-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نجباء حرموا من رغباتهم الأولى وآخرون فضلوا المدارس العسكرية

أزمة طعون تخنق الجامعة والتحويلات مؤجلة

الشروق أونلاين
  • 4493
  • 0
أزمة طعون تخنق الجامعة والتحويلات مؤجلة
ح. م

…هند حازت معدل 14.38 لكن خيارها في الرغبة الأولى ذهب أدراج الرياح لتجد نفسها في نفس التخصص الذي منح لحائز البكالوريا بمعدل 10. وفيصل شاب تحصل على بكالوريا شعبة هندسة الطرائق بمعدل 14 من 20 الكمبيوتر تجاوز رغبته الأولى التي دونها بالمدرسة العليا للإعلام الآلي والرياضيات ليجد نفسه في تخصص علوم المادة… تخصص جعله يودع طعنا معتبرا أن التوجيه قضى على طموحاته… حظ العلميين في هذه الدورة مع التخصصات الجامعية كان سيئا جدا… فهل منحت التخصصات حسب قرعة عشوائية وهل يتساوي في الجامعات الجزائرية من يتحصل على البكالوريا بدرجة جيد مع درجة مقبول؟

تستمر التسجيلات الجامعية وإن كانت نتائج التوجيهات أنصفت إلى حد كبير الأدبيين والحائزين بكالوريا لغات ومكنتهم من رغباتهم الأولى، فإن عددا كبيرا من الحائزين معدلات عالية فاقت 14 من 20 في تخصصات العلوم التجريبية والرياضيات وهندسة الطرائق وجدوا أنفسهم في تخصصات الدخول إليها بمعدل 10 من 20 وما ساوى بينهم وبين الحائزين البكالوريا بدرجة مقبول.

 

لا فرق بين درجة جيد ودرجة مقبول

وجهتنا الأولى كانت المدرسة العليا للأساتذة بالقبة التي تضم أغلب تخصصات المواد العلمية في التدريس إلى جانب الموسيقى. هذا التخصص الأخير الذي حدد الدخول إليه بمعدل 12 من 20، حيث التقينا بالطالبة صبيحة من ولاية البويرة التي دونت في رغبتها الأولى تخصص أستاذ تعليم ثانوي رياضيات وحازت البكالوريا بمعدل 13.98 غير أنها وجهت إلى رغبتها الخامسة وهي أستاذ موسيقى. صبيحة رضيت بهذا التخصص معتقدة أنه يضمن لها عملا مستقبلا كونه يدخل في سياق التدريس.

وعلى العكس من ذلك التقينا بوالد فريال الذي جاء ليودع طعنا كون ابنته حازت معدل 13.50 شعبة علوم تجريبية وحرمت من رغبتها الأولى أستاذ تعليم ثانوي مادة علوم لتوجه إلى التخصص الثاني بيولوجيا وهو التخصص الذي لم يرق لوالد فريال وعلق قائلا: …ابنتي اجتهدت طيلة السنة وتحصلت على بكالوريا بدرجة جيد لكنها وجدت نفسها في الجامعة مع من تحصلت على البكالوريا بدرجة مقبول؟؟؟

جولتنا الثانية كانت بجامعة الجزائر 03 وبالضبط بجامعة دالي إبراهيم حيث تجري التسجيلات الأولية للطلبة الجدد وجلهم من تخصصات العلوم البيولوجية وشعبة التسيير والاقتصاد وإن كان طلبة شعبة التسيير والاقتصاد جل التخصصات التي وجهوا إليها  تندرج ضمن رغباتهم الثلاث الأولى إلا أن العلميين أبدوا انزعاجهم من توجيههم إلى تخصصات لم يدرسوها في الثانوي على غرار مادة المحاسبة حيث التقينا بسيد علي وهو طالب تحصل على البكالوريا شعبة علوم تجريبية بمعدل 12.62 حيث كل التخصصات التي منحت لهم من قبل الكمبيوتر لم ترق له مما جعله يدرج تخصصات بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا لكنه وجه نحو تخصصه الخامس المتمثل في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وهو تخصص وصفه بالمتعب كونه سيكون مضطرا من جديد إلى دراسة مادة صعبة لا يفقه في أبجدياتها، تسمى المحاسبة، مما سيجعله في موقف ضعف أمام طلبة شعبة التسيير والاقتصاد كون هذا التخصص درسوه لسنتين في التعليم الثانوي؟

أما بكليات العلوم الإنسانية فكان حظ الأدبيين وافرا في الحصول على أغلب رغباتهم الجامعية الأولى لدراسة الحقوق والصحافة والعلوم السياسية ممن تحصلوا على البكالوريا بمعدل مقبول في حين لم تلب رغبات بعض المتفوقين ممن حصلوا على البكالوريا بمعدل 13 من 20 للظفر بتخصص أستاذ تعليم لغة إنجليزية مكتفيا يتخصص أستاذ تعليم لغة عربية.

وما لاحظناه أيضا رغبة الكثير من الحائزين بكالوريا العلوم التجريبية في دراسة تخصص لغة إنجليزية حيث فضلت إسمهان، حائزة بكالوريا شعبة علوم تجريبية بمعدل 14.12، دراسة تخصص اللغة الإنجليزية.

 

أزمة تحويلات تلوح في الأفق

حددت وزارة التعليم العالي انطلاق فترة التحويلات بشهر سبتمبر المقبل للراغبين في تغيير وجهة التخصص وأغلقت فترة الطعون بالنسبة إلى الطلبة الذين لم تلب لهم رغباتهم. وبلغ عدد الطعون أكثر من 7000 طعن جلهم من الطلبة الذين لم تلب لهم ولا رغبة من الرغبات العشر. مع العلم أن نسبة عدد الطلبة الذين لم تلب لهم ولا رغبة من الرغبات العشر حددت بـ 04 بالمائة أي ما يعادل 14 ألف طالب لم يتحصلوا على أي رغبة من رغباتهم العشر.

وجاءت النسبة الكبرى منهم من نصيب طلبة شعبة العلوم التجريبية ثم هندسة الطرائق. هذا، وتلوح في الأفق أزمة تحويلات ستخنق الجامعة وتعرقل مسار الدخول الجامعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مسكين

    معدلي 16 شعبة علوم تجريبية وأعطاوني اختياري 3 باب الزوار mi

    وين راه المنطق هنا ؟؟؟

  • nour

    هدا غير صحيح.السبب يعود للمعدلات المرتفعة جدا.وعدم اختيار واقعي يتماشى مع هده العدلات

  • مروي

    علوم المادة أو علوم و تقنيات، أو علوم الطبيعة و الحياة لا لا لا لا لا عمل لا مستقبل بلاد الطب و الاستاد....تركناهم لابنائكم...

  • oussama

    المشكل ليس في التوجيه هدا مشكل الطلبة انت تناقضتم في مقالتكم هم من وضعوا الاختصاصات العشر فبالطبع يوجه الى اي اختصاص المشكل في الطلبة الجهلة

  • SOFIANE

    mafhamtch kifah li jayeb 14 w 13 may7abch ye9ra m3a jma3et 11w 10 w dayer ro7o 7aja kbira 7ta li jabo 18 w 16 may7aboch ye9raw m3akom w li mal7a9ch bach ykone medecin wela ingenieure c pas donner a tous le monde ychofe 7aja 9edo w bela matkesrona rassna .

  • manel

    j'ai eu mon bac avec 13.18 bech yaba3touni 3oloum al mada li maderthach parmi mes choix ou li yaba3toulha s7ab 10 :) wach n9olkom alah ydjibhalkom fel sa7a 7na les scientifiques makfachhh hardouna f la correction zadouuuu wadjhouna l takhasos khorda ? ydjibhalkom felsa7a kima rakom tala3bo bina !

  • مهتم

    منذ إطلاق " الإصلاحات " سنة 2003 كانت الوصاية تعلم بحدوث اكتظاظ مستقبلا سواء في المتوسطات ، الثانويات و خاصة الجامعات ، لكنها عوضا عن إطلاق جملة من مشاريع بناء جديدة تواكب هذا الاكتظاظ فضلت - كالمعتاد - ترك الأمور تسير في فوضى و من ثم اللجوء عند كل مأزق إلى حلول ترقيعية ، فالتلميذ في المنظومة التربوية ليس إلا " رقما " و ليس عنصرا بشريا ، و هذا ما لاحظناه في بكالوريا هذا العام : كل هذه الفضائح يعزوها المشؤولين إلى نقض الهياكل ، هذه الأقوال كان من المفروض أخذها بعين الاعتبار سنة 2003 و ماقبلها ..

  • mohamed

    انا تحصلت على شهادة البكالورريا والان انا في الغربة رحت حراق بعد ما كملنا الباك صدقوني مبقات قعدة في البلاد خلاص الحمد لله المعيشة خير من دزاير والحمد لله مع انو جبت معدل 12 بصح عارف معندي مندير بيها

  • أستاذ جامعي

    إخواني، أخواتي الكرام، المشكل ليس في المعدل، إختصاصات مثل الطب و الصيدلة و المدارس العليا، عدد المقاعد فيها محدود، لذلك معدل القبول فيها يخضع للترتيب، فإن كانت نسبة طلبة البكالوريا الحاصلين على معدلات عالية كبيرة، فإن أصحاب معدلات 14 أو حتى 15 لن يتمكنوا من الوصول إليها، ثم لماذا الاستهانة بباقي الجذوع المشتركة مثل علوم المادة أو علوم و تقنيات، أو علوم الطبيعة و الحياة، فهي تحتوى على إختصاصات جد جد مهمة و يكفي الاطلاع على دليل الجامعات للتعرف عليها، أم أن جل طلبة يريدون أن يصبحوا أطباء

  • fg

    بركاونا من الهف يرحم باباكم وبركاو من الفهامة الزايدة المشكل ماشي في التوجيه المشكل في كيفية ترتيب الرغبات، عندك معدل 17 وماتعرفش تخير طفرت فيك.

  • جزائري

    ماذا تنتظرون من هؤلاء، تدرس العامية في المدارس الابتدائية لتحسين مستوى التلميذ، مما يدل على أننا نحن الدارسين من قبل قد ضاع منا علم بن غبريط و من ينصبون أنفسهم أمناء على مصير جيل الجلالة و الموضة و لبس السراويل المقطعة المنسدلة، كل شيء يدعو إلى الخراب و لا نملك أن نقول إلا حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • عبد العزيز

    ابنتى تحصلت على 14.88شعبة علوم تجريبيةلم تسجل فى اية شعبة سوف تمكث في البيت
    احتجاجا على هذا التوجيه التعسفي الظالم وهي تدفع الان ضريبة غالية لأن الوزارة منذ 53 سنة لم تستطع أن توفر لها مقعد يليق برغبتها العلمية شكرا يا وزارة المشاريع الكبرى وكل شيىء على ما يرام حسبنا الله و نعم الوكيل في جميع الوزراء,

  • عبدو

    كنا من قبل نلزم بشراء البطاط مع البصل يوم أن كانت أزمة البطاط و هذا في أسواق الفلاح الآن نعيش أزمة الجامعات حيث أصبح التعليم المجاني تعسفي و هذا ما نراه في التوجيهات التعسفية التي يستغلها بعض المشرفين بالتوجيه حيث لا توجد قيمة للمعدل و لا للذكر و لا للأنثة هذا إذا دل على شيء إنما يدل على ذل أصابنا كيف يعقل أن يوجه الطالب الحاصل على معدل 14 إلى اختصاص أدنى منه أو أن توجه طالبة إلى البليدة بل العفرون بل من وراء جبل العفرون أو إلى تبازة و هي تقطن بالعاصمة أين المسؤولين إرحموا أبناء الزوالية

  • عزيز

    ابنتى تحصلت على 14.52 شعبة علوم تجريبية سجلت فى شعبة العلوم الا سلامية..............عحيب هذا حالنا

  • ayachekh

    بعد بسم الله ما عسايا أن أقول سوى حسبنا الله و نعم الوكيل . أختي متحصلة على بكالوريا 2015 علوم تجريبية بمعدل 14.30 لم يلبى لها أي رغبة العشر فوجهت هندسة معمارية ذهبنا للجامعة للطعن فأعطي لها شعب خاصة بأصحاب 10 مقبول مع العلم أنها تستطيع أن تحول إلى شعب خاصة بالمدارس العليا بجامعات مجاورة لكن تم رفض طلبنا بحجة التسجيل سوى في ما أعطاه لنا الموقع الخاص بالتسجيل فوجهتها علوم طبيعة و حياة مكرها فقط لأنه قيل لنا إذا لم تسجل راح الباك فسجلنا و قلنا حسبنا الله و نعم الوكيل . من تلك اللحظة زدت يقينا بأن الجزائر تسير في طريق مسدود عكس مهب الريح .
    الناجحون في مسابقة