً إذا كنت تستخدم جهاز أندرويد للعمل، أو إذا كان لديك معلومات خاصة أو سرية على جهازك، في هذه الحالة فإن أفضل ما يمكن فعله هو تشفير هاتفك بالكامل قبل ضبطه على إعدادات المصنع. وبهذه الطريقة، إذا تمكن شخص ما من استرداد ملف محذوف من الهاتف فستظل البيانات مشفرة وغير مجدية بالنسبة له.

عملية التشفير يمكنك القيام بها بدون تطبيقات من خلال زيارةّ:

إعدادات Settings > الأمان Security > تشفير encryption

يجب العلم بأن تشفير الهاتف يتطلب بعض الوقت حسب حجم ومساحة الملفات التي تقوم بتشفيرها.

في كل مرة ستضغط زر الطاقة سيطلب منك ادخال كلمة سر أو رقم Pin الذي قمت بإدخاله أثناء التشفير وذلك حتى تقوم بعمل ضبط على إعدادات المصنع وهي الخطوة التالية.

3- استعادة إعدادات المصنع

الغرض من هذه الخطوة: حذف جميع البيانات من الذاكرة الداخلية.

إعادة ضبط الهاتف على إعدادات المصنع أو إعادة تعيين بيانات المصنع – واختيار وضع مسح البيانات القياسي هو الخطوة الأولى والتي قد لا تكون كافية إذا كان الشخص الذي يحاول استعادة الملفات محترفاً ولم تكن بياناتك مشفرة.

4- ملء الذاكرة بملفات عشوائية

الغرض من هذه الخطوة: إزالة أي أثر للملفات القديمة بكتابة ملفات جديدة فوقها.

يمكنك بعد ذلك تعبئة ذاكرة هاتفك الخلوي ببيانات عشوائية أو غير مهمة لتجاوز أي شيء مهم قد يكون عالقًا في ذاكرة هاتفك.

يمكن مثلاً تشغيل تصوير الفيديو مع وضع الكاميرا مواجهة للطاولة حتى تمتليء الذاكرة تماماً أو وضع لاصق علي الكاميرا بينما تعمل حتى تمتليء الذاكرة تماماً. يمكنك بعد ذلك حذف الفيديو وإعادة ضبط الهاتف مرة أخرى أو الانتقال للخطوة الأخيرة مباشرة.

5- استخدام أحد تطبيقات محو البيانات نهائياً

الغرض من هذه الخطوة: إزالة الفيديو الفارغ وأي تسجيل صوتي تم خلال تسجيل الفيديو الفارغ خلال الخطوة السابقة أو كخطوة بديلة للخطوة السابقة.

هناك بعض التطبيقات على متجر Play المصممة خصيصًا لجعل البيانات على جهاز Android الخاص بك غير قابلة للاسترداد وستتمكن من تحديد واختيار أفضل هذه التطبيقات من خلال إجراء بحث عن ‘File Shredder’ أو ‘Data Wipe’ على متجر جوجل بلاي مثل:

Shreddit – Data Eraser

SHREDroid

Secure delete

Secure Wipe

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!