-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مداخيل "رسكلة" البلاستيك تفوق 6 آلاف مليار

9400 مليار عائدات النفايات المنزلية سنويا

فاتح.ع
  • 920
  • 1
9400 مليار عائدات النفايات المنزلية سنويا
أرشيف

يشارك ازيد من 170 عارضا جزائريا وأجنبيا ابتداء من السبت في الطبعة الثانية للصالون الجزائري الافتراضي حول النفايات وذلك تحت شعار “الاقتصاد الدائري في افريقيا، فرص للاستثمار”.

ويتم تنظيم هذه التظاهرة الممتدة من 5 إلى 7 جوان الجاري من طرف الوكالة الوطنية للنفايات بالتعاون مع كونفدرالية المؤسسات الكونغولية وتحت إشراف وزيرة البيئة، دليلة بوجمعة وذلك بهدف “تعزيز فرص الاستثمار في مجالات تثمين النفايات في افريقيا”.

وستعرف التظاهرة مشاركة عارضين من مختلف دول العالم كجمهورية الكونغو الديموقراطية والكاميرون وغينيا ومالي والسنيغال وتونس والنيجر وغانا والبينين وموريتانيا والمملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية والنمسا وإيطاليا وفرنسا والمانيا وغيرها من الدول.

وبعد أن أكدت الوكالة الوطنية للنفايات ان الصالون الجزائري الافتراضي حول النفايات فرصة لتبادل الخبرات بين الدول وتطوير الشراكة وكذا الاستثمار، دعت أصحاب الخبرة والمختصين في مجال تسيير النفايات وكذا الأسرة الإعلامية المهتمة بالمجال، لعيش هذه التجربة الفريدة من خلال مشاركتهم في هذه التظاهرة.

وحسب الوكالة الوطنية للنفايات فقد بلغت كمية النفايات المنزلية المنتجة سنويا في افريقيا 250 مليون طن، حيث يتم تثمين فقط 4 بالمائة منها وذلك يشكل خسارة اقتصادية قيمتها 8 ملايير دولار. أما عملية جمع النفايات فهي تغطي فقط 55 بالمائة من القارة، تبرز الوكالة نقلا عن منظمة الأمم المتحدة.

اما بالنسبة للجزائر، فقد بلغت كمية النفايات المنزلية المنتجة سنويا 13 مليون طن، حيث ان قيمتها الاقتصادية تصل إلى 94 مليار دج إذا ما تم تثمينها.

وأضافت الوكالة معتمدة على أرقام النظام الوطني المعلوماتي للنفايات، ان تثمين مادة البلاستيك وحدها يمكن أن يدر مبلغا ماليا ضخما يفوق 60 مليار دج ويوفر ما لا يقل عن 7600 منصب عمل مباشر.

لهذا أكد رئيس المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي رضا تير للقناة الأولى حرصهم على تشجيع الصناعة الجديدة، والمتمثلة في معالجة النفايات من خلال رفع توصيات للحكومة بغرض إدراجها في سن القوانين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • تجميد المشاريع و رمي الاموال في الهواء

    550 نائب كل واحد يخلص 40 مليون شهريا .لو قلصت الدولة عدد النواب الي 45 نائب كل نائب يمثل مليون نسمة الخزبنة تقتصد مبالغ مالية بحق 505 نائب . فاذا كانت شهرية نائب واحد تقدر تخدم حوالي 10عمال بشهرية 04 ملايين فالشهر . يعني الدولة تقدر تخدم حوالي 5050 عامل كل واحد منهم يتقاضي 04 ملايين فالشهر هؤلاء العمال تستغلهم الدولة في جمع النفايات كرتون ورق بلاستيك حديد خشب وحتي النفايات المنزلية . تعطي هذه الوظيفة لمن يملكون شاحنات صغيرة . وكل شاب عليه جمع 15 قنطار من النفايات لمراكز الردم التقني . ومضاعفة عدد مراكز الردم الي ثلاث مرات عن الموجودة حاليا في كل ربوع الوطن حسب عدد السكان في كل ولاية .