-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لماذا قسنطينة عاصمة للثقافة العربية فقط؟

عمر أزراج
  • 4770
  • 0
لماذا قسنطينة عاصمة للثقافة العربية فقط؟

سأعالج في هذه المقالة نقطتين اثنتين فقط، تاركا جانبا الحديث (لأنه حديث ذو شجون ومؤلم) عن من سيمثل بلادنا تمثيلا يليق بسمعة الجزائر، وعما ستقدمه وزارة الثقافة الجزائرية في هذه التظاهرة الثقافية من مساهمات قادرة فعلا على المنافسة والإضافات النوعية في مجالات الفكر المتطور، والفن التشكيلي، والآداب الراقية، والمعمار المتميز، وصناعة الكتاب، والسينما، والموسيقى، والإبداع في المعمار وغيرها من أشكال التعبير الحضاري، إن النقطة الأولى تخص عنوان “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية” الذي تم اختياره من طرف وزارة الثقافة الجزائرية للتظاهرة الثقافية التي تشهدها مدينة قسنطينة هذه الأيام بطريقة غير ناجحة كعنوان تمثيلي مختزل وذي بعد واحد يتناقض طبعا مع واقع بلداننا التي تشارك فيها. أما النقطة الثانية فتتصل بالسجال الفضفاض الدائر حول هوية مدينة قسنطينة بين كتاب وفنانين جزائريين كانوا ومايزالون مصابين بنزعة النكوص إلى الماضي والذي على أساسه نراهم يثبَتون هويتها في بعد واحد مغلق وعازل للأبعاد الأخرى التي بدونها تصبح هذه الهوية عرجاء تسير على ساق واحدة.

بخصوص النقطة الأولى، فإننا نعرف أن الجغرافيا الممتدة من المحيط إلى الخليج تعج بالقوميات مثل العربية، والكردية، والتركمانية، والسريانية، والأرمنية، والأشورية، والكلدانية، والآرامية، والشركسية، وبالاثنيات الكثيرة ذات الخصوصية الثقافية الواضحة، منها على سبيل المثال فقط: الاثنية الأمازيغية في فضاء منطقة شمال إفريقيا  التي يقدر تعداد أفرادها بــ22 مليون نسمة على الأقل.

إنه لا يعقل أبدا طمس أو إلغاء فسيفساء هذه القوميات والإثنيات في تظاهرة ثقافية يفترض أنها تمثل الجميع، وأنها عرس حضاري شامل يطمح مواطنونا ومواطناتنا أن يعانقوا، طوال أيام هذه التظاهرة، ثمرات وإبداعات مختلف مضامين وأشكال وخصوصيات التنوع الثقافي والفني لهذه القوميات والاثنيات التي تشكل نسيج مجتمعاتنا من المحيط إلى الخليج. من هنا، فإنه كان من المفروضومن الطبيعي، وعملا بالحصافة السياسية، وبالعدالة المؤسسة على أخلاقيات احترام حقوق الأقليات –  إطلاق عنوان بديل على هذه التظاهرة مثل : قسنطينة عاصمة للثقافات الإثنية، والعربيةأو تسمية أخرى تحقق شرط التمثيل للجميع، وتكون مطمئنة للحساسيات، وغير محركة للإحساس القديم ـ  الجديد بالغبن والتهميش في ظل هيمنة وسيطرة مكون ثقافي واحد. في هذا السياق، فإنه ينبغي على  المسؤولين عن الشأن الثقافي تجنب شتى مظاهر  إقصاءتنوعالثقافات والهويات القائم في حياة الناس وفي التاريخ والجغرافيا معا.

 

لا شك أن التغييب للتمثيل الثقافي العادل بكل أشكاله هو ظاهرة تعرقل ازدهار تنوع الخصوصيات الثقافية والحضارية، وتحول دونها ودون أخذ مكانتها الطبيعية بسلاسة ضمن البنية الكلية المتنوعة والمركبة ضمن نسيج حياتنا الثقافية والفنية. إن هذا النمط من التغييب عن قصد أو بدون وعي إلى جانب  عوامل سلبية واقتصادية وسياسية واجتماعية غير عادلة في بلداننا هي التي تغذي التطرف باسم الثقافة والهوية، وتعطي المبرر للجماعات أن تتحصن بداخلالنوستالجياإلى الهويات القديمة، وأن تكرر على نحو نمطي تنشيط عمليات النكوص إليها بشكل مغلق ولاغ لغيرها. على هذا الأساس أجد نفسي في حالة من الدهشة والاستغراب جراء السجال الفضفاض حول هوية قسنطينة وما تولد عن ذلك من إثارة لغبار أسئلة من نوع: هل هي أمازيغية أم عربية؟ لماذا هذا الإصرار على تثبيت هذا الكاتب لهوية هذه المدينة الجميلة والعريقة في إطار السجل الرمز العربي فقط، وذاك الكاتب الآخر  في إطار السجل الرمزي الأمازيغي فقط وفريق آخر يختزلها هويتها في ثالوث أمازيغي / عربي / إسلامي مبعدا تأثيرات ومكونات الحضارات الأخرى التي عرفتها على مدى 2500 سنة؟ لماذا تقسَم  هذه المدينة إلى   ثنائية الأمازيغ / العرب المتوازية والمتضادة  في الوقت الذي يقول لنا التاريخ بفصاحة تامة إنها كانت عبر التاريخ ملتقى لكثير من الأعراق والثقافات والحضارات؟ يقول أحد الشعراء المعاصرين: إنَ كلَ من له تاريخ يتأثر، ومدينة قسنطينة لها تاريخ أيضا  وهويتها المفتوحة على التنوع لا تشبه أحدا سوى   تاريخها بكل تجلياته التاريخية، والمعمارية، والثقافية، وأسلوب الحياة.   

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • فاتح

    ادا فانت لست حتى جزائريا ليس فقط قسنطينيا فعد الى صحرائك هدا ادا اعترفو لك بانتملئك اليهم

  • فاتح

    نعم تحيا الامازيغية مهما حاول الاعداء طمسها ولتبقى خالدة الى الابد

  • robert

    روح شوف الدستور كتب فيه الامازغية"لا البربر" والقبايل ينتمون للامازيغ, وملود معمري يحترمه كل الامازيغ. اما امثالك , تقول قبيلي. علاش زدت قبيلي???زعما راك قافز.
    كلمة الامازيغ تنطق من سيوا الى الكناري وانتم لا تغيروا شيءا. نحن شرفاء و نبلاء.

  • robert

    هدا التاريخ لقراوه لك!!! الارض امازغية, قبر ماسينيسا او عندكم, رائد النهظة امازغي بن باديس.هناك في قسنطينة كل الاثر الحضارات الا العربية. اشروا لنا لعمران بناه العرب او اثار العرب في الجزائر. اما البدو عبارة تستعمل للتعريف بالعرب, لا تلسقها بالامازيغ.

    انتم تقبلون ان تقولوا بنوها اليهود لمعادات الامازيغ!!علاش خايفين يبان الصح ? وتدير لكم الحضارة الامازغية الظل وتسقط روياتكم المزعومة عن البطولة و ان العرب وجدوا ناس متخلفين حضرتموهم.
    الناس تعرف الحقيقة , كنا متحضرين قبلكم.

  • العربى الثقافى

    واش راك تخلط اخى الكريم

    قسنطينه اسسها الفينيقين اللبنانيين

    وثم احتلها البدو البربر وكما يسمون فى التاريخ بالنوماد واسسوا نوميديا اى بلاد البدو الرحل
    الى ان جاء الرومان و احتلوها وسموها على فاتحها الأمبراطور قستنطين
    فهى قستنطين الى ان جاء العرب الأحرار وفتحوها وسموها قسنطينه بلهجتهم العربيه وهى منذ ذالك اليوم الى اليوم ثقافتها عربيه و سكانها خليط عربى بربرى رومانى تركى
    لكن تجمعهم كلهم الثقافه العربيه

    فاين البربريه التى تميز قسنطينه ؟؟؟ كما تدعى على التاريخ اخى الكريم

    السلام

  • العربى الثقافى

    بن باديس الشيخ المصلح
    لم يقل انا امازيغى عربنى الأسلام

    بل قال انه للعروبه ينتسب
    وهو يقصد العروبه الثقافيه وليس القوميه العربيه
    لأنه هو الشيخ يعلم انه مستعرب وليس عربى من الناحيه العرقيه
    لكن ثقافته عربيه وهذا لا جدال فيه

    فى الجزائر يوجد عرب و بربر فلبد من الجميع يتقبل الطرف الآخر فقط

    وهكذا نحي ثقافة التعايش العرقى

    شكراا

  • العربى الثقافى

    واين وجدت العرب يحاربون فى البربريه ؟؟؟؟
    فى الجزائر البربرى الجزائرى له الحق فى كل شيء
    لكن العكس نجد البربر القوميين المتطرفين يحاربون فى العرب الجزائريين الاحرار بكل الوسائل مازال الا السلاح فقط
    تجدهم يحاربون فى العربيه و يقصون عرب المدن الداخليه مثل الجلفه و المديه و بلعباس و باتنه و بسكره و غيرها من التعبير على هويتهم العربيه الأصيله

    فمن يهمش من اخى الكريم
    كن صريح و قل الحق ولو على نفسك
    السلام

  • العربى الثقافى

    هى عربيه اما بربريه

    لايوجداى اثر بربرى فى المدينه
    لايوجدولا كتاب واحد فى مكتبات قسنطينه بالبربريه

    لا يوجد اى انتاج ثقافى مكتوب بلغة البربر فى المدينه
    لكن توجد ملايين الكتب مكتوبه بالعربيه
    يعنى هناك منتوج ثقافى عربى له قرون من الوجود
    هذا المنتوج يحرك الغيره و الحسد فى نفوس من لم يتستطيعو حتى ينتجوا ورقه بثقافتهم ؟؟؟؟؟
    اخى الكريم قسنطينه فيها العرب و البربر و الرومان

    ثقافتها عربيه منذ ان فتحها جنود الأسلام العرب الأحرار الفاتحين
    و الى اليوم

    السلام

  • العربى الثقافى

    كذبت والله يا الورثيلانى يا حفيد فضيل الورثلانى

    لم تقم فى تاريخ الجزائر كله اى مظهر من مظاهر القوميه العربيه

    وعرب الجزائر الأحرار هم اكثر العرب حبا للبربر اخوانهم

    ولكن تجد مظاهر القوميه عند البربر فى الجزائر
    مثلنادى شبية لقبايل ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الرياضه فى العالم تقرت الشعوب لكن فى الجزائر تشكل نوادى على اساس عرقى طائفى
    الجزائر عبر تاريخها هى خليط من القوميات
    من عرب و بربر و رومان و اغريق و وندال و زنوج و اتراك و اندلسيين
    ويبدو انك لات بين الثقافه العرببه و بين القومية العربيه

  • العربى الثقافى

    العنصرى

    هو الذى يتفاخر على الناس بأصله وهو لم يقدم اى انتاج ثقافى للبشريه

    ويحتقر شخص فقط لان الله تعالى خلقه من طين
    مثلما احتقر ابليس آدم لأنه خلقه من طين

    فهمت اخى الكريم

  • العربى الثقافى

    اخى الكريم

    يبدو ان ثقافتك التاريخيه ضعيفه جداا

    البربر هو المصطلح الاكاديمى فى التاريخ الذى يطلق على جميع الشعوب التى كانت تابعة للأمبراطوريه الرومانيه
    من سوريا و الاردن الى مصر الى تونس و الجزائر و المغرب
    وهم بربر الجنوب
    اما بربر الشمال فهم الشعوب الجرمانيه

    كلمة أمازيغ كلمة حديثة وضعها مولود معمرى لقبايلى فقط

    أمازيغ او مازيك هم سكان الريف فى المغرب الأقصى
    هم جزء من البربر وليسوا كل البربر كما قال هيريدوت ابوالتاريخ البشرى
    فهمت

    انا مستعد للنقاش

  • عرببة

    طبعا سكان أكواخ بومرزوق ليسوا من قسنطينة و لكن من ضواحي قسنطينة يعني مش غرباء و اين المشكل في ذالك ؟! و أنت ربما لا تسكن في الأكواخ و لكن هذا ليس حجة دامغة على قسنطينيتك لان العايلات القسنطينة الاصلية معروفة أسمائهم

  • عرببة

    و هل العلامة ابن باديس نبي حتى يعتبر كلامه مقدس هذا كان رايه و الرجل ممكن يخطأ او يصيب و كم من عالم آخطا في اقواله و نظرياته و زد ابن باديس قال الشعب الجزايري ينتمي الى العرب و العروبة و مو قاد حاد عن اصله العربي فقد مان او كذب و ليس ان الشعب الجزايري اصله بربري و تعرب و ادعى انتمائه للعروبة يعني قوله صحيح 100%100 نحن عرب و منهم وفيهم و ننتمي اليهم و كلامه واضح مثل الشمس لكن انتم تحاولون تأويله

  • بدون اسم

    معنى ذلك أن سكان قسنطينة غير أصليين و لذلك لا يفهمكم المشارقة عندما تكلمونهم

  • بدون اسم

    لماذا تقول بربر و لا تقول أمازيغ ,,,إهذه هي العنصرية الحقة إذا أنت تنكر علينا هويتنا في بلادنا و أنت العربي إذا كنت فعلا عربي لأن العرب ينتسبون إلى قبائل من الجزيرة العربية و ليس شمل إفريقيا ,,, فما رأيك لو سميناكم الكرب و ليس العرب هل يعجبك ذلك ,,,, لأن تسمية بربري هي تحقيرية فلا تريدون إستعمال غيرها لتشعروننا بالدونية و لكن هيهات فنحن أحرار بني أحرار لدينا كبرياء و عزة و شموخ لا تستطيع الشعوب الأخرى الوصول أليه ,,,, إنه موجود في جيناتنا ,,,

  • بدون اسم

    نحمد الله على نعمه الاسلام التي جعلت من العربيه لغه القران و لغه اهل الجنه و قبلها ان سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم و الخلفاء الاربع رضوان الله عليه و غالب صحابه رسول الله عرب اقحاح لا ينكر فضلهم الا جاحد و لئيم حاقد . و العروبه لسان قبل ان تكون عرق ولن تصلوا لرفعه او احترام ما دمتم لم تحفظوا للعربيه و العرب فضلهم بان اوصلوا لكم الاسلام و حولوكم من دين كهينه اليهوديه الى دين محمد بن عبد الله

  • بدون اسم

    العرب في الجزيرة العربية و الباقي توابع لا قيمة لهم عند العرب الحقيقييين أنا أحترم الأصلاء و لا أحترم المزيفين و التبع

  • بدون اسم

    المجد لله وحده

  • الورثلاني

    و تمجيد النظام الفاشي للثقافة الايطالية و مبالغة مصطفى كمال اتاتورك في تمجيد هوية ثقافية تركية اصلية في الاناضول لم يكن لها ابدا وجود في الواقع قصد بناء دولة قومية على الطراز الاوربي بعد التخلص من الاقليات و طرد الارمن و الاغريق "الرومليين" من ارض اجدادهم.
    يتضح لكل متامل ان"قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" تنطبق عليها بعض الاعراض التي ذكرتها.

  • بدون اسم

    الجزيرة عربية و الجزائر معربة فقط

  • الورثلاني

    سجل لنا التاريخ ان الحقب التاريخية الوحيدة التي تمجد فيها المؤسسات الرسمية للدولة انتاجا ثقافيا قوميا احاديا و تسعى الى جعل الثقافة ماهية هي حالات غير صحية فيها محاولة لتزييف الواقع مثل تمجيد الاستعمار الفرنسي لثقافته و الاكثار من التظاهرات الثقافية المسمات "فرنسية" في المستعرات. كل مطلع على التاريخ يعرف التظاهرات الضخمة المنظمة في الجزائر بمناسبة الذكرى المئوية لاحتلال الجزائر و تحويل الجزائر الى "عاصمة للثقافة الفرنسية".
    من هذه الحالات غير الصحية ايضا احتفاء النظام النازي بالثقافة الالمانية

  • كمال016

    قولوا ما شئتم ولكننا نحن على حد تعبيركم الله غالب فعقليتنا تختلف حدريا عن عقليتكم. نحن نكره الفساد وأنتم مفسدين. نحن نمقت اللصوصية لأننا نؤمن بأن الإنسان له عقل يمكنه من كسب عيشه على الأقل على طريقة الطيور والعصافير وكل الحيوانات والحشرات. كل المخلقات قادرة على كسب رزقها ماعدا الجنس العربي والعبري. نحن نقدس العمل أنت تقدسون التفنيين. نحن نغير من من ما سبقونا من بني البشر أنتم ما زلتهم في صراعاتكم الأبدية ومن اجل مادا : من أجل عظم ممشش لا يغني من جوع. و و و و ............. والأمثلة لا نهاية لها.

  • بدون اسم

    ابن باديس قال انا امازيغي عربني الاسلام اليس هذه دليلا

  • كمال016

    أسف سيدي أنك جعلت من هذه الأرض ملك لك لوحدك وأن الأخرين هم أعدائك بالرغم من أنك أنت الذي أتيت إلى عند الأخرين..

  • كمال016

    العنصري هو ذلك الشخص الذي يسرق أرزاق الأخرين ويبيدهم ويفسد في الأرض وإذا قلت توقف إن هذا من عمل المفسدين يبدأ في إتهامه لك بالعنصري وما شابه ذلك. إنه الإصرار على الكذب والقصة وما فيها : البطون التي لا تشبع ولا تقنع. العرب و الأعراب(اليهود) عنصر مفسد في الأرض فهم خطر على الكل(على الطبيعة وعلى البشرية).

  • كمال016

    . فالتجارة الجيدة تبيع نفسها بنفسها. يعني نحن من يأتي لطلبها وليس العكس. أصلكم جهل وتفنيين وستقون تبحثون على المسقي إلى يوم الدين . يعني تموتون على جهلكم.

  • robert

    السلام,
    1- داتنا واصالتنا محفوظة في المناطق التي دكرتمو ها, لكن اسلوبكم هدا يوحي بانكم عايشيين في جزيرة بعيدة!!!
    2-صراحة العرب الاقحاح يعتبرونكم عرب في subcoscient تعهم???
    3-الم تبين احداث مصر من انتم.
    4-نحن لا ننادي لاقصاء العربية, نريد لم الشمل, تصحيح المصطلحات, كتابة تاريخ نزيه.
    5- اليس عيب علينا ان نكدب ونحن مسلمون?
    6-امن الاخلاق ان نغض البصر ونحن في الانحطاط?
    7- الا يليق بنا ايجاد الوصفة السحرية التي ترصي صفوففنا, والابتعاد عن الاقصاء?
    الله يهدينا.

  • الورثلاني

    جرت العادة ان تسمى الاحداث الثقافية باسم بلد او قومية اذا نظمت في بلد اجنبي في اطار التبادل الثقافي و التجاري فيقال مثلا مهرجان الفيلم الامريكي لافورياز او ايام المسرح الايطالي في موسكو او معرض الرسامين الهولنديين او اسبوع القصة الروسية في المدينة الفلانية.
    صحيح ان اسم "عاصمة الثقافة الاوربية"يطلق دوريا على مدن اوربية تستفيد من ميزانية خاصة قصد تهيئتها لاستقبال تطاهرات ثقافية لمدة عام و لكن هذه التظاهرات تحتفل بالاختلاف و تحتفي بتعدد الثقافات و الهويات الاوربية و لا تمجد ثقافة بعينها ..

  • robert

    السلام,
    1- الانتاج الفكري الغالب لا اعرف ادا كان باللغة العربية, يمكن دلك ما عندنا احراج, فاللغة العربية نفتخر بها.لكن ان تقولوا الثقافة العربية هاده احلام. في الجزائر الثقافة الاسلامية التي نسعى الى حصنها من التشوشات.
    2-لسنا قوميون, نصحح المفاهيم فقط, ونريد تاريخ حقيقي لكتبى في الميدان وليس في الورق والاعلام. والي يجمع الجزائرين (اريد ان اقول الاسلام) لكن كي لا اقصي اقول الجزائر
    4- اما اعداء الجزائر "اتبع اسلوبكم" هم تبع الشرق والغرب, الحل جزائر 100%.
    5- نورونا بالثقافة العربية لتى ابهرت العالم

  • robert

    السلام,
    1- -هناك دلائل عدة على امازغيتها (وليس بربريتها), ظريح مسينسا يكفي ورائد النهظة "باديس" امازيغي, لا تنسوا لزدموا علين هدموا كلشي "اقرا شويا ابن خلدون". اما قولكم يتكلمون عربية هدا راجع لنابوليون bureaux arabe, كدلك سياسة التعريب للشجر والحجر بعد الاستقلال.واللغة لتسميها عربية, شفنا كيفاش العرب يفهمونكم. كدلك تابعنا احداث مصر, الدين بينو لكم من انتم!!!
    2-مدا بكم توريولنا اثار الحضارة العربية?ما تخلطوها بالاسلامية التى اجدادنا شاركوا افيها.
    4-لسنا ضد العرب, ران مع الحق للم شمل

  • الورثلاني

    يسمى Academy Awards و لم ينعت بالامريكي. هل يمكن ان نتصور اقامة تظاهرة ثقافية في مدينة من مدن المملكة المتحدة او منظمة الكومنولث و تسمى مثلا لندن او ليفربول او اوكسفورد الانجليزية او ادمبره او ابردين الاوسكتلنديتين او كارديف الغالية او سيدني الاوسترالية او كينجستون الجامايكية-عاصمة الثقافة الانجليزية?! اذا نظمت فدرالية روسيا مثلا مهرجانا مسرحيا تعرض فيه مسرحيات تشيكوف و جوجول و غيرهما في احدى جمهورياتها فلا يتبادر ابدا الى ذهن المنظمين الروس تسميته مهرجان المسرح الروسي بل يسمونه مهرجان المسرح..

  • بدون اسم

    لا توجد على الارض امة محترمة واحدة تنظم على ارضها حدثا ثقافيا تنعته بنعت قومي. هل يمكن ان نتصور الامريكيين او الروس او الالمان او الطليان او الاتراك او اليابانيين او الصينيين او الهنود او البرازيليين او المكسيكيين ينظمون على ارضهم مهرجانا ثقافيا يسمونه مهرجانا ثقافيا امريكيا او المانيا او ايطاليا او...الخ? حتى التظاهرات الوطنية البحتةلا تنعت بنعت قومي لان كل فعل ثقافي محترم هو بطبعه ذو بعد انساني و اي انتاج ثقافي ينافي الانغلاق على الذات. فمهرجان السينما الامريكية الذي يمنح جوائز الاوسكارمثلا...

  • عناب

    و من يثبت انك قسنطيني فعلا فكل من يسكن في اكواخ بومرزوق يقول انا قسنطيني

  • قسنطيني جزائري

    قسنطينة عربية بكل بساطة... بعادات أهلها و تقاليدهم و من لباس و كلام و موسيقى و التي لا تختلف إلا في بعض الجزئيات الصغيرة عن عادات سكان دمشق و القاهرة... في قسنطينة النساء يرتدين الملكية السوداء و أهلها يتغنون بالمالوف العربي... و اتحد كائنا من كان أن يأتي بكلمة واحدة أمازيغية في كلام القسنطينيين أو عادة من العادات الأمازيغية في حياتهم اليومية

  • ابن الجنوب

    أكيد إذا كنت مسيحيا أروبيا فإن اللغة العربية لا تعنيك بل يجب عليك قراءة الآرامية القديمة وأهلها موجودين في دمشق لحد الآن وإن كنت يهوديا فالعبرية هي لغتك وهي أخت العربية وإذا كنت مسلما وتسعى لمعرفة دينك وتهتم به إهتماما من أجل فهمه والتعمق في معانيه فاعتقد أن العربية هي لغة القرآن ولا غنى لك عنها وبالتالي فما عليك غير السير على طريق أجدادك الأولين الذين اعتنقوا الإسلام وتعلموا العربية وعلموها لأولادهم ولغيرهم من الأجناس ولا لا خويا

  • العربى الثقافى

    قسنطينه عاصمة الثقافه العربيه

    نعم هى كذالك

    قسنطينه عاش فيها الكثير من علماء الذين كانت ثقافتهم عربيه سواء كان اصلهم العرقى عربى او بربرى

    مشي فى طرقاتها اشهر فيلسوف عربى هو بن خلدون

    مشي فى طراقتها المصلح عبد الحميد بن باديس الذى كانت ثقافته عربيه رغم انه لم يكن عرقيا عربى

    من يريد اقصاء البعد العربى الثقافى فى قسنطينه هو فقط عنصرى شعوبى جديد من البربر يست الجدد

    قد يقول آخر
    لماذا تقصون الثقافه البربريه ؟؟؟؟؟
    جوابة اين هى الثقافه البربريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا توجد
    سكراا

  • العربى الثقافى

    اذا كما قلنا

    القوميين الجدد من البربر او ما يسمونهم البربريست هؤلاء هم اعداء الثقافه و اعداء الحب فى الجزائر
    العرب و البربر اختلطوا فى الجزائر منذ قرون

    فماذا يريد هؤلاء الشعوبيين الجدد ؟؟؟؟

    الجزائر فيها العرب و قبائلهم و اعراشهم معروفه فى كل الجزائر
    فيها البربر كذالك

    نحن نريد ثقافه وهؤلاء يريدون عنف غير اخلاقى مهووسين بالعرق
    لم يقدموا شيء لثقافه الا النواح على الماضي السحيق

    لبد ان يعى هؤلاء لا يوجد جزائر بدون عرب او بربر

    وشكراا

  • العربى الثقافى

    قسنطينه عاصمة الثقافه العربيه
    وليست عاصمة القوميه العربيه
    هل يفرق هؤلاء بين القوميه و الثقافه ؟؟؟
    الثقافه الغالبه على تاريخ الجزائر من خلال الانتاج الفكرى عبر القرون هى الثقافه العربيه واغلب علماء الجزائر كتبوا كلهم بالعربيه و ثقافتهم عربيه كذالك قسنطينه
    القوميه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    فى الجزائر اربع قوميات
    القوميه العربيه
    القوميه البربريه وفيها بربر ورومان متبربرين ثم مستعربين
    القوميه الزنجيه
    القوميه التركيه الأنكشاريه

    لكن الثقافه العربيه جمعتهم بأسم حب الأسلام ولغة قرآنه

  • sadek

    الله يهديك هل اليهود اصبحوا مثلك الاعلى
    راجع و صحح معلوماتك انك لعلى ضلال مبين
    الحقيقة لا تلقن عبر وسائل الاعلام الغربية بخصوص هذا الكيان المصطنع في الشرق الاوسط
    كفى ترويجا للاخبار المزيفة و التغليط البرمج

  • عربي

    و قسنطينة ايضا ليست بربرية لا يوجد فيها شىء يوحي بأنها بربرية لا شىء

  • sadek

    Les valeurs et les principes et les idées ne s'inscrivent pas dans le cadre de l'esprit de corps lequel renvoie à l'idée de la matière qui est par définition périssable. Bien penser c'est penser par soi même et être libre des fausses convictions et des idées reçues et ne pas servir de caisse de résonnance pour les hommes politiques manipulateurs et véreux et de radio trottoire
    الملك لله و الأرض لله و كلنا من ادم و ادم من تراب و يبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. ما كان لا جدي لا ولو

  • thaskourth

    هذه كلها سياسة تريد التفريق بين العرب و الامازيغ. لماذا تكذبون على الشعب الجزائري و لا تريدون كشف حقيقة تاريخ بلادهم,,,,,,,, على من اطلق اسم سيرتا ؟و من اطلقه ؟ و ما اصل عبد الحميد بن باديس ؟ اليس من قبيلة صنهاجية امازيغية كفانا كذب و تزييف. ليس الامازيغ و العرب اعداء. كلنا اخوان

  • عربية

    ذاتك و أصالتك و هويتك حافظ عليها في مدنك و روح ابحث عليها في بجاية في تزيزي وزو او بلاد الشاوية أما قسنطينة العربية راه صعيبة عليك

  • عربية

    المفيد لا يوجد اي دليل على بربرية قسنطينة سكانها ليسو بربر و لا يتكلمون البربرية و حضارة النوميدين لا اثر لها بخلاف كل الحضارات الاخرى انا ان الموضوع عندكم معزة و لو طارت

  • بدون اسم

    عيتنى خوياء الدين وحدو و الوغة وحدها ماتخلاتش انا امازيغي مسليم اء بسطه لستو عنصورين ولكين ياخويا الفضل اصلي اصلي واصلك اصلك

  • robert

    سلام,
    1- هدا ما لقت تكرتيكي فيه! ما نحبش نكتب اسمي في مواقع التواصل لاجتماعي. اما robert هوsurnom تعي هنا.
    2- كريتيكي في المفيد الا عندك ما تقل في الموضوع, اما الهوية ادافع عنها بكل اللغات و والاسموات , ما تعقدني لا انت ولا غيرك!
    3- قل لي ثاني علاه نكتبك بالعربية, اكتب بلغتك ....لخ ,هده هي خصالكم كلما نتكلموا في موضوع معين, انتما تشوفوا جزئيات .
    ناقشوا والا السكوت تخير لكم.
    لكم التوفيق اخ.

  • nourredine

    من جهة تتباهى وتتدعي بعدم عنصريتك ومن جهة أخرى تتهجم على غيورين على أصالتهم وتتهمهم بالعنصرية . حقا أنت قصير الذاكرة . أمثالكم هم من سمحا لفرنسا البقاء في الجزائر 132سنة .

  • بدون اسم

    الرجوع الى الدات هو المحافطة على هوية واصالة هده الارض التي يريد البعض طمسها وحرمان اجيال المستقبل من لعة جميلة عاشت لالاف السنين ومنع وصول قيم اجدادهم النبيلة اليهم.

  • samir

    unpeuple qui accepte une culture qui n'est pas sienne et oublie la sienne qui a des racines millinaires est condamné à vivre sans identité,sans âme,sans culture et ne se relevera jamais.le peuple algérien dans sa grande majorité rejete sa vraie identité et se colle celle qui nous vient d'orient et d'arabie donc on est condamné par l'histoire

  • ابن الجنوب

    لم تفهم ماعنيت به الفرس لم يؤسسواكيان مع الأتراك ولا مع الباكستانيين بل هم إمبراطورية قديمة مبنية على التعدد العرقي والأجناس وكذلك بقيت الدول وبالتالي أنت لم تسمع عن الفرس والأكراد(يطالبون بدولة حاليا)وغيرهم والتنوع العرقي موجود عند كل شعوب الأرض وحركة من وإلى في الأرض لم تتوقف بالنسبة لناالجزائر بكيانها الحالي أنشأتها فرنسا نيابة عن الغرب واليوم فرنسا تخلط في أحشائهاالداخلية عن طريق عملائهابخلق التفرقة العرقية واللغوية والدينية وغيرها وهذا حقها ولكن الأميين والجهلة والمتعصبين يصبون الزيت على

  • sadek

    تتكلم و تدافع عن الهوية و تسمي نفسك Robert ماهذا المنطق الغريب حجتك ضعيفة

  • sadek

    قد يرد هؤلاء انه يجب العودة إلى الذات. و الجواب أن العودة إلى الذات يعني الرجوع إلى قيمها و مبادئها و أفكارها الصحيحة التي لا تتنافى و الحاضر مع الأخذ بالوسائل المعاصرة مراعاة لقانون الزمن و ليس التمسك بالوسائل القديمة والتقاليد البالية مع محاولة تطويرها لأن الزمن لا ينتظر المغفلين.

  • sadek

    قراءة التعاليق المنشورة تدل دلالة ساطعة و فاضحة للنزعة الذاتية مشبعة بالأفكار الشوفينية و الروح الماضوية التي لا تخدم الحقيقة التي يريدها أولوا الألباب الذين يعقلون. الذين لا ينكرون و يسعون إلى تحطيم الحاضر ولا يتنكرون للماضي ويدركون انه مهما كان فهو ناقص. و الذين هم متصالحون مع ذاتهم و ليسوا متشبثين بها إلى درجة التعقد و التحجر. شتان بين الذاتية و الموضوعية و بين الباطل والحق و بين الضلال و الرشد و بين الظلام و النور.

  • Baki

    السلام عليكم
    فى الأسبوع الفارط حملت معى احد الؤتو ستوبور (autostopeur) وكان يضهر عليه من هندامه وعفويته انه جزائرى بصيط وعفوى فى نقاشاته

    ونحن نستمع الى المذياع تكلموا عن قسنطينة عاصمة الثقافة العربية
    هل تعلموا ماذا قال ؟

    لقد قال هذا الجزائرى البصيط (بركاو متخسر فى دراهم الدولة لماذا لا تقوموا بتضاهرة ،،،،عاصمة التكنلوجاة العربية،،

    وانا بدورى اطرح هذا السؤال. هل كان ممكنا ان يقوم هذا الجدل عرب امازيغ فى ضل التكنلوجيا ايضا ؟

  • شاوي جزائري

    لماذا لم ينصهر الفرس مع العرب او العرب مع الاتراك او مع الباكستانيين ووو لكل شعب ثقافته هويته و اصله العرب يفتخرون باصلهم وهذا من حقهم لكن عندما نتكلم عن الامازيغ يصبح الامر عنصريا اتعلم سبب عنصرية البعض التهميش الاستفزاز و غيرها من العوامل التي تجعله يسقط في شباك العدو فيستغل من قبل اعداء الوطن كلنا نتعصب لديننا و اصلنا و هذا طبيعي لكن ان تقوم بمحاربته في بيته فقل سلاما على الوطن هذا الوطن للجميع للجزائريين بدون استثناء و محاولة اقصاء الاخر تجعلنا في خطر محدق لذلك تقبل الاخر هو الحل الامثل

  • باحث مشرقي

    يقال واثبت علم الجينات ان اصلا قبائل شمال افريقيا اصلهم من قبائل عربيه يمانية هاجرت قبل وصول العدنانيين الاشورين الى جزيرة العرب ب600 سنة صنهاجه وطواريق والدليل تمسكهم نفس نمط القبائل العربية الرحل مع الابل والطوارق هم احد اركان الامازيغ الاشقاء,, بالنسبة لي كامشرقي اسمها عندي من الان" عاصمة الثقافة الامازيغيه والعربية :)

  • aghiles

    من قبل كان لك أن تسأل مثل هذا السؤال عندما كان التكلم بالأمازيغية في الأزقة الضيقة فقط، أما .. أخي .. أنا أجيد كتابتها أفضل من اللغة العربية.. و هذا تقصير مني إتجاه العربية - و لكن إعتزازي لأمازيغيتي، أنا لست عربيا و لست عنصريا و لكن تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لا تعنيني في شيئ، قسنطينة ليست عربية بل مدن الخليج.

  • ابن الجنوب

    كلنامن آدم وآدم من تراب ضف إلى ذلك فإن الله سبحانه وتعالى يقول"لو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة"وهذا دليل آخر على الاختلاف ومع ذلك فإن الشعوب التي تنتمي إلى نفس الحيز الجغرافي تنشأ لديها مايسمى بالإنصهار الحضاري والثقافي بغض النظر عن الجذور التاريخية التي عادة ما يتولى شؤن تداولها ومناقشتها مختصين بهدف زيادة التلاحم بين أبناء البلد الواحد إلا في الجزائر تسرب الجهلة والمتعصبين والأميين واصبح كل واحد يفتي على هواه والنتيجة هي تمزيق النسيج الثقافي والحضاري وضياع معالم الطريق أمام أجيالنا الله يستر

  • robert

    السلام,
    في الشعارات مغزى, وقسنطينة رمز لعاصمة نوميديا, يراد تحويلها الى عاصمة اخرى!
    اما ليتكلم اللغة العربية ينتمي الى العالم العربي ليس مشكل, لكن ليس على حساب هويتنا?ما قولكم على:المغرب العربي, الفتح العربي للاندلس, الحضارة "العربية"الاسلامية...لخ

  • شاوي جزائري

    لا افهم تخوف البعض من كلمة امازيغي هل نحن يهود مثلا سبحان الله نحن مسلمين و سنرفع علم الاسلام عاليا فالاسلام اتى للعالمين اجمع فلماذا هذا الاقصاء اللذي يسبب التهميش ومنه تتولد العنصرية التي نراها اليوم في بلادنا . الامازيغية في بلادها وليست مفروضة علينا من الخارج نحن شعب امازيغي كما توجد الشعوب الاخرى في العالم فقد خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارفوا فلماذا ننكر اصلنا نتمنى نقاشا بين المفكرين حول هذا الموضوع بطريقة حضارية لنتقبل بعضنا البعض في الاخير نحن جزائريون ونفتخر باصلنا وحاضرنا ومستقبلنا

  • جزائري

    الاقليات ؟؟؟ سبحان الله اصبحنا اليوم اقليات ولا حول ولا قوة الا بالله احترمك سيدي و اشكرك على الدفاع عن الامازيغ و لكن اتمنى ان تراجع مقالك اذا كنت تعتبر ان المتحدث باللغة العربية هو عربي فانت اقترفت خطأ فادحا اولا هذه الارض امازيغية و في مقالات ابن خلدون بنفسه قال ان القبائل الامازيغية كانت كثيرة جدا هذا الوصف يجعلنا نفهم انه العدد مستحيل حسابه اي بالملايين و مع ذلك اصبحنا اليوم اقليات ؟ كيف هل لك ان تشرح لنا ذلك و من هم العرب و اتمنى ردا على سؤالي و شكرا
    كنترول انشر لو سمحت في اطار المناقشة

  • Abdelkader

    أتساءل حقيقة ماذا يريد الذين يستنكرون و يستهجنون هذا العنوان:قسنطينة عاصمة الثقافة العربية. المسألة لا تعدوا أن تكون شعار لكل مدينة فى العلم العربي تقام فيها هذه التظاهرة سنويا أو كل سنتين. نعم الوطن العربي فيه شعوب و قبائل متنوعة الأعراق لكن العالم العربي يعنى البلدان التى يتكلم أهلها اللغة العربية، مع وجود لغات و لهجات لا ينكرها أحد.أنهكتنا النعرات و الخلفيات السياسوية.

  • Abdelkader

    و لما لا تكتب بها يا عبقري ؟

  • ابن الجنوب

    الشكر متبادل والاحترام متبادل ولكنني أعتقدأن الفصل بين أبناء الأمة الواحدة بناء على تصنيفات أثنية ليست بريئة لأننافي الجزائر نتنفس هواءواحدونعبد إله واحد وحتى لو أرادأحدنا غيرذلك فنحن في غاية التسامح والتاريخ شاهدعلى ذلك فاليهود الذين فروامن محارق المسيحيين في الأندلس فتحنالهم بيوتنا وعاشواإخوة بيننافاغتنوا وأغنوا الساحة الجزائرية ولكنهم(ليسواكلهم) في أول اختبار باعونا لإستعمار بغيض ظل يتفنن في قتلنا جسديا وحضاريا ومازال ينفخ في لهيب التفرقة العنصرية بين أبناء البلد الواحدومع ذلك فنحن متسامحون

  • Ariss

    التاريخ نقراه ليس للتفاخر به بل للتعلم منه فنعمل على تصحيح السلبيات و ترسيخ الايجابيات. لو فكر الالمان و الشعوب الاسكندنافية والسلتية على طريقتك لبقوا مجرد شعوب همجية كاجدادهم. منطق غريب ومتخلف في جلد الذات وتحطيم الشخصية. افضل درس نتعلمه من نكران النخب الامازيغية قديما وحديثا للغتهم وثقافتهم الاصيلة ان المكسي بلباس الغير عريان. فالحضارة لن تبنى الا بتطوير ما هو اصيل ومميز للذات وليس محاولة مجاراة الاخرين في خصوصياتهم. ولكم عبرة فيما فعله اليهود بعبريتهم

  • robert

    سلام اخي انا جزائري,
    1- لست عنصريا, امالي لم الشمل, والله ما عندي كرهية او حقد على اي قوم. درت ملاحظة , تصور معي اخي لو سموها (عاصمة الثقافة العربية و الا مازغية) ماش خير, الناس كامل تفرح.
    2- قظية التمزيق لن ينجحو, لكن بهده التسميات الاثنية , الشعب يتفرق.
    3- اشكرك اخي على اسلوبك المحترم.
    لك التوفيق اخي.

  • ابن الجنوب

    إلى رقم14إن كنت جزائريا فلك رأيي وإن لم تكن كذلك فالأمر لايعنيك إننافي عالم التخلف (الجزائر)دائما ننسى واقعنا ونخلق قضايا وهمية قدتكون من خيالنا أو تكون من خيال غيرنا قصدتلهيتنا والضحك علينا هل أولويتنا هي التواصل والتآخي والتعاون في دعم الأفكار البناءة التي تفيدنا في تخطي عوائق التخلف أم في العودة إلى الوراء لمدة زمنية تفوق20قرنالأحياء دولة افتراضية لا أثرلها سوى ماروجته لنا فرنسامن ترهات تاريخية لتمزيقنا هذا من جهة ومن جهةثانية فإن العروبة في حدذاتهاهو مفهوم جاءت به القوى الغربية لتمزيق المشرق

  • robert

    السلام عليكم,
    1-لرقم 11, اسالكم كيف تعرف الهوية العربية في العالم?شوفوا فقط في العالم الغربي كيف ينظر اليكم. اما الامازغية فطمست.
    2-لرقم 12, مدينتك جميلة طبعا, لكن لا تستطيع ان تخرجها من امازغياتها, فقبر مسينيسا و رائد النهظة الامازيغي يدكراك بدلك. اود ان اسالكم مادا تقصدون بالثقافة العربي (بينوا لنا هده الثقافة والعمران العربي?)
    3-اما ليقول عندما يتعلق الامر بالعربية والدين , ليكن في علمكم اننا قدمنا الكثير لهدين المكونين, لسنا عنصريين نريد جمع الشمل والحقيقة,وان لا نسب ثانية كماحدث مع مصر

  • أمازيغي أصلي عربي

    أثبتت الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة أن اللغة العربية هي أم كل اللغات . يعني أن كل لغات العالم انبثقت عن اللغة العربية . اللغة العربية أقدم لغة في العالم بـ 8 آلاف سنة من الوجود وأغنى لغة من حيث عدد المفردات أكثر من 12 مليون مفردة . (الفرنسية 150 ألف مفردة ، الانجليزية 400ألف مفردة ) ولا زالت لغات العالم تعتمد مفردات اللغة العربية مع تحويرها قليلا ( القسط (العدل)= just ، القفة = coufin ، الجبر = algebre ، الكيمياء أوالسيمياء = chemistery ، جيّد = good ، الأرض = earth ، أمير البحر = amiral

  • قسنطينية

    لا أدري لما تعترضون على قسنطينة عاصمة الثقافة العربية مع ان الامر واضح جدا قسنطينة عربية باهلها و انتماءهم لعروبتهم ونحن فخورين جدا بهويتنا العربية و حتى البربر من سكن بيننا اندمج في عروبتنا و لاننا لسنا بربر لا نريد ان تبربرو مدينتا الجميلة تحت اي مسميات لهذا اتركونا في حالنا و دعونا نحتفل بعروبتنا و بثقافتنا العربية

  • ابن الجنوب

    التخلف قوة كهرومغناطيسية كامنة في ذاكرة الإنسان يسافر ويختلط مع بقية خلق الله وعندعودته لذاته ينسى كل تجاربه وينكمش على ذاته هذا هوحال الفردفي المجتمعات المتخلفة التي يبقى فيها الإنسان حبيس التغنانت والحماقة العنصرية قل لي بربك هل يوجد شعب في العالم يحترم نفسه ككائن بشري ويثير الغبار مثل حيوان المحار بحجة الدفاع عن الهوية وهو مجرد من الإحساس بها ولا يعرفها أصلا متى كانت الهوية الأمازيغية ذات حدود معترف بها عالميا؟ولماذا هذه الهوية لا يثور من يتبناها إلا عندمايتعلق الأمر باللغة العربية والدين

  • بدون اسم

    لا نتعامل بعنصرية في قسنطينة عاصمة للثقافة العربية فقط.

  • robert

    السلام عليكم,الى الرقم 7.
    1- المنطقة المعينة هديك , اعطت الكثير , سواءا في الدين, للغة العربية واثناء الثورة التحريرية,في الفن, الرياظة...الخ.
    2- اعطونا اثار الحضارة العربية في الجزائر ولا تخلطوها بالحضارة الاسلامية? مادا قدمتم للعالم من الثقافة العربية?
    3-الحضارة الامازغية طمست, وقبة مسينيسا في قسنطية تدكركم بنوميديا.
    4-لسنا ضد العربية ابدا, لكن نحن مسليمون لا نكدب, هل من اخلاق المسلم الصالح الكدب.بلاخلاق هده ينشر لاسلام في بقاع العالم
    اتقوا الله في انفسكم, ليس التاريخ في الورق او الاعلام

  • وحدة

    نحن أهل قسنطينة لا نتعامل بعنصرية كأهلنا في الجنوب و القبائل و الجزائر العاصمة نحن بلاد راقية تترفع عن كل ما هو تافه بحيث تحتضن كل القوميات و تذوب لتشكل نسيج حضري راقيو أريد أن أوجه رسالة للبعض : أنتم لا تهمكم سوى توافه الامور و تبحثون و تربشون في مالا ليس لكم يا عنصريين يا دعات العرقية

  • فوزية شاوي

    بدلا من محاولة خلق شيئ من لا شيئ لمجرد التعبير عن معاداة الثقافة العربية الإسلامية التي حمل لواءها أمازيغيون أحرار، لماذا لا يقدم لنا هؤلاء البريون الجدد ومن منطقة بعينها، صورا مما يقولون أنه ثقافة أمازيغية حضارية يمكن أن نتفاخر بها أمام العالم، تماما كما يفعل المصريون والبابليون والمنتمون لحضارات الأنكا.
    هناك تاريخ أمازيغي مجيد لكن الحضارة هي لغة ةمكتوبة وبناءات مشيدة، وأبوليوس كتب حماره الذهبي باللاتينية القديمة، وباسثناء نقوش التاسيلي ليست هناك كتابات تشير لحضارة أو لثقافة تستحق أن نتفاخر بها

  • أنيس أبو الليل

    دعه يعمه في غيه إنها لا تعمى الأبصار لكن تعمى القلوب التي في الصدور

  • fares

    المجد للامازغية الى يوم الدين...لا توجد لغة احلى من لغتى..فداك عمري و نفسى و نفيسي يا امي

  • karim

    *تتكلّم عن التطرّف بإسم الثّقافة و الهويّة ثم "النوستالجيا إلى الهويّات القديمة"-(و لو أنّها هويّات قائمة بذاتها إلى يومنا هذا حسب علمي)-, دعني أسألك يا "شاطر" من المتطرِّفُ يا ترى؟!.

    *تتبجّحُ بشعارات جوفاء: "التّمثيل الثقافيّ العادل","التنوّع"...إلخ, وكلّ ما في هذا المقال نزعة-(مبطنة)- إقصائيّة متعالية منحازة لمكوّنٍ "عربيّ-عروبيٍّ" أساسيٍّ (يكون هو الطّعام) ; و مكوّنات أو فتيتات أخرى لا وزن لها (لا ضير أن تكون ''خضرة فوق الطّعام" ).
    أسألك بربّك لماذا لا تتشجّع و تفصح عمّا يدور في قر

  • بدون اسم

    و هل نحن حقا غيورين على هويتنا كما ندعي؟ فهويتنا ضاعت، للأسف الشديد، بين المتعصبين للهوية العربية من جهة و المتعصبين للهوية الأمازيغية من جهة أخرى ، ففسح المجال واسعا للهوية الفرنسية عن طريق لغتها أن تفرض مكانتها في مجتمعنا و تهيمنا على عقولنا حتى على المستوى الرسمي للدولة و هذا بالرغم من أن اللغة الفرنسية أضحت اليوم لا تسمن و لاتغني من جوع.

  • برهان

    وهل في اوربا او امريكا هناك تظاهرات ثقافية اثنية ام هذا ما اوريد لدولنا وممن من مثقفيها الذين يعول عليهم لجمع الامة وليس لتفريقها.

  • صديق العرابيش

    ازورقسنطينة من حين لاخرماالحظه انها تعطـيك طابعا انهامثل الموناليز فاأحساسك ومشاعرك هي التي تحددلك اهي مبتهجة ام حزينة كذلك قسنيطة فتعبر لك عن ماهيتها حسب احساسك فانت قدتشعربها انها مدينة امازيغية اورمانية اواسلامية اوعثمانية اوفرنسية الاانك لن تراها ابدا عربيةفذالك غير ممكن اطلاقا .

  • ك

    ان العهد كان مسؤولا .