-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تجنيد  غير مسبوق في مجال التوعية والتحسيس بانتشار الفيروس   

6000 جزائري يتصلون يوميا للاستفسار عن “كورونا”

كريمة خلاص
  • 2659
  • 7
6000 جزائري يتصلون يوميا للاستفسار عن “كورونا”
الشروق أونلاين

قرعت وزارة الصّحة والسكان وإصلاح المستشفيات رفقة مختصين وخبراء وجمعيات جرس الإنذار للالتزام بإجراءات الوقاية والحماية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، الذي تتسع رقعة انتشاره في الجزائر.

وحشدت الوزارة في هذا الشأن أطباءها المختصين في الأمراض المعدية وكذا الأطباء العامين لتقديم الإرشادات والتوعية بهذا الفيروس الذي يتزايد خطره وانتشاره في الجزائر يوميا، كما دعت مراكز الصحة الجوارية الى تنظيم ابواب مفتوحة لصالح المواطنين لتعريفهم بالفيروس وكيفية التعامل معه.

وحسب ما أكدته جويدة خمخوم المكلفة بالاتصال والإعلام على مستوى وزارة الصحة في تصريج للشروق اليومي  فإن آليات عديدة أطلقتها الوزارة في إطار التحسيس والتوعية بفيروس كورونا منها الرقم الأخضر 3030 الذي يعد خطا مجانيا يعمل 24 سا/24سا و7 أيام /7 أيام.

ويستقبل الخط الأخضر 3030 أكثر من 6 آلاف اتصال يومي تتعلق بانشغالات مواطنين بخصوص كورونا يجيب عنها فريق طبي يناهز عدده حوالي 12 طبيبا ويقدم إرشادات وتوجيهات خاصة بكل حالة.

وأشارت المتحدثة إلى تجاوز بعض العثرات التقنية  المسجلة خلال اليوم الأول من إطلاق الرقم الأخضر.

ودعت خمخوم في هذا السياق المتصلين بالحرص على استخدام الخط لأغراض صحية وجادة خاصة بكورونا فقط، مشيرة إلى تسجيل بعض التشويش على عمل الفريق الطبي من خلال اتصالات تفوت الفرصة على المواطنين المعنيين فعلا بالاستفسار عن وضع صحي خاص بهم.

بالإضافة إلى الرقم الأخضر أطلقت الوزارة ومضات إشهارية  تلفزيونية وإذاعية باللغة العربية والأمازيغية والفرنسية عبر وسائل الإعلام العمومية والخاصة يشار فيها إلى أهم الأعراض التي تظهر على المصاب وطريقة التعامل معها بالتوجه نحو أقرب مختص في مراكز الصحة الجوارية أو الاتصال عبر الرقم الأخضر.

ويضاف ما سبق إلى الصفحة الفايسبوكية للوزارة وكذا موقع الوزارة عبر الانترنيت اللذين يتضمنان معلومات تخص التعامل مع فيروس كورونا وتقديم المستجدات الرسمية الخاصة به في الجزائر.

وفي مجال الإشهار في الفضاء العمومي اعتمدت الوزارة ملصقات إشهارية في الأماكن العمومية وفي المؤسسات الاستراتيجية مثل المطارات ومحطات القطار وغيرها وكذا في الشوارع والأحياء وأمام المؤسسات التربوية والجامعات.

الرسائل القصيرة أيضا كانت حاضرة بقوة في الحملة التحسيسية، حسب ما أفادت به  جويدة خمخوم، من خلال متعاملي الهاتف النقال بالجزائر، حيث يستقبل المشتركون في الشبكات الوطنية الهاتفية رسائل نصية قصيرة تذكر بإجراءات الوقاية والحماية وأهمية غسل اليدين وعدم الاختلاط والتوجه نحو المختصين للاستشارة الطبية في حال ظهور بعض الأعراض.

ووجهت وزارة الصحة والسكان تعليمة إلى مدراء الصحة من اجل تجنيد المراكز الصحية الجوارية في مجال التوعية بفيروس كورونا والتحسيس بمخاطره، بالإضافة إلى الاعتماد على منابر المساجد في ذلك.

وتدعو التعليمة الوزارية إلى وضع مخطط اتصال محلي لتغطية قواعد الوقاية مع كافة القطاعات المعنية وفتح قنوات الاتصال وعقد منتديات علمية.

ومن بين ما تشير إليه التعليمة هو استغلال منابر المساجد باعتبارها من أكثر الأماكن التي تجمع شرائح مختلفة من المواطنين يمكن أن تمرر عبرها الرسائل الوقائية والتوعوية بشكل جيد، مع التنسيق مع المجتمع المدني الذي يعد شريكا فعالا في مثل هذه الظروف.

وطرق مختصون من وزارة الصحة أبواب المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها الابتدائي والمتوسط والثانوي لتقديم عرض شامل عن أهم طرق التعامل مع هذا الفيروس ومحاولة التقليل من حالة الرعب والهلع التي عمت الجميع بعد سلسلة الإعلانات اليومية المتعلقة بالإصابات الجديدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • مكرونا بالبشاميل

    بدون كورونا الجزائريين يموتون يوميا في صمت بسبب المسالخ التي تسمى مستشفيات .. للمرة المليون نقوللكم روحوا ابنوا مستشفيات ادمية .. لوكان ماشي الفرنسيين المحتلين خلاولكم شويا مستشفيات راه الجزاير مافيها حتى مستشفى يالمبهدلين

  • جزائري حر

    قولوا لهم ما يخافوش لأن كورونا لن يعبأ بهم فهو أت إلى الجزائر لأجل المسؤوليين من رؤساء و وزراء ونواب ولاة وجنرالات فلا داعي للقلق والخوف بل أطمئنوا كلية فلن يمسكم إلا أدا كنتم ضمن القائمة السابقة.

  • محمد

    هذا تقرير الصحي لوفيات العدوى والامراض حسب جامعة هومبورغ بألمانيا
    كورونا: 2360 وفيات
    نزلة البرد العادية: 69602 وفيات
    ملاريا : 584140 وفيات
    الانتحار : 153696
    فقدان المناعة المكتسبة : 240950 وفيات
    حوادث الطرقات : 193476 وفيات
    الكحول: 358471 وفيات
    التذخين: 716498 وفيات
    السرطان: 1177141 وفيات

    هلع مدفوع اقتصاديا وسياسيا

  • جمال الجزائري

    كورنا بدأ بشخص وانتهى بآلاف المرضى في الصين و نحن نجري وراء التجمعات للتوعيه و هي بؤر الانتشار ..سندفع ثمن هذا الاستهتار غاليا ان لم نتدارك و نمنع كل اماكن التجمعات..

  • محمد

    حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن يحيى بن أبي كثير وأيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء.
    قال البخاري رحمه الله تعالى باب إخراج المتشبهين بالنساء من البيوت، وساق حديث ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء، وقال: «(أخرجوهم من بيوتكم)» فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلاناً وأخرج عمر فلانة" (رواه البخاري في كتاب اللباس باب:62، الفتح:10/333).

  • ملاحظ

    تستفسرون عن كورونا فيروس ولا نفتسحر عن الاطنان من الاوساخ التي ترمى عشوائيا في الطرقات والغابات وفي البالوعات، ولا تستفسرون لماذا منا يعيش بين الاوساخ والبرك المياه الراكدة او مجاري المياه القذرة، تساعد على جلب الامراض خطيرة واخطر ككوليرا كذلك لا نفتسر سبب الشح المطر من السماء سبب في مناكرنا والافعالنا السيئة كحقرة وسب ولعن وتفرعن والغش والكذب والنفاق اليس اولى ان نصلح أنفسنا ونستغفر ونتقي الله وندعوا له ان يجلبنا السلامة والعافية وإن نعلم ان الأمراض واوبئة لا تقتل وانما الأجل و تسلط لنا الوباء يذكرنا بالقدر الخالق اليه..وبالاسباب لمن اصابه المرض ان يدعوا اللهم اذهب بأس انت شافي لا يغادر سقما

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - اللهم انا نعوذ بك من البرص و الجنون و الجذام ومن سيء الاسقام
    اللهم يا حي ياقيوم احفظ أمتي من هذا البلاء واشفهم وعافيهم برحمتك ياأرحم الراحمين
    رأيت الغربان في سماء الصين ففهمت أن العذاب على الصين هذا سيتمدد الى بلدان أخرى ,,,
    - عذاب على الكفار قد تطاير شره وأصبح بلاء وفتنة على المسلمين واني أجزم باءذن الله تعالى أن هذا البلاء
    لن يحصد المسلمين السنة , ثقتنا في الله عز وجل أكبر انه أرحم من الأم على ولدها الرضيع
    سبحانه وتعالى
    كما تعتبر نازلة فترفع بالتضرع لله تعالى في المساجد أيضا