-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لا مكاسب ميدانية للنظام السوري رغم الإسناد الجوي الروسي

الشروق أونلاين
  • 1038
  • 0
لا مكاسب ميدانية للنظام السوري رغم الإسناد الجوي الروسي
ح م
مقاتل من المعارضة السورية خلال اشتباكات مع قوات النظام في ريف حلب - 18 أكتوبر 2015

قالت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، في تقرير نشرته، الاثنين، أن الجيش السوري لم يحقق أي مكاسب إستراتيجية ميدانية، رغم مرور نحو ثلاثة أسابيع على بدء الغارات الروسية الكثيفة المساندة له، في الهجوم البري الذي يقوده على جبهات عدة في البلاد ويروج له عبر إعلامه.

ويقول الباحث في الشؤون السورية في مركز كارنيغي يزيد صايغ لوكالة فرانس برس: “المساهمة الجوية الروسية وحدها غير قادرة على ترجيح الكفة لصالح النظام، خصوصاً مع وجود ثغرات ونقاط ضعف كثيرة لدى القوات البرية السورية”.

وبدأت موسكو، حليفة دمشق التي وفرت لها دعماً سياسياً ودبلوماسياً وعسكرياً منذ بدء النزاع عام 2011، شن ضربات جوية في سوريا في 30 سبتمبر. وبعد أسبوع، بدأ الجيش السوري بدعم من مقاتلين إيرانيين ومن حزب الله اللبناني عمليات برية واسعة على جبهات عدة في أربع محافظات على الأقل في وسط وشمال وغرب البلاد.

وعلى الرغم من إعلان روسيا، الجمعة، شنها حتى الآن ضربات على نحو 500 هدف لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، فإن ذلك لم يكن كافياً لتحقيق أي تقدم ميداني نوعي.

ويوضح صايغ، إنه على الرغم من اشتداد حدة المعارك في ريف حماة الشمالي فإنها “فعلياً لم تقلب الموازين”.

ويقدر محللون، أن الجيش السوري الذي بلغ عديد قواته المقاتلة 300 ألف عنصر قبل بدء النزاع عام 2011، خسر نصف عناصره الذين قتلوا خلال المعارك أو انشقوا.

ووفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان، تجاوزت خسائر قوات النظام البشرية منذ بدء النزاع خمسين ألف جندي. ويضاف إلى هؤلاء القتلى في صفوف المجموعات المسلحة الموالية وغير السورية، وبينها حزب الله اللبناني، التي تقاتل إلى جانب النظام.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد أقر أن “العقبة التي تقف في وجه القوات” مرتبطة أساساً “بمشكلة تعب”، تضاف إلى “نقص في الطاقة البشرية” بعد أكثر من أربع سنوات على الحرب الدموية.

ولا يقتصر الأمر على إرهاق الجنود فحسب، إذ يشير خبير عسكري عمل في سوريا لوكالة فرانس برس، رافضاً الكشف عن اسمه إلى أن الطائرات الحربية السورية “استنفدت خلال الأشهر الأخيرة معظم ذخائرها عالية التقنية”، وهو ما يبرر استخدامها للبراميل المتفجرة.

ويرى صايغ، إن “الجيش السوري استعاد معنوياته بعد التدخل الروسي الذي شد أيضاً العزيمة السياسية لدى النظام ومناصريه”.

وتقول موسكو، إن ضرباتها الجوية تستهدف تنظيم “داعش” و”مجموعات إرهابية” في سوريا، في حين تعتبر دول غربية أن هدفها الفعلي دعم قوات النظام بعد الخسائر الميدانية التي مني بها أخيراً، منتقدة استهدافها لفصائل تصنفها بأنها “معتدلة”.

ويوضح كريم بيطار الباحث في معهد العلاقات الدولية والإستراتيجية في باريس لوكالة فرانس برس، إن “التغييرات الميدانية ضئيلة إلى حد ما” على الرغم الحملة الدعائية التي تواكب عمليات قوات النظام.

ويرى أن الروس من الناحية العسكرية “يسعون في الغالب إلى الحفاظ على الستاتيكو القائم وضمان إمساك الأسد بالمناطق التي لا تزال تحت سيطرة قواته”. ويضيف “في هذه المرحلة لا يرغب الروس باستعادة المناطق التي سبق للنظام أن خسرها”.

ويسعى النظام السوري بشكل خاص إلى ضمان أمن المنطقة الساحلية وخصوصاً محافظة اللاذقية معقل الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد.

وباتت هذه المحافظة تحت تهديد فصائل “جيش الفتح”، وفي مقدمها جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وحركة أحرار الشام الإسلامية، بعد سيطرتها بالكامل على محافظة إدلب المجاورة من ناحية الشرق ومحاولتها التقدم إلى اللاذقية من منطقة سهل الغاب في محافظة حماة (وسط).

ويشير صايغ إلى أن حماية اللاذقية تعني بالنسبة إلى دمشق إبقاء منطقة سهل الغاب وطريق الإمداد المجاورة التي تربط الساحل بالعاصمة، آمنة.

ويرى كريس كوزاك الباحث في معهد دراسات الحرب الأمريكي، إن “قوات النظام تكبدت خسائر فادحة في العديد والعتاد بمواجهة صمود الفصائل” على الرغم من الغطاء الجوي الروسي ودعم المجموعات المسلحة لقوات النظام في محيط سهل الغاب.

ويقول في تقرير بعنوان “الهجوم السوري الإيراني الروسي المشترك يحقق مكاسب محدودة”، إن الجهات الداعمة للنظام السوري قد تجد نفسها مضطرة لمضاعفة دعمها “المالي والعسكري بهدف الحفاظ على المكاسب الأولية فقط”. ولا يستبعد أن يؤدي استمرار تكبد النظام للخسائر إلى جعل “القوات الموالية للنظام عرضة لهجوم مضاد من الفصائل السورية”.

لكن محللين قريبين من دمشق يعيدون البطء في إحراز تقدم ميداني إلى أن “الاشتباكات لا تزال في بدايتها”.

ويقول الخبير العسكري نفسه الذي سبق وعمل في سوريا في هذا الصدد: “من المبكر جداً الحديث عن انجازات للجيش السوري، فالعملية الدائرة حالياً في ريف حماة الشمالي مثلاً ستحتاج إلى تسعين يوماً للحصول على نتائج فعلية”.

ويتفق وليد سكرية، الخبير العسكري والنائب عن حزب الله في البرلمان اللبناني مع المصدر العسكري، ويقول “حتى لو مر أسبوعان (على التدخل الروسي) يواجه الجيش السوري كامل قوة الفصائل، ومن هنا يعتبر بطء العمليات منطقياً في هذه المرحلة الأولى”. ويضيف “يجب أن ننتظر أن تضعف الفصائل المقاتلة، لنتحدث عن وتيرة أسرع للتقدم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • alilou

    اعلم يا اخي ان وكالة الأنباء (الفرنسية)لم تعد فرنسية وكل الاذاعات وكل ااسياسيين كل فرنسا ومن يقودها عليكم ان تعلموا انها تابعة لليهودانضرو من يشغل كل المناصب العليا والقنوات التلفزيونية كلهم يهود ان فرنسا اكبر يهودية من اسرائيل تليها بلجيكا وامريكا ثم كندا ثم السعورية وقطز وبالاحر العالم الديموقراطي كله تصهين وكذلك الدول او الملوكا الذين اتبعوا الله يجيب الخير الدنيا فسدت.

  • اسف عن اي خطا قد يكون مر دون الانتباه اليه -فريد من الجزائر

    المعلومات التي قدمتها نقلا عن احد المصادر الموثوقة قد يكون يحمل بعض من الاخطاء واهمها بل وابرزها مشاركة الحرس الثوري الايراني ...فمعلوماتي تقول بان الايرانيون موجدين في سوريا على شكل خبراء ومستشارين ....كما انني اؤكد بان مشاركة قوات الدفاع الوطني السوري فعالة جدا في المعارك الميدانية وهي تشبه قوات الدفاع الذاتي التي كانت تحارب الارهاب وتازر الجيش الشعبي الوطني في الجزائر اثناء الارهاب في الجزائر سنوات التسعينيات .....فوجب التنبيه وشكرا ..

  • 70 بالمائة من الجيش العربي السوري هم اصلا سنة --فريد من الجزائر

    يحاول بعض الكذبة تصوير ان الصراع في سوريا هو صراع مذهبي وهذا كذب وبهتان ..لان الجيش العربي السوري اصلا مكون في اغلبه من سنة وبنسبة 70 بالمائة ونسبة العلويين لا تتجاوز 20 بالمئة ..وبالتالي فلا يحاولن احد نشر الخرافات وتغليط الراي العام ...وهو امر درجت عليه الكثير من وسائل الاعلام الشريكة في سفك الدم السوري والتي تحاول خلط الامور واللعب على عواطف الناس ....فالشعب السوري كان يعيش في امن وامان ولم يكن اي سوري يعرف حتى هذه اللغة المذهبية المقيتة والتي تم نشرها بينهم من خلال الغرف السوداء الخليجية ..

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    بتنظيم القاعدة. وأضاف البنتاغون أن قائد التنظيم والذي يدعى سنافي النصر، وهو مواطن سعودي، نظم رحلات المجندين الجدد من باكستان إلى سوريا عبر تركيا ولعب دورا مهما في تمويل الجماعة.
    وأشارت إلى أن الزعيم قتل في غارة جوية الخميس الماضي شمال غرب سوريا.

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    وكانت وحدات من الجيش أحكمت الجمعة سيطرتها على بناء السيرياتل و 9 كتل أبنية في حي المنشية بدرعا البلد وعدد من المواقع والنقاط المهمة في الشمال الشرقي لبلدة الشيخ مسكين.
    وأفادت مصادر ميدانية بأن الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية في خان أرنبة وحرفا اشتبك مع إرهابيين من «جبهة النصرة» وما يسمى «جبهة ثوار سوريا» تسللوا باتجاه إحدى النقاط العسكرية في الريف الشمالي.وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، البنتاغون امس إن ضربة جوية نفذها التحالف في سوريا أدت إلى مقتل زعيم جماعة خراسان المرتطبة

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    مجموعات الدفاع الشعبية سيطرتها على عدة مناطق في الريف الجنوبي الغربي لحلب.
    وأفاد المصدر أن الغارات الجوية تركزت على تحصينات ومحاور تحرك إرهابيي التنظيم المتطرف في قرى وبلدات قصير الورد والبقجية ومحيط الجبول والرضوانية وبيدورة وحويجينة وتلي اسطبل وسبعين وتم خلالها تدمير آليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة.في الريف الجنوبي الغربي لحلب، أحكمت وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية سيطرتها على مناطق بلاس وتل الزهمول والدباغات وتلة الشهيد وكبدت التنظيمات الإرهابية خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    ونقلت وكالة الأنباء السورية «سانا» عن مصادر ميدانية قولها إن الجيش قضى في محيط مطار دير الزور على 18 إرهابيا من تنظيم «داعش».
    كما أفاد مصدر عسكري بأن الجيش قضى على عدد من الإرهابيين ودمر لهم مستودع ذخيرة في قرية أم شرشوح التي عمد عناصر «جبهة النصرة» منذ دخولها إلى تخريب كنائسها ومنازلها.
    إلى ذلك،قال مصدر عسكري إن سلاح الجو في الجيش السوري أوقع عشرات القتلى والمصابين في صفوف تنظيم «داعش» المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في ريف حلب الشرقي وذلك بالتوازي مع إحكام وحدات من الجيش بالتعاون مع المجموع

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    وفي وقت سابق أكد المصدر العسكري أن الطيران الحربي الروسي بالتعاون مع القوى الجوية السورية نفذ طلعات جوية في ريف دمشق أسفرت عن «تدمير مستودعي ذخيرة ومعمل لتصنيع المتفجرات ومقر قيادة للتنظيمات الإرهابية في مرج السلطان» بالغوطة الشرقية.
    إلى ذلك، أعلن مصدر عسكري عن مقتل وإصابة مئات من أفراد التنظيمات الإرهابية في عمليات للجيش في ريف اللاذقية الشمالي، وكان الجيش خلال الأيام الثلاثة الماضية أحرز تقدما ملحوظا ووسع مناطق سيطرته في محيط بلدة سلمى الواقعة على بعد 13 كم عن الحدود السورية التركي

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    ويدخل قرية وراء قرية، ويأسر الارهابيين الذين بقوا واستسلموا وباتت المبادرة والمعركة في يد الجيش العربي السوري وحزب الله اللذين قاتلا بشكل مميز، ودفعا ثمنا من الشّهداء لأنهما اقتحما الكثير من مراكز جبهة النصرة وجيش الشام، ودخلا الكثير من التحصينات ودمّرا في ريف حماه وريف ادلب، حيث ان حزب الله بمفرده سيطر على ريف ادلب بشكل كامل، وانصرف الجيش السوري الى محاصرتها تمهيدا لمعركة من أجل الدخول اليها بعد القصف براجمات أراغون الثقيلة جدا..ما جيش الفتح، فقد انسحب الى مسافة 20 كلم من الحدود التركية حيث وصل

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    ما ريف إدلب المؤلف من 60 قرية، يمكن القول ان الجيش العربي السّوري وحزب الله والحرس الثّوري الإيراني سيطروا بالنار والطيران وراجمات الصّواريخ، واستعملوا راجمات أراغون التي ترمي قذائف من عيار 220 ملم على مسافة 16 كلم. وقذيفة 220 ملم هي أكثر فعالية من قذيفة مدفع 130 و150 ملم، بحيث تدمّر مساحة كلم مربع اي مئة متر عرض و100 متر طول.علاوة على ذلك، خسرت جبهة النصرة مواقعها وشوهد عناصرها ينسحبون تجاه جبل الزاوية، فيما الجيش السوري يحاصر ريف ادلب وجبل الزاوية، ويسيطر على قرى ريف حماه الغربي، ويدخل قرية ور

  • ركوب موجة الارهاب لن يفيدكم --فريد من الجزائر

    وفرار الاف اخرى...اما ما حققه الجيش العربي السوري فنبدا من حماة حيث حرر عدة قرى اما الارهابيون فكانوا يقعون في الأسر ويضعهم الجيش السوري في قوافل لنقلهم من ريف حماه الى دمشق عبر طرق يسيطر عليها الجيش السوري، وقد نقل المئات منهم كأسرى، ثم تقدم عبر سهل الغاب الى ريف إدلب ليكمل المعركة وجرت معركة عنيفة بين جبهة النصرة والجيش السوري، واستخدمت الجبهة كل اسلحتها غير أن الجيش السوري ضربها بصواريخ كورنيت وبمدافع الدبابات وراجمات الصواريخ.على مراكز «النصرة» التي باتت على قاب قوسين وستنسحب الى جبل الزاوبة

  • هتلر

    قالت وكالة الانباء الفرنسية.......ههههههههههههههههه!
    وماذا كنت تنتظر يااخي من وكالة الانباء الفرنسية ان تقول؟

  • كريم

    النظام السوري الذي تهيمن عليه الاقلية العلوية و حلفائهم من الشيعة و الروس لن يحققن شيئا لسبب بسيط هي ان المدن التي في يد المعارضة سكانها من الأغلبية السنية في سوريا و هاته الأغلبية هي الحاضنة الشعبية للمعارضة السورية المسلحة بكافة أطيافها و ثمقت النظام البعثي الأسدي كما ترفض الإرهابيين الدواعش