-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق ترصدا آراء الشارع المغربي:

تتويج الجزائر لا يزعجنا وسنشجعكم في “الكان”

الشروق أونلاين
  • 14558
  • 29
تتويج الجزائر لا يزعجنا وسنشجعكم في “الكان”
ح.م

رغم تحفظ الكثير منهم، ورفضهم الخوض في مسألة سحب تنظيم “كان” 2015 من المغرب، ومبررات طلب سلطات البلاد من “الكاف” تأجيل موعد البطولة، إلا أن أغلبية الذين تحدثنا إليهم في الموضوع، سواء من الزملاء الصحفيين أو عديد الأشخاص العاديين الذين التقينا بهم في شوارع مدينة الرباط أبدوا تأسفهم لعدم تنظيم “الكان” في بلادهم، معتبرين بأن المنتخب الجزائري هو الخاسر الكبير، لأن حظوظه كانت ستكون كاملة للتتويج باللقب لو أقيمت البطولة في المغرب.

وبالرغم من تأسفهم لذهاب البطولة إلى غينيا الاستوائية، اتفق جميع الأشقاء المغاربة الذين سألناهم على مساندة الحكومة المغربية في طلبها تأجيلالكانإلى موعد لاحق بسبب مخاوفها من دخول وباءإيبولاالفتاك إلى أراضيها وتفشيه بين مواطنيها، معتبرين بأن صحة الناس أولى ولتذهب كأس إفريقيا إلى الجحيم.

ورغم اعترافه بالاستياء العام الذي صاحب سحب تنظيم كأس إفريقيا من المغرب، أبدى زميلنا الصحفي بسام نجار من قناةميدي 1″، الذي كان أول واحد سألناه في القضية، تفهمه لطلب السلطات المغربية تأجيل موعدالكان، اعتبارا أن صحة الناس تسبق كل شيء. في حين يؤكد بأن المغرب ما كان ليزعجه تتويج المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا، معترفا في سياق حديثه بقوة زملاء ياسين براهيمي.

وفي نفس الاتجاه، ذهب صديقنا الصحفي  بابامن يوميةلوبينيون، الذي يرى بأن قرار السلطات المغربية بطلب تأجيلالكانلم يأت من فراغ ولكنها اعتمدت على معطيات ومعلومات موثوقة المصدر أكدت استحالة تنظيم هذه البطولة في الفترة الحالية.

وبخصوص العقوبات التي قد تتعرض لها المغرب من طرف هيئة الرئيس الكاميروني عيسى حياتو، تجنّب صاحبنا التنبؤ بالقرارت التي ستتخذهاالكاففي هذه المسألة، معتبرا بأنها ستستند إلى القوانين المنصوص عليها في مثل هذه الحالات.

وعلى غرار زميلنا منميدي 1″، تحدثبابابنوع من التهكم على مزاعم تخوف المغرب من فوز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا دفعته لطلب تأجيل البطولة، مؤكدا بأن ذلك عار من الصحة وهو مجرد كلام صحافة، على حد تعبيره.

في ذات السياق، رشّح صحفي لوبينيونالمنتخب الوطني للفوز بـكان” 2015 التي ستحتضنها غينيا الاستوائية وهذا رغم المشاكل التي ستواجهه بسبب الظروف المناخية، معتبرا بأن الجزائر هي أقوى فريق في إفريقيا حاليا، مشيدا بالدور الحاسم الذي لعبه رئيسالفافمحمد روراوة لما وصل إليهالخضر“.

 المغرب خسر 50 ألف سائح جزائري بسبب سحب تنظيم الكان

من جهته، كشف هشام بن ثابت، رئيس القسم الرياضي بجريدة العلم المغربية، أن المغرب خسر أموالا طائلة بسبب خسارته تنظيمالكان، وهذا بالنظر إلى المداخيل التي كان سيجنيها جراء تدفق الجماهير الجزائرية على المغرب لمساندة المنتخب الجزائري، معتبرا بأن الحديث عن تخوف السلطات المغربية من إمكانية تتويج الجزائر بالكان كلام لا يقوله عاقل: “بغض النظر عن الجانب الرياضي، فإن المغرب هو الخاسر من الناحية الاقتصادية بإلغاءالكانوحسب تقارير رسمية، فإن أكثر من خمسين ألف جزائري كانوا حجزوا أماكنهم بمراكش خلال البطولةأكد محدثنا.

في نفس السياق، أوضح محدثنا بشأن المبررات التي قدمها المغرب لطلب تأجيل كأس إفريقيا بأن آراء المغاربة تبقى متباينة وهذا ما بين مؤيد لمبرر وباءإيبولافي حين يتحدث البعض عن أسباب اقتصادية وآخرون عن مخاوف من الإرهاب.

وبخصوص حظوظ الجزائر في التتويج باللقب الإفريقي، يرى زميلنا هشام بأن حظوظ تتويج المنتخب الجزائري كانت أقوى لو نظمتالكانبالمغرب، إلا أنه يرشح زملاء فيغولي للذهاب بعيدا والفوز بالتاج القاري في حالة تمكنوا من عبور الدور الأول بسلام، وهذا بالنظر إلى الظروف المناخية التي سيواجهونها بغينيا الإستوائية، متمنيا في الأخير أن يكون المنتخب الوطني خير سفير للكرة المغاربية مؤكدا بأن ما تفرقه السياسة تجمعه دائما الرياضة.

 من جهة أخرى، لم تختلف أراء المواطنين المغربيين العاديين، الذين أبدوا بدورهم تأثرهم من خسارة المغرب تنظيم كأس أمم إفريقيا 2015، مؤكدين على أواصل الأخوة التي تربطهم بأشقائهم الجزائريين، مثلما أكده مبروك سائق سيارة أجرة بالرباط من أنصار نادي الجيش الملكي، الذي قال لناكنا نتمنى أن تلعب الكانعندنا ونتمتع بفنيات براهيمي وفيغولي“.

وبنفس الأخوة أكدت لنا إحدى المتطوعات على مستوى مركب مولاي عبد الله، التي رحّبت بنا وأبدت تأسفها الشديد لسحب تنظيم كاس إفريقيا من المغرب، قائلة :”كانت ستكون بطولة رائعة في المغرب“. في نفس السياق، قال لنا مهدي، بائع في محل على مستوى سويقة باب الحد بأن جميع المغاربة سيشجعون المنتخب الجزائري في غينيا الإستوائية، مشيرا إلى ما فعله جمهور الرجاء الذي خص المنتخب الوطني بأغنية كاملة. وهو الأمر الذي أكده مدرب المغرب التيطواني عزيز العامري بعد نهاية المباراة الافتتاحية التي جمعت فريقه، أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، عندما كشف لنا بأنه كان يتمنى الفوز من اجل مواجهة وفاق سطيف في المباراة نصف النهائية، وهذا من أجل الـتأكيد على الأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي.

ومهما كانت آراء المغاربة في هذا الشأن، وبعيدا عن الرياضة والسياسة وهمومهما، فإن الشيء الذي وقفنا عليه منذ وصولنا إلى المغرب الأقصى هي ثقافة الضيافة والترحاب التي تميّز أشقاءنا المغربيين لاسيما تجاه الجزائريين، وهو الأمر الذي نتمنى أن نلمسه هذا السبت من خلال مساندة الجمهور المغربي لفريق وفاق سطيف أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
29
  • الاسم

    رقم 17: هذا هو الحقد بعينه.

  • Amadus

    يا spartakhzen رقم 25 لم نذهب بعيدا نحن هنا, كنا بانتظار خروجكم لنا كالأفاعي و ها أنت تطل عندنا لنكون لك بالمرصاد, طييييييييييييييييييييييييييو صحافتكم الصفراء روجت للحبوب المهلوسة و نسبتها للجزائر كي تقايض بها الزطلة المغربية ؟؟؟؟؟؟ يا لكم من مهلوسين. تتكلم بصفة الجمع و بصفة الوسطي المعتدل و تدس لنا السم القائم على المساواة بين عيبكم المفضوح و كذب و بهتان مع "عيبنا" ؟ .............لا تفلح أيها الساحر حيث أتيت.

  • الاسم

    و الله مادمكم تتكلامون و تفتخرون بالفريق الوطني ستقصون من دور الاول اشاء الله , كفاكم غرور بانفسكم

  • مغربي

    دشرة في عقل

  • spartakus

    هده مدة ابتعدت عن التعليق يعني كرهت بسبب المناوشات, ورغم اشكر الاخوة في المغرب ونبادلهم نفس الشعور و هدا شئ يفرح حقا. الصحافة تلعب دور كبير يمكن ان تجمع بين الاعداء كما يمكن لها ان تفرق بين الاخوة ادن مفعولها اكبر من الحبوب المهلوسة و من المخدرات عجيب امر الصحافة غير الدي لفت انتباهي غياب تعليقات اصحاب النفوس المريضة والخبيثة التي تدعو للفتنة والتي ربما لم يعجبها هدا المقال لانه يصب في مصلحة لم شمل الشعبين و انا متاكد ان هؤلاء ليسوا جزائريين ولا مغاربة فلم تجد اناملهم ما تكتبه من كلام يقرب بل مس

  • Algerien

    والله اتذكر جيدا في مراكش عندما انتقلنا لمؤازرت منتخبنا الوطني احد التجار علق راية مكتوب غليها الصحراء مغربية فوق سطح محله الموجود في و سط المدينة داىما يدخلون السياسة مع الرياضة لم اشعر بالا ريتاج في دللك البلد و الله على ما أقول شهيدا

  • محمد

    "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه ليورثنه"حديث شريف.شكرا لإخواننا المغاربة على شعورهم هذا ونحن نقول لهم إنه شعور متبادل.وأقول لمن يصب البنزين على النار لإشعال نار الفتنة إتقوا الله لأنكم ستسألون غدا يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • اشرف

    الشق الثاني من اللعبة المغربية وهي جلب السواح الجزائريين يعني عقلية رابح رابح فالادوار مقسمة الى قسمين قسم يحرض يمارس المكائد وقسم يلعب دور البسطاء

  • Rachid

    المغاربة خاوتنا لا تفرقنا السياسة و لا يجب أن نقع في فخ الفتنة نحن الجزاإريون في فرنسا عندنا علاقات جيدة و أخوية مع المغاربة بل و أصبحنا عاإلة لان هناك كثير منا من تزوج بنساإ مغربيات

  • med

    وفاق اسطيف في ربع النهائي إن شاء الله لسببين : 1 اسطيف فريق جيد و أكلند ستي فريق جد متواضع
    2 اسطيف ستلعب بدعم جماهري جد جد متميز مغاربة و جزائريين
    الحمد لله ماربحاتش تطوان باش ماطيحش مع اسطيف وفرات على المغاربة هذا الإحراج لأن المغرب التطواني في أسوأ حالة في تاريخه ما راه يدير والو ربح و لا اخسر لكن وفاق اسطيف يمكن يمشي بعيد
    نتمناوليه التوفيق و مرحبا بالجزايريين في المغرب
    و للي جا راه يشوف الحقيقة بعينيه

  • الطنز البنفسجي

    الاعلام قوي والله، شوف كيف بمقال تقدر تخلق الفتنة والكره بين شعبين، وبمقال آخر تجمع الشمل والمحبة والاخاء ؟؟؟؟
    لكن الاقوى من كل هذا هو الواقع، الواقع يقول أن ليس من رأى كمن سمع.. أنا متأكد أني اذا قمت بزيارة للجزائر سألقى نفس الترحيب ونفس الدفء وستتبخر كل الصور القبيحة التي أحملها على الجزائر..
    ما أقول هو : لعن الله السياسة والسياسيين والناس أجمعين.. والمجد للمغرب والمجد للجزائر.
    انشري يا شروق
    جريدة الرأي والرأي الاخر

  • جزائرية

    أقولها و الشهادة لله زرت المغرب مؤخرا و لم أجد إلا الترحاب و الكرم
    الشعب المغربي شعب طيب و المغرب بلد جميل أتمنى زيارته مرة أخرى

  • خالد

    هذا رآي شخص واحد!! والمغاربة لهم رآي آخر لا يقدر أحد أن يجزم بأن المنتخب الجزائري أقوى منتخب في إفريقيا!! لو قال من ضمن المنتخبات القوية لكان جائز، ولكن لقد شاهدت المقابلتين ضد المنتخب المالي ولا أرى فيه منتخباً قوياً ألَّبت!! الله يعونكم.

  • el hodni

    ................لنقولها صراحة مهما كانت الاراء ولا بد من احترامها .0.التناقض لدى السلطا المغربية لماذا البيان حمل تاجيل الكان الى جوان 2015 .هل يعني ان الوباء ا سينقضي ام ماذا ...... على كل الاشقاء هم احرار و قرارهم سيد و خوفهم على شعبهم اهم من كل شيىء و لو ان لغز التاجيل باشهر فقط اثار استغرابي و بالتوفيق للا شقاء

  • بوعلام

    تعيش الاخوة الجزائرية المغربية، و نريد المزيد من هذه المقالات التي تعزز روابط الاخوة.

  • محمد

    بعيدا عن السياسة ووجوهها الذميمة اقول بكل صدق ان ما يجمعنا اكبر بكثير مما يفرقنا ولهذا علينا ان نشجع وفاق سطيف الى اخر دقيقة

  • عائشة لمزابية

    رانا معاكم اعزائنا الفقاقير في السراء والضراء وخا نتوما كتكرهونا وكتجرحونا بكلام راكو عارفينوا

  • جزائري

    شعور متبادل ، شكرا لكم...وفقكم الله في قادم المنافسات.

  • اصالة

    شكر لاخوتنا المغاربة على الحب المتبادل ولهم منا كل المحبة والتقدير والرجاء من جميع المشاركين بتعليقتهم الاتحاد من اجل رفع راية الاخوة والصداقة والمحبة بيننا والابتعاد عن كل مايفرقنا

  • STAMBOULI

    دامت الاخوة وتحىا المغرب والجزائر

  • ابن بطوطة

    الله يزرع المحبة بين الخاوة وتتقرب الشعوب فيما بينها مرحبا بالجزائري في بلادو المغرب وبالتوفيق وان شاء الله ديما خاوة

  • وجدي

    يقول المثل "ليس ما يسمع هو ما يرى" الحمد لله وقفت جريدة الشروق مشكورة على حقيقة المغاربة تجاه اخوانهم الجزائريين وحبنا لهم لانهم الاقرب الينا ويوم السبت عند لقاء وفاق سطيف أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي, سترون كيف سيتفاعل الجمهور المغربي ولا شك ان الشروق ستنقل بكل مهنية من هو الجمهور المغربي ونتمنى من اعماق قلوبنا الفوز للوفاق لان فوزهم هو فوزنا

  • مقيم بتولوز

    السلام عليكم
    حقيقة كنا نود تنظيم الكان في المغرب و نحن واثقين ان التنظيم كان سيبهر كل متتبع و نعلم جيدا ان المغرب قد المسؤولية و خبرته في التنظيمات لا يستهان بها.
    لكن القول بان المغاربة كانوا خائفين من تتويج المنتخب الجزائري فهدا غير صحيح لكن استفحال انتشار الوباء والدي لم يجد خبراء الصحة دواء ناجع له كان سبب طلب التاجيل و سوف نرى طبعا الكان بغينيا و نرى مادا انتم فاعلون و لا تستحقوا سوى تشجيعي ان فزتم بالكاس اما العكس فانتظرواالمرة القادمة انشر رائي من فضلك

  • OUJDI

    سوف نشجعونكم كما شجعتمونا في دوري كرة اليد الذي نظم ببلدكم ، تبارك الله على الجيران

  • bachir algerien

    اشقاءنا بالمغرب شعب كريم و مضياف يحب الخير للجزائريين مهما بلغت السياسة ذروتها بين البلدين.الشعوب تؤازر بعضها و تتبادل الحب والمودة بعيدا عن السياسة والحكومات.نحن اشقاء حقيقيين لا يفرق بيننا احد.نحن لبعضنا دوما في السراء والضراء غير ان هناك بعض الاقزام تزرع البلبلة والفتنة بين الطرفين لكنها تبقى دون فعالية نظرا لقوة الروابط التي تربط الشعبين الشقيقين. عاش الشعب المعربي والشعب الجزائري والشعب التونسي والشعب الليبي والشعب الموريتاني الى الابد . كما نتمنى الانتصاراتESS سطيف.

  • MOURAD

    عندهم حق يخافون على صحة شعبهم ميش كما أحنا أنت تقول له أطرد علينا هؤلاء الزنوج و هو يقولك عنصرية نلسون ما نديلا سيدنا بلال بعععع وأنتم تذهبون لفرنسا و غيره من كلام يثبت أن هذا شعب يتير الشفقه و التنذر ؛أي مانديلا و أي بطيخ فأنا عنصري و فخور و أكره العبيد

  • نصرو الجزائري

    الشعب المغلوب اوهموه بحكاية الايبولا

  • عبدالرحمن

    السلام عليكم اما بعد, الشعبين الجزائري و المغربي شعب واحد و الله انا اعيش الان في امريكا اتعامل مع المغاربة نفس المعاملة مع الجزائريين ليس هناك فرق كيف كنا عايشين قبل الاستعمار لا حدود بين البلدين اذا نحن شعب واحد

  • Mustapha Dani

    ليكن فى علمكم ان جزيدة العلم منسوبة لحزب الاستقلال الدي يعد اكبر عدو للجزاير