-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلن عن تقسيم إداري جديد لصالح الجنوب والهضاب العليا

بوتفليقة: استغلال الغاز الصخري ليس واردا في الوقت الراهن

الشروق أونلاين
  • 4228
  • 18
بوتفليقة: استغلال الغاز الصخري ليس واردا في الوقت الراهن
الأرشيف

أكد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن استغلال الغاز الصخري في الجزائر “ليس واردا في الوقت الراهن”.

وخلال مجلس مصغر خصص للتنمية المحلية في ولايات الجنوب والهضاب العليا تطرق الرئيس بوتفليقة إلى “سوء الفهم والمخاوف” التي أثارتها التجارب الأولية في مجال الغاز الصخري.

وطلب رئيس الجمهورية من الحكومة مواصلة الشروحات لفائدة السكان المحليين والرأي العام من أجل التوضيح بأن عمليات الحفر التجريبية بعين صالح ستنتهي في”القريب العاجل” والتأكيد بأن استغلال هذه الطاقة الجديدة “ليس واردا في الوقت الراهن”.

وأكد الرئيس بوتفليقة أنه “في حال تبين بأن استغلال هذه الموارد الوطنية الجديدة من المحروقات يشكل ضرورة ملحة لتحقيق الأمن الطاقوي للبلد على المديين المتوسط والطويل فإنه يتعين على الحكومة السهر بصرامة على ضمان احترام المتعاملين المعنيين للتشريع من أجل حماية صحة المواطنين والحفاظ على البيئة”.

كما كلف رئيس الدولة الحكومة بتنظيم “نقاشات شفافة” بمشاركة كفاءات معترف بها لتمكين الجميع من فهم المعطيات المتعلقة بالمحروقات غير التقليدية التي تمثل “واقعا وثروة جديدة بالنسبة لبلدنا”.

للتذكير تنظم منذ الأسابيع الأخيرة مسيرات سلمية ضد الغاز الصخري ببعض مدن جنوب البلاد لاسيما عين صالح حيث يوجد البئران النموذجيان الخاصان بهذا النوع من المحروقات الواقعين بمنطقة أحنيت.

وكان الوزير الأول السيد عبد المالك سلال قد أكد الأسبوع الماضي أن الحكومة لا تنوي مباشرة استغلال الغاز الصخري على المدى القصير وإنما يتعلق الأمر بمرحلة الدراسة والاستكشاف فقط.

من جهته كان وزير الطاقة السيد يوسف يوسفي قد أكد أن الجزائر في مرحلة تقييم احتياطاتها من الغاز الصخري فقط موضحا أن سوناطراك لم تباشر حفر البئرين النموذجيين لأحنيت (عين صالح) إلا بعد حصولها على رخصة من الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات (آلنفط).

وأكد مسؤولون بسوناطراك أن جميع الإجراءات الاحترازية قد اتخذت أثناء عمليات الحفر التجريبي مشيرين إلى أن صعوبات استخراج الغاز الصخري من الناحية البيئية في الصحراء الجزائرية ليست نفسها التي يشكلها استخراجه في المناطق الآهلة بالسكان في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

 

تقسيم إداري جديد لصالح الجنوب و الهضاب العليا

من جهة أخرى أعلن  رئيس الجمهورية، أنه سيتم خلال السداسي الجاري إنشاء ولايات منتدبة بوسائل معززة وصلاحيات موسعة عبر ولايات الجنوب وأن هذا المسار سيوسع سنة 2016 ليشمل  الهضاب العليا.

وأمر الرئيس بوتفليقة الحكومة بمرافقة تنفيذ البرنامج الخماسي الجديد للتنمية وتحسين الحكامة المحلية مع منح الأولوية لولايات الجنوب والهضاب العليا.

في هذا المضمار  سيتم  خلال السداسي الجاري  إنشاء ولايات منتدبة بوسائل معززة وصلاحيات موسعة عبر ولايات الجنوب لتقريب المرفق العمومي من المواطنين.

وسيتم توسيع هذا المسار سنة 2016 عبر الهضاب العليا بما يسمح ببسط الجهد المالي المطلوب مع العلم أن هذا المسعى سيعمم بالتدريج على باقي مناطق الوطن تحسبا لاستحداث ولايات جديدة.

يذكر أن هذا التقسيم الإداري الجديد كان ضمن وعود الرئيس بوتفليقة خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 2014.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • فاروق

    بني ويوي عدتم ايها المنبطحون

  • MOHAMED.EL.OUAHRANI

    لا شكر ياتي بعد المضاهرات يامن تتزلفون و تتملقون للرئيس احرى بالنضام ان يقول لا للغاز الصخري من الوهلة الاولى وسلامة البيئة والمواطن افضل من الغاز اوغيره

  • عبد الرحمان

    نريدكم هذه المرة أن تجروا هذه التجارب بعيدا عن الجنوب ، والتنمية والإستحداثات إذا كانت بمقابل مستقبل الصحراء والتضحية بالمياه الجوفية فإننا لا نريدها

  • جنوبي

    عمر البشير كان يستهزأ بسكان الجنوب السوداني و همشهم رغم ان خيرات السودان كان من الجنوب لكن الغرب استغل هذا ىالتهميش لتفتيت السودان و قد افلح في ذلك . هذا التعليق موجه لرئيس الجمهورية ،الجزائر واحدة موحدة فلا تهمشوا سكان الجنوب و تسيروا شؤونها عن بعد و كأن سكان الجنوب شاشة تلفزيون ترون من بداخلها لكن هم لم يرونكم

  • جنوبي

    القرارات اضاعت كثيرا من الحبر و الورق و الذي يغطي ثمنه ميزانية بلدية بالجنوب .
    لو كانت الحكومة قوية لما ضرب الرئيس المدير العام للخطوط الجوية بتعليمة سلال عرض الحائط
    هل التنمية تتمثل في تجديد الارصفة التي لا يتجاوز انجازها 4 سنوات ؟لماذا لا تنجز مشاريع كبرى مثل المصانع و محطات تكرير و تصفية البترول ، لماذا الاجانب مسموح لهم بالصيد و سكان الجنوب يسجنون اذا اصطادوا في مناطقهم ؟ يريد ارضاء فرنسا التي عالجته باستغلال الغاز الصخري

  • جنوبي

    اليوم عاد ظهرت لكم التنمية في الجنوب وين كنتوا هذه 53 سنة من الاستقلال المطلع على بيان الاجتماع يظن ان الجنوب في رمشة عين سيتحول الى جنة فيها كل ما تشتهيه الانفس السكن التشغيل الصناعة الزراعة ...الخ لن يكون هذا لانه مجرد كلام فارغ للتهدئة فقط وتوقيف الاحتجاجات انها وعود ظرفية لا اساس لها وحيلة من حيل النظام وما اكثرها.

  • ابو نسيم

    الى اين تسير الجزائر في خضم هذا الحراك

  • بدون اسم

    فيق...........يابريق

  • بدون اسم

    الى اين تسير الجزائر

  • اولف

    يا رقم 5 خليك من الشيطة نعرفوك بانك محترف فيها

  • سليم الشاوي

    امن الجزائر اهممن الغاز والدهب كل شيء يهون في سبيل سلامة الجزائر واستقرارها شكرا السيد الرئيس فقد فوت علي الجزائر مؤامرة كانت تحاك بليل وجزاك الله عنا خير الجزائر

  • بدون اسم

    باش راك تهدر!؟

  • بدون اسم

    حتى التجارب على الغاز الصخري لا نريدها

  • الصحاري

    والله نحبك سيد الرائيس والله نحبك والله نحبك والله نحبك والله نحبك

  • احمد بوعلال

    البئران المحفوران يبعدان عن مقر بلدية عين صالح ب25كلم اما اهنت فتبعد ب190 كلم

  • بلقاسم

    اطلق ما في يدك تبع ما في الغار هذي ماكانش منها انخلي لك الالغاز الصخري وانتبعك انت داحل الغر اعلى 4000 م انا مليت من الفيران شهموني لعقرب والفاعي ا ذيابه هملولي اشياهي فانهار قدام عينيه والقايله حاميه ابقاو اولادي لاماكله لا احليب مليت يهديكم ربي اخطوني بعدوني برك

  • SoloDZ

    و الله بصحتكم يا اهالينا في الجنوب الكبير ثورة قرارات اتخذت في صالحكم نتمنى ان تستغلوها احسن استغلال طبعا من دون استغلال الغاز الصخري

  • بدون اسم

    شكرا للسيد الرئيس على الوفاء بوعوده إتجاه سكان الجنوب و خاصة بإحداث ولايات جديدة .
    نحن معك في السراء و الضراء شكرا مرة أخرى .