-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بَضِيعة

بَضِيعة

هذه الكلمة “بضيعة” ليست اسم إنسان، و لا نعرف إن كانت اسم جانّ، و هي ـ غالبا ـ ليست اسم مكان و ليست اسم زمان. و هي لغرابتها تصلح لتكون من أسئلة مسابقات رمضان، أو أحجية تسلّي بها العجائز الصبيان لمساعدتهم على النوم.

لقد وردت هذه الكلمة في صيغة المذكر “بضيع”، و هي ـ كما جاء في قاموس “تاج العروس” للإمام محمد مرتضى الزبيدي ـ اسم جبل في نجد، و اسم مرسى بالقرب من جدة، أو البحر نفسه، أو الماء النمير، أو الشريك.

لفت انتباهي لهذه الكلمة “بضيعة” استعمالها من طرف امرأة شاركت في ثلاثة حوارات (واحد في القناة الوطنية الثالثة، واثنان في قناة الشروق) عن الإضراب الشرعي و القانوني للأساتذة و المعلمين من أجل كرامتهم و حقوقهم.

لقد قدمت هذه المرأة نفسها للمشاهدين بأنها نائبة رئيس الفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، و كانت تدخلاتها ـ لسوئها و غوغائيتها ـ من المواطن التي يُستَحَبّ فيها الصمم، ثم تبيّن في تصريح لمسؤول في جمعيات أولياء التلاميذ أن هذه المرأة لا صلة لها بالفدرالية الوطنية لأولياء التلاميذ، و معنى ذلك أنها انتحلت تلك الصفة، و هو ما يعاقب عليه القانون، لو كان عندنا قانون. و قد أضافت إلى ذلك الانتحال “جرما أخلاقيا” عندما وصفت المعلمين و الأساتذة بـ”أنهم يَمْشِيوْ على كْروشهم”، وهو ما اعتذر عنه ذلك المسؤول غير المزوّر.

و أود أن أشير إلى أن في بعض مناطقنا طرفة مفادها أن أناسا قالوا لثعبان: “ما تحشمش تمشي على كرشك”، فجادل عن نفسه بقوله: “كلنا نمشيو على كروشنا، و الفرق بيني و بينكم هو أنني صريح و أنتم منافقون”.

و ملاحظة أخرى أود الإشارة إليها، و هي أن الإسلام رفع ـ على لسان معلمنا الأول صلى الله عليه و سلم ـ قيمة السعي على الوالدين و العيال و النفس إلى مرتبة الجهاد في سبيل الله، فقد ورد في الحديث الشريف أن شابا جلدا مر على رسول الله صلى عليه و سلم و هو جالس في جماعة من الصحابة رضي الله عنهم فقال قائل منهم: لو كان هذا ـ أي الشاب ـ في سبيل الله، فصحح لهم معلمنا الأول عليه الصلاة و السلام سوء فهمهم قائلا: إن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله، و إن كان خرج يسعى على ولده فهو في سبيل الله، و إن كان خرج يسعى على نفسه يعفها عن السؤال فهو في سبيل الله. و لم يعتبر رسول الله عليه الصلاة والسلام ذلك الشاب “يمشي على كرشو”، و كأن تلك المرأة تمشي على شيء آخر.

و عَوْدا إلى كلمة “بضيعة” التي رددتها تلك المرأة عدة مرات، مما يعني أنها ليست زلة لسان، التي ما فهمتها إلا بعد جهد جهيد، و كانت تعني بها “بضاعة”، حيث قالت عن المعلمين و الأساتذة المضربين من أجل كرامتهم و حقوقهم  إنهم اتخذوا التلاميذ “بضيعة” أي بضاعة، و هذه إساءة ثالثة، حيث اعتبرت أبناءنا ـ ذكرانا و إناثا ـ سلعة، في حين أن الإدارة هي التي اعتبرت هؤلاء الأساتذة و المعلمين “شيئا”، فلم تتحاور مع ممثليهم الشرعيين، و راحت تتهمهم بـأنهم يعملون لجهة سياسية، غاضة الطرْف عن النقابة المركزية التي “يبرّح” كبيرها في كل تجمع بأن “نقابته” مع العهدة الرابعة، و ما هي إلا “عقدة”، نسأل الله عز و جل السلامة من نتائجها.

يبدو أننا بصدد نشأة “مدرسة لغوية” في الجزائر، تتميز بالابتكار و الطرافة، و ستستفيد اللغة العربية كثيرا من “الإبداعات”، و قد وضع حجر الأساس في هذه المدرسة المرحوم سليمان عميرات بكلمة “التحلف” التي يعني بها التحالف، و قد أكدها سي زرهوني الذي أوردها في صيغة الجمع “التحلفات”، و جاء الأخ بوتفليقة بكلمة “الترهاء” التي فهمنا بعد جهد جهيد أنه يقصد “النزهاء”، و عزز الأخ سلال هذه الجهود بكلماته و أهمهن كلمة “فقاقير”، وها هي تلك المرأة “تتحفنا” بكلمة “بضيعة”.

إنني أنوي أن أبعث بهذه “الإبداعات” إلى مجامع اللغة العربية لأؤكد لأعضائها “أن بني عمك فيهم رماح”، و أستثني من هذه المراسلة المجمع الجزائري الذي جدد بـ”نومه” قصة أصحاب الكهف.

أعتذر لقرائي الكرام على هذا الأسلوب الهزلي، و ذلك تماشيا مني مع هذه المسرحية الهزلية التي تجري فصولها في الجزائر الغالية التي هزلت حتى سامها كي مفلس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • عبد الحي

    ليس غريبا أن يلاحظ غير المختص ميلان جدار مع أنّ هذا الجدار صممه بارع ، فرغم أنّك في الذروة وأنا في النقيض منها ورغم أنني أكبرك في كل شيء ـ ما شاء الله ـ ولكن مقالك هذه المرة بعيد عن مقامك الرفيع فكيف تنزل إلى مستوى المرأة التي تحدثت عنها . وعلى ذكرك الإضراب فإنّه من المنطقي والمعقول ألا نرى إضرابات لمسنخدمي الدولة مهما كانت وظائفهم معلمين وغيرهم لأنّ العمل لدى الدولة هو شرف لصاحبه ومن جهة أخرى فعلاقته بالدولة علاقة تنظيمية وليست علاقة تعاقدية (علاقة صاحب عمل بعامله) يضرب العامل ليحقق مكتسبات

  • Bladi

    الذي أعنيه هو أن وزير التعليم الحالي حقيقة أكاديمي إلا أن تخصصه غير مناسب لتسيير و برمجة القطاع التعليمي . أريد أن أشيرأن تخصصي علمي/رياضي لكن هذا القطاع يحتاج وزير أكاديمي متخصص في التاريخ و الإيديولوجيا أو الفلسفة.

  • merghenis

    لم أفهم هذا التعليق، خاصة هذا الجزء منه:« الوزير: دكتوراه في الكيمياء الكمية و محاضرات الميكانيك الكمية للسنة الثانية جامعية»
    الوزير دكتور في كيمية الكم (Chimie quantique) ،هل يؤخذ عليه هذا ؟ بالعكس يجب أن يكون موضوع فخز و اعتزاز ، والجزائر عندها عدد من الأساتذة في هذا الإختصاص ، البعض تلاميذ الأستاذ الفرنسي José Gayoso الذي عمل في جامعة الجزائر 1 مدة طويلة حسب ما نقرأ في أحد المواقع.

  • محمد

    السلام عليكم
    يا استاذي الكريم لاتستاء ولا تحزن أو تتعجب. فنحن في زمن الرويبضة.!

  • مقدام

    تحية اكبار للعلم الكبير الشيخ الهادي انا بكل صراحة لا اقرا سوى لك لكن اقول لكم سيدي :زمن الرداءة خليق ان يلد العجائب فلا تستغرب من كائنات بشرية ضربنا بها الزمان عقابا لنا على السماح لهم بالمرور الى تملك رقابنا وإلا فهم لا يساوون قيمة احذيتهم

  • سبق

    بارك الله فيك و جزاك خيرا و زيادة للمنفعة أعطيتني فكرة اسم:
    نمير : اسم علم مذكر عربي ،
    معناه : الزاكي من الماء ، العذب من الماء ، الصافي ، الكثير ، الرجل ذو الحسب الخالص . ونمير بن صعصعة جد جاهلي من هوازن . ويسمون به مصغراً كذلك فيقولون : نُمير .
    المعجم: معاني الاسماء
    مار أهلَه : أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت ، { وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا }

  • ahmed

    تحية تقدير لاستاذنا الفاضل أطال الله عمره وأصلح عمله وأدامه ذخرا لامته وأهله،ردا على بعض المعلقين على ماجاء في المفال ،فان الكثير منهم وجه سهامه نحو الاسرة التربوية ودون استثناء في أغلب التعليقات ،وأعتقد جازما أن ماوصلت اليه المدرسة الجزائرية اليوم سببه السياسة العرجاءالتي ينتهجها مسؤولو نا،أضف الىذلك غياب الرقابةالاسرية ،مع مايوجد في شوارعنا من مغريات تجذب أبناءنا الى اللهو بدل الاهتمام بالدراسة ، وبذلك مايتم بناؤه طيلة اليوم الدراسي بعدجهد جهيد علـي أمل ترسيخه يضيع هباء منثورا فرفقابالمعلم.

  • ح)نصالي

    هي الجميلة يوم امس احد السياسيين الكبار فى قناة خاصة سئلته صحفية او صحفى

    ماهو الحل سيدى

    رد.. انا اقول لكى الحل

    الحل..هو ان نجد حلول كثيرة لهذا الحل لان حل واحد ما يكفيش باش يحلنا هذا الحل هههههه والله صحيحة فى قناة خاصة

    كاش ما فهمتوا فى هذا الحل العبقرى فهمونا باه يحلنا هاذ العقدة الى فى دماغى

  • Bladi

    حرصا على الحق و الحقيقة . فإنه صح الحديث في البخاري بلفظ : بضعةٌ مني و ليس بضيعة . فانظر رحمك الله صحيح البخاري . و شيخنا الحسيني ـ حفظه الله تعالى ـ أدرى بما يقول في دفاعه عن لغة الضاد مما يشوب جمالها.

  • Abdellah El-Antri

    أضحكتنا أضحلك الله سنك.

  • محمد ب

    لما كنت أتابع ظهورك على الشاشة كنت أستبشر خيرا بأن اللغة العربية ما زال لها من يعيدها إلى مجدها لكن لما ‏داومت تلاوة تعليقاتك في هذه الصحيفة تضاءلت موافقتي على آراءك البعيدة عن الموضوعية في مواقفك.فمثلا ‏مخاطبتك لرئيس نفهم أنك تمقته لكنك تخاطبه باستمرار بالأخ مثلما تفعل مع سلال وغيره ممن بأيديهم السلطان ‏ولا تمتنع عن القذف في حق من لا يستطيعون صرفا ونصرا.وأكبر مؤاخذتي عليك وأنا من المعلمين أنك تستغل ‏أسلوب الديماغوجية للحصول على شكر ممن يحتاجون إلى نصيحة وتبصير.نعم المعلم فاقد كل حقوقه ‏ومظلوم..

  • Bladi

    أعطي حق المعلم و بعد التقييم طالب بحق التلاميذ. المحور الأساسي هنا هو هل هناك تقييم؟ و من يقوم بعملية التقويم؟ الوزير: دكتوراه في الكيمياء الكمية و محاضرات الميكانيك الكمية للسنة الثانية جامعية و ,,,,,أين هي البيداغوجية والديداكتيكية على الأقل une petite formation de deux ans

  • هشام

    شيخنا الفاضل، يسوؤني أن أقرأ مقالات كهذه من شخصكم المبجل، نعرف دفاعك عن اللغة العربية و نستحسن أسلوبك فلا تغيره من فضلك، تعودنا منك الجد، و الوقت الذي نعيشه وقت للجد لا مكان للهزل فيه، فلا تغمد يراعك الحاد بعد سيدي فنحن في أمس الحاجة إليه. أرجو أن تعذر تجرئي. وفقك الله

  • مولود

    السلام عليكم أستاد أسألك متى نرى لجمعية العلماء أفعالا و ليس أقوالا أين كلمة الحق عند من تعلم

  • محمدوف الشلفي

    بارك الله فيك يا شيخ

    و كأن تلك المرأة تمشي على شيء آخر.

  • سمير

    عن هذه "المحلوقة"، سألني أحد الإخوة المقيمين في بلاد الغربة، وكان يشاهدها على شاشة التلفاز، من تكون؟ فأجبته ممازحا: إنها ممثلة أولياء التلاميذ؛ لكنها عزباء، لم تتزوج قط! وقد أخطأ الأستاذ الحسني حين قال: "قاموس تاج العروس" فالقاموس قاموس، والتاج تاج. وللتاريخ أهله، وللغة أربابها. كما فاتته عدة معان للفظ البضيع والبضيعة. وليسمح أن أكون محاميا عن تلك الدعية، لأقرر أنها لم تخطئ. فالبضيع: الشريك، والتلاميذ "شركاء اجتماعيون". والبُضَيعة: الجزء، ويطلق على الولد. جاء في الحديث: فاطمة بُضَيْعة مِنّي.

  • بدون اسم

    هناك ايضا استادي الكريم اخطاء متعمدة يرتكبها بعض دعاة الدفاع عن اللغة العربية للنيل من لغتنا الامازيغية ك ' ارو فلاونا ' اي الشوك عليكم بدل ' ازول فلاون ' اي تحية لكم نابعة من القلب ' هده ملاحظة فقط بان كلتا اللغتين مستهدفتين بالاخطاء بفعل الجهل او لاغراض في نفس يعقوب.

  • حكيمة

    شر البلية ما يضحك

  • هشام القنطري

    لا فض فوك يا شيخنا العزيز

  • عبد الله

    لكل مقام مقال ، وكل واحد يخاطب بما يليق به ، وهذه هي البلاغة بعينها ، جزاك الله خيرا أستاذنا ، وأبقى قلمك شوكة في حلق كل من يعادي العربية وأبناءها ، اهجهم والله ناصرك .

  • foufou

    chokran

  • شمعة أمل

    الشيخ كما عهدناه، أسلوب نقدي ساخر تحريا للحق، نسأل الله لك دوام العطاء و أن يرفع عن بلادنا هذه البلايا من "هردة" اللغة العربية إلى "الهردة الرابعة" إلى "هردات" لا تحصر ولا تحصى، نسأل الله السلامة. وهذا فيديو يتحدث فيه مسؤول جزائري بالفرنسية وبعده يتحدث سفير الولايات.م.الأمريكية بلغة عربية فصحى. عجيب إنقلاب الأمور

  • khali yassine

    في المانيا المعلمون اعلى دخلا في بلادهم و عندما طالب العمال بالمساواة ردت عليهم الوزيرة *ميركل * ردا مزلزلا / كيف اساويكم بمن عاموكم
    ولكن يا استاذنا الكريم هل حقا اساتذنا هنا في الجزائر في المستوى يؤدون واجبهم حقا

  • هرمنا

    يا أستاذ حسيني.. الأساتذة والمعلمون من حقهم أن يناضلوا لأجل حقوقهم، ولكنّ من واجب جمعيات أولياء التلاميذ -لو كانت تعي مسئولياتها- أن تطالب برفع مستوى المنظومة التربوية، ومنعِ من هبّ ودبّ أن يمتهن رسالة التعليم.
    لقد أصبح أبناؤنا يلعنون الدراسة بكرة وأصيلا بسبب تدنّي مستوى كثير من المعلمين والأساتذة الذين لا يحسن بعضهم كتابة طلب خطي، من دون أن يرتكب مجزرة في حق اللغة العربية.

  • ناصر

    شاهدت تلك الحصة و استغربت من الحوار الذي لم افهم منه شيئ كنت انتظر مستوى عالي بكثير / و خاصتا ان المشكل المطروح كان عن اضراب الاساتذة و المعلمين و وزارة التعليم / كان من الاقضل ان يحرصو على استدعاء الاشخاص المناسبين دون حاجة الى الصراخ و كاننا لم نتعلم حتى الكلام الذي يشرف التعليم بصفة عامة .
    مقال فصيح شكرا .

  • بدون اسم

    السلام عليكم يا شيخنا, و اني لاحبكم في الله.
    و الله انه لشرف لي ان اعقب على مقالكم بقولي : لا يستقيم الظل و العود اعوج, فما ذكرتموه ما هو الا نتيجة, هو ظل اعوج لعود اعوج ! و انتم ادرى باعوجاج العود و شجرته, بل و غابته ... لكن عجبي لزمن الرويبضة, ابقى الحليم حيرانا, فسبحان الله !
    فلا تحزن يا شيخنا - ابعد الله عنكم الحيرة- واسالو الله الثبات و العافية.