-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيدرالية المدارس تحذر وتطالب باعتماد بطاقية وطنية

جزائريون يملكون أكثر من رخصة سياقة

الشروق أونلاين
  • 4774
  • 5
جزائريون يملكون أكثر من رخصة سياقة
الأرشيف
فدرالية مدارس السياقة تدعو للتدقيق

اعتبرت مدارس تعليم السياقة، أن دخول تداول رخص السياقة بألوانها الثلاثة حيّز الخدمة قريبا حسبما أعلنت عنه وزارة النقل، يحتاج إلى إجراءات ضرورية لضمان التطبيق السليم لهذا الإجراء، وحتى لا تذهب جهود وزارة النقل هباء.

في هذا السياق، طالب زين الدين عودية رئيس فيدرالية مدارس تعليم السياقة في تصريح لـ”الشروق”، بالالتفات لنقطتين مهمّتين، أولهما برأيه، الإسراع في وضع بطاقية وطنية لإحصاء حاملي رخص السياقة عبر الوطن، مؤكدا أن كثيرا من الجزائريين يملكون أكثر من رخصة، ” فالسائق يستخرج رخصة من الدائرة الإدارية التي يُقيم فيها، ثم يدّعي إضاعة رخصته، لاستخراج رخصة ثانية من دائرة إدارية أخرى، خاصة في ظل عدم وجود تنسيق بين الدوائر الإدارية عبر الوطن” والخطير في هذا السلوك، أن السائق المُتهور الذي سُحبت منه رخصته، سيستعمل في تنقلاته رخصته الثانية.

أما النقطة الثانية حسب عودية، فهي تحديد عدد النقاط التي تلائم كل مخالفة مرورية، لأن وزارة النقل لم تُفصّل لحد اللحظة في موضوع عدد النقاط المسحوبة عن كل مخالفة، إذ لا يمكن أن يتساوى عدد النقاط المسحوبة عند ارتكاب مخالفتين مروريتين مختلفتين.

وماعدا ذلك، رحّبت فيدرالية مدارس تعليم السياقة، بإجراء تنقيط رخص السياقة، لأنها طريقة جيدة للتمييز بين السائقين الجدد الذين سيحملون رخصة زرقاء تتحول إلى وردية بعد عامين، كما أن طريقة سحب النقاط ستساهم حسب توقعات عودية، بتخفيف 70 بالمئة من حوادث المرور، لأن السائق الذي ستسحب نقاط من رخصته، سيصبح أكثر حذرا وخوفا من انتهاء كامل رصيده الذي يصل إلى 24 نقطة وتنتهي بسحب رخصته.

 كما أن الخزينة العمومية ستستفيد من أموال الغرامات المفروضة على السائقين عند سحب نقاط منهم، والتي تتراوح بين 2000 و4000 دج. ويضيف المتحدث “أهم سلوك سلبي تقضي عليه رخصة النقاط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • حنضلة

    لهاذا السبب نحن ضد التكنولوجيا و العمل بالتطبيقات العلمية الحديثة في شتة ماجالات الحياة .

  • بدون اسم

    انشاء الله يكون هدا التنقيط على جميع فئات المجتمع ماشي استتناء فلان افلتان.

  • بدون اسم

    لو يتم تكليف هيئة عمومية مهامها الرئيسية اصدار ومنح بطاقة التعريف الوطنية وكذلك مختلف رخس السياقة, حيث يتم داخلها إجراء الامتحان الكتابي (code) و بعد ذلك تقوم بتعين أعوانها للخروج مع الممتحن بغرض إمتحانه من جانب السياقة(conduite). ومن ثم إذا نجح الممتحن يتم منحه الرخصة. أي بامكان أي طالب الحصول على رخصة في ظرف قصير إذا توفرت فيه الشروط القانونية و إذا إجتاز الإمتحان الكتابي و إمتحان السياقة. و يصبح دور مدرسة السياقة إختياري أي يلجأ بغية التعلم.

  • بدون اسم

    تتكلمون اﻻ على العقوبات و ﻻ تتكلمون على القانون الظالم و على الذين يطبقونه ظلما اﻻ على الضعفاء .لماذا ﻻ نجعل قانون عادل مثل الدول المتقدمة اﻻ يجدر بك يا شروق ان تكتب ربورتاج عن الرشوة الفاضحة في اطار هاذ القانون اذهبو الى البراجات و استعملوا كامرا خفية سوف تصدمون و هذه معروفة لديكم لكن لﻷسف تغطون الشمس بالغربال

  • بدون اسم

    المشكلة ليست في النقاط أو السحب وإنما في تطبيق القانون والذي لا يطبق على الجميع والكل يعرفها