-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير الصندوق الوطني للتأمين على البطالة لـ"الشروق":

تجميد مشاريع “كناك” باستثناء المتعلقة بالفلاحة والإنتاج المحلي

الشروق أونلاين
  • 20807
  • 6
تجميد مشاريع “كناك” باستثناء المتعلقة بالفلاحة والإنتاج المحلي
الارشيف
طالب شوقي مدير الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة تمويل مشاريع "كناك"

قرر الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة تمويل مشاريع “كناك”، ابتداء من السنة الجارية تجميد تمويل المشاريع ماعدا المتعلقة بالفلاحة والصناعات التقليدية والمحلية بسبب انخفاض سعر البترول وتراجع مراجع الخزينة العمومية التي باتت عاجزة عن منح قروض جديدة للشباب.

كشف طالب أحمد شوقي، المدير العام للصندوق الوطني للتأمين على البطالة  “الكناك” لـ”الشروق”، أن أزمة البترول وانهيار أسعاره يتطلب منا اليوم إعادة النظر في السياسة المنتهجة في تمويل مشاريع البطالين، إذ أنه تقرر تجميد تمويل جميع المشاريع ماعدا المتعلقة بالفلاحة والصناعات التقليدية والمحلية، لما لها من أهمية في دعم اقتصاد البلاد وتسريع حركية التنمية، واشترط  شوقي على الشباب التكوين في الميدان والتأهيل فضلا عن الشهادة للاستفادة من تمويل مشاريعهم  .

وأضاف المسؤول ذاته أن “كناك” ستمول نحو 30 ألف مؤسسة لإنجاز مشروعها خلال السنة الجارية، لافتا إلى أن الأولوية في تمويل المشاريع ستمنح للشباب الذين تخص مشاريعهم القطاعات الاقتصادية الثلاثة لا غير، مؤكدا على أن إدارة الصندوق اتخذت إجراءات صارمة لمتابعة مصير أموال الخزينة العمومية، حيث عينت أزيد من 70 بالمائة من مستشارين مختصين عبر كامل ولايات الوطن، مهمتهم متابعة الاستثمارات التي ينجزها الشباب ذوو المشاريع، مع الحرص على احترام بنود دفاتر الشروط التي تربطهم بالصندوق ومساعدتهم عند الحاجة لدى المؤسسات والهيئات المعنية بإنجاز الاستثمارات، وهذا في انتظار مضاعفة عدد المستشارين المكلفين بمتابعة مشاريع البطالين على مستوى كل ولاية .

وعليه يقول المسؤول الأول على الصندوق الوطني للتأمين على البطالة أنه تقرر بموافقة الوصية، منح قروض إضافية لأصحاب المشاريع التي حققت نجاحا من حيث الإنتاج خاصة، وهذا لغرض توسيعها وبالتالي خلق مناصب عمل أكثر. كما تأخذ إدارة الصندوق على عاتقها في الوقت الحالي، تكوين أصحاب المشاريع الذين لا يحوزون شهادات في اختصاص المشاريع التي تقدموا بها، في مراكز ومعاهد التكوين قبل أن تمنح لهم الموافقة على مشاريعهم وهذا لضمان نجاحها مائة بالمائة.

وفي سياق متصل، أوضح طالب شوقي أن الشباب الذين سددوا مستحقات الصندوق الوطني للتأمين على البطالة سيتمكنون من الاستفادة من القرض الاستهلاكي في حال ما أرادوا ذلك، إلا أن البنوك سواء العمومية أو الخاصة هي المخول الوحيد للفصل فيما إذا كان أصحاب المشاريع المدانين لـ”لكناك” قادرين على تحمل عبء قرض جديد أم لا؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • محمد

    اريد الحصول على مشروع بيع مواد الكترو منجي او غسالات الملابس ماهي الوثائق المطلوبة لانشاء هذا المشروع

  • عمار

    الوزير الي يجي ما يعرفش الانتاج يعرف غير الاستراد لوكان سموه وزير الاستراد الاف الملفات يريدون الاستثمار في الفلاحة وتربية ابقار الحلوب حبيس الادراج ولم يتم تسويتهم من طرف المالح الخاصة في الامتياز الفلاحي يعني يحلون مشكل استراد الحليب نهائيين في العديد من الولايات ومن بينهم باتنة

  • سنوسي نورالذين

    انا لذي شهاذة تكوين في مجال الرسم التفصيلي construction métallique واوذ ايذاع ملف كناك في التلحيم كون الشهاذة المتحصل عليها فيها هذه المهنة serrurerie كيف اقوم بالتسجيل وهل سوف اقبل ام لا للعلم انا من مواليذ 1969 بوهران وشكرا

  • عبد القادر

    لا اقتصاد ولافلاحة في الجزاءر

  • bakrou miloud

    شاحنة نقل البضائع

  • بنيدرة يوسف

    ف القضايا تاعالصح يضربو النح لي خاطيه قا ع السياسة يفيق بلي كاين ناس بايعين لبلاد هدفهم اخلاء الخزينة و خدمة مصالح فرنسا مازال مستقليناش !!

  • Algeria

    وزارة الفلاحة في الوضع الراهن ليست كما من قبل كان على من يختار الوزراء التمعن جيدا والتريث واقتناء شخص ذو كفاءة عالية ونشاط خاصة أن الوزارة الآن تضم فوق أربعة وزارات وذات أهمية بالغة جدا.
    أما من ناحية كلمة دبرو ريسانكم لا تريد فهمها بالمقلوب فهو كان يعني يجب تغيير العقلية لدى الفلاحين التي هي اتكالية واستهلاكية وغير منتجة أي يجب الإنتاج.

  • جلول

    ان وزير الفلاحة الحالي ربما يحمل تناقضات اصحاب المصالح وهو ممثل الدولة الجزائرية و من المفروض ان يعمل لصالح الانتاج الجزائري وحل مشاكل القطاع لانه خالص من اجل هذا الشيئ . وان يكون وزيرا يتقاضي اجره بالدينار ويعمل لصالح دول اجنبية من اجل الابقاء علي الاستيراد .
    وعيب ان يقول هذا الوزير للفلاحين لا تنتجوا حتي تفكروا في الاسواق وهو كلام خطير
    وهو الوزير الذي من المفروض ان يفكر مسبقا في تصريف المنتوج الفائض او شراءه من الفلاحين باسعار مريحة للفلاح حتي يعيدوا الانتاج مرة ثانية . خير من تستورد بالدولار

  • basset zidi

    معارف مسؤولين الجزاءر مهابل ولا يتهيبلو علينا مساكن

  • جلول

    المشكلة الاساسية في الوزير الذي اهمل دوره في حل مشاكل الفلاحين فهذا الوزير مستهتر و لا يهمه
    الفلاح . وعيب علي شخص تولي مهمة سامية و يتقاضي عليها اجرا عظيما ثم يقول للفلاحين دبروا روسكم هل الوزير الذي يحترم نفسه يقول هكذا
    لقد صدمنا تصريح الوزير في قضية الطماطم الفائضة وهو يقول للفلاح لا تنتج قبل ان تجد سوقا لمنتوجاتك .وبهاته اللغة فهو يحرض جميع الفلاحين علي الخمول والكسل و عدم الانتاج
    وكان من المفروض و هو وزير ان يبادر في قضية الطماطم كأن تشتري الوزارة المنتوج من الفلاحين حتي لا يخسروا اموالهم