-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الحمى القلاعية.. فيروس كورونا وإيبولا

03 فيروسات تهدد الجزائريين ووزارة الصحة لا تتحرك

الشروق أونلاين
  • 3681
  • 12
03 فيروسات تهدد الجزائريين ووزارة الصحة لا تتحرك
ح.م
وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف

لم تعلن وزارة الصحة إلى حد الساعة عن مخطط وقائي لحماية الجزائريين من ثلاثة فيروسات لا زالت تحصد المئات من الوفيات في البلدان الإفريقية والعربية، فبعد تأكيد فلاحين وبياطرة لإمكانية انتقال فيروس الحمى القلاعية إلى الإنسان عن طريق حليب الحيوانات المريضة واستهلاك رؤوسها وأرجلها التي يتم حرقها في المذابح، لم تعلن وزارة الصحة عن أي إجراء لحماية المواطنين من هذا الخطر، حيث عوّدتنا الوزارة على التحرك المتأخر بعد تسجيل إصابات وبداية تنقل العدوى.

 ومع الانتشار المتزايد لفيروس إيبولا في العديد من الدول الإفريقية وحتى العربية بتسجيل أول حالة في السعودية، حيث قررت هذه الأخيرة عدم منح تأشيرات لمواطني سيراليون وليبيريا وغينيا بسبب انتشار إيبولا في هذه البلدان، حيث سجلت حتى الآن 1603 إصابة أدت 887 منها إلى الوفاة وفق منظمة الصحة العالمية، وسجلت حالة وفاة واحدة في نيجيريا، ومع تصنيف مرض إيبولا القاتل على أنه مرض فيروسي خطير يصيب الإنسان عن طريق اتصال خارجي أو داخلي من شخص مريض أو عند استخدام شفرات تعود إلى المريض أو عند انتقال سوائل الجسم أو عند اتصال قطرة دم من المريض إلى العينين حيث إن الفيروس له القدرة على الدخول إلى الشعيرات الدموية والانتشار في كامل الجسم، فإن المهاجرين الأفارقة الذين يتوافدون على الجزائر بالمئات يعتبرون خطرا حقيقيا يجب الحد منه ومواجهته.

 

وبالنسبة إلى فيروس كورونا الذي دخل إلى الجزائر منذ أشهر حيث تسبب في وفاة مواطن وإصابة شخصين لا تزال حالتهما معقدة، يعتبر موسم الحج المقبل وحتى العمرة بؤرة لانتشار هذا الداء، حيث وعدت وزارة الصحة بتخصيص غرف صحية لفحص المعتمرين في المطارات، غير أن هذا الإجراء لم يتحقق إلى حد الساعة أي يدخل المعتمرون الجزائريون إلى المطار ويذهبون إلى بيوتهم دون عرضهم على الرقابة الصحية ما يجعل الجزائر بؤرة لانتشار هذا الفيروس الذي حذر منه الأطباء وأكدوا أن عدد الحالات في الجزائر سيرتفع بعد نهاية موسم الحج القادم المهدد بفيروسي إيبولا وكورونا ما يجعل وزارة الصحة مطالبة بوضع خطة وقائية مستعجلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • بدون اسم

    انت تطلب المستحيل في دولة ميكي روح لسويد او سويسرا هناك يعيش البشر

  • بدون اسم

    انها دولة ميكي انت تطالب بالمستحيل روح لسويد

  • AMIR

    منذ ايام اراد مواطن ان يغسل يديه بعد اداءه واجب الزيارة في المساء لمريضة بمصلحة الامراض المعدية بالمستشفى الجامعي عبد الحميد بن باديس بقسنطينة فذهب الى حوض الغسيل LAVABO ليغسل يديه فلم يجد الصابون فتعجب للامر! ثم فتح حنفية الماء فوجد الماء فابتسم و قال الحمد لله اني وجدت الماء و غسل يديه بالماء فقط و خرج يتساءل مع زائر اخر هو ابن المريضة عن عدم وجود الصابون في مصلحة كهذه و مستشفى كهذا فاعلمه ابن المريضة انه ياتي كل يوم للزيارة في المساء فلم يلاحظ وجود لعاملات النظافة ولا مواد التنظيف ولاجافيل..

  • aza

    يا سيادة الوزير انت تتكلم على 3 فيروسات وهذا غير صحيح الفيروسات الاف وربنا ساتر النازحين اصبحوا يشكلوا خطرا حقيقيا على صحة وسلامة الفرد الجزائري والحكومة غائبة تماما لماذا لا تجعلو ا لهم ملجاء محكم ومحروس ومنظم لقد شوهوا البلاد وانتم تتشدقون في اعتقادي ان اكبر فيروس يهدد نا هو اهمالكم ولهثكم وراء اشياء فارغة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • imad

    نني يا وزير نني حتي يجي نهار يفض الشعب بكل اسباب الموت و احكموا رواحكم.

  • محمد

    الوزير منشغل بصفقات الستشفبات و تجهيزات
    و التلقيحات الجديدة القادمة من الهند
    و التحوس فس بلجيكا
    ليس له الوقت للاهتمام بالفيروسات و الشعب

  • بدون اسم

    حمى الملاريا و حمى ايبولا القاتلتين و غيرها هي امراض مصدرهها افريقيا عموما تتنقل عن طريق الحشرات و البشر و تنتشر بسرعة.

  • العباسي

    وزارة الصحه عند الصحاح ينصببو بروفيسور في الصحه ماشي اداري او والي سابقا

  • بدون اسم

    لا الحكومة واعية و لا الشعب واعي. في بلادنا نعرفو غير نبكيو بعد فوات الاوان لما الفاس يجي الراس.

  • منير الجزائري

    قل لنيصيبنا الا ما كتبه الله لنا

  • شريم

    الحكومة في عطلة سنوية اكبر فيروس اصاب الامة الاستقلال

  • ناقوس الخطر دق

    .............. سبب انتشار الأمراض والأوبئة في الجزائر هو غزو الاقارقة لبلدنا. مكلاه تغطو الشمس بالغربال. لمادا لايوجد لدينا قانون الحد من الهجرة الغير الشرعية. ألا يمكن استغلال الأفارقة لأعمال ارهابية بحكم ان ليس لديهم أوراق معتمدة في السفارة....ومادا نفسر صمت دولة على ناقلين الامراض الفتاكة....وكل من يقول ان الافريقي خونا أقول له تعال...الدولة تتعمد الصمت لدواعي استراتجية حتى تتسيد قارة افريقيا...على حساب أروا الشعب الغير واعي....الدي لايدرك خطر الافارقة......