-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"غروب الظلال" في ترشيحات الأوسكار 2016

حمينة: “الوهراني فيلم رائع والهجوم عليه غير مؤسس”

حمينة: “الوهراني فيلم رائع والهجوم عليه غير مؤسس”
الشروق
المخرج محمد لخضر حمينة

كشف المخرج محمد لخضر حمينة أن فيلمه الروائي الجديد “غروب الظلال “الذي عرض يوم الأحد الماضي بالعاصمة سيشارك في الترشيحات لجائزة الأوسكار2016 . وأكد أن مشكل التوزيع غير مطروح بالنسبة للولايات المتحدة لأن الفيلم سيشارك في الأوسكار.

وقال حمينة الذي نزل ضيفا على منتدى يومية “ليبيرتي” أول أمس، السبت، أن الفيلم  سيعرض في 2015 في القاعات الموجودة التي لا تزيد عن 11 قاعة.

وعاد المخرج للحديث مطولا عن شبكة العرض التي أصبحت كما قال هاجس السينمائيين الذين لا يجدون القاعات الكافية والمناسبة لعرض أفلامهم حتى يتمكن من مشاهدتها أكبر عدد من الجزائريين.

وأضاف أنه على المعنيين بالقطاع ليس فقط إعادة تهيئة هذه القاعات وإنما بناء دور جديدة وفق مقاييس عالمية مشددا على ضرورة إشراك الخواص في العملية مذكرا بأنه عندما عاد في مطلع الثمانينيات على رأس المركز الجزائري للصناعة السينماتوغرافية (الكاييك) بدأ في عملية استرجاع القاعات و تهيئتها وفي مشروع بناء مركب متعدد القاعات (multiplexe) و شرع في اتصالات مع شركات عالمية وهو يحتفظ بـ”مخططات” الانجاز.

وألح حسب ما نقلته “وأج” على ضرورة أن يطلع الشباب على تاريخ الجزائر وتاريخ الثورة التحريرية داعيا إلى تمكين تلاميذ المدارس من مشاهدة “غروب الظلال” ليطلعوا كما أوضح على المعاناة والتضحيات من أجل استرجاع السيادة ويعرفوا الوجه الحقيقي للمستعمر.

وتأسف حمينة من جهة أخرى لـ”عدم الوقوف مع المبدعين” الجزائريين الذين يقدمون أعمالا جميلة مثل مرزاق علواش داعيا إلى “تشجيع المبدعين الشباب” من “المحليين وأيضا أبناء المهجر” معتبرا أن السينما في الجزائر “تنقصها الإمكانات وليس المواهب” .

وأشار إلى أنه استمتع بمشاهدة العمل الأخير للمخرج لطفي بوشوشي وفيلم “الوهراني” لـإلياس سالم الذي قال إنه “فيلم رائع “مبديا “أسفه” في الوقت نفسه على الهجوم الذي يتعرض له الفيلم “لأسباب غير مؤسسة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!